منتديات الإسلام اليوم  
   

العودة   منتديات الإسلام اليوم > منتدى أخبار الشيخ سلمان العودة وبرامجه الفضائية > أخبار ومتابعات د.سلمان العودة

اللإئحة التنظيمية
عدد الضغطات : 3,289
مواضيع مميزة
■  اخواني واخواتي ,, الاعضاء الجدد   ■  السلام عليكم   ■  كتب لا يقرأه شيعى إلا تاب بإذن الله ... لا تفرط فى نشره   ■  فيسبوكياتي   ■  كتاب مذاهب فكرية معاصرة   ■  كل يوم حديث من أحاديث الاربعين النووية   ■  كتاب اتدارسه معكم الحلقة 1  

إضافة رد
 
ارتباط ذو صلة أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 30-09-2011, 01:10 PM   #1 (الرابط)
صديق ذهبي مميز
افتراضي ما بين اللحية والحاجب!


الكاتب : د. سلمان بن فهد العودة | القسم : المقالات


أكثر ما تسألني البنات عن التشقير، وأكثر ما يسألني الرجال عن تهذيب اللحية.. علام يدل هذا؟
هي ليست حالة خاصة، شيء أشبه بظاهرة منتشرة تتكرر في برامج الإفتاء؛ في الإذاعات، والقنوات، والصحف، والأدوات الأخرى.
من حق جيل ناشئ أن نستمع لتفسيره هذه الظاهرة عبر مشاركات واسعة في الشبكات الاجتماعية، جيل ذو حراك، بعضه يسأل، وبعضه يحلّل!
معظم التحليل يتجه إلى اعتبار ذلك نوعاً من السطحية، والتفكير المحدود، والانشغالات الجزئية؛ التي تستحوذ على اهتمام فئة من الشباب بجنسيه، ويرى أنك لو سألتهم عما يجري من حولهم من أحداث محلية أو إقليمية أو عالمية لسمعت: "نحن لا نحب السياسة ولا نتابع الأخبار"، هم إذاً لا يعيشون زمانهم بل يعيشون على هامش الحياة! وبمثل هؤلاء لن تتحقق نهضة؛ حسب رأي كثيرين من المعلقين.
ولو سألتهم عن قضايا جوهرية في الدين لتحيّروا وسكتوا ولم يحروا جواباً ولا نطقوا صواباً، ولعل القضية خارج اهتمامهم، وهذا يبدو قريباً بالنظر إلى تكرار ملفت لهذه الأسئلة، وكأن كل أحد يريد جواباً خاصاً به، ولا يكفيه أن يسمع جواباتٍ لآخرين ، يريد أن يقول: سألت بنفسي، عوضاً عن: سمعت بأذني!
أحدهم وجد فيها نوعاً من الكسل المعرفي بعدم البحث ولا المراجعة، وكل ما هنالك أن أسمع أو أقرأ الآن ما أريد، ولا أكلف نفسي عناء البحث .
هي اهتمامات فطرية طَبْعيّة يتم المبالغة فيها حتى تطغى على غيرها وتصبح في رأس القائمة، ثمَّ إذاً خلل في ترتيب الأولويات، أو في "فقه المقادير"، و(قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْراً)(الطلاق: من الآية3).
الاهتمام بالمظهر والجمال، والتوق لصورة معبرة عن سمو الروح، وحافزة على الإعجاب ليس مذموماً بمجرده (وَصَوَّرَكُمْ فَأَحْسَنَ صُوَرَكُمْ)(غافر: من الآية64)، (قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللَّهِ الَّتِي أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ وَالطَّيِّبَاتِ مِنَ الرِّزْقِ)(الأعراف: من الآية32)، ولذا يعدّ آخرون هذا السؤال محاولة لخلق التوافق بين الدين وزينة الحياة، والمظهر ليس تفاهة ولا شيئاً يحتقر.
فهم إذاً فئة تجمع بين "حب الجمال "، و" تحري الصواب"، وهي رؤية إيجابية التقطت جانباً حسناً، ولكنها تفتقر إلى تسويغ الاهتمام المفرط على حساب قضايا أكبر وأهم حتى في جانب الجمال وتحري الصواب، فلا يخلو الأمر إذاً من انتقائية وتربية على تغليب فروع يتنازعها الذوق والعرف الاجتماعي والحكم الفقهي .
هل يدل هذا التركيز على تأثير الصورة والإعلام في المتلقّي عبر النمط الذي يشاهدونه ويعجبون به؟
أو كما يعبر أحدهم عنه بما يسمى "شباب كول"، "بنات كول" وسيطرة الموضة بتفصيلاتها على نوع الجمال المرغوب ؟ أم على جانب فطري بميل كل طرف للآخر، وحرص الأنثى على جذب الرجل، والعكس ؟
وهل يعدّ مبالغةً في التجميل ؟
أحدهم يقول: "إن الجمال الطبيعي هو الأحسن والأكثر مقبولية"، ويستشهد بقول المتنبي:
أَفدي ظِباءَ فَلاةٍ ماعَرَفنَ بِها مَضغَ الكَلامِ وَلا صَبغَ الحَواجيبِ
وَلا بَرَزنَ مِنَ الحَمّامِ مائِلَةً أَوراكُهُنَّ صَقيلاتِ العَراقيبِ
بينما يميل آخر إلى الاستشهاد بقوله :
أَغايَةُ الدينِ أَن تُحفوا شَوارِبَكُم يا أُمَّةً ضَحِكَت مِن جَهلِها الأُمَمُ
المؤامرة حاضرة هنا، والتغريب أيضاً، وحتى "الغزو الفكري" !
فهو التعلّق بكل ما يأتي من الغرب -حسب أحدهم-، وكأنه نسي أن كثيراً من أنماط الجمال وصوره معروفة لدى عرب الجاهلية، وفي الإسلام عبر العصور، وكأن الغرب هو مصدر كل رذيلة، ويكفي في التنفير من شيء أو ذمّه أن نحاول ربطه بهذا المصدر، وكأن ما يأتي من الغرب مرفوض كله جملة وتفصيلا!
فئة تعتبر هذه الأسئلة (وما شابهها) قضاءً مبرماً على الإسلام وعلى الأخلاق..
وربما أخذت "المؤامرة" بعداً آخر باعتبار أن السؤال ذاته مؤامرة على المفتين لجرّهم إلى "التساهل" أو تغيير فتاواهم ، أو التصريح بالجواز.. حتى ينقلوا عنك أنك تُحلّلها إما احتجاجاً بك، أو نقداً لك !
هم إذاً يعرفون الحكم في داخلهم، ولكن يبحثون عمن يُرخّص لهم !
يقول أحدهم : "هذا يقود إلى انتقاد دور المفتين، فالناس لم يحصلوا على إجابة شافية وافية" !
ولست أدري ما هي الإجابة الشافية الوافية ؟ التحريم أم الإباحة ؟ أم هي شيء آخر ؟
اختلاف الفقهاء وتفاوت فتاويهم أمر معتاد، وجارٍ في معظم المسائل، ولا يجرؤ الفقيه اليوم على عرض آراء فقهاء سابقين في مسائل اجتماعية أو سياسية؛ لأنها أصبحت مستغربة أو مستنكرة لدى المهتمين .. فلا جديد إذاً.
«فَمَنِ اتَّقَى الشُّبُهَاتِ اسْتَبْرَأَ لِدِينِهِ وَعِرْضِهِ »
معنى مناسب لمن يتردد في الحكم أو يداخله قدر من الريبة، وهذا أسلم له من ملاحقة المفتين والإلحاح المستديم على مسألةٍ أو حكم ، فالاشتباه قد لا يكون صفة دائمة للفعل، ولكنه متصل بحال المكلف من حيث عدم جزمه بالحكم، وقد يكون الاشتباه صفةً دائمةً كما إذا كان الفعل "مكروهاً" في الشريعة فهو أحد أنواع المتشابه عند طائفة من أهل العلم.
« اسْتَفْتِ قَلْبَكَ.. وَإِنْ أَفْتَاكَ النَّاسُ وَأَفْتَوْكَ »، هو توجيه نبوي شديد الأهمية لأنه يبرز دور السائل والمستفتي والمكلف بعامة، فالقصة ليست خروجاً من المسئولية ولا إلقاء بها على آخر تحت شعار: "اجعل بينك وبين النار مطوّع" كما تقول العامة، أو شعار: "من قلّد عالماً لقي الله سالماً" كما يقول بعض الطلبة والمتفقهين .
(فَاسْأَلوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ)(النحل: من الآية43)، دعوة إلى التزود من المعرفة بنطاقها الواسع، وتبدأ بالبحث في جوهر الدين وأصوله وكلياته وقيمه العظمى، ثم مصالح الدنيا الكبيرة التي عليها مدار النجاح والتفوق في الحياة، فليس النص ذريعة للإفراط في الجزئيات والاشتغال الدائم بها، والاحتماء بنص في وجه من يدعونا إلى حفظ التوازن، والانتقال إلى ميادين أوسع وقع الجور عليها أو تجاهلها عمداً أو غفلة .
وضمن هذا يأتي الحديث الصحيح: « وَكَانَ يَنْهَى عَنْ قِيلَ وَقَالَ وَكَثْرَةِ السُّؤَالِ »(رواه البخاري) ، فالكلام غير الجاد، والإلحاح الدائم على الجزئيات يفوّت على المؤمن أن تكون القضايا الجوهرية في الدين وكلياته، أو في الحياة ومصالحها لب اهتمامه, وكلما رأيت إفراطاً في الاهتمام بجزئية فعليك أن تتأكد أن وراءها مسائل مضيّعة أو مبخوسة مما هي أهم منها وآكد.
ليت السائلين إذاً يرفعون الهمّ إلى ما فوق الحاجب، ويسألون عن تهذيب العقول، ليؤكدوا أن للمرأة عقلاً وقد تفوق به إحداهن العديد من الرجال، وليتهم نزلوا من شعر اللحية إلى ما تحته فسألوا عن رقة القلوب وصفائها وإيمانها وأخلاقها؛ ليؤكدوا أن للرجل قلباً وعاطفة، وليتهم توازنوا ليعلموا أن الحياة مزيج من هذا وذاك، وأن خطوطها الكبرى هي أساس بنائها، وخطوطها الدقيقة تكميل وتحسين لا بد منه!
وشكراً طيباً للاسترسال في التعليق، الذي أدمع عيني من التحديق، شكراً للمفسبكين والمتوترين، وللأصدقاء أجمعين!

سلمان العودة
بريدة - ظهر الثلاثاء
29/10/ 1432ه الساعة الثانية



نوافذ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
مجموع الأعضاء الذي قاموا بشكر نوافذ على هذه المشاركة : 5
قديم 18-11-2011, 02:30 PM   #2 (الرابط)
صديق مشارك
 
الصورة الرمزية الجدة اللطيفة
 
تاريخ التسجيل: May 2011
الدولة: حيث النعيم الخالد بإذن الله
المشاركات: 396
الجنس :أنثى
الجدة اللطيفة عضو مميزالجدة اللطيفة عضو مميزالجدة اللطيفة عضو مميزالجدة اللطيفة عضو مميزالجدة اللطيفة عضو مميزالجدة اللطيفة عضو مميزالجدة اللطيفة عضو مميزالجدة اللطيفة عضو مميزالجدة اللطيفة عضو مميزالجدة اللطيفة عضو مميزالجدة اللطيفة عضو مميز
آخر مواضيعي 0 سؤااال
0 السلام عليكم
0 مشكلة في صفحتي ..
0 سؤال تعديل البريد في الفيس بوك [ انتهى ]
افتراضي

عندنا دكتورة ملتزمة جدا ما شا الله.. لكن دائما تنصحنا عن تشقير الحواجب وأنها من الشبهات وكذا ......... صراحة ما اقتنعت بكلامها أبدا.. فجت عندي صديقتي وقالت لي: لو تكلمت عن النمص أي نتف الحواجب كان أفضل ..شوفي كم بنت نامصة المفروض توجه لهم نصيحة!!!!
‏..
الجدة اللطيفة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-11-2011, 10:41 PM   #3 (الرابط)
صديق مشارك
 
الصورة الرمزية احمد قوجاق
 
تاريخ التسجيل: Oct 2010
الدولة: العراق
المشاركات: 75
الجنس :ذكر
احمد قوجاق عضو مميزاحمد قوجاق عضو مميزاحمد قوجاق عضو مميزاحمد قوجاق عضو مميزاحمد قوجاق عضو مميزاحمد قوجاق عضو مميزاحمد قوجاق عضو مميزاحمد قوجاق عضو مميزاحمد قوجاق عضو مميزاحمد قوجاق عضو مميزاحمد قوجاق عضو مميز

أوسمتى الخاصة

آخر مواضيعي 0 صور لها علاقة بشهر الله المحرم
افتراضي

جزاك الله عنا خيرا ان شاء الله تعالى
احمد قوجاق غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-11-2011, 09:12 AM   #4 (الرابط)
صديق مشارك
 
الصورة الرمزية جني الجنتين
افتراضي

من أجمل ما أعجبني في المقال
"ليت السائلين إذاً يرفعون الهمّ إلى ما فوق الحاجب، ويسألون عن تهذيب العقول، ليؤكدوا أن للمرأة عقلاً وقد تفوق به إحداهن العديد من الرجال، وليتهم نزلوا من شعر اللحية إلى ما تحته فسألوا عن رقة القلوب وصفائها وإيمانها وأخلاقها؛ ليؤكدوا أن للرجل قلباً وعاطفة، وليتهم توازنوا ليعلموا أن الحياة مزيج من هذا وذاك، وأن خطوطها الكبرى هي أساس بنائها، وخطوطها الدقيقة تكميل وتحسين لا بد منه!"
جزاك الله خيراً
جني الجنتين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
العضو الذي شكر جني الجنتين على هذه المشاركة
قديم 24-12-2011, 11:43 PM   #5 (الرابط)
صديق ذهبي مميز
 
الصورة الرمزية نهاوند
افتراضي

تشقير الحواجب واطلاق اللحية نموذج مصغر لكثير من الحالات المشابهة في حياتنا
اهتمام بامور على حساب امور اكبر واهم منها
ياجدة لطيفة شقري وامسحيها في وشي
ياليت هذولي البشر يهتمون بالاخلاق في التعامل مثل اهتمامهم بالشكل
كان اصبح مجتمعنا مجتمع افلاطوني
نهاوند غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-12-2011, 02:01 AM   #6 (الرابط)
صديق مشارك
 
الصورة الرمزية الجدة اللطيفة
 
تاريخ التسجيل: May 2011
الدولة: حيث النعيم الخالد بإذن الله
المشاركات: 396
الجنس :أنثى
الجدة اللطيفة عضو مميزالجدة اللطيفة عضو مميزالجدة اللطيفة عضو مميزالجدة اللطيفة عضو مميزالجدة اللطيفة عضو مميزالجدة اللطيفة عضو مميزالجدة اللطيفة عضو مميزالجدة اللطيفة عضو مميزالجدة اللطيفة عضو مميزالجدة اللطيفة عضو مميزالجدة اللطيفة عضو مميز
آخر مواضيعي 0 سؤااال
0 السلام عليكم
0 مشكلة في صفحتي ..
0 سؤال تعديل البريد في الفيس بوك [ انتهى ]
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نهاوند مشاهدة المشاركة
ياجدة لطيفة شقري وامسحيها في وشي
خخخخخ أنا قلت أصلا ما صدقتها ....‏

متشكرة أوي أوي ست نهاوند‎
الجدة اللطيفة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-02-2012, 08:08 PM   #7 (الرابط)
صديق جديد
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
المشاركات: 4
الجنس :أنثى
عائشة محمد عضو يثبت وجوده
آخر مواضيعي
افتراضي شكر وللاخوات استفتى قلبك

جزاك الله خيرا وزاد علمك ورفع قدرك استفتاء القلب ياتى بالجواب السريع والصواب لصاحبه وهو من نعم الله على الانسان ولكن بعدها يدخل دور الشيطان فيزن وياتى للانسان بالحجج وتهوين الامر وعندما تسفتى الاخرين من ليس لهم علم فتكون المصيبة اكبر (تجدهم يقلون مشى حياتك اسعدى شويه الحياة كدى احلى والله غفور رحيم الاخيره دى طبعا الفئة المتدينة وننسى ان نقول شديد العقاب وغيرها من العبرات التى تدل خواء العقول من العلم والقلب من الايمان.
عائشة محمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع



الساعة الآن 06:00 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
المواضيع والتعقيبات لاتمثل بالضرورة الرأي الرسمي للمنتدى بل تمثل وجهة نظر كاتبها