منتديات الإسلام اليوم  
   

العودة   منتديات الإسلام اليوم > منتدى الإبداع الثقافي والمعرفي > المكتبة

المكتبة وللمكتبة روّاد، هنا أخبار المؤلفين والدور وجديد الكتب والمكتبات..

اللإئحة التنظيمية
عدد الضغطات : 2,679
مواضيع مميزة
■  فيسبوكياتي   ■  كتاب مذاهب فكرية معاصرة   ■  كل يوم حديث من أحاديث الاربعين النووية   ■  كتاب اتدارسه معكم الحلقة 1   ■  من أقوال الصالحين 1   ■  اسئلة لفضيلة الشيخ سلمان العودة   ■  من 1ل 3 اكتب 5 حاجات جنبك  

إضافة رد
 
ارتباط ذو صلة أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-03-2008, 05:48 AM   #1 (الرابط)
مشرف
 
الصورة الرمزية حسام النمر
افتراضي كتاب الأعمال الشعرية الكاملة لعمر أبو ريشة

[align=justify]في مجلدين من القطع المتوسط أصدرت دار العودة ببيروت الأعمال الشعرية الكاملة للشاعر عمر أبو ريشة.

مقدمة الكتاب عرض لحياة الشاعر ينتمي إلى عرب الموالي المنتشرين في البادية الممتدة بين العراق وسوريا وتعود أوصول القبيلة إلى فضل بن ربيعة من طيء، وتلك القبيلة انحدر منها شعراء كثر من الشام ، جده مصطفى أبو ريشه ابن الأمير أحمد أبو ريشه الذي أسره الأتراك واقتادوه إلى استانبول وفرضت عليه الإقامة الجبرية.
رجع الشيخ مصطفى إلى البادية وأنجب أربعة ذكور هم شافع وأمين و فتح الله وطفل مات صغيرا..
وشافع هو والد شاعرنا عمر أبو ريشة.
نشأ شافع في قرية القرعون ثم درس الحقوق في دمش ثم ذهب الى استانبول وأتم فيها دراسة الحقوق، وعند عودته عين حاكما على منطقة السويدا ( جبل العرب) تزوج من حفيدة على نور الدين اليشرطي واسمها خيرة الله.. وأصلها من مواليد بنزرت في تونس.. كانت متوقدة الذكاء وتحفظ الشعر.
كانت في زيارة إلى ذويها في عكا وفي عكا ولدت ابنها الشاعر عمر ابو ريشة عام 1910م.
عاد شافع إلى حلب بعائلته وأتم فيها عمر أبو ريشة دراسته المتوسطة في مدرسة الأنموذج الإبتدائية ، أرسله والده إلى الجامعة الأمريكية ببيروت ونال الشهادة الثانوية فيها سنة 1928م.

بدأ الشاعر يثور على أدب الاستجداء والمديح ، وأخذ يقرأ في التراث الأدبي القديم بنهم واستيعاب حتى استقامت لغته.
حتى أنه نظم قصيدة ونسبها للنابغة الذبياني ليوهم أصدقاءه أنها له
فأجاد تمثل روح العصر قال فيها:
فككت عن ساق القلوص إباضها ==== فجرتْ رسيماً في بطاح قتاد
وقطعت منها كل قفر قرددٍ === مستوحش القصاد والرواد
قد صوّحت فيه المياه فلا ترى == في الجفر غير العفر والأعواد
وتخال عصيف الريح فوق هضابه== هزج السميدع صيد في المرصاد
والذئب مطوي الحوايا لم يجد === في الحي معطن ماعز للزاد


حتى كان زملاؤه يبحثون عن القصيدة ثم يعودون إليه وقد غلبهم البحث فيجدون ثغره الباسم فيدركون أنها له.
العائلة كانت تعيش جوا صوفيا متاثرا بها حتى قال: " هناك شريعة وهناك حقيقة ، والشريعة هي الطريق للوصول إلى الحقيقة وإن الخلق درب على معرفتك الخالق ، فمحبتك للناس إنما تعني محبتك للخالق ، وبهذا يعتبر الحب هو الخيط الذي يصل بين أجزاء ذلك النسيج الكوني الهائل. وإذا أحببت الجمال فذلك يعني أنك تحب مبدع الجمال ".

سافر إلى لندن ورأى الفرق بين الأمة المضطهدة المعذبة والأمم الرافلة في الحرية.
قرأ الشعر الإنجليزي في الوقت الذي بدأت تظهر فيه الكلاسيكية الجديدة .
وفي لندن تعرف إلى فتاة أنجليزية جميلة أحبها بكل ما في الفتى الشرقي من اندفاع وصفاء وتعرف إلى أبيها وكان أبوها من أثرياء لندن وقد أعجب بالشاعر ونباهته وأخلاقه ، وعاد الشاعر إلى حلب ليقنع أهله بالزواج منها فباركوا له وأظهروا له الرضا ، لكنه لما رجع إليها وجدها توفيت فحزن لوفاتها وشعر بالفراغ وتحطمت آماله وسجل حزنه في قصيدة اسماها (( خاتمة الحب)) ، جاءت تلك القصيدة في بداية المجلد الثاني وقد قال فيها:
سطّر الحب للورى من دمي آية العبر
آية صورت على لوحها أحزان الصور
شمس حزني قد استوت وعجيب
أن أراني أعيش من غير ظل
أبصر الدهر ناشرا سفر عمري
ولسان الآلام يقرا ويملي
طعنة أثر طعنة إثر أخرى
مثرت هذه الحشاشة حولي
فتأملت في الحياة وفيما
كنت أبني على الخيال وأعلى
فإذا مورد النعيم سراب
وإذا حائط المنى فوق رمل

حتى قال
زادك الموت فوق حسنك حسنا
وكساك ببردة من جلال
مثل ورد يرف بعد قطاف
وشهاب يشع إثر زوال
ايه يا نفس اصبر يرحم الله من صبر
ما أرى البث ماحياً أسطراً خطها القدر
أيها النادب اتئد وارسل البث في حذر
لا يقولن جاهلٌ شاعر البؤس قد كفر..


والقصيدة جاءت في تسع صفحات من الكتاب ....

رجع الى حلب واستقر بها ودخل معترك النضال السياسي والوطني كانت سوريا خاضعة وقتها للإنتداب الفرنسي .
حتى جاءت الكتلة الوطنية بمعاهدة مع فرنسا تنص على الاستقلال لكنه كان استقلالا مقيدا فلم يرض شاعرنا ، بينما طبل وزمر لها الآخرون وقوبلت بالمهرجانات وسمها العروس وكتب فيها قصيدة قال في المعاهدة الناقصة:
جعلوها عروسا وكدوا لها
الحناجر بالنغمة الساحرة
وبرقعها من خفي الطلاسم
يأخذ بالقلب والباصره

في عام 1942 حكم عليه بالإعدام لهجومه العنيف على المستعمر في قصيدة:
أأناجيه من وراء حجاب === وخطا طيفه على أهدابي

ومن قوله أيضا يرثي صاحبا له أعدمه الفرنسيون
إن للمجد دمعة حين يلقى=== جثة الليث عرضة الكلاب

وفي سنة 1948 حصلت نكبة فلسطين وكتب الشاعر عمر ابو ريشه قصيدته بعد النكبة..
ما زالت القصيدة تغنى حتى الآن ويستشهد من ابياتها ..
مطلع القصيدة أمتي هل لك بين الأمم
منبر للسيف أو للقلم
والقصيدة كانت أول القصائد في المجلد الأول وبإذن الله سأفردها كاملة بعد ختام الحديث عن سيرة الشاعر.
فتدرج في وظائف في السلك الدبلوماسي أحبه الناس في لبنان وسوريا وفلسطين
نشر له ديوان عمر أبو ريشه في البرازيل
وفي دمش نشر له ديوان المختارات
ونشر بعد 1970 ديوان غنيت في مأتمي في بيروت
وفي شبابه نشرت له مسرحية بعنوان ذي قار وكان يشكو من مستواها الفني فلم يكن قد صلب عوده وقتها . أما طرحها الفكري فكان مميزا.
تراخى إنتاجه في مراحل عمره المتأخرة في السبعينيات وكان يكتب وقتها ملحمة تاج محل إلى أن توفي في المستشفى الملكي بالرياض بالمملكة العربية السعودية.
[/align]

التعديل الأخير تم بواسطة حسام النمر ; 11-03-2008 الساعة 06:44 AM
حسام النمر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
العضو الذي شكر حسام النمر على هذه المشاركة
قديم 11-03-2008, 05:58 AM   #2 (الرابط)
مشرف
 
الصورة الرمزية حسام النمر
افتراضي

قصيدة (بعد النكبة )
أو (أمتي ) كما يسميها البعض



[poem= font="Simplified Arabic,4,black,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
أمتي هل لك بين الأمم =منبر للسيف أو للقلم
أتلقاك وطرفي ..... مطرق =خجلا من أمسك المنصرم
ويكاد الدمع يهمي عابثا =ببقايا ..... كبرياء ..... الألم
أين دنياك التي أوحت إلى =وتري كل يتيم النغم
كم تخطيت على أصدائه =ملعب العز ومغنى الشمم
وتهاديت كأني ..... ساحب =مئزري فوق جباه الأنجم
أمتي كم غصة دامية =خنقت نجوى علاك في فمي
أي جرح في إبائي راعف =فاته الآسي فلم يلتئم
ألإسرائيل ..... تعلو ..... راية =في حمى المهد وظل الحرم !؟
كيف أغضيت على الذل ولم =تنفضي عنك غبار التهم ؟
أوما كنت إذا البغي اعتدى =موجة من لهب أو من دم !؟
كيف أقدمت وأحجمت ولم =يشتف الثأر ولم تنتقمي ؟
اسمعي نوح الحزانى واطربي =وانظري دمع اليتامى وابسمي
ودعي القادة في أهوائها =تتفانى في خسيس المغنم
رب وامعتصماه انطلقت =ملء أفواه البنات اليتم
لامست أسماعهم ..... لكنها =لم تلامس نخوة المعتصم
أمتي كم صنم مجدته =لم يكن يحمل طهر الصنم
لايلام الذئب في عدوانه =إن يك الراعي عدوَّ الغنم
فاحبسي الشكوى فلولاك لما =كان في الحكم عبيدُ الدرهم
أيها الجندي يا كبش الفدا =يا شعاع الأمل المبتسم
ما عرفت البخل بالروح إذا =طلبتها غصص المجد الظمي
بورك الجرح الذي تحمله =شرفا تحت ظلال العلم[/poem]

التعديل الأخير تم بواسطة حسام النمر ; 11-03-2008 الساعة 06:41 AM
حسام النمر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-03-2008, 05:31 AM   #3 (الرابط)
شريك المنتدى
 
الصورة الرمزية هدى العتيبي
 
تاريخ التسجيل: Nov 2005
الدولة: ضفاف الأمل
المشاركات: 10,331
الجنس :أنثى
هدى العتيبي عضو مميزهدى العتيبي عضو مميزهدى العتيبي عضو مميزهدى العتيبي عضو مميزهدى العتيبي عضو مميزهدى العتيبي عضو مميزهدى العتيبي عضو مميزهدى العتيبي عضو مميزهدى العتيبي عضو مميزهدى العتيبي عضو مميزهدى العتيبي عضو مميز

أوسمتى الخاصة

آخر مواضيعي 0 سدرة المنتهى
0 فيزياء المعاني
0 عالم جديد ممكن
0 ملكوت الواقع
0 المهمة غير المستحيلة
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



سيرة عطرة تفوح شعرا

كل الشكر لك أ. عين الحياة
هدى العتيبي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-03-2008, 05:55 AM   #4 (الرابط)
موقوف
افتراضي شكرا للاستاذ/عين الحياة0

[align=center]

أختيار موفق لشاعر مبدع

رحمه الله رحمة واسعه

هذا الموضوع

حبذا لو يكون

نواة لإحداث ركن

تحت عنوان

(ركن السيّر )

تطرح فيه سيّر الأدباء والشعراء والمفكرين

ليضيف إلى المكتبه بعدا أخر

يزيد من التوهج حولها

فما رأي مشرفتنا الفاضله؟

الاستاذة/ هدى العتيبي
[/align]
المعتدل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع



الساعة الآن 04:10 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
المواضيع والتعقيبات لاتمثل بالضرورة الرأي الرسمي للمنتدى بل تمثل وجهة نظر كاتبها