منتديات الإسلام اليوم  
   

العودة   منتديات الإسلام اليوم > منتدى الإبداع الفكري > العــــــام

العــــــام باحة شاسعة يحدها الأفق، لتسع آراءكم وأطروحاتكم وحواراتكم، التي لم تسعفها المنتديات الأخرى ..

اللإئحة التنظيمية
عدد الضغطات : 3,277
مواضيع مميزة
■  اخواني واخواتي ,, الاعضاء الجدد   ■  السلام عليكم   ■  كتب لا يقرأه شيعى إلا تاب بإذن الله ... لا تفرط فى نشره   ■  فيسبوكياتي   ■  كتاب مذاهب فكرية معاصرة   ■  كل يوم حديث من أحاديث الاربعين النووية   ■  كتاب اتدارسه معكم الحلقة 1  

إضافة رد
 
ارتباط ذو صلة أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-04-2009, 10:50 PM   #1 (الرابط)
موقوف
افتراضي جواز قراءة القران وفضله وبركته على الميت في قبره..


ما حكم قراءة القرآن عند القبور رجاء انتفاع الموتى بها؟ أفتونا مأجورين.


الإجابة...

يجوز ذلك، ولا حرج فيه، وعليه الفقهاء،

ـ قرَّره عن السادة الحنفية جماعة، ومنهم البدر العيني رحمه الله تعالى في: "البناية شرح الهداية" (3/306) حيث قال: " لابأس بقراءة القرآن عند القبور" ا.هـ وابن عابدين رحمه الله تعالى في: "حاشيته" (2/246) حيث قال: "لا يكره الجلوس للقراءة على القبر على المختار" ا.هـ.

ـ وقرره عن السادة المالكية جماعة، ومنهم المهدي الوزَّاني رحمه الله تعالى ـ كما في: "النوازل الصغرى" (1/166) ـ حيث قال: "وأما القرءة على القبر فنصُّ ابن رشد في: "الأجوبة"، وابن العربي في: "أحكام القرآن" له، والقرطبي في: "التذكرة" ـ على أنه ينتفع به بالقراءة، أعني: الميت، سواء قرأ في القبر أو قرأ في البيت" ا.هـ المراد(1).

ـ وقرره عن السادة الشافعية جماعة، ومنهم النووي رحمه الله تعالى في: "المجموع شرح المهذب" (5/286) حيث قال فيه: "ويستحب أن يقرأ من القرآن ما تيسر ـ أي: عند القبر ـ، ويدعو لهم عقبها، نصَّ عليه الشافعي، واتفق عليه الأصحاب" ا.هـ. وكذا في: "نهاية المحتاج" (3/36).

ـ وقرره عن السادة الحنابلة جماعة، ومنهم البرهان ابن مفلح رحمه الله تعالى في: "المبدع" (2/81) حيث قال: "ولا تكره القراءة على القبر وفي المقبرة في أصح الروايتين، هذا المذهب" ا.هـ. وكذا في: "كشاف القناع" (2/170).

ودليل ذلك الخبر، ومنه حديث: "إنهما ليعذبان وما يعذبان في كبير" وفيه وضع الرسول صلى الله عليه وسلم جريدة على القبر وقال: "لعله يُخَفّف عنهما ما لم ييبسا" رواه البخاري (برقم: 218) ومسلم (برقم: 292) قال الإمام الخطّابي رحمه الله تعالى ـ كما في: " " ( / ) ـ: "فيه دليل على استحباب تلاوة الكتاب العزيز على القبور؛ لأنه إذا كان يرجى عن الميت التخفيف بتسبيح الشجر فتلاوة القرآن العظيم أكبر رجاء وبركة" ا.هـ. وقال النووي رحمه الله تعالى في: "شرح مسلم" (3/260): "واستحب العلماء قراءة القرآن عند القبر لهذا الحديث؛ لأنه إذا كان يرجى التخفيف بتسبيح الجريد فتلاوة القرآن أولى" ا.هـ.

ومنه ما رواه الطبراني في: "المعجم الكبير" (19/220 ـ برقم: 491) من حديث عبدالرحمن بن العلاء بن اللجلاج قال: قال لي أبي: (يا بني إذا أنا مِتّ فالحد لي لحداً، فإذا وضعتني في لحدي فقل: بسم الله وعلى ملة رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم سُنّ التراب عليَّ سَنَّاً، ثم اقرأ عند رأسي بفاتحة البقرة وخاتمتها، فإنني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ذلك) قال الهيثمي في: "مجمع الزوائد" (3/44): "رواه الطبراني في: "الكبير" ورجاله موثوقون" ا.هـ. والخبر رواه البيهقي أيضاً في: "السنن" (4/93 ـ برقم: 7068) قال النووي رحمه الله تعالى في: "الأذكار" (ص/278 دار المنهاج): "وروينا في: "سنن البيهقي" بإسناد حسن أن ابن عمر استحب أن يُقرأ على القبر بعد الدفن أول سورة البقرة وخاتمتها" ا.هـ. وقال ابن علاّن رحمه الله تعالى في: "الفتوحات الربانية" (4/194): "قال الحافظ ـ يعني ابن حجر ـ بعد تخريجه: هذا موقوف حسن" ا.هـ المراد.

والعمل بذلك مشهور، قال ابن هلال في: "نوازله": "وبه جرى عمل المسلمين شرقاً وغرباً، ووقفوا على ذلك أوقافاً، واستمر عليه الأمر منذ أزمنة سالفة" ا.هـ. وقال السيوطي رحمه الله تعالى في: "شرح الصدور" (ص/403 ـ بديوي): "وأخرج الخلال في: "الجامع" عن الشعبي قال: "كانت الأنصار إذا مات لهم الميت اختلفوا إلى قبره يقرؤون له القرآن" ا.هـ.

فائدة: أفرد بعض المسألة بالتصنيف، ومنهم العلاّمة محمد العربي بن التباني المغربي رحمه الله تعالى وسماه: "إسعاف المسلمين والمسلمات بجواز القراءة ووصول ثوابها إلى الأموات"، وكذا العلامة عبدالله الغماري رحمه الله تعالى وسماه: "توضيح البيان لوصول ثواب القرآن".

هذا والله أعلم.





--------------

(1) وكذا في: "مواهب الجليل" (2/237) و"الشرح الصغير" (1/371)


ابو مصطفى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع



الساعة الآن 09:30 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
المواضيع والتعقيبات لاتمثل بالضرورة الرأي الرسمي للمنتدى بل تمثل وجهة نظر كاتبها