منتديات الإسلام اليوم  
   

العودة   منتديات الإسلام اليوم > منتدى الإدارة > ارشيف المنتدى > الأرشيف > الحياة كلمة > الحياة كلمة 2006

اللإئحة التنظيمية
عدد الضغطات : 2,600
مواضيع مميزة
■  كتاب مذاهب فكرية معاصرة   ■  كل يوم حديث من أحاديث الاربعين النووية   ■  كتاب اتدارسه معكم الحلقة 1   ■  من أقوال الصالحين 1   ■  اسئلة لفضيلة الشيخ سلمان العودة   ■  من 1ل 3 اكتب 5 حاجات جنبك   ■  برنامج مسافر مع القران  

إضافة رد
 
ارتباط ذو صلة أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 27-04-2006, 03:51 AM   #151 (الرابط)
ana X
ضيف
افتراضي Last but not Least

Although it may have seemed to you intentional or maybe real, I was the one who sent the converstation for study and examinination and last part of it, the part that was censored proves that... Mr. X never sent anything, I only realized that I had sent the letter with Mr.X (missing the letter "s") as the sender only after I had already sent it, and maybe that was to the best....
I'm no secret to my husband, and so is our relationship, sometimes I bring him to read or even linguistically revise some of my postings, however when this letter appeared that it is from him, I realized that there was something wrong, seriously wrong with many people's understanding to religon, and I had fallen in the same ditch...she said she honors her husbands, she mean in the outside she does, but what about the effect of this worship on our inside? what did this honoring do to our inside?
which is the case with many other worships we claim to practise....
This point that makes peolpe learn hypocrisy or learn to be bashful, they either show their insides or cover them up with a fake appearence, while the better would be to do what is halal but taboo or simply say I'm working with my self to become a better person than I am, and really practise that...
On the other hand I would like to speak a few words in defense of Mr.Z... things that doesn't make him innocent in my eyes, but makes him a better person in the inside...
he might watch movies and have 5000, or 500000, and still that did not make him trick himself in believing what he is doing is right, he still believes music is haraam, I'm glad he becomes quiet when asked... I believe his mistakes is he can't stop filling his world with real life, he would rather watch the scripts of other... an ugly result from watching too much tv...
Yetstill, I believe there is a big difference between buying movies, watching movies, types of movies, % of time spent watching, and last but least watching educational material that has some haram stuff than a lot of haram stuff...
Haram will always be Haram, but there is a difference in figh between "al sama3" and "al estimaa3" the first one includes hearing what is haram unintentinaly and second involves seeking the haram and loving it for what it is...
You might think I am trying to find an excuse because I watch movies...
I never bought except one cartoon picture in my muslim life...watched movies for about 4 month of my muslim 8 year old life, feel aweful that I did, but back then, I didn't have the patience nor did I have anything to do, they acted like drugs in a confinement that had plenty, i know I was wrong...I made an Omra after that, and asked for forgiveness, however I did return to watch cartoons for approx. another month, then stopped, then I started watching Al Magd tv, a great channel, however I did start watching some of MBC especially after this programme started airing on it... I'm trying to fix that now... I guess that makes me struggling to become a better person...however, I like to watch al hudatv, smartway tv and al jazeera tv sometimes.... and some may include music, as for the women,I'm a women like them, and the men are all covered, usually no make-up!
It has been stated in a hadeeth, that there will come a time that those who will not encounter usuary will at least encounter its smoke... however those who don't be alarmed from the smoke, will slowly find themselves in usuary....and the believer will always be in Jihad, struggle to become better, tell the day of judgement...
I really believe that some situation are better off without the blame, and everyone must direct his/her energy to fix one's own self and one's own life
.and Allaah knows best...
  رد مع اقتباس
قديم 20-05-2006, 08:15 AM   #152 (الرابط)
مشرف
 
الصورة الرمزية حسام النمر
افتراضي العودة: الفن للحياة وخطأ أن يتدخل الفقيه في كل شيء

العودة: الفن للحياة وخطأ أن يتدخل الفقيه في كل شيئ

الإسلام اليوم / الرياض / عبدالله الرشيد
17/3/1427 9:57 م
15/04/2006




انتقد فضيلة الشيخ سلمان بن فهد العودة المشرف العام على مؤسسة "الإسلام اليوم"، التكلف في إلباس تفاصيل الحياة بلبوس فقهي، وقال إن الحياة واسعة، والشريعة وضعت قواعد عامة وتركت مساحة كبيرة للمسؤولية الشخصية، لأنه لا يمكن أن يرتقي أحد إلى صفاء قواعد الشريعة وحيادها. وأضاف مؤكداً: "فليس ضرورياً أن يدس الفقيه أنفه في كل قضية، بل هناك أمور تسير على نظام الحياة."
وقال الشيخ سلمان إن المحرمات في الشريعة أنواع ودرجات، "فهناك اللمم الذي لا يمكن أن يعد إثماً ولا يمكن أن يعد مباحاً." كما أن هناك محرمات تحريمها مقاصدي كتحريم الفواحش والخمور، ومحرمات تحريمها تحريم وسيلة ، مثل النظر للمرأة الأجنبية، وغيرها.
وفي الجزء الثاني من موضوع "الفن" تناول الشيخ سلمان التطبيقات الفنية المعاصرة ،وابتدأ في برنامجه الأسبوعي"الحياة كلمة" الذي تبثه قناة mbc بالفن التصويري، حيث أشار الشيخ إلى أن الثقافة الإسلامية كانت تجريدية بعيدة عن الصور والتماثيل، لأن الشريعة جاءت بتحريم التصوير في نصوص كثيرة.
وقرر الشيخ العودة أن التصوير المحرم في النصوص النبوية هي التماثيل القائمة على النحت والصنع، مؤكداً أن جماهير العلم يكادون يجمعون على تحريمها.
واستثنى الشيخ من التماثيل دمى ولعب الأطفال، حيث قال إنها مستثناة بنص جماهير أهل العلم " لأنها ممتهنة "، وأضاف: ويدخل أيضاً في هذا الاستثناء الرسوم الكرتونية إذا كانت ذا هدف نبيل وتربي على القيم الإسلامية فإن الأصل فيها الجواز.
وفيما يتعلق بالتصوير الفوتوغرافي، أكد الشيخ وبكل حسم أنها لاتدخل ضمن التصوير المنهي عنه، "لأنها مجرد عكس لصورة قائمة، مثل المرآة."
ودعا الشيخ إلى عدم التحرج من التصوير، فقد أصبح فناً قائماً بذاته وأسلوباً قوياً من أساليب التعبير والتأثير .
وحول التمثيل والمسرح قال الشيخ سلمان إنه لا يمكن القول بتحريمهما، بل الأصل فيهما الجواز، مشيراً إلى كثيراً من كبار أهل العلم أجازهما، لأنه لايمكن اعتبارهما من الكذب، بل هما تعبير عن حال معينة .
ويرى الشيخ سلمان أن الريبة والتخوف العام من المسرح والتمثيل منطلق من كونهما قدما مع الاستعمار، كما استخدم اليهود هذه التقنيات لتشويه صورة الإسلام، وقد تشكلت قناعة لها مايساندها من الواقع أن هذه الوسائل استخدمت لخرق القواعد الدينية والاجتماعية .
لكن الشيخ أكد: إن الواقع شي ، والحكم الشرعي شيء آخر، لأن الأصل في القوالب والوسائل الإباحة، بينما يتطرق الحكم الشرعي للمضمون والمحتوى .
وفي صعيد متصل، قال الشيخ سلمان إن السينما كانت في يوم من الأيام عبارة عن دور فقط، لكن الآن في كل بيت تلفاز ينقل الأفلام السينمائية .وأضاف: يمكننا أن نوظف التلفاز الآن ببرامج هادفة تحمل الرؤية الإسلامية.
وقال: يفترض أن يكون لنا دور من المشاركة في هذه الوسائل، ونقل صورتنا عن طريقها .
وأكد الشيخ سلمان على أهمية الفرز والتفريق بين البرامج الخاطئة الهدامة، والبرامج الهادفة المفيدة، مشدداً على أهمية الإشادة بالأعمال الفنية المنصفة المميزة الهادفة بغض النظر عن تفاصيلها التي قد نختلف فيها .
وحول موضوع الإنشاد قال الشيخ : إن القول بتحريم الإنشاد مجانب للرؤية العلمية الصحيحة، فهو شعر حسنه حسن، وقبيحه قبيح .
ويرى الشيخ العودة أن الإنشاد من ألوان الاستماع الجميل، محذراً من الإغراق فيه.
وحول الخلاف الفقهي في مسألة الغناء والموسيقى، قال الشيخ إن ما يحدث الآن في القنوات الفضائية عن طريق عرض أغاني الفيديو كليب التي تعتمد على كلمات الحب والغرام وتتنافس في عرض أجساد النساء للترويج والإثارة لا يمكن أبداً القول بأنها داخلة في الخلاف الفقهي، بل العلماء أجمعوا على تحريم مثل هذا النوع من الغناء .
واستطرد الشيخ: لقد اختلف الفقهاء في حكم الغناء، لكن القول الذي عليه جماهير أهل العلم هو القول بالتحريم .
وأضاف: إن طريقة تعامل العلماء الأولين مع هذه المسألة وغيرها ، تميزت بالهدوء والاتزان بعيداً عن التهوين والتهويل، لأن الشدة في الحكم قد تؤدي إلى نتيجة عكسية .
يذكر أن "الحياة كلمة" برنامج تلفزيوني وإذاعي للشيخ سلمان بن فهد العودة يبث عبر قناة MBC يتناول بغطاء شرعي ومنظار تأصيلي القضايا المتماسة مع الواقع التي تشكل مفاهيم محددة التكوين في أذهان الناس.. كما يتيح الفرصة لاستقبال الفتاوى والمداخلات على الهواء مباشرة من قبل مشاهدي البرنامج .
و يبث البرنامج بعد انتهاء صلاة الجمعة بالمسجد الحرام ، بما يقارب الساعة الواحدة ظهراً بتوقيت مكة المكرمة ،وسوف يبث أيضاً في نفس الوقت على إذاعة mbc FM وبانوراما
حسام النمر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
العضو الذي شكر حسام النمر على هذه المشاركة
قديم 20-05-2006, 08:16 AM   #153 (الرابط)
مشرف
 
الصورة الرمزية حسام النمر
افتراضي من البريد


من البريد..
ملاحظة زائر على الخبر "العودة: الفن للحياة وخطأ أن يتدخل الفقيه في كل شي"



دكتور سلمان الله يجزاك خير على ما افتنا به في هذا التفصيل لان الانسان يصعب عليه ان يعزل نفسه في ضل هذه المستجدات فلقد انرت لنا كيفية التعايش مع امورنا في ضل البعد عن ما يغضب الله عزوجل.......... انا طبعت هذه الصفحه وسوف انشرها لمن يريد ان يبعدنا ويضعنا في دائره ضيقه

دكتور انا اريد الاتصال بك ومعرفة رايك في قضية عملي في الامستشفى الذي اجد ضغوط من اخواتي الملتزمات والمشايخ عندما اجري فحوصات لهم بالعياده هل انا اثمه في عملي؟ كيف اكون اداوم في مكان اقضي فيه مايزيد عن عشر ساعات واكون اثمه ؟دكتور سلمان ارجوك لا تحرمني من توجيهك او تخصيص حلقه من الحياه كلمه في هذا الشان.

التعديل الأخير تم بواسطة حسام النمر ; 20-05-2006 الساعة 08:23 AM
حسام النمر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
العضو الذي شكر حسام النمر على هذه المشاركة
قديم 21-05-2006, 09:53 AM   #154 (الرابط)
صديق مميز
Question حلقة مفرغة!؟

الحقيقة عندي مشكلة مع الفن دائما...وخصوصا الفن الاسلامي...فاحيانا اتمنى لو لم يكن اسلاميا وعندما لا يكون اسلاميا اتمنى لو كان اسلامي...!
فعندما ارى الكثير من الفن الاسلامي اجد انه قد يقع فيه مخالفات كثيرة، اللهم إلا من رحم ربي، فاتمنى لو لم يكن اسلامي، أو يدعي أنه اسلامي، بل انه احيانا يكون أثمه أكبر من نفعه، فيروج للاختلاط و يدخل من الشبهات و يلبس الحق بالباطل و بعض النفوس المريضة حتى تدس السم في العسل و تحرف الكلم عن موضعه، ابتغاء الفتنة و ليس ابتغاء تأويله التأويل الصحيح الذي يعرفه الراسخون في العلم بإيمانهم و تقواهم، وما يذكر إلا أولي الالباب!!!...ثم عندما أجد الفن غير اسلامي، اتمنى لو كان هناك فن اسلامي يسد مكانه...ولو بتقليل الأضرار!
فما هي أكبر المفسدتين في هذه المسألة؟ وهل مصالح هنا اكبر بكثير فتقدم عن المفاسد التي اولى دفعها؟ أم ان المفسدة موجودة موجودة فتقديم المصلحة أولى؟ أم ماذا؟
والله المستعان...رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ ...رَبَّنَا إِنَّكَ جَامِعُ النَّاسِ لِيَوْمٍ لاَّ رَيْبَ فِيهِ إِنَّ اللّهَ لاَ يُخْلِفُ الْمِيعَادَ
Yasmeenah غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
العضو الذي شكر Yasmeenah على هذه المشاركة
قديم 03-06-2006, 10:21 PM   #155 (الرابط)
صديق مميز
 
الصورة الرمزية أبو الدحداح
افتراضي

جمع شامل
واختصار رائع مفيد

يعطيك العافيه
أبو الدحداح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
العضو الذي شكر أبو الدحداح على هذه المشاركة
قديم 07-11-2006, 11:51 AM   #156 (الرابط)
صديق مشارك
 
الصورة الرمزية ماجد الغريب
 
تاريخ التسجيل: Nov 2006
المشاركات: 185
الجنس :ذكر
ماجد الغريب عضو يثبت وجوده
آخر مواضيعي 0 قروب المنصورة
0 وداعاً منتدى فضاء الفضائيات
0 اسرى المسلمين
0 على فراش الموت
0 روح القرآن
افتراضي

اعلنت مدرسة الجامعة الاسلامية التى بها اولادى عن رحلة لـ....
مع الاسف والالم لدار السينما .....!!!
ليشاهدوا قصة اوليفر تويست المقررة على الصف الخامس الابتدائى
تهلل ابنى من الفرح
بل كاد يموت وكانت دقات قلبه عالية اشعر انى سمعتها
لماذا يا محمد ؟
اخيرا ساذهب الى السينما التى حرمتمونى منها يا امى
حقيقة تفاهمت مع والده منقول
ماجد الغريب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
العضو الذي شكر ماجد الغريب على هذه المشاركة
قديم 22-07-2007, 03:18 AM   #157 (الرابط)
صديق جديد
 
الصورة الرمزية كلمات بين السطور
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
المشاركات: 11
الجنس :
كلمات بين السطور عضو يثبت وجوده
آخر مواضيعي 0 ::::::>...... أســــــاس الإيمــــــــــان والبحـث عن القيم الروحية .....
افتراضي

[align=center]

الفن هو واحة يستريح فيها الانسان من متاعب الحياة
الفن هو أن نحاول فهم الطبيعه وننقل معانيها بالالوان عبر المشاعر إلى الذين حاصرهم العجز عن فهمها ولم يستطيعو إدراك سر الجمال فيها

عزيزي الفن
يمتاز جمال الفن
أن جمال الفن يمتاز بالاحياء أو القوة على إثار الفكر والعاطفه والخيال بصورة لا تتوصل إليها الطبيعة
لأنه اي الفن يتضمن عنصرا إنسانيا وعميقا وتعقيدا وسائر ما نسميه باللغة الخفية
للفن وسيلة تهدف إلى تمثيل المنظر الواحد والفكر الواحد
تحياتي لك سلمت يمناك بكل ود تقبل مروري
كلمااااااااااااااااااااااات[/align]
كلمات بين السطور غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
العضو الذي شكر كلمات بين السطور على هذه المشاركة
قديم 24-06-2010, 07:48 AM   #158 (الرابط)
موقوف
افتراضي

مشكووووووووووووور
خالد خلود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع



الساعة الآن 05:38 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
المواضيع والتعقيبات لاتمثل بالضرورة الرأي الرسمي للمنتدى بل تمثل وجهة نظر كاتبها