منتديات الإسلام اليوم  
   

العودة   منتديات الإسلام اليوم > منتدى الإبداع الثقافي والمعرفي > منتدى التنمية البشرية > حقيبة الدورات التدريبية وورش العمل

حقيبة الدورات التدريبية وورش العمل ارشيف دورات ومشاريع قسم التنمية

اللإئحة التنظيمية
عدد الضغطات : 3,220
مواضيع مميزة
■  اخواني واخواتي ,, الاعضاء الجدد   ■  السلام عليكم   ■  كتب لا يقرأه شيعى إلا تاب بإذن الله ... لا تفرط فى نشره   ■  فيسبوكياتي   ■  كتاب مذاهب فكرية معاصرة   ■  كل يوم حديث من أحاديث الاربعين النووية   ■  كتاب اتدارسه معكم الحلقة 1  

 
 
ارتباط ذو صلة أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-01-2011, 09:51 PM   #101 (الرابط)
صديق ذهبي
 
الصورة الرمزية ماجد الرحيمي
افتراضي

بارك الله فيكم

ونفع بعلمكم


مازلت متابعاً لكم

ولجهدكم الرائع
ماجد الرحيمي غير متواجد حالياً  
قديم 10-01-2011, 11:02 PM   #102 (الرابط)
مشرفة منتدى التنمية البشرية
 
الصورة الرمزية سكون*
افتراضي

بارك الله فيكم

ونفع بعلمكم


مازلت متابعاً لكم

ولجهدكم الرائع

أبحرنا معكم ومع اجواء صفاء وروعه خاصه بروعتكم

ولعلكم تسمحون لي ببعض مماعلمتني الحياة
علمتني الحياة حكمة أحببتها وتغللت في أعماقي
**حياتي هدف ليست عبث
لذلك كوني مع الله ولاتبالي**

كما ذكرت أخواتي بخصوص الإعتذار
قد تواجه في حياتك عداء من شخص
لاتعرف سببا" له وقد تذوق المر بسبب ذلك
رغم كل ماتقدم له
ولكن وجدت علاج من صيدلية محمد صلى الله عليه وسلم
قد ذكرها الشيخ د.خالد الجبير بارك الله فيه
هو أن وجدت في عالمك أحدهم
فما عليك إلا أن تكثر من الإستغفار له وستجد ذلك يوما"
أقرب الناس لديك لا العكس
تعرفو على فن..... الأعتذار



كان لقاءً قصيراً


ولكنه حمل معه جرحا مؤلما .. وخطأً فادحا


وكلمة اعتذار لم تُهديها الشفاه .


ألهذه الدرجة يكون الغرور والتعالي ؟


جميلٌ منا أن نشعر بفداحة أخطائنا بحق الآخرين


ولكن الأجمل أن يترجَم هذا الشعور لواقعٍ ملموس


اعترافٌ بالخطأ ومن ثم اعتذار


من منا حقا يتقن هذا الفن ؟؟؟


** فن الاعتــــــــــــذار **




الاعتذار الصادق المعبّر فعلا عن الإحساس الحقيقي


بالخطأ والندم عليه


الاعتذار الذي هو جواز المرور لمشاعر أفضل بين القلوب المتحابة .


** إن أثمن مافي الحياة هو القدرة على ملامسة قلوب من نحب


ولكن يبقى الأسوأ هو جرح هذه القلوب دونما **


|؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛|اعتــــــــذار |؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛|




من علّمنا أن الاعتذار ضعفٌ وإهانةٌ ومنقصة ؟؟


من علّمنا أن نقتل بداخلنا هذه الصفة النبيلة ؟؟


من علّمنا أن في الاعتذار جرحٌ للكرامة والكبرياء ؟؟


حقا الاعتذار من أنبل الصفات الانسانية .


هو دليل نقاء القلب وصفاء النفس .


وحلاوة الروح .


وليتنا نكن متسامحين مع أنفسنا ابتداءً


ومع الآخرين انتهاءً .


عندها لن نجد في عالمنا هذا ذرةٌ من خلاف





** فاصلة **


قد أخطئ أنا أو تخطئ أنت


وقد نتقاسم الأخطاء


ولكن خيرنا من يبدأ بالسلام


وختاما


من أكرمك .. فأكرمه


ومن استخفّ بك .. فأكرم نفسك عنه



لاأملك أمام رقي حرفكم
وسمو أخلاقكم إلاأن أرفع يدي
داعية لكم بأن يبارك الله بكم أينما حللتم
سكون* غير متواجد حالياً  
قديم 11-01-2011, 04:56 AM   #103 (الرابط)
صديقة التنمية
 
الصورة الرمزية د.نوال
افتراضي المحور الرابع

المــــــــــــــــحور الرابــــــــــــــع
التواصـل


تعـريف التواصـل:-

1- تعريف فن التواصل مع الآخرين :
يقول د/ إبراهيم الفقي: ' الاتصال كالوميض مهما كان الليل مظلمًا فهو يضيء أمامك الطريق دائمًا '.
وقد بدأنا الحديث بالتعريف اللغوي للاتصال ومن خلاله نستنتج ثلاث نتائج أولية:
1ـ أن الاتصال يحتوي على صلة أي علاقة بينك وبين من تتصل به.
2ـ أن الاتصال يقتضي البلاغ وهو توصيل ما تريده إلى الآخرين بصورة صحيحة.
3ـ أن الاتصال يعني الاتحاد وهو الاتفاق والانسجام مع الآخرين.
وحول هذه المعاني تقول أخصائية العلاج الشهيرة فرجينيا ساتر: ' الاتصال هو عملية أخذ وعطاء للمعاني بين شخصين ' وتقول أيضًا:
'إن الاتصال باختصار
هو إقامة علاقة مع الشخص الآخر'. أى التوسيع فى الأساليب التواصلي
إن هذه التعريفات جيدة للغاية إلا أن أفضل تعريف وصلت إليه هو ما ذكره الدكتور عوض القرني في كتابه 'حتى لا تكون كلاً' فقال عن الاتصال: 'سلوك أفضل السبل والوسائل لنقل المعلومات والمعاني والأحاسيس والآراء إلى أشخاص آخرين والتأثير في أفكارهم وإقناعهم بما تريد سواء كان ذلك بطريقة لغوية أو غير لغوية'.


تعريف أخر :-
هي نشاط إنساني يؤدي إلى التواصل بين البشر، الغرض منه تبادل المعلومات، وهو نشاط ذو طبيعة خاصة؛ لأنه متواصل غير منقطع، لا يمكن إعادته، كما لا يمكن محوه أو عكسه.
التواصل الاجتماعي الناجح أساس للتعاون في شتى المجلات ، بما يحقق أهداف الأفراد و الجماعات ويجسد قوله الله تعالى (( وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم((
واللغة هي أداة التواصل الفاعلة ، وهى الجسر الذي يعبر عليه الإنسان من الوحدة إلى المجتمع ، ومن الغربة بين الناس إلى الألفة معهم ، فهي المقدمة الأولى للشخصية والخطوة الأولى على طريق التواصل ، فهي التي تقدمني إليك وتقدمك إلي ، ولا بد من التقديم والتمهيد في كل شئ فالتقديم الناجح يمهد لتواصل ناجح .
والخطوة الثانية هي أن تدخل الخريطة الذهنية التي رسمها الناس للحياة من خلال تصوراتهم ، وبذلك يتجاوبون معك ولا تدخل في الحديث معهم على الصورة الحقيقة للواقع أو صور الواقع من خلال تصورك أنت فقد تختلف التصورات وتتناقض ، لذلك يجب أن تنأى بنفسك عن الخلاف عند التواصل ، ولا حظ في ذلك ألا تكون تعبيرات وجهك أو اهتزازات يدك أو رجلك ناقلة للخلاف ، معبرة عن الضيق دون أن تشعر ، بل وعلينا حين نستشعر أن حديث أحدهم فيه خطأ فلنشكر المتحدث بما يناسب من كلمات دون تعريض.
أما ما يقربك من قلوب الناس ويقربهم إليك فهو مناد تهم بأسمائهم ، فكل إنسان يحب أن ينادى بأحب الأسماء إليه ، وهذا ما يذيب الجمود بين الناس ، بل عليك أن تبتكر الأساليب بذكاء لتوجد وصلة الحوار والتعارف تحقيقا لمهارة الاتصال بالآخرين ، وليس أدل على مهارة الاتصال بالآخرين وتعميقه ، ممن جعل لذلك الاتصال أسسا صارت حقا للمسلم على المسلم .
عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (( حق المسلم على المسلم خمس ، إذا لقيته فسلم عليه ، وإذا غاب فتفقده ، وإذا مرض فعده ، وإذا دعاك فأجبه ، وإذا عطس فحمد الله فشمته ، وإذا مات فشيعه )) .
وعلى العموم فإن مهارة الاتصال بالآخرين لا تخضع لقواعد صماء ، ولا نستطيع أن نصبها في قواعد جامدة بل لكل إنسان أن يبدع في الحقل بما تمليه عليه ثقافته وظروفه البيئية ، وملابسات الأحوال واستعداداته الشخصية ، وقدراته وقدرات الآخرين مع الحرص على عدم الخلافات الحادة .
إذاً التواصل هو:
هى تلك العملية الغنية الشاملة التى تتضمن تبادل أفكار وأراء ومشاعر بين الأفراد بشتى الطرق والأساليب لذلك يعتبر التواصل إحتياج أساسى وجوهرى لجودة الحياة.

- 2 عناصر التواصل :-

• المرسل:-
هو الفرد فى بداية عملية الإتصال. يمثل دور المدرس فى كيفية نقل الرسالة ومدى إقناعه بالرسالة وإتجاه المرسل ناحية المتلقى كإختياره كود يعرفه المستقبل ، وإختيار مضمون يهم ومحبب للمستقبل .
• المستقبل :-
هو الفرد فى نهاية عملية الاتصال. وهو أهم حلقة فى عملية الإتصال فإذا لم يفهم الرسالة كأن المرسل يتحدث إلى نفسه.
• الرسالة :-
هى الناتج المادي والفعلي للمرسل، والرسالة هى الحديث أو الكتابة أو صور وهى المادة التى أختارها المرسل لتعبر عن أهدافه.
• الوسيلة " اللغة ":-
هى القناة التى تحمل الرسالة إلى المستقبل، ويجب مراعاة إختيار الوسيلة المناسبة التى تتوقف على قدرات المستقبل (الطفل).

- 3 أنـواع التواصـل:-
التواصل الغير اللفظى :
(أ) التعبيرات الطبيعية مثل الايماءات ، لغة الجسم .
(ب) الأنظمة المساندة التي تعبر عن الاشخاص ـ المكان ـ الزمن .
التواصل اللفظي :
من خلال انواع اللغات المختلفة
لغات التواصل :
1- رموز مجسمة:
مثل ملعقة ترمز للأكل أو كوب يرمز للشرب، فرشة ترمز للرسم، كرة ترمز للألعاب.
2- الصور الفوتوغرافية والملونة:
صورتعبر عن إحتياجات (رغبات – مشاعر – مناسبات) فى الصباح أغسل وجهى – أدعك أسنانى – أركب العربية – أو تعليم لعبة كرة السلة تصوره يؤدى الخطوات لهذه اللعبة.
3- رموز تصويرية " بكتوجرام "
هى رموز عبارة عن رسومات أبيض وأسود حيث الرسومات بيضاء على خلفية سوداء، وهذه المجموعة من الصور تعبر عن مفاهيم مختلفة (أنشطة – طعام – أشخاص – أعداد – مشاعر).
4- لغة الإشارة:
هى لغة تضم حصيلة لغوية كثيرة، وتعبر عن مفاهيم متعددة (المشاعر – الأماكن – الأشخاص) وهى تستخدم كبديل للغة مع الأولاد وكمكمل للغة.
5- لغة بليس

4- إسـتراتيجـية التدخـل:-
(أ) خلق سياق طبيعى تستخدم فيه القنوات القوية من أجل تدعيم وتوظيف المتجانس لمهارات الطفل.
(ب) حساسية المعلم للمبادرات التعبيرية للطفل والإستخدام المتوازن للتكرار والحداثة فى مواقف اللعب يعتبر أيضاً من الطرق الضرورية لجعل الطفل نشط فى نموه التواصلى الشخصى.

5- البيئـة الإجتمـاعية للتواصـل:-
(أ) إحترام البيئة لقدرات وإحتياجات الطفل.
(ب) إستجابة البيئة لمبادرات الطفل.
(ج) توفير فرص التفاعل المتبادل غير الموجه.
(د) إعطاء الفرصة للطفل للإختيار.

- 6المبـادئ الأسـاسـية للتواصـل:-
)أ) الإتصال والتواصل هما المجالان الرئيسيان للتدخل مع الطفل:-
يبدأ التواصل منذ الميلاد بجانب وجود شريك كفء، كما أنه عملية دينامية حيث يساهم فيها كل من الشريكين. وأى نشاط يصدر من الأطفال لابد أن يكون تواصل إذا إكتشفه الشريك وإستجاب له.

)ب) الخطط الفردية:-
ترتكز الخطط الفردية على التعبير والتقيم المستكر للعلاقة بين الشريك والطفل، مع مراعاة الفروق الفردية لكل طفل.

)ج) إستخدام الأبواب المفتوحة للبحث عن النوافذ المفتوحة:-
لابد من إستخدام البقايا الحسية لدى الأطفال كقنوات مساعدة.

)د) التدرج من المعلوم إلى المجهول

إعداد الخطاب للتواصل مع الجمهور
إن النجاح في التواصل مع حشد من المستمعين يكمن في إنشاء حوار لا في إلقاء خطبة بشكل حرفي. فالمهم هنا هو أن تقوم بتعديل اتجاه حديثك بشكل مستمر من أجل التواصل مع الجمهور
ومن أجل تحقيق ذلك.
يعتبر الجمهور عاملاً أساسياً في إلقاء الخطبة. وهناك وقتان يمكن من خلالهما تحليل الجمهور لخطبتك: عندما تعد خطبة وعندما تلقيها. وأود أن أركز هنا على تحليل الجمهور أثناء مرحلة الإعداد, إن الإعداد


الخلاّق يتضمن عملية من ثلاث خطوات:
1. حلل نفسك:
في هذا التحليل عليك أن تأخذ بعين الاعتبار ما يلي:
أ‌. الأسلوب:
فأنت لديك وجهة نظر, لذا عليك فهم أسباب تحيزك, فالتحيز يضيف طابعاً معيناً على التقديم وعلى سلوكك أثناء التقدم.
ب‌. المهارات :
ما الأمور القادر على فعلها؟ فلا تخطط لخطبة لا تستطيع أن تلقيها بطبيعة (تحرر من الإرتباط والتكلف) وثقة. ما هو الزمان والمكان وكم عدد التدريبات اللازمة لإلقاء خطبة مؤثرة؟ خذ هذه العوامل بعين الإعتبار.

ج. مستوى القلق:
هل ما تعده يختص بموضوع مهم؟ هل هناك من يخيفك من بين الجمهور؟ هل تتوقع حدوث أي نوع من العداء أو اللامبالاة؟ هل جمهورك كبير؟ هل المكان غير مألوف بالنسبة لك؟ حاول أن تخمد كل ما تمر به عن طريق التمارين الداخلية (كالتنفس العميق والتركيز) والتمارين الخارجية (تدرّب على الذاكرة لديك). وللحصول على أفكار مفيدة, اقرأ كتب التدريب الرياضية التي تتناول حالة الأداء الداخلي. تدرب على أسوأ نص لديك لتتأكد من أنه لديك استراتيجية للتعامل معه.
2. حلل الجمهور:
وهنا عليك أن تأخذ بالاعتبار ما يلي:
أ‌. أسبابهم:
لماذا يريد الجمهور الإستماع إلى خطابك؟ ما شعورهم نحوك؟ ما هو موقفهم من الموضوع الذي تطرحه؟ ما هي علاقاتهم بك؟ (تابعين أم زملاءك, أم رؤساءك). ما الماضي الذي يجمعك بهم؟ ما مدى مصداقيتك بالنسبة لهم (هل يتوجب عليك تنميتها, إبقاؤها كما هي أم مراقبتها؟).

ب‌. الحجم:
ما عدد الجمهور؟ إذ أن حجمهم يتطلب تعديلات معينة. فكلما كبُر العدد عليك أن تكون أكثر توجيهاً وجزماً. الأفكار تتحرك بحرية أكبر. إن ردود الفعل الجماعية تتنافر بشكل مختلف.
ج. الوقت من اليوم وتنظيم برنامجك:
هل الوقت صباحاً أم مساءً؟ هل هو ظهراً ؟ هل هو الأخير على لائحة البرنامج أم أنه الأول؟ فعليك أن تشارك بملاحظاتك أثناء اللقاء أو الحدث الجاري. وعليك مراقبة (وتعديل) مستوى طاقة الحشد وقدرته على الإصغاء لك. إذ أن المستمعين في أوقات بعد الظهر يحتاجون للمشاركة في النقاش. وهم أيضاً بحاجة إلى فترة استراحة كل ساعة.
د. التنظيم الخارجي:
يمكن للخطابات أن تفشل إن لم تكن البيئة الخارجية مريحة. فلقد فشلت عدَّة خطابات بسبب الأصوات العالية من الغرف المجاورة أو درجات الحرارة الباردة أو المناظر غير المناسبة أو الاكتظاظ أو سيادة جو شكلي أكثر مما ينبغي.
هـ. عامل التخويف:
هل يخاف الجمهور من بعضهم البعض (خليط من المدراء والعاملين). هل يثير موضوعك الذي تطرحه في الخطبة الخوف عند الجمهور؟ هل أنت في موضع للكشف عن الحقيقة التي لم يتلفظ بها أحد من قبل داخل الغرفة؟ قم بوضع استراتيجية لتجاوز التوتر الذي يمكن له تحطيم الحوار فيما بينكم.

و. ممارسات الجمهور:
ما الذي يسعون إليه من خلال تفاعلهم معك أو مع المعلومات التي تطرحها؟ ما هي الممارسة السائدة بينكم؟ هل هي أسئلة سريعة محرجة وتفاعل نشط؟ أم أنه تفاعل رسمي شكلي؟ ما هو أسلوبهم؟

3. حدد هدفك ورسالتك:
فقط بعد تحليل ذاتك والجمهور يمكنك وضع هدفك الذي تسعى إلى تحقيقه من خطبتك, من ثم يمكنك تحديد الرسالة الأقدر على التعبير عن هدفك للجمهور المتعلقة بأسبابهم للإستماع إليك.
من أجل أن تكون فاعلاً, عليك التركيز على جمهورك بشكل مستمر. إذ يتوجب عليك مراقبة التأثير الذي تحدثه ملاحظاتك عليهم في كل لحظة.


فن السؤال فى الاتصال

أنواع الأسئلة : 1. الأسئلة المفتوحة والمغلقة
السؤال المفتوح تكون الإجابة عنه أطول وأشمل وعادة تبدأ بماذا وكيف ولماذا أمثله :
كيف كان الإجتماع؟
لماذا ذهبت للشركة المنافسة ؟.

الأسئلة المفتوحة مناسبة لـ :
• إجراء حديث مطول.
• إيجاد تفاصيل أكثر من موضوع.
• إكتشاف وجهة نظر المتلقى.
الأسئلة المغلقة عادة تكون الإيجابة عليها كلمة واحدة أو جملة قصيرة محددة مثال : أين تعمل؟
فى شركة .... كيف حضرت؟ بالقطار.
الأسئلة المغلقة مناسبة لـ :
• إختبار مدى فهمك أو فهم المتلقى .
• إنهاء مناقشة " الآن ناقشنا كل شيئ فهل ما قررناه هو الحل الأمثل؟ نعم ومع ذلك فإن سؤال مغلق فى غير المكان المناسب يفسد الإتصال ويقطع المناقشة ويؤدى لسكون محرج فجأة .
2. الأسئلة المتدرجة :
وهى تبدأ بأسئلة عامة ثم تتدرج للتفاصيل أمثلة :
كم عدد الحضور؟
هل كانوا من المتخصصين ؟
هل ظهر الإهتمام عليهم ؟ هل طلب أحد شراء شيئ ؟ هل نجحت فى إتمام أى صفقة ؟
الأسئلة المتدرجة مناسبة لـ :
• إيجاد تفاصيل أكثر عن نقطة معينة ( مثل توضيح سلوك موظف )
"هل إستخدمت خدمة العملاء ؟ هل كانو مفيدين لك؟
ماذا كان سلوك الشخص الذى تعامل معك ؟" .
• ملحوظة : إبدأ بالأسئلة المغلقة ثم بالأسئلة المفتوحة بالتدريج.
3. اسئلة جس النبض :
وهى وسيلة أخرى للحصول على تفاصيل أكثر, عند طلب إعطاء مثال لتوضيح الصورة أكثر, مثال:
هل تريد عينة من السلعة أولا ؟
أم نكتفى بالكتالوج ؟
. وأنجح طريقة لهذه الأسئلة هو تتابعها .
مثال : لماذا تريد هذا النوع بالتحديد؟
ولمن تريد بيعه؟

أسئلة جس النبض مناسبة لـ :
• الحصول على توضيح كامل لتفهم ما يراد منك بالضبط.
• إستدراج معلومات من الأشخاص قليلى الكلام أو من الشخص الخجول.
4. الأسئلة الموجهه :


وهى التى توجة المتلقى لطريقتك فى التفكير ويمكن عمل ذلك بطرق عديدة :
• فرضا كم المدة التى تعتقد أن المشروع سيتأخر ؟ هذا معناه أن المتحدث متأكد أن المشروع لن يكون فى وموعده .
• لزيادة القبول لدى المتلقى لينتهى الحديث بالموافقة " مثال: كامل كفء جدا أليس كذلك؟"
• صياغة السؤال بحيث تكون الإجابة بنعم " إننا جميعا متفقون على البند من 1 الى 5 أليس كذلك ؟ هنا الإجابة تكون أقرب لنعم منها الى لا"
• إعطاء الحاضرون الإختيار بين شيئين " ما الذى تفضله الشكل 1 أم 2 ؟ لاحظ أن الأسئلة الموحهه تميل إلى أن تكون أشئلة مغلقة .
الأسئلة الموجهه مناسبة لـ :
• الحصول على الأجوبة التى تريدها ولكن تترك للطرف الآخر الشعور بأن لديه الإختيار .
• إتمام صفقة , مثال: " إذا كان هذا الإجتماع أجاب عن كل أسئلتكم فهل نتفق على السعر الآن ؟"
ملحوظة : إستخدم هذا النوع من الأسئلة بحرص لأنها إذا كانت موجهه لمصلحتك فقط فإنها تعتبر مخادعة ومضرة لسمعة العمل .

1. الأسئلة البلاغية :
وهى ليست أسئلة بالمعنى المفهوم بل أسلوب تأكيد ولاتتوقع إجابة وهى تستخدم لجذب الإهتمام . هذا النوع مؤثر إذا إستخدمت أسئلة متتالية من الأسئلة البلاغية مثال : هل ترى جدية سامى ؟ وكيف يؤدى عمله ؟ وكيف يجد الحلول بسرعة؟
إن الأسئلة بأنواعها المختلفة تعتبر طريقة ناجحة من حيث :-
التعلم – بناء العلاقات – الإدارة والتدريب – المشاركة – تجنب سوء الفهم – تهدئة الغضب – تحفيزالمتلقى.

ملحوظة :
• يجب أن تعطى المتلقى فرصة للرد على سؤالك.
• الأسئلة الماهرة يجب أن يواكبها إستماع جيد حتى تفهم جيدا من الإجابات ما يريده الحاضرون.
• إستخدام لغة الجسد ونبرة الصوت .
كيف تحافظ على المسافة المطلوبة بينك وبين المتلقى؟

ان اكبر خطأ يقع فية المتحدث هو ان لا يقدر ما هى المسافة التى يجب ان تكون بينة وبين المتلقى.ان المسافة المريحة تختلف من فرد لآخر.كما انها تعتمد على درجة الثقة بينهما. القاعدة العامة انة كلما بعدت المسافة كلما قلت الثقة ,ولكن ليس معنى هذا ان يقف المتحدث ملاصقا للمتلقى مهما كانت درجة

الثقة او الصداقة او الالفة. لذلك من الافضل اتباع الاتى:ـ

منطقة الالفة: من صفر الى 35 سم وهى للعائلة وما تحبهم منها وهذة المسافة تصلح للعلاقات الوثيقة .
منطقة العلاقات الشخصية: من 25الى60 سم وهي بين الاصدقاء او الاشخاص المقربين ذو الثقة.
منطقة العلاقات البعيدة: من 60سم الى 80 سم وفى هذة المنطقة تستطيع المناقشة دون اى تلامس بالايدى.
المنطقة الاجتماعية: من 60 الى100 سم انسب لمعظم الاحاديث فى العمل . وهى للعلاقات الرسمية.
المنطقة العامة: لاكثر من 10 متر وهى للخطب او التحدث للجمهور . ويقول العلماء ان استجابة الاشخاص للمسافات فى الحديث فطرية وقوية ورد الفعل لها قوى وغير متوقع لذا يجب مراعاتها بمنتهى الدقة والحساسية.
كيفية التعامل مع الأسئلة الصعبة؟
الاجابة:::
علي الرغم من أن المحاضر الجيد يكون ملما بجوانب موضوعه، إلا أن المتلقي قد يتطرق الي أحد الجوانب التي قد لا يكون المحاضر علي إلمام كاف بها، ويمكن التعامل مع هذا الموقف كالتالي:
§ توجيه الشكر والإشادة بالسؤال، ثم طلب الإعادة لتوضيح السؤال بصورة أكثر.
§ كن واضحا، ولا تتحرج من ذكر أنك لا تعرف الإجابة علي السؤال.
§ ارفض الإجابة بلباقة، إذا كان السؤال خارجا عن الموضوع، أو مثيرا للجدل، أو يتطلب وقتا طويلا لمناقشته.
§ إذا تعاملت مع شخص مجادل، فلا تجعله يأخذ وقت الآخرين.
§ يمكن فتح باب المناقشة مع باقي الحاضرين ‘ذا كان ذلك يخدم موضوع العرض.
د.نوال غير متواجد حالياً  
قديم 11-01-2011, 05:39 AM   #104 (الرابط)
صديقة التنمية
 
الصورة الرمزية د.نوال
Icon17

علم لغة الجسد
وهو علم يدرس طرق التواصل الغير لفظى، والحركات اللاشعورية التى تصدر عن أجزاء الجسد المختلفة فى بعد المواقف.
لذلك نجد أن المتخصص فى علم لغة الجسد يعى تماما أن :
• حركة الجسد تسبق اللفظ عند التواصل.
• حركة الجسد أحيانا تظهر ما يفكر به العقل ، ولايريد اللسان النطق به.
• علم لغة الجسد يظهر لنا الحركات التى يقوم بها الانسان لاشعوريا.
• علم لغة الجسد يفصل طوغرافيا ومواقع تلك الحركات.
• الحركات اللاشعورية للجسد هى علامات مرئية لما نخفيه من محفزات ومشاعر.
الحركات الغير إرادية
لكى نتفهم حقيقة وفكرة الحركات اللاإرادية علينا أن ندرك ثلاث حقائق ، حيث أنه نتيجه للتوصيلات الموجودة بين ملايين الخلايا العصبية فإن هناك ثلاث حقائق متابينة فى دماغ الانسان :
1. حقيقة أو واقع معرفى إدراكى تعليمى ، الذى يسمح بإجراء العمليات المنطقية .
2. حقيقة أو واقع حسى حركى ، الذى يسمح بالقيام بالحركات واستعمال الحواس .
3. حقيقة أو واقع نفسى شعورى الذى يقوم بالربط بين المشاعر والأحداث
أخلاقيات التخصص

ولكن إذا كنا سندرس حركات الجسد واللغة التى توصلها هذه الحركات، فيجب أن نتحلى باخلاقيات هذا التخصص ، والتى تعتبر بمثابة ميثاق شرف المهنة حيث أن على العاملين بهذا التخصص أن يحرصوا على التالى:
1. عدم التسرع فى إصدار التفسير عند ملاحظة حركة بسيطة.
2. لا يقوم بإصدار الاحكام على ما يلاحظ ، بل يقوم بدراسة ملاحظاته أولا.
3. أن يقوم بدراسة الأخرين فى الخفاء ، احتراما لخصوصية الآخر.
4. لا يمكن تقييم الآخرين دون تقييم الذات أولا ، إذ أنه منن الممكن أن تكون حركاتهم السلبية نتيجة لتصرف سلبى من تجاهنا فى الأساس .
5. المتخصص فى علم لغة الجسد يعلم أننا قد لانغير الآخر، ولكن يمكن أن نغير نظرتنا إليه.
أخطاء لغة الجسد
هنا العديد من الأخطاء التى تقع فيها أجسادنا ، وبالتالي توصل رسائل قد لانرغب في توصيلها للآخر، ومن أشهر هذه الأخطاء :
1- الدخول المتردد
لا تجر قدميك أو تتسلل إلى الغرفة ، بل تحرك مباشرة وفى ثقة كما لو كان هناك هدف تبتغيه.
2- النظرات المسدلة
اتجعل نظراتك مسدله أو مكتئبة، ابدأ التخاطب بالعيون، واحتفظ به طوال الوقت.
3- إمالة الذقن إلى أسفل
هذا الوضع يؤدى إلى استحالة وجود لغة العين ، وأيضا يضعك فى وضع دفاعي.
4- سحق الأيدي عند المصافحة
لن تستفيد شيئًا إذا جعلت من تصافحه يشعر بعدم الراحة.
5- التململ
هو مثل التثاؤب ينتقل بالعدوى ، تململ وسيبدء من حولك بالتململ ويسيطر عليهم العصبية والاحباط .
6- التنهد
هو ناقوس إنذار أن الموقف سيخيم عليه اليأس .
7- التثاؤب
انقل الاهتمام ولا تنقل الملل .
8- هرش الرأس
يعتبر دليلا على الارتباك .
9- عض الشفه
إشارة قوية على القلق.
10- فرك مؤخرة الرأس أو العنق


وهى إيماءة تنقل الإحباط ونفاد الصبر.
11- - تضييق العينين
إيماءة سلبية تماما وتعنى الاستياء والغضب ، أما أغلاق العينين تمام فيعني الحيرة .

12-رفع الحاجبين
لا ترفع حاجبيك كثيرا ، إن هذا يعني عدم تصديقك للطرف الاخر .
13- النظر للشخص الآخر من فوق قمة نظارتك
وهذا ايضا يعني عدم التصديق .
-14تقاطع اليدين أمام الصدر
هذا الوضع الشائع يعني التحدي وانغلاق الفكر ، وكلما كان تقاطع اليدين قويا وإلى أعلى كانت العدوانية .
15- فرك العينين والآذنين وجانب الأنف






وهى كلها إيماءات تعني الشك وعدم الثقة بالذات .


تعلم بعض الإيماءات الإيجابية


التعامل معك شيىء لطيف ومريح لى


أنصت إليك ، وما تقوله يثير أهتمامى


اهتمام ورغبة فى استيعاب الأمر

أنا معك وباهتمام

حالة استرخاء وأحساس بالراحة النفسية


أشعر براحة نفسية عالية
قراءة العقول وحركات الجسد

إن المهارة الأساسية المطلوبة لتصبح غنيا هى أن تعرف كيف وماذا تبيع
بمعنى أن تكتشف ماذا يريد أو يحتاج الناس ثم تعطيه لهم ..
وهكذا ، فإن التحدى الحقيقى لأى بائع أو مفاوض تكمن ليس فى إيجاد حلول للمشاكل ، ولكن فى تعلم حالة الناس الشعورية ، وهى المناطق الحساسة لأنانيتهم .تعلم كيف تساعدهم بدون أن تصبح عدائى أو متحامل ، وأحيانا تعلم كيف تعيد ترتيب بصيرتهم عندما نجد أنهم غير واقعيون بالمرة
.قراءة عقول الناس :
البيع الكفء يتطلب بصيرة . وهى تظهر عندما نتكلم أقل ، ونستمع أكثر ، ونعيد النظر فى أول إنطباع ، وخذ وقتك لإستخدام ما تعلمته ، كن دقيقا فى إنطباعك ولا تجعل أى عوامل شخصية تتدخل فى إستنتاجاتك. وببساطة تستطيع أن تتعلم كل شيئ إذا ماإحتفظت:
" بعينك مفتوحة جدا وفمك مغلق جدا ."
وإذا ما تكلمنا بصورة عملية ، لتصبح بائع فعال أو مفاوض ناجح يجب أن تتعلم كيف تقرأ عقول الناس أي التنبأ بميولهم من خلال الملاحظة .

فهم الإشارات الغير منطوقة :




بشكل أساسي فإن الاتصال مزدوج الطريق " أى عملية متداخلة " حيث الراسل والمرسل إليه يؤثر كل منهم فى الآخر بصورة مستمرة من خلال الرسائل المنطوقة . ومع ذلك فعلى مستوى أعمق وأكثر أهمية فإن الرسائل تدور بشكل غير منطوق أى من خلال الإدراك . فى الواقع يعتقد الباحثون أن حوالي 90 % من الاتصال يكون غير منطوق خاصة عند تدخل العواطف فى الموضوع .
كلما أستطاع المفاوض أو البائع أن يدخل وراء الواجهة الظاهرة للطرف الآخر كلما نجح فى التنبأ برد فعله تجاه المواقف التجارية المعينة وهكذا يستخدم المعرفة لديه لتحقيق مكسب. عندما يتعامل المفاوض أو البائع بدقة وحساسية ودون تعالى فإن المتعاملين سوف يقدروا مبادرتك وينظروا إلى للعرض بجدية . لتحسين مهارات قراءة الناس يجب أن نضع الطرق الآتية التى يظهر فيها الناس أفكارهم ورغباتهم
الذاتية موضع الإعتبار :
هناك حقيقة عامة تقول أنه عند التحدث مع شخص وجها لوجه وجد الخبراء أن 38 % من الاتصال هو نغمة الصوت , 55 % لغة الجسد وأن 7 % فقط للكلمات . ولكن عند التحدث بالتليفون فإن 86 % من الاتصال هو نغمة الصوت , 14 % للكلمات .
الأشخاص تكشف عن نفسها بكمية العطر التى تضعها .
وضع الكمية الصحيحة والمناسبة من العطر تظهر ثقة الشخص بنفسه. وعلى الجانب الآخر الذين يضعون كمية كبيرة من العطر ويستعملون الرائحة النفاذة عادة ما ينظر إليهم على أنهم فى غير توافق مع أنفسهم ويحاولون إخفاء نوع من عدم الثقة .
الأشخاص تكشف عن نفسها بطريقة لبسهم :
الأشخاص الذين يرتدون ملابس محافظة عادة ما بنظر إليهم على أنهم أذكياء ، متفهمين ويمكن الاعتماد عليهم عن هؤلاء الذين يرتدون ملابس متحررة ، والدراسات أظهرت أن الذين يرتدون ملابس محافظة يحققوا مبيعات أكثر .
الأشخاص تكشف عن نفسها بحركات الجسد :
كنتيجة لعملية التكيف الإجتماعى لكل فرد فإن كل واحد منا ينمى نمط خاص من حركة الجسد عند التحدث. بعض هذه الحركات تترجم عالميا عبر الثقافات ينمى تبقى الأخرى غامضة وقد تعبر عن شيئ مناقض تماما عما يفهم منها.



ملحوظة : هذا الجدول مجرد مثال وليست هذه كل حركات الجسد
تكشف الأشخاص نفسها بحركات العين :


عند اجتماعك بأشخاص غرباء عن منشأتك راقب حركات أعينهم ونظراتهم لبعض ، ستستطيع أن تحدد منها من هو الشخص ذو النفوذ ، ما يفكرون فيه أو إذا كنت أثرت ضجرهم أو اهتمامهم . تستطيع أيضا أن تعرف كيف يفكر الشخص بالطريقة التى يحرك بها عينيه ، فإذا نظر لأعلى فهو يصور شيء من الذاكرة ، إذا نظر لأسفل فهو يركز . إن ملاحظة الناس في المواقف الرسمية والغير رسمية تظهر أن الشخصية الحقيقة للأشخاص تكون واحدة ولكن في الاجتماعات الرسمية يحاول الشخص أن يخفيها لذلك فعليك لتكتشف الشخصية الحقيقة أن تراقب وتنظر لفترة حتى يسقط الحاجز وتظهر الشخصية الحقيقة . لذلك يقال عن المفاوضات الرسمية هي التي يحافظ المفاوض على حرصه ويشجع الشخص الآخر على كشف النقاب عن شخصيته الحقيقة .
تكشف الأشخاص عن نفسها عند " حافة الزمن " لأي اجتماع رسمي :
إن الاجتماعات الرسمية أو المفاوضات الرسمية من الصعب الكشف عن شخصية المجتمعين حيث يرتدى الجميع القناع الذى يريد أن يؤثر به على الآخرين ، لذلك ، إنتظر لحظة الحافة وهى نقطة البداية أو نقطة النهاية ، وهى اللحظة التى ينسى فيه المجتمعون أقنعتهم ويتحدثوا على طبيعتهم
حركات العين :

البيع والتفاوض مثل المحترفين :
إن فن البيع والتفاوض تتركز حول اكتشاف ما الذى يريده الناس بالفعل ثم إعطائه لهم فى أفضل صوره . ولكن أيضا فن البيع والتفاوض يشمل القدرة على تحريض الناس على الإقتناع بوجهة نظرك وفى الوقت نفسه تحترم وجهة نظرهم . وفى كثير من الأحيان يمكننا أن نقول " أن التفاوض هو البيع والبيع هو التفاوض " أى أن التفاوض هو شيئ يؤدى الى البيع وأن البيع ينتج عن التفاوض الفعال.




د.نوال غير متواجد حالياً  
قديم 11-01-2011, 08:57 AM   #105 (الرابط)
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية جهادية الروح
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ماجد الرحيمي مشاهدة المشاركة
بارك الله فيكم

ونفع بعلمكم


مازلت متابعاً لكم

ولجهدكم الرائع
وجزاكم خيراً أ. ماجد الرحيمي ..
ومتابعتكم شرف وفخر ..
نفعنا الله بمانقرأ وبما تقول د. نوال حفظها الله في هذه الدورة ..

التدريبات التي طرحتها الدكتورة جميلة جداً
نستفيد منها ومن تفاعلكم معها ..

بارك الله فيكم
جهادية الروح غير متواجد حالياً  
قديم 11-01-2011, 09:00 AM   #106 (الرابط)
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية جهادية الروح
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سكون* مشاهدة المشاركة
بارك الله فيكم

ونفع بعلمكم


مازلت متابعاً لكم

ولجهدكم الرائع

أبحرنا معكم ومع اجواء صفاء وروعه خاصه بروعتكم

ولعلكم تسمحون لي ببعض مماعلمتني الحياة
علمتني الحياة حكمة أحببتها وتغللت في أعماقي
**حياتي هدف ليست عبث
لذلك كوني مع الله ولاتبالي**

كما ذكرت أخواتي بخصوص الإعتذار
قد تواجه في حياتك عداء من شخص
لاتعرف سببا" له وقد تذوق المر بسبب ذلك
رغم كل ماتقدم له
ولكن وجدت علاج من صيدلية محمد صلى الله عليه وسلم
قد ذكرها الشيخ د.خالد الجبير بارك الله فيه
هو أن وجدت في عالمك أحدهم
فما عليك إلا أن تكثر من الإستغفار له وستجد ذلك يوما"
أقرب الناس لديك لا العكس
تعرفو على فن..... الأعتذار



كان لقاءً قصيراً


ولكنه حمل معه جرحا مؤلما .. وخطأً فادحا


وكلمة اعتذار لم تُهديها الشفاه .


ألهذه الدرجة يكون الغرور والتعالي ؟


جميلٌ منا أن نشعر بفداحة أخطائنا بحق الآخرين


ولكن الأجمل أن يترجَم هذا الشعور لواقعٍ ملموس


اعترافٌ بالخطأ ومن ثم اعتذار


من منا حقا يتقن هذا الفن ؟؟؟


** فن الاعتــــــــــــذار **




الاعتذار الصادق المعبّر فعلا عن الإحساس الحقيقي


بالخطأ والندم عليه


الاعتذار الذي هو جواز المرور لمشاعر أفضل بين القلوب المتحابة .


** إن أثمن مافي الحياة هو القدرة على ملامسة قلوب من نحب


ولكن يبقى الأسوأ هو جرح هذه القلوب دونما **


|؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛|اعتــــــــذار |؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛|




من علّمنا أن الاعتذار ضعفٌ وإهانةٌ ومنقصة ؟؟


من علّمنا أن نقتل بداخلنا هذه الصفة النبيلة ؟؟


من علّمنا أن في الاعتذار جرحٌ للكرامة والكبرياء ؟؟


حقا الاعتذار من أنبل الصفات الانسانية .


هو دليل نقاء القلب وصفاء النفس .


وحلاوة الروح .


وليتنا نكن متسامحين مع أنفسنا ابتداءً


ومع الآخرين انتهاءً .


عندها لن نجد في عالمنا هذا ذرةٌ من خلاف





** فاصلة **


قد أخطئ أنا أو تخطئ أنت


وقد نتقاسم الأخطاء


ولكن خيرنا من يبدأ بالسلام


وختاما


من أكرمك .. فأكرمه


ومن استخفّ بك .. فأكرم نفسك عنه



لاأملك أمام رقي حرفكم
وسمو أخلاقكم إلاأن أرفع يدي
داعية لكم بأن يبارك الله بكم أينما حللتم
وفقك الله سكون
والروعـة في حضورك المميز وتفاعلك الكريم ..
ومانقلته لنا جميل جداً كـجمال وقع أناملك هنا ...

من القلب شكراً سكون ..
جهادية الروح غير متواجد حالياً  
قديم 11-01-2011, 09:03 AM   #107 (الرابط)
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية جهادية الروح
افتراضي



كلنا نتظر الدرس دكتورتنا
والسؤال عبر الرسائل الخاصة بدأ عندي
عسى المانع خير اً بإذن الله

للمتدربين :
اسمح لكم أن تتجولوا في المنتدى عشر دقائق فقط !
اذهبوا فأنتم الطلقاء

جهادية الروح غير متواجد حالياً  
قديم 11-01-2011, 09:49 AM   #108 (الرابط)
صديق نشيط
 
الصورة الرمزية ميناء العلماء
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جهادية الروح مشاهدة المشاركة

كلنا نتظر الدرس دكتورتنا
والسؤال عبر الرسائل الخاصة بدأ عندي
عسى المانع خير اً بإذن الله

للمتدربين :
اسمح لكم أن تتجولوا في المنتدى عشر دقائق فقط !
اذهبوا فأنتم الطلقاء
السلام عليكم

عزيزتي جهادية الروح
جزاكِ الله خيراً على تعاونك

وعسى المانع خير

وأنا تجولت في المنتدى لما تعبت

أستأذن لأذهب أتواصل مع أهلي وأحبائي في البيت ..
ولي عودة إن شاء الله للاطمئنان..

دعواتي للجميع بالتوفيق



ميناء العلماء غير متواجد حالياً  
قديم 11-01-2011, 10:36 AM   #109 (الرابط)
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية جهادية الروح
افتراضي



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ميناء العلماء مشاهدة المشاركة
السلام عليكم

عزيزتي جهادية الروح
جزاكِ الله خيراً على تعاونك

وعسى المانع خير

وأنا تجولت في المنتدى لما تعبت

أستأذن لأذهب أتواصل مع أهلي وأحبائي في البيت ..
ولي عودة إن شاء الله للاطمئنان..

دعواتي للجميع بالتوفيق



وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أعتذر منك ميناء العلماء
لكني متفائلة سنعود في الغد وسنجدها بإذن الله
وهذه فرصة لمن لمن يحل بعض التدريبات بالمشاركة
و فرصة أخرى لمن لم يكمل قرأته أن يعود للدروس ..

شكراً ولا تفيك حقك ياغالية
لكن مع الشكر دعوات ..
جهادية الروح غير متواجد حالياً  
قديم 11-01-2011, 12:01 PM   #110 (الرابط)
صديق نشيط
افتراضي

الله يعـطـيك الـعافية دكتورة على هذه


الدورة رغم تأخري في الإنضمام معكم لكني نسخت جميع ماكتب في هذه الدورة لأستفيد انا وأخواتي


وإن شاءالله ألحق على ماتبقى


اشكر أختي الواثبة وجهادية الروح على جهودهما ،،
أمواج من الامل غير متواجد حالياً  
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 4 ( الأعضاء 0 والزوار 4)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع



الساعة الآن 12:33 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
المواضيع والتعقيبات لاتمثل بالضرورة الرأي الرسمي للمنتدى بل تمثل وجهة نظر كاتبها