منتديات الإسلام اليوم  
   

العودة   منتديات الإسلام اليوم > منتدى الإبداع الفكري > المدارسات الشرعية

اللإئحة التنظيمية
عدد الضغطات : 3,283
مواضيع مميزة
■  اخواني واخواتي ,, الاعضاء الجدد   ■  السلام عليكم   ■  كتب لا يقرأه شيعى إلا تاب بإذن الله ... لا تفرط فى نشره   ■  فيسبوكياتي   ■  كتاب مذاهب فكرية معاصرة   ■  كل يوم حديث من أحاديث الاربعين النووية   ■  كتاب اتدارسه معكم الحلقة 1  

إضافة رد
 
ارتباط ذو صلة أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-11-2010, 11:16 AM   #1 (الرابط)
صديق جديد
 
تاريخ التسجيل: Oct 2010
المشاركات: 6
الجنس :ذكر
تركي الشثري عضو يثبت وجوده
آخر مواضيعي 0 العادات الطيبة
0 الرقيه...
0 من صور العدل الإسلامي
0 وكذلك جعلناكم أمة وسطا.......
افتراضي من صور العدل الإسلامي

الحمد لله ولي الصالحين والصلاة والسلام على النبي الهادي الأمين ثم أما بعد:

فهذه صفحات ونماذج من العدل الإسلامي سطرها سلف هذه الأمة ابتداء من رسولنا وحبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم ثم الصحابة والتابعين فيه موعظة وذكرى للمؤمنين .

النموذج الأول:عدل النبي صلى الله عليه وسلم وتحكيم قريش له في وضع الحجرالأسود بعد خلاف شديد بينهم كاد يفضي بهم إلى الاقتتال فقالوا بتوفيق من الله نحكم اول قادم علينا فكان صلى الله عليه وسلم اول قادم فقالوا هذا الأمين الحكيم رضينا به فحكم بأن يوضع الحجرفي ثوب وتأخذ كل قبيلة بطرف ثم أخذ الحجربيديه ووضعه في مكان من جدارالبيت فحكم فعدل وكان مظهرا من مظاهرعدله صلى الله عليه وسلم النموذج الثاني: لما سرقت المخزومية وشق على المسلمين إقامة الحد عليها فتوسطوا له بحبه وإبن حبه أسامة بن زيد فرفع إليه القضية فقال:أفي حد من حدود الله تشفع ياأسامة والله لوأن فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها.

النموذج الثالث:في الطعام والشراب كان صلى الله عليه وسلم يقول:ماملأ ادمي وعاء شرا من بطن بحسب ابن ادم لقيمات يقمن صلبه فإن كان ولابد فاعلا فثلث للطعام وثلث للشراب وثلث لنفسه وكان صلى الله عليه وسلم يقسم وقته ثلاثة أجزاء جزءا لربه تبارك وتعالى وجزءا لأهله وجزءا لنفسه.

النموذج الرابع:قصة القبطي مع عمروبن االعاص وأن محمد بن عمروبن العاص ضرب قبطيا ظلما وعدوانا فذهب القبطي إلى المدينة المنورة واشتكى إبن عمروبن العاص إلى خليفة المسلمين عمربن الخطاب فاستدعى عمربن الخطاب عمرووإبنه إلى المدينة وأمرالقبطي النصراني أن يضرب محمد بن عمروبن العاص إبن فاتح مصرفضربه القبطي ثم أمره أن يضرب أميرمصرعمربن العاص فرفض وقال أنه ضرب من ضربه .

النموذج الخامس:ماورد في سبب نزول قوله تعالى:(ألم ترإلى الذين يزعمون أنهم ءامنوا بما أنزل إليك وما أنزل من قبلك )انها نزلت في رجل من المنافقين نازع رجلا من اليهود فقال اليهودي بيني وبينك ابا القاسم وقال المنافق بيني وبينك الكاهن يفراليهودي ممن يقبل الرشوة ويريد المنافق من يقبلها حتى ترافعا إلى النبي صلى الله عليه وسلم فحكم لليهودي على المنافق.

النموذج السادس:قصة فتح سمرقند وأنه في عهد عمربن عبدالعزيزفتح الجيش الإسلامي مدينة سمرقند ولم يمهل قائد الجيش قتيبة بن مسلم أهل المدينة ثلاثة أيام ولم يخيرهم بين الإسلام والجزية والقتال وكان أهل سمرقند يعرفون ذلك عن المسلمين فقام أهل سمرقند بإرسال شكواهم إلى خليفة المسلمين عمربن عبدالعزيزيقول رسول اهل سمرقند:ذهبت أقطع الطرق والبلاد حتى وصلت إلى دمشق عاصمة الخلافة ودخلت أعظم بناء في المدينة فوجدت أناسا يركعون ويسجدون فسألت أحدهم أهذه دارالوالي فقال لا هذا المسجد أما صليت فقلت له ماصليت قط إنني على دين أهل سمرقند وأخذ يحدثني عن الإسلام حتى اعتنقته ثم قال لي اسلك هذا الطريق نهايته بيت الوالي فذهبت فأذا بي أجد رجلا قد ارتقى سلما بأعلى الدارووجدت إمرأة على الأرض تناوله الطين ليسد فتحة في الدار فرجعت إلى الذي دلني وقلت له أسألك عن دارالوالي فتدلني على رجل طيان فقال لي تلك دارالوالي فأخبره الراهب بماحدث في الفتح فأمرعمربن عبدالعزيزبتعيين قاضي للتحقيق في الأمرفسأل القاضي قتيبة عن ماحدث فقال الحرب خدعة وهذا بلد عظيم أنعم الله به علينا وأنقذه بنا من الكفرفقال القاضي هل دعوتم أهله إلى الإسلام والجزية والقتال فقال لا ولكننا دخلناه مباغتة فقال القاضي حكمت بأن يخرج جميع المسلمين كافة من سمرقند كما دخلوها فلم يصدق أهل سمرقند هذا وأخذوا ينظرون للجيش وهم يخرجون ولم يصدق ذلك حتى خرج الجيش كله فقال الكهنة والله إن دينهم لهوالحق فأسلم الكهنة ثم اسلم جميع أهل المدينة.

يقول الله جلا وعلا :ياأيها الذين ءامنوا كونوا قوامين بالقسط شهداء لله ولايجرمنكم شنئان قوم على ألاتعدلوا اعدلوا هوأقرب للتقوى.

وصلى الله وسلم على نبينا محمد.
تركي الشثري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-11-2010, 05:16 AM   #2 (الرابط)
عضو بحاجة الي تفعيل من البريد
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم

تشكرعلى بذل الجهد والمجهودالطيب..

النموذج الثاني: لما سرقت المخزومية وشق على المسلمين إقامة الحد عليها فتوسطوا له بحبه وإبن حبه أسامة بن زيد فرفع إليه القضية فقال:أفي حد من حدود الله تشفع ياأسامة والله لوأن فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها.
فاقامت حدالسرقة على المخزومية ليس على وقوعهافي السرقة..بل على دافع وقوعهافي السرقة..

واقرب مثال لذلك مثال في عهد عمرابن الخطاب..رضي الله عنه..
والاالعبدين الذان سرقا في عهدالفاروق..وثبت عليهماحدالسرقة ..فسألهماعمرلم سرقتما؟!فقالا:سيدنا..يجوعنا..
فأحضرالفاروق..سيدهما..وقال : له اميرالمؤمنين..ان سرقاقطعت يدك انت..
فاوقف المدفوع ..بإيقافه الدافع.. وحدالسرقة..اقامه رسولنا على المخزومية لاايقاف الدافع من نفس المخزوميه..فيقف حب فعلها السرقة..

النموذج الثالث:في الطعام والشراب كان صلى الله عليه وسلم يقول:ماملأ ادمي وعاء شرا من بطن بحسب ابن ادم لقيمات يقمن صلبه فإن كان ولابد فاعلا فثلث للطعام وثلث للشراب وثلث لنفسه وكان صلى الله عليه وسلم يقسم وقته ثلاثة أجزاء جزءا لربه تبارك وتعالى وجزءا لأهله وجزءا لنفسه.

قصدي :إنّ الشيءبالشيءيذكر..
الحقيقة النموذج الثالث:يذكرني تسمية رسولنا

بالله بالواحدفقال :..الله الواحد الصمد ثلث القران
وقدسمى الله نفسه بالواحد اثبات لمعنى النفي..في قوله تعالى"ومامن اله الاالله الواحدالقهار"


"أيعجزأحدكم أن يقرأثلث القران في ليلة فشق ذلك عليهم وقالوا :

أيّنا يطيق ذلك يا رسول الله ؟ فقال:الله الواحد الصمد ثلث القران
وفي رواية : "إنّ الله جزّأ القران ثلاثة أجزاء
,
فجعل {قل هوالله احد}جزءًا من أجزاء

القران"2"
-اخرجه البخاري في فضائل القران(9/59)عن ابي سعيدالخدري1

وله لفظ اخر مع قصة اخرجه البخاري(9/58-59),(11/525),(13/347)عنه

ايضاً وأخرجه مسلم (1/557)عن عائشة .وأخرجه مسلم (1/557)عن ابي هريرة مرفوعاً به
.

(2)
أخرجه مسلم(1/556)عن ابي الدرداء مرفوعاً به




.
azees6a22 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع



الساعة الآن 04:26 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
المواضيع والتعقيبات لاتمثل بالضرورة الرأي الرسمي للمنتدى بل تمثل وجهة نظر كاتبها