منتديات الإسلام اليوم  
   

العودة   منتديات الإسلام اليوم > منتدى الإبداع الفكري > المدارسات الشرعية

اللإئحة التنظيمية
عدد الضغطات : 1,812
مواضيع مميزة
■  برنامج مسافر مع القران   ■  مسابقة شهر رمضان لعام 1435ه   ■  رمضان مبارك وكل عام وانتم بخير   ■  سلسلة -لانه قدوتي   ■  عاهد ربك قبل رمضان   ■  من خواطري   ■  هذه الآية استوقفتنى وأثرت فيا ( اكتب آية استوقفتك و تفكرت فيها )  

إضافة رد
 
ارتباط ذو صلة أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 15-09-2011, 02:08 AM   #1 (الرابط)
صديق مشارك
 
الصورة الرمزية رحيل المهاجر
Thumbs up الفرق بين الذين هم على صلاتهم (دائمون)و (يحافظون)

بســـــــم اللــــــــه الرحمــــــــن الرحيـــــــــــم
قال تعالى في سورة المعارج في وصف المؤمنين:{ الَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلاتِهِمْ دَائِمُونَ }ثم قال تعالى بعدها:{ وَالَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلاتِهِمْ يُحَافِظُونَ }
هل دائمون بمعنى يحافظون؟.. فيكون في الآيات تكرار وهذا خلاف البلاغة..

فما المعنى إذاً؟؟؟





قال ابن كثير- رحمه الله - في التفسير:


قال تعالى: { الَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلاتِهِمْ دَائِمُونَ }
قيل: المراد بالدوام هاهنا السكون والخشوع، كقوله: { قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ هُمْ فِي صَلاتِهِمْ خَاشِعُونَ }. قاله عتبة بن عامر. ومنه الماء الدائم، أي: الساكن الراكد.

(يشير رحمه الله إلى قول الرسول صلى الله عليه وسلم: " لَا يَبُولَنَّ أَحَدُكُمْ فِي الْمَاءِ الدَّائِمِ الَّذِي لَا يَجْرِي ثُمَّ يَغْتَسِلُ فِيهِ "فالدائم فسره النبي صلى الله عليه وسلم بالذي لا يجري أي أنه ساكن وراكد.. وعلى هذا يحمل قوله تعالىدائمون) على الخشوع)ثم قال: { وَالَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلاتِهِمْ يُحَافِظُونَ }أي: على مواقيتها وأركانها وواجباتها ومستحباتهافافتتح الكلام بذكر الصلاة واختتمه بذكرها، فدل على الاعتناء بها والتنويه بشرفها.


وأخــيراً:قال وكيع، عن المسعودي، عن القاسم بن عبد الرحمن، والحسن بن سعد، عن ابن مسعود أنه قيل له: إن الله يكثر ذكر الصلاة في القرآن:{ الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلاتِهِمْ سَاهُونَ } و { عَلَى صَلاتِهِمْ دَائِمُونَ } و { عَلَى صَلاتِهِمْ يُحَافِظُونَ } ؟قال ابن مسعود: على مواقيتها. قالوا: ما كنا نرى ذلك إلا على الترك؟ قال: ذاك الكفر.وقال مسروق: لا يحافظ أحد على الصلوات الخمس، فيكتب من الغافلين، وفي إفراطهن الهلكة، وإفراطهن: إضاعتهن عن وقتهن.وقال الأوزاعي، عن إبراهيم بن يزيد : أن عمر بن عبد العزيز قرأ: { فَخَلَفَ مِنْ بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلاةَ وَاتَّبَعُوا الشَّهَوَاتِ فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ غَيًّا } ، ثم قال: لم تكن إضاعتهم تركها، ولكن أضاعوا الوقت.




رحيل المهاجر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
العضو الذي شكر رحيل المهاجر على هذه المشاركة
قديم 15-09-2011, 10:29 PM   #2 (الرابط)
صديق مميز
 
الصورة الرمزية قريبآ سأرحل
افتراضي

اللهم اجعل قرة عيني في صلاتي

ربي يحزيك الفردوس الاعلى
ويجعله في ميزان حسناتك
قريبآ سأرحل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-09-2011, 12:47 AM   #3 (الرابط)
صديق نشيط
 
الصورة الرمزية صابرة
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 561
الجنس :أنثى
صابرة عضو مميزصابرة عضو مميزصابرة عضو مميزصابرة عضو مميزصابرة عضو مميزصابرة عضو مميزصابرة عضو مميزصابرة عضو مميزصابرة عضو مميزصابرة عضو مميزصابرة عضو مميز

أوسمتى الخاصة

آخر مواضيعي 0 غراس جوري
0 ليت الأيام كلها رمضان يا أبي
0 لماذا أنا؟
0 وهم التعب
0 قولوا آمين
افتراضي

بارك الله فيك على هذا الدرس الطيب
نفعنا الله وإياك
صابرة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-09-2011, 08:47 AM   #4 (الرابط)
صديق مشارك
افتراضي

جزاك الله خيراً اخى رحيل المهاجر على الموضوع القيم جعله الله فى ميزان حسناتك..
قال في آية (المؤمنون): (الذين هم في صلاتهم خاشعون).
وقال في آية (المعارج): (والذين هم على صلاتهم دائمون)
والخشوع أعم من الدوام ذلك أنه يشمل الدوام على الصلاة، وزيادة فهو روح الصلاة، وهو من أفعال القلوب والجوارح من تدبر وخضوع وتذلل وسكون وإلباد بصر وعدم التفات. والخاشع دائم على صلاته منهمك فيها حتى ينتهي.كتاب الإعجاز اللغوى والبيانى فى القرآن ص326 ج1
أخوك:الهميم
الهميم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع



الساعة الآن 05:17 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
المواضيع والتعقيبات لاتمثل بالضرورة الرأي الرسمي للمنتدى بل تمثل وجهة نظر كاتبها