منتديات الإسلام اليوم  
   

العودة   منتديات الإسلام اليوم > منتدى الإدارة > ارشيف المنتدى > الأرشيف > الحياة كلمة > الحياة كلمة 2010

اللإئحة التنظيمية
عدد الضغطات : 3,445
مواضيع مميزة
■  الاعلان عن الفائزين بمسابقة رمضان   ■  اخواني واخواتي ,, الاعضاء الجدد   ■  السلام عليكم   ■  كتب لا يقرأه شيعى إلا تاب بإذن الله ... لا تفرط فى نشره   ■  فيسبوكياتي   ■  كتاب مذاهب فكرية معاصرة   ■  كل يوم حديث من أحاديث الاربعين النووية  

إضافة رد
 
ارتباط ذو صلة أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-11-2010, 08:08 AM   #1 (الرابط)
صديق مشارك
 
تاريخ التسجيل: Dec 2005
المشاركات: 291
الجنس :ذكر
الحياة كلمة عضو يثبت وجوده
آخر مواضيعي 0 حلقة خاصة خاصة
0 4- مريض
0 3- مرض
0 2- صحة
0 1- جسور
افتراضي 35- السواد الأعظم

السواد الأعظم

المأمور بإتباعهم إذا اختلف الناس ، ومن شذ عنهم فهو في النار ، فهم جماعة الحق، ما كان عليه الرسول صلى الله عليه و سلم و أصحابه
و لكن هل يتأتى هذا في كل زمان و مكان ، أيكون السواد العظم في موقفٍ ما أو مرحلة من مراحل الأمة فئة قليلة أو فرد و ليس الأكثرية ؟

في زماننا هذا ، و ما بين طرفي النقيض ، المتطرفون و الحداثيون ، تتوزع جماعات ذات أفكار و مذهب شتى هي الأكثرية ، ليس من بينهم ، و هي الحقيقة بكل أسف ، ما تم وصفهم "بالسواد الأعظم" .

في مشارق الأرض و مغاربها ، أين هم ، ما ملامح الصورة التي ينقلونها عن الإسلام محلياً و عالمياً ، و كم يبلغ ثقلهم السياسي و الاجتماعي ، و ما مدى تفاعلهم مع الأحداث الإقليمية و العالمية ، و ما حجم تأثيرهم في قرارات قادتنا و قادة الغرب .

"السواد الأعظم" هوية امة ، و قضية ... هل ماتت فهي بحاجة إلى إحياء ، أم تخلت و تخلفت فهي بحاجة إلى حركة دفع قوية ، كي تفقه الواقع دون التخلي عن الثوابت و تستعيد ريادتها المنوطة بها ؟

ما دورنا و مسؤوليتنا تجاه السواد الأعظم ، و هل نحن منهم ... قولاً فقط ، أم قولاً و عملاً ؟

الحياة كلمة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-11-2010, 11:15 AM   #2 (الرابط)
صديق مشارك
 
تاريخ التسجيل: Jun 2008
المشاركات: 207
الجنس :أنثى
سعاد احمد عضو مميزسعاد احمد عضو مميزسعاد احمد عضو مميزسعاد احمد عضو مميزسعاد احمد عضو مميزسعاد احمد عضو مميزسعاد احمد عضو مميزسعاد احمد عضو مميزسعاد احمد عضو مميزسعاد احمد عضو مميزسعاد احمد عضو مميز
آخر مواضيعي
افتراضي

كل اللي أقدر أقوله الآن أن الموضوع جدا قيم ومهم وعسى الله يعينكم على تحضيره باتقان كما عودتمونا...


كل عام وأنتم بخير
سعاد احمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-11-2010, 11:05 PM   #3 (الرابط)
صديق مشارك
 
الصورة الرمزية بنت عائشه
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
المشاركات: 84
الجنس :أنثى
بنت عائشه عضو مميزبنت عائشه عضو مميزبنت عائشه عضو مميزبنت عائشه عضو مميزبنت عائشه عضو مميزبنت عائشه عضو مميزبنت عائشه عضو مميزبنت عائشه عضو مميزبنت عائشه عضو مميزبنت عائشه عضو مميزبنت عائشه عضو مميز
آخر مواضيعي 0 بنت عائشة هنا
0 بنت عائشة هنا :)
افتراضي

جزاك الله خير
بنت عائشه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-11-2010, 05:26 AM   #4 (الرابط)
شريك المنتدى
 
الصورة الرمزية هدى العتيبي
 
تاريخ التسجيل: Nov 2005
الدولة: ضفاف الأمل
المشاركات: 10,331
الجنس :أنثى
هدى العتيبي عضو مميزهدى العتيبي عضو مميزهدى العتيبي عضو مميزهدى العتيبي عضو مميزهدى العتيبي عضو مميزهدى العتيبي عضو مميزهدى العتيبي عضو مميزهدى العتيبي عضو مميزهدى العتيبي عضو مميزهدى العتيبي عضو مميزهدى العتيبي عضو مميز

أوسمتى الخاصة

آخر مواضيعي 0 سدرة المنتهى
0 فيزياء المعاني
0 عالم جديد ممكن
0 ملكوت الواقع
0 المهمة غير المستحيلة
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



يقول ابن قيّم الجوزية :

(اعلم أن الإجماع والحجة والسواد الأعظم هو العالم صاحب الحق، وإن كان وحده، وإن خالفه أهل الأرض)

كيف للعامة أن تميّز ذلك في زمن أدعى فيه الأغلبية الحق ومارسوا الوصاية على الأمة ؟
هدى العتيبي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-11-2010, 09:20 AM   #5 (الرابط)
صديق مشارك
افتراضي

السواد الأعظم
لا أفقه في اللغة لكي أعطي رأي بما يعني السواد الأعظم
لكنني سأتحدث من منظور رأي شخصي بحت
السواد تأتي التسيمة من خلال التواجد الكثيف فيرى على أساس أن هناك كثافة وكلما ابتعدنا رأينا الكثافة على هيئة سواد
والأعظم ::: تأتي من صيغة التفعيل التعجبية
عظيم أعظم
كبير اكبر
سليم أسلم
ABDLI غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-11-2010, 10:42 AM   #6 (الرابط)
صديق نشيط
 
تاريخ التسجيل: Nov 2009
المشاركات: 545
الجنس :أنثى
ام ايات عضو مميزام ايات عضو مميزام ايات عضو مميزام ايات عضو مميزام ايات عضو مميزام ايات عضو مميزام ايات عضو مميزام ايات عضو مميزام ايات عضو مميزام ايات عضو مميزام ايات عضو مميز
آخر مواضيعي
افتراضي

البياض الأعظم في اطهر ارض
ضيوف الرحمن حجاج بيت الله
ربنا يتقبل منهم وحجهم مبرور انشاء الله
اللهم اكتبها لنا في العام القادم

اسفه لتحوير العنوان لي عوده مع السواد
ام ايات غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-11-2010, 01:13 PM   #7 (الرابط)
صديق جديد
افتراضي

هل يعني ان نتبع السواد الاعظم في كل مكان وزمان
المقصود انه في بعض الاماكن يكون السواد الاعظم على باطل والاقليه على حق
من ذلك يكون معنى الحديث القابض على دينه كالقابض على الجمر...وجاء الاسلام غريبا ويعود غريبا
___هل السواد الاعظم يحكمه العادات والتقاليد ام هو اللذي يحكمها؟
___
aw2love غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-11-2010, 09:19 PM   #8 (الرابط)
شريك المنتدى
 
الصورة الرمزية نور من لبنان
 
تاريخ التسجيل: Nov 2005
المشاركات: 8,116
الجنس :أنثى
نور من لبنان عضو مميزنور من لبنان عضو مميزنور من لبنان عضو مميزنور من لبنان عضو مميزنور من لبنان عضو مميزنور من لبنان عضو مميزنور من لبنان عضو مميزنور من لبنان عضو مميزنور من لبنان عضو مميزنور من لبنان عضو مميزنور من لبنان عضو مميز
آخر مواضيعي 0 رمضان مبارك
0 أيها السعودي..وقّع
0 خرافة.. تخريف
0 الشارع الرئيس
0 العقلانيّة مطلب،ولكن..
افتراضي

هم المسلمون المستمسكون بالثوابت بدليل قوله تعالى : (ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبيّن له الهدى ويتّبع غير سبيل المؤمنين نولّه ما تولّى ونصله جهنّم وساءت مصيرا)
وهو إجماع من سبق من قرون

أليست هذه هي السنّة ؟ الاستمساك بالجماعة وترك الفرقة؟
نور من لبنان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-11-2010, 10:11 PM   #9 (الرابط)
صديق جديد
 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
المشاركات: 13
الجنس :ذكر
اكرم العشاوي عضو يثبت وجوده
آخر مواضيعي 0 سؤااااال ؟ ممكن اجابة
0 وقفة مع حديث
افتراضي

ليس كل سواد على حق
ليست العبرة بالكثرة
ففي كثير من الازمان حتى يومنا هذا كان السواد الاعظم على باطل
بداء بدعوة اغلب الانباء ((فما امن معة الا قليل))
والناس كأبل مائة لا تكاد تجد فيها راحلة
اذا العبر بسلامة المنهج والفكرة وليست بالكثرة
اكرم العشاوي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-11-2010, 09:34 AM   #10 (الرابط)
شريك المنتدى
 
الصورة الرمزية نور من لبنان
 
تاريخ التسجيل: Nov 2005
المشاركات: 8,116
الجنس :أنثى
نور من لبنان عضو مميزنور من لبنان عضو مميزنور من لبنان عضو مميزنور من لبنان عضو مميزنور من لبنان عضو مميزنور من لبنان عضو مميزنور من لبنان عضو مميزنور من لبنان عضو مميزنور من لبنان عضو مميزنور من لبنان عضو مميزنور من لبنان عضو مميز
آخر مواضيعي 0 رمضان مبارك
0 أيها السعودي..وقّع
0 خرافة.. تخريف
0 الشارع الرئيس
0 العقلانيّة مطلب،ولكن..
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اكرم العشاوي مشاهدة المشاركة
ليس كل سواد على حق
ليست العبرة بالكثرة
ففي كثير من الازمان حتى يومنا هذا كان السواد الاعظم على باطل
بداء بدعوة اغلب الانباء ((فما امن معة الا قليل))
والناس كأبل مائة لا تكاد تجد فيها راحلة
اذا العبر بسلامة المنهج والفكرة وليست بالكثرة
سياق حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم يدلّ على أن المقصود بالسواد الأعظم جماعة المؤمنين غير المتفرقين.

هل معنى ذلك أنهم غير مختلفين؟
لا أعتقد فالناس لا يزالون مختلفين ، لكنهم فريق المؤمنين الذي استمسكوا بحبل الله، وهو محكمات الشريعة فلم يتفرّقوا فيه شيعًا يبدّع بعضهم بعضًا ويكفّر بعضهم بعضًا . والإمام ابن تيمية نفسه لم يحتكر الفئة الناجية لصالح أيّ فريق.
إذا اختلف الناس فعليكم بالتوحّد على الدين.

هكذا يجب أن نفهم الأمر . وهكذا أراد نبيّنا عليه الصلاة والسلام أن نفهمه ،حين لقّب الحسن بالسيّد لأن الله يصلح به بين طائفتين من المؤمنين،
وحين توعّد القاتل والمقتول كليهما بالنار .
وهذا ما دعا إليه القرآن الكريم .

وقد ورد ذكر السواد الأعظم بهذا المفهوم في قوله تعالى :
(شرع لكم من الدين ما وصّى به نوحًا والذي أوحينا إليك وما وصّينا به إبراهيم وموسى وعيسى أن أقيموا الدين ولا تتفرّقوا فيه كبر على المشركين ما تدعوهم إليه الله يجتبي إليه من يشاء ويهدي إليه من ينيب).

نوح_محمد -إبراهيم-موسى-عيسى أي سواد هو أعظم من أولي العزم من الرسل؟ السواد الأعظم هنا الذين أمرنا باتباعه، وعدم التفرّق فيه.
وقوله(يجتبي إليه من يشاء ويهدي إليه من ينيب) في صفة الناجين.

تلك هي السنّة ، سنّة نبيّنا عليه الصلاة والسلام وسنّة الأنبياء من قبله،ومسيرة أتباعه من بعده.

التعديل الأخير تم بواسطة نور من لبنان ; 14-11-2010 الساعة 09:50 AM
نور من لبنان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع



الساعة الآن 07:04 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
المواضيع والتعقيبات لاتمثل بالضرورة الرأي الرسمي للمنتدى بل تمثل وجهة نظر كاتبها