منتديات الإسلام اليوم  
   

العودة   منتديات الإسلام اليوم > منتدى الإبداع الثقافي والمعرفي > المكتبة

المكتبة وللمكتبة روّاد، هنا أخبار المؤلفين والدور وجديد الكتب والمكتبات..

اللإئحة التنظيمية
عدد الضغطات : 4,138
مواضيع مميزة
■  تحديث الصفحة التحذير من المدعو فوزي محمد أبو زيد ومؤلفاته   ■  إغلاق الأقصى...جرس إنذار?!   ■  الاعلان عن الفائزين بمسابقة رمضان   ■  اخواني واخواتي ,, الاعضاء الجدد   ■  السلام عليكم   ■  كتب لا يقرأه شيعى إلا تاب بإذن الله ... لا تفرط فى نشره   ■  فيسبوكياتي  

إضافة رد
 
ارتباط ذو صلة أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-11-2009, 08:33 AM   #1 (الرابط)
مشرفة منتدى التنمية البشرية
 
الصورة الرمزية سكون*
افتراضي الحكم العطائيه لابن عطاء السكندري غفرالله له

كتب:[b]

ابن عطاء الله السكندرى

هو أحمد بن محمد بن عبد الكريم بن عبد الرحمن بن عيسي بن عطاء الله السكندري، أحد أركَان الطريقة الشَاذليه الصوفية التي أسسها الشيخ أبو الحسن الشاذلي 1248م و خَلِيفتُه أبو العبَاس المرسي 1287م

وَفد أجداده المَنسوبون إلى قَبيلةِ جذَام، إلى مصر بعد الْفتح الإسلامي و استوطنوا الإسكندرية حيث ولد ابن عطَاء الله حَوالي سنة 1260م و نَشأ كجدهِ لوَالده الّشيخ أبى مُحمد عبد الْكريم بن عطَاء الله، فَقيهاً يَشتغلُ بالعُلومِ الشَرعية.. حيث تلقي منذ صباه العَلوم الدينية و الشرعية و اللغوية، و كان في هذا الطَور الأول من حيَاتِه ينُكر على الصوفية إنكارا شَديداً تعصباً منه لعلومِ الفقهَاءِ. فما أن صحب شيخه أبو العباس المرسي1286م و استمع إليه بالإسكندرية حتى أعجب به إعجَاباً شديداً و أخذ عنه طريق الصوفية و أصبح من أوَائل مُريديه. حيث تَدرج ابن عطَاء في منَازلِ الْعلم و المَعرفةِ حتى تَنبأ له الشيخ أبو العبَاس يوماً فقَال له: ((الزم، فو الله لئن لزمت لتكونن مُفتياً في الْمذهبين)) يَقصدُ مَذهب أهل الحَقيقة و أهل العلم البَاطن. أخذ عن ابن عطاء الله بعد ذلك الكثير من التلامذةِ منهم ابن المبلق السكندري، و تَقي الدين السبكى شيخ الشَافعية، و توفي ابن عطاء و دفن بالقَاهرةِ عَام 1309م . و لا يزال قَبره مَوجوداً إلى الآن بجبَانة سيدي على أبو الوفاء تحت جبل المُقطمِ من الجهةِ الْشرقية لجبَانة الإمام الليث.

و قد ترك ابن عطَاء الكثير من المُصَنفات و الكُتب منها ما نسيه الزمن و غمرته ريَاح السَنون، لكن أبرز ما بقي له:

-لطَائف المنن، في منَاقبِ الشيخ أبى العباس و شيخه أبى الحسن'

-القصد المُجرد في مَعرفةِ الاسم المُفرد

-عنوانُ التوفيقُ

-تَاجُ العروسُ الحاوى لتهذيب النفوس

-مفتاحُ الفلاحُ، و مصبَاحُ الأرواح

-الحَكم العطَائية.. و هى أهم ما كتبه و قد حظيت بقبول و انتشَار كبير و لا يزال بعضها يُدرس في بعض كُليات جامعة الأزهر، كما تَرجم المُستشرق الانجليزى آرثر اربري الكثير منها إلى الانجليزيه، و ترجم الأسبانى ميجيل بلاسيوس فَقرات كثيرة منها مع شرح الرندى عليها.

إن الحكم العطائية لابن عطاء الله السكندري مفيدة فكريا وعقائديا وروحيا وإن احتوت على بعض التجاوزات التى قد يعتبرها العلماء من باب الخطأ الوارد ولكنهم مع ذلك اجمعوا على عموم فائدتها ولذلك فقد قام الكثير منهم بشرحها وتفصيلها في كل زمان و مكان ، حتى قيل : '' لو جازت الصلاة بغير القرآن ، لجازت بحكم ابن عطاء الله''

هذا برنامج يحتوي على الحكم العطائية ، وفيه ثبت بأسماء شراح الحكم وشروحهم

للتحميل اضغط على الرابط التالي
:



هنـا
الكتاب المسموع : الحكم العطائية ابن عطاء الله السكندري رضوان الله تعالى عليه
http://www.4shared.com/file/76793832/f17f2026/__online.html? dirPwdVerified=59a19800


لا تنسونا من صالح الدعاء

التعديل الأخير تم بواسطة هدى العتيبي ; 07-11-2009 الساعة 06:20 AM
سكون* غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
مجموع الأعضاء الذي قاموا بشكر سكون* على هذه المشاركة : 3
قديم 04-11-2009, 01:07 PM   #2 (الرابط)
شريك المنتدى
 
الصورة الرمزية هدى العتيبي
 
تاريخ التسجيل: Nov 2005
الدولة: ضفاف الأمل
المشاركات: 10,329
الجنس :أنثى
هدى العتيبي عضو مميزهدى العتيبي عضو مميزهدى العتيبي عضو مميزهدى العتيبي عضو مميزهدى العتيبي عضو مميزهدى العتيبي عضو مميزهدى العتيبي عضو مميزهدى العتيبي عضو مميزهدى العتيبي عضو مميزهدى العتيبي عضو مميزهدى العتيبي عضو مميز

أوسمتى الخاصة

آخر مواضيعي 0 سدرة المنتهى
0 فيزياء المعاني
0 عالم جديد ممكن
0 ملكوت الواقع
0 المهمة غير المستحيلة
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


جزاك الله خيراً اختي سكون
لكن رابط التحميل لايعمل , لعلّلنا نبحث عن بديل له
اشكرك مجدداً
هدى العتيبي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
مجموع الأعضاء الذي قاموا بشكر هدى العتيبي على هذه المشاركة : 2
قديم 05-11-2009, 08:52 AM   #3 (الرابط)
صديق مشارك
 
الصورة الرمزية mostafamas
افتراضي

للاسف الرابط متوقف
mostafamas غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
مجموع الأعضاء الذي قاموا بشكر mostafamas على هذه المشاركة : 2
قديم 06-11-2009, 08:58 AM   #4 (الرابط)
صديق مشارك
 
الصورة الرمزية نظام المعاني
 
تاريخ التسجيل: Nov 2009
المشاركات: 53
الجنس :ذكر
نظام المعاني عضو يثبت وجوده
آخر مواضيعي
افتراضي

بارك الله بكم .. سلمت أياديكم
نظام المعاني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
مجموع الأعضاء الذي قاموا بشكر نظام المعاني على هذه المشاركة : 2
قديم 07-11-2009, 06:22 AM   #5 (الرابط)
شريك المنتدى
 
الصورة الرمزية هدى العتيبي
 
تاريخ التسجيل: Nov 2005
الدولة: ضفاف الأمل
المشاركات: 10,329
الجنس :أنثى
هدى العتيبي عضو مميزهدى العتيبي عضو مميزهدى العتيبي عضو مميزهدى العتيبي عضو مميزهدى العتيبي عضو مميزهدى العتيبي عضو مميزهدى العتيبي عضو مميزهدى العتيبي عضو مميزهدى العتيبي عضو مميزهدى العتيبي عضو مميزهدى العتيبي عضو مميز

أوسمتى الخاصة

آخر مواضيعي 0 سدرة المنتهى
0 فيزياء المعاني
0 عالم جديد ممكن
0 ملكوت الواقع
0 المهمة غير المستحيلة
افتراضي

للتنويه

تم تعديل الرابط في المشاركة الاولى

هدى العتيبي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
مجموع الأعضاء الذي قاموا بشكر هدى العتيبي على هذه المشاركة : 2
قديم 07-11-2009, 07:48 AM   #6 (الرابط)
صديق ماسي مميز
افتراضي

شكرا لكــ سكون00
وجزاك الله خيرا,نتمنى دوما رؤيتك بين أروقة الكتبه00
الصمت حكمه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
مجموع الأعضاء الذي قاموا بشكر الصمت حكمه على هذه المشاركة : 2
قديم 07-11-2009, 09:29 AM   #7 (الرابط)
مشرفة منتدى التنمية البشرية
 
الصورة الرمزية سكون*
افتراضي

شكرا لكم جميعا على المرور
وبارك الله بايامك اختي هدى العتيبي
لاحرمتي الاجر والله كنت أبحث عنه للتعديل
ولكن أسال الله أن يكتب لك الاجر
سكون* غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
مجموع الأعضاء الذي قاموا بشكر سكون* على هذه المشاركة : 2
قديم 11-11-2009, 10:44 PM   #9 (الرابط)
صديق مشارك
افتراضي

أخت سكون* وفقتي في اختيار الكتاب

وهناك شروح رائعة لهذه الحكم لعدد من العلماء المتقدمين والمتأخرين كابن عباد و الشرنوبي و ابن عجيبة و الدكتور البوطي وغيرهم.

و كنت اقرأ قبل قراءتي للموضوع في شرح ابن عجيبة -رحمه الله- على هذه الحكم العطائية

وقرأت شرحه على هذه الحكمة

"العطاء من الخلق حرمان ، والمنع من الله إحسان"

وقد نقلت لكم باختصار ما شرحه ابن عجيبة رحمه الله

إنما العطاء من الخلق حرمان لثلاثة أوجه:
الأول: ما في ذلك من حظها وفرحها ، والتوصل إلى شهواتها و حظوظها ، وفي ذلك موت القلب وقسوته.
الثاني: ما في ذلك من نقص الدرجات والغض من كمال المراتب والمقامات ، ولذلك ترك الأكابر التمتع بالشهوات.
الثالث: ما في ذلك من الركون إليهم وميل القلب بالمحبة لهم إذ النفس مجبولة على حب من أحسن إليها فتسترق لهم وتكون أسيرة في أيديهم ، وفي وصية سيدنا علي كرم الله وجهه: لا تجعل بينك وبين الله منعما وعدّ نعمة غيره عليك مغرماً ، (ثم أنشد أبياتاً رائعة ذكرها ابن عجيبة في كتابه يمكنكم الرجوع إليها على الرابط الموجود للكتاب في ص 226).

وإنما كان المنع من الله إحسانا لوجهين:
الأول: أن الله سبحانه ما منعك بخلاً ولا عجزاً ، وإنما هو حسن نظر لك ، إذ لعل ما طلبته لا يليق بحالك في الوقت و أخره لوقت هو لك أولى وأحسن ، أو ادخر لك ذلك ليوم فقرك.
الثاني: ما في ذلك من دوام الوقوف ببابه و اللياذ بجنابه ، وفي ذلك غاية شرفك ورفع لقدرك ، وفي الحديث :
(( إذا دعا العبد الصالح يقول الله تعالى لملائكته : أخّروا حاجته ، فإني أحب أن أسمع صوته ، وإذا دعا الفاجر قال للملائكة اقضوا حاجته فإني أكره أن صوته))

سكون* شكراً لكِ مرة أخرى

رابط الكتاب
http://www.4shared.com/file/112476833/284637ff/______-___-__.html?s=1

التعديل الأخير تم بواسطة يوسف المبارك ; 11-11-2009 الساعة 11:01 PM
يوسف المبارك غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
العضو الذي شكر يوسف المبارك على هذه المشاركة
قديم 22-11-2009, 10:49 AM   #10 (الرابط)
صديق مشارك
 
الصورة الرمزية خمائل
افتراضي

طرح موفق أخيتي سكون
من أروع الحكم التي قرأتها..جزاك الله أعالي جنانه

دمت بود
خمائل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
العضو الذي شكر خمائل على هذه المشاركة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع



الساعة الآن 03:29 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
المواضيع والتعقيبات لاتمثل بالضرورة الرأي الرسمي للمنتدى بل تمثل وجهة نظر كاتبها