منتديات الإسلام اليوم  
   

العودة   منتديات الإسلام اليوم > منتدى التقنية والانترنت > منتدى التقنية والانترنت > قسم الدروس

اللإئحة التنظيمية
عدد الضغطات : 1,872
مواضيع مميزة
■  كل عاام وانتم بخيير   ■  برنامج مسافر مع القران   ■  سلسلة -لانه قدوتي   ■  من خواطري   ■  هذه الآية استوقفتنى وأثرت فيا ( اكتب آية استوقفتك و تفكرت فيها )   ■  (( جيل يقرأ أمة تسمو ))   ■  بوح القلم  

موضوع مغلق
 
ارتباط ذو صلة أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-01-2011, 03:04 PM   #1 (الرابط)
صديق ماسي
 
الصورة الرمزية أحمد عبد العزيز
Icon15 دورة التصميم الفني للمحترفين / الدرس الرابع ..

منتديات الإسلام اليوم
تقدم
دورة التصميم الفني للمحترفين



إعداد وتقديم

أحمد عبد العزيز
خبير ومستشار التصميم الفني والإخراج الصحفي
مؤسس ومدير شركة الموهبة للدعاية والإعلان ـ دبي



الدرس الرابع ..


تناولنا في الدرسين الثاني والثالث، سته من عناصر التصميم هي :
المساحة / الخط / الشكل / الكتلة / النموذج (الشكل ثلاثي الأبعاد) / الملمس ..
وتعرفنا على كل منها بالتفصيل من حيث الأهمية والدور في التصميم الفني ..

وفي هذا الدرس ( الرابع ) نتناول آخر عنصرين من عناصر التصميم الفني، وهما : اللون، والصورة ..

وقبل أن نتناول العنصرين المذكورين، أود لفت الانتباه إلى ضرورة استذكار المادة المتعلقة باللون واستظهارها ( يعني حفظها ) لأنك ـ كمصمم / ـة ـ ستحتاج من الآن فصاعدا إلى كل كلمة في هذا الصدد، كلما قمت بعمل أي تصميم فني ..

فإلى التفاصيل ..

7 – اللون (Color):

اللون هو العنصر الأساس في التصميم، وله أهميته الخاصة التي لا يشاركه ولا يضاهيه فيها أي عنصر آخر من عناصر التصميم، لأن كل عنصر مهما كانت أهميته يحتاج إلى اللون لنتعرف عليه.

وتختلف حساسية واستجابة الناس للألوان اختلافا كبيرا، إذ إنها تؤثر مباشرة على النفس البشرية، وتحدث في أعماق الإنسان أحاسيس مختلفة ومتناقضة، كالفرح والحزن، والطمأنينة والاضطراب.. إلخ.



ومن الأمور التي تفيد المصمم المحترف دراسة ألوان الطيف، فقد أجرى العالم (نيوتن) تجربة في القرن السابع عشر، وضع فيها منشورا زجاجيا شفافا في غرفة مظلمة يخترقها ضوء الشمس ليمر هذا الضوء من أحد جوانب المنشور، وفي الجانب المقابل وضع سطحا أبيض، فوجد أن الضوء الأبيض قد اخترق المنشور وخرج من الجانب الآخر على السطح الأبيض بألوان متجاورة ومتدرجة هي (الأحمر والبرتقالي والأصفر والأخضر والأزرق السماوي والأزرق والبنفسجي)، وقد عرفت منذ ذلك الحين بألوان الطيف السبعة أو (قوس قزح).



كثير منا ـ إن لم يكن كلنا ـ شاهد (قوس قزح) في السماء بعد سقوط المطر، ذلك لأن قطرات الماء تعمل عمل المنشور الثلاثي في تجربة (نيوتن) وتقوم بتشتيت ضوء الشمس لنرى ألوان الطيف السبعة على صفحة السماء.

أما كيف ندرك ألوان الأجسام، فذلك لأن لكل جسم لونا معينا يعكس لونه، ويمتص بقية الأشعة الطيفية، فمثلا الجسم الأحمر يعكس فقط الأشعة الحمراء ويمتص بقية الأشعة، أما الأبيض فنراه أبيض، لأنه يعكس جميع الأشعة الضوئية الساقطة عليه، والأسود يبدو أسود لأنه يمتص جميع الأشعة التي تسقط عليه.

ولكل لون من الألوان ثلاث خصائص:

مدلول اللون: وهو الصفة التي تميز اللون عن غيره، كأن نقول إن هذا اللون أحمر أو أزرق أو أسود.. إلخ.

درجة اللون: كأن نقول إن اللون فاتح أو غامق، أي أن مقدار قربه من اللون الأبيض يجعله فاتحا، وقربه من اللون الأسود يجعله غامقا، فاللون نفسه في كامل قوته ونقاوته نسميه لونا.

نصوع اللون: وهي الصفة الصفة الدالة على درجة نقاء اللون، فالألوان بعضها نقي قوي، والآخر ضعيف لأنه امتزج بألوان أخرى.




دائرة الألوان (Color Wheel):

تنقسم دائرة الألوان إلى ثلاث فئات هي:
الأساسية / الثانوية / الثالثية ..






1 – الألوان الأساسية (Primary Colors)، ثلاثة هي:

الأحمر ( Red).
الأصفر (Yellow).
الأزرق (Blue).



وبمزج أي لونين من هذه الألوان الثلاثة نحصل على الفئة الثانية من الألوان، والتي نسميها الألوان الثانوية.


2 – الألوان الثانوية (Scondary Colors) ثلاثة ألوان هي:

البرتقالي (Orang)، ونحصل عليه بمزج الأحمر والأصفر.
الأخضر (Green)، ونحصل عليه بمزج الأزرق والأصفر.
البنفسجي (Purple)، ونحصل عليه بمزج الأزرق والأحمر.




3 – الألوان الثالثية ( Complementary Colors / Tertiary Colors):

الألوان الثالثية هي الألوان الستة التي نحصل عليها بمزج لون (أساسي) مع لون (ثانوي)، وهي:



الأحمر المائل إلى البرتقالي (Red – Orange)، ونحصل عليه بمزج الأحمر (الأساسي) بالبرتقالي (الثانوي).

الأصفر المائل إلى البرتقالي ( Yellow – Orange)، ونحصل عليه بمزج الأصفر (الأساسي) بالبرتقالي (الثانوي).

الأصفر المائل إلى الخضرة (Yellow – Green)، ونحصل عليه بمزج الأصفر (الأساسي) بالأخضر (الثانوي).

الأزرق المائل إلى الخضرة (Blue – Green)، ونحصل عليه بمزج الأزرق (الأساسي) بالأخضر (الثانوي).

الأزرق المائل إلى البنفسجي (Blue – Violet )، ونحصل عليه بمزج الأزرق (الأساسي) بالبنفسجي (الثانوي).

الأحمر المائل إلى البنفسجي (Red – Violet)، ونحصل عليه بمزج الأحمر (الأساسي) بالبنفسجي (الثانوي).


أنظمة الألوان في برامج الغرافيك:
هناك عدد من الأنظمة اللونية يمكن التعرف عليها عند اختيار القائمة الفرعية (Mode) من القائمة الرئيسية (Image). في برنامج فوتوشوب (Photoshop).

والذي يعنينا نحن المصممين نظام (RGB)، ونظام (CMYK)، حيث إن نظام (RGB) يستخدم في تصميم الأعمال التي تعرض على الشاشة فقط، مثل واجهات مواقع الإنترنت، والعروض التقديمية، والإعلانات التلفزيونية.. إلخ، لأن الألوان في نظام (RGB) تتميز بالقوة والتشبع (Saturation) بسبب الإضاءة الموجودة في شاشة الحاسوب.

أما نظام (CMYK)، فيستعمل في تصميم المطبوعات، لأن هذا النظام اللوني هو النظام المستخدم في المطابع لطباعة المطبوعات الورقية.


ماذا يعني مصطلح (RGB)؟



مصطلح (RGB) هو اختصار لأسماء الألوان الأساسية الثلاثة المستخدمة في هذا النظام وهي:
الأحمر (Red) ويرمز إليه بالحرف (R).
الأخضر (Green) ويرمز إليه بالحرف (G).
والأزرق (Blue) ويرمز إليه بالحرف (B).


وماذا يعني مصطلح (CMYK)؟



مصطلح (CMYK) هو اختصار لأسماء الألوان الأساسية الأربعة المستخدمة في الطباعة وهي:
الأزرق السماوي (Cyan) ويرمز إليه بالحرف (C).
الأحمر الزهري (Magenta) ويرمز إليه بالحرف (M).
الأصفر (Yellow) ويرمز إليه بالحرف (Y).
الأسود (Black) ويرمز إليه بالحرف (K).


دليل بانتون اللوني (Pantone Color Guide):
بانتون هي هيئة عالمية متخصصة في تقنية أنظمة الألوان، تقوم بإنتاج ألوان سابقة التجهيز بمختلف الدرجات وفق معايير دقيقة، وتضمن للمستخدم الحصول على النتيجة التي حددها سلفا، لأنها لا تمتزج بعضها ببعض أثناء عملية الطباعة، كما يحدث في نظام (CMYK). الذي يقوم على فكرة مزج الألوان أثناء الطباعة للحصول على الألوان المطلوبة، الأمر الذي لا يضمن الحصول على درجات الألوان كما هي موجودة في التصميم بدقة لأسباب فنية عديدة.


الألوان المركبة (Hues): هي الألوان غير الأساسية التي تتكون من لونين أو أكثر.




الألوان الخفيفة (Tints): هي الدرجات اللونية التي تتكون عند إضافة اللون الأبيض لأي لون.

الظلال (Shades): هي الدرجات اللونية التي تتكون عند إضافة اللون الأسود لأي لون.






الألوان الدافئة (Worm Colors): وتضم الأحمر والبرتقالي والأصفر.

الألوان الباردة (Cold Colors): وتضم الأخضر والأزرق والبنفسجي المائل إلى الزرقة.




الألوان المتضادة (Opposite Colors): هي الألوان المتقابلة في دائرة اللون، أي أن كل لونين يصل بينهما قطر دائرة اللون، هما لونان متضادان.


أحمد عبد العزيز غير متواجد حالياً  
قديم 07-01-2011, 03:44 PM   #2 (الرابط)
صديق ماسي
 
الصورة الرمزية أحمد عبد العزيز
افتراضي تتمة الدرس الرابع / دورة التصميم الفني للمحترفين ..


دلالات الألوان:

بعدما تقدم يتضح لنا أن اللون لا يستخدم لذاته، ولكن لدلالاته وإيحاءاته، فدلالات اللون وإيحاءاته هي التي تخلق الحاجة إلى استخدامه.



فلا يمكن أن نتصور استخدام اللون الأسود في تصميم تكون البهجة موضوعا له، كما لا يمكننا استخدام اللون الأصفر في عمل يعكس حالة من الحزن... وهكذا.

ولذا كان من الضروري أن نتعرف على الألوان دلالاتها وإيحاءاتها، وما يمكن أن تعكسه من مشاعر وأحاسيس.


دلالات اللون الأزرق:



البحر Sea
الماء Water
الروحانية Religious Feelings
السلام Peace
الإيمان Faith
الاستقرار Stability
الحزن Melancholy
الثقة Trust
الولاء Loyalty
الحكمة Wisdom
الطمأنينة Tranquilty
النزاهة Integrity


دلالات اللون الأصفر:



الطاقة Energy
الشمس Sun
السعادة Happiness
التفاؤل Cherry
الإبداع Creativtiy
البهجة Joy
الضوء Light
الأمل Hope


دلالات اللون الأبيض:



النقاء Purity
الطهارة Cleaniness
البراءة Inncocence


دلالات اللون الأحمر:



النار Fire
الحب Love
العاطفة Passion
الطاقة Energy
الثورة Revolution
الغضب Anger
القوة Power
الحتمية Debt
الخطر Danger
الحرارة Heat
الدفء Warmth


دلالات اللون البرتقالي:



البهجة Joy
الإشراق Sunshine
الإبداع Creativity
العزم Dertermination
النجاح Success
الشجاعةEncouragment
الطاقة Energy
الخريف Fall


دلالات اللون البني:



المحافظة Conservative
الاتزان Balance
البيئة المفتوحة Outdoors
الخريف Fall
الأرض Earth
التناسق Organic
المصداقية Credibiltiy
الاستقرار Stability


دلالات اللون الأخضر:



المال Money
النمو Growth
صداقة البيئة Enviromentally Friendly
الخصوبة Fertility
الربيع Spring
الانتعاش Freshness
الاستقرار Stability
الولاء Loyalty
الشفاء Healing
الحياةLife
الطبيعةNature


دلالات اللون البنفسجي (الأرجواني):



الولاء Loyalty
الفخامة Royalty
الطاقة Power
النبل Nobility
الترف Luxury
الروحانية Spirituality
الثراءRichness
الحبLove
التكلفSophistication


دلالات اللون القرنفلي (الزهري):



الهدوء Calming
الأنوثةFemininty



8 – الصورة:

نعرف جميعا ما هي الصورة.. إنها المشهد الطبيعي الذي تلتقطه الكاميرا. وهي الموضوع الذي يحاكي فيه الفنان الطبيعة باستعمال اللون والفرشاة.

أما الرسم فهو الموضوع الذي يحاكي فيه الفنان الطبيعة بالخطوط مستعملا القلم أو الريشة فقط، وذلك بأي أسلوب كان (كلاسيكيا أم تجريديا أم كرتونيا).

وفرق كبير بين الصورة ـ العمل (Artifact) والصورة ـ العنصر (Element)، فالصورة ـ العمل، هي صورة قصد بها أن تكون عملا فنيا قائما بذاته، تحمل الدلالات والمضامين التي أرد أن يعبر عنها الفنان.

أما الصورة ـ العنصر، فهي الصورة التي تستخدم في التصميم الفني، حتى وإن كانت ـ في الأصل ـ عملا فنيا خالصا.

ومن ثم، فإن كل صورة تستخدم في التصميم الفني أصبحت عنصرا من العناصر، لهذا السبب قمت بإضافة الصورة إلى عناصر التصميم.

وهذا في المطلق.. أما إذا تعاملنا مع الصورة من خلال برامج الغرافيك على شاشة الحاسوب، فإننا نتعامل مع ما يسمى (الصورة الرقمية Digital Image).


وهناك نوعان من الصور الرقمية تبعا للخصائص التقنية للصورة:

أ – الصورة التوضيحية (Illustration): وهي الصورة التي ينشئها برنامج إليستريتور (Illustrator) أو البرامج المشابهة، وتتميز بإمكانية تكبيرها إلى أحجام كبيرة جدا دون أي تأثير سلبي على وضوح وجودة الصورة، ويعود ذلك إلى نوع التقنية الرياضية التي قامت على أساسها فكرة البرنامج.
ومن أهم التصميمات التي يستخدم فيها هذا النوع من التقنية العلامات التجارية أو الشعارات (Logos) والخرائط والرسوم البيانية وغيرها.



ب – الصورة النقطية (Raster Image): وهي الصورة التي تلتقطها الكاميرا الرقمية، أو الصورة التي تدخل إلى الحاسوب عن طريق المسح الضوئي (Scaning)، أو الصورة التي تنشأ على برنامج فوتوشوب (Photoshop)، أو البرامج المشابهة، ويتكون هذا النوع من الصور من ملايين النقاط المتجاورة (Pixels)، وهذا النوع من الصور يتأثر سلبا عند تكبيره، وتفقد الصورة أهم مقوماتها وهو الوضوح، وهناك عدة صيغ لحفظ هذا النوع من الصور، نذكر منها: JPG, TIFF, GIF, PNG, EPS.




دقة الصورة أو درجة الوضوح (Picture Resolution):

تقاس جودة الصورة بمدى وضوح تفاصيلها، ويرتبط وضوح ودقة الصورة طرديا بعدد النقاط في البوصة المربعة، فكلما زاد عدد النقاط في البوصة المربعة زاد وضوح الصورة، وكلما قل عدد النقاط في البوصة المربعة قل وضوح الصورة.

وتنقسم الصور إلى فئتين تبعا لعدد النقاط في البوصة المربعة، هما:

صورة الشاشة: وهي الصورة التي تعرض وتستعمل على الشاشة فقط دون طباعتها على الورق، وفي هذا النمط يكون عدد النقاط الكافي لوضوح الصورة هو 72 نقطة في البوصة المربعة (72 DPI).

صورة الطباعة: وهي الصورة التي تطبع على صفحات المطبوعات المختلفة، ويتراوح عدد النقاط في البوصة المربعة في هذه الصورة من 150 نقطة كما في الصحف (150 DPI) إلى 300 نقطة كما في المجلات والكتالوغات والمطبوعات التي تتميز بجودتها الطباعية العالية (300 DPI).



جميع حقوق المادة العلمية محفوظة
لـ ( مركز الجزيرة الإعلامي للتدريب والتطوير ) قطر


مع تمنياتي لطلبتي الأعزاء بالتوفيق ..

أحمد عبد العزيز
خبير ومستشار التصميم الفني والإخراج الصحفي ..

أحمد عبد العزيز غير متواجد حالياً  
قديم 07-01-2011, 04:29 PM   #3 (الرابط)
صديق ماسي
 
الصورة الرمزية أحمد عبد العزيز
افتراضي تطبيقات الدرس الرابع ..


تطبيقات الدرس الرابع ..

باستخدام جميع عناصر التصميم الثمانية، قم بتصميم 3 أعمال فنية حرة ..
مقاس التصميم 800 بكل / 800 بكسل ..

1 - مسموح باستخدام فراشي الفوتوشوب الجاهزة ..
2 - غير مسموح مطلقا باستخدام فلاتر الفوتوشوب ..

مع تمنياتي للجميع بالتوفيق ..

أحمد عبد العزيز
خبير ومستشار التصميم الفني والإخراج الصحفي ..
أحمد عبد العزيز غير متواجد حالياً  
قديم 07-01-2011, 05:21 PM   #4 (الرابط)
شريك المنتدى
 
الصورة الرمزية هدى العتيبي
 
تاريخ التسجيل: Nov 2005
الدولة: ضفاف الأمل
المشاركات: 10,332
الجنس :أنثى
هدى العتيبي عضو مميزهدى العتيبي عضو مميزهدى العتيبي عضو مميزهدى العتيبي عضو مميزهدى العتيبي عضو مميزهدى العتيبي عضو مميزهدى العتيبي عضو مميزهدى العتيبي عضو مميزهدى العتيبي عضو مميزهدى العتيبي عضو مميزهدى العتيبي عضو مميز

أوسمتى الخاصة

آخر مواضيعي 0 سدرة المنتهى
0 فيزياء المعاني
0 عالم جديد ممكن
0 ملكوت الواقع
0 المهمة غير المستحيلة
افتراضي


الردود متاحة للمشاركين في الدورة فقط ..

* مدة التطبيقات أسبوع واحد .
* حتى تكون المشاركات متتالية لا يقطعها أي فاصل إعلاني ،
نرجو من الإخوة المشاركين إلغاء تواقيعهم قبل اعتماد الرد .



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هالة الغامدي مشاهدة المشاركة
رغبةً منّا في جعل الدورة أكثر تنظيمًا ،
هناك بعض النقاط نود أن نطلعكم عليها :

- تقدمكم لهذه المرحلة يعني إلتزامكم بما تعهدتم به :
- الجدية والإلتزام بتوجيهات المدرب .
- توظيف ماتتعلمه في الدورة فيما يرضي الله ( هذا ينطبق أيضًا على زوارنا الكرام ) .
- الأسئلة والتطبيقات تُطرح في نفس موضوع الدرس .
- يتم رفع الأعمال إما بواسطة الملفات المرفقة ، أو مركز رفع المنتدى .
- الإلتزام بالمواعيد المذكورة في المنهجية لسير الدروس ، والتغيب عن درسين يُلغي الإشتراك .
هدى العتيبي غير متواجد حالياً  
قديم 07-01-2011, 08:03 PM   #5 (الرابط)
صديق ذهبي مميز
 
الصورة الرمزية افق الدعوة
افتراضي

يسرني ان اكون اول من يشارك في الدرس الرابع

هل يا استاذ يلزم في كل تصميم ان استخدم الثمان عناصر واضيف صورة جاهزة
افق الدعوة غير متواجد حالياً  
قديم 07-01-2011, 08:10 PM   #6 (الرابط)
صديق ماسي
 
الصورة الرمزية أحمد عبد العزيز
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة افق الدعوة مشاهدة المشاركة
يسرني ان اكون اول من يشارك في الدرس الرابع

هل يا استاذ يلزم في كل تصميم ان استخدم الثمان عناصر واضيف صورة جاهزة
حياك الله أفق الدعوة ..
أشرقت الأنوار ..
وأهلا بك كأول مطالعة للدرس ..

إذا قرأت الدرس مرة أخرى ستجدين أن الصورة هي العنصر الثامن من عناصر التصميم ..
وقد عللت ذلك في الدرس ..

ومن ثم، فالمطلوب أن يحتوي كل تطبيق على عناصر التصميم الثمانية جميعا ..
وللطالب مطلق الحرية في اختيار ما يشاء من صور وألوان ..

الممنوع فقط .. هو استخدام فلاتر الفوتوشوب ..

والهدف هو أن يكتشف الطالب مهاراته الشخصية في تطبيقاته ..

وفقك الله ..
أحمد عبد العزيز غير متواجد حالياً  
قديم 07-01-2011, 11:43 PM   #7 (الرابط)
صديق مشارك
 
تاريخ التسجيل: May 2010
المشاركات: 93
الجنس :ذكر
سُهيل اليمن عضو يثبت وجوده

أوسمتى الخاصة

آخر مواضيعي 0 سهيل اليمن ، حياك الله هنا
0 تصاميم الاختبار
0 مهم للعاطلين عن العمل
افتراضي

سلام عليكم

مع ان التطبيقات في هذا الاسبوع اقل من الأسبوع الماضي إلا انني أرى ان التطبيقات هنا أصعب من تلك حيث كانت الاهداف محددة ولنا محيط نفكر فيه .. الان الأهداف مفتوحة مما يجعل تجميع خمسة أفكار وتجسيدها في عمل شيء صعب لكن على الله التكلان

شكرا استاذ احمد على مجهودك معنا
سُهيل اليمن غير متواجد حالياً  
قديم 08-01-2011, 01:43 AM   #8 (الرابط)
صديق ماسي
 
الصورة الرمزية أحمد عبد العزيز
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سُهيل اليمن مشاهدة المشاركة
سلام عليكم

مع ان التطبيقات في هذا الاسبوع اقل من الأسبوع الماضي إلا انني أرى ان التطبيقات هنا أصعب من تلك حيث كانت الاهداف محددة ولنا محيط نفكر فيه .. الان الأهداف مفتوحة مما يجعل تجميع خمسة أفكار وتجسيدها في عمل شيء صعب لكن على الله التكلان

شكرا استاذ احمد على مجهودك معنا

حياك اله سُهيل اليمن ..

تمنياتي لك ولجميع الطلبة بالتوفيق ..
أحمد عبد العزيز غير متواجد حالياً  
قديم 08-01-2011, 10:19 AM   #9 (الرابط)
عضو فريق ورشة التقنية
 
الصورة الرمزية صخر بن عبدالله
Smile

الدرس شيّق جداً جداً .. جداً

والتطبيقات مناااااااااااااااسبة للغاية

لا عذر لنا إن لم نقدمها كاملة بإذن الله

.
.

سؤالي أستاذي إن سمحت لي ؛

ذكرت (مشكوراً) العديد من مدلولات الألوان ..

فهل هذه المدلولات متفق عليها ؟

وهل تعطي نفس المدلول لكل من رآها ؟!

مع كل الود والإمتنان
صخر بن عبدالله غير متواجد حالياً  
قديم 08-01-2011, 12:44 PM   #10 (الرابط)
صديق ماسي
 
الصورة الرمزية أحمد عبد العزيز
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة S A K H R مشاهدة المشاركة
الدرس شيّق جداً جداً .. جداً

والتطبيقات مناااااااااااااااسبة للغاية

لا عذر لنا إن لم نقدمها كاملة بإذن الله

.
.

سؤالي أستاذي إن سمحت لي ؛

ذكرت (مشكوراً) العديد من مدلولات الألوان ..

فهل هذه المدلولات متفق عليها ؟

وهل تعطي نفس المدلول لكل من رآها ؟!

مع كل الود والإمتنان

حياك الله S A K H R .

النفس البشرية كيان معقد للغاية ..
وسيبقى الناس مختلفون ..

لكن ما أوردته في دلالات الألوان، يعبر عن مزاج وإحساس السواد الأعظم من الناس ..
بناءا على درسات ميدانية تطبيقية ..
ويبقى هناك من لا يطيق النظر إلى لون ما حتى لو كان يدل على البهجة ..
والعكس صحيح ..

وتصميماتنا موجهة للناس بطبيعة الحال ..
ومن ثم فإننا نخاطب السواد الأعظم منهم ..

أما الاستثناء فلا مفر من تجاوزه ..
وإلا لن تستطيع أن تقدم أي شيء ..

أما الأعمال الفنية الخالصة ( اللوحات الفنية ) ..
فهي تعبر عن مزاج صاحبها الخاص ..
ومن حقه أن يسجل فيها خلجات نفسه ..
دون اعتبار لهذه الدلالات ..
وإن خالف الجميع ..

أخيرا .. تفهما مني لظروف الاختبارات ..
فقد خففت التطبيقات إلى الحد الأدنى؛ لكي لا يبقى عذر لأحد ..
وفقك الله
أحمد عبد العزيز غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع



الساعة الآن 11:10 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
المواضيع والتعقيبات لاتمثل بالضرورة الرأي الرسمي للمنتدى بل تمثل وجهة نظر كاتبها