منتديات الإسلام اليوم  
   

العودة   منتديات الإسلام اليوم > منتدى الإدارة > ارشيف المنتدى > الأرشيف > الحياة كلمة > الحياة كلمة 2008

اللإئحة التنظيمية
عدد الضغطات : 3,259
مواضيع مميزة
■  اخواني واخواتي ,, الاعضاء الجدد   ■  السلام عليكم   ■  كتب لا يقرأه شيعى إلا تاب بإذن الله ... لا تفرط فى نشره   ■  فيسبوكياتي   ■  كتاب مذاهب فكرية معاصرة   ■  كل يوم حديث من أحاديث الاربعين النووية   ■  كتاب اتدارسه معكم الحلقة 1  

إضافة رد
 
ارتباط ذو صلة أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-02-2008, 04:25 AM   #11 (الرابط)
صديق نشيط
 
الصورة الرمزية نداء
افتراضي

التكيف الثقافي
بعض السبل لمحاربة الاجهاد الناتج عن الصدمة الثقافية :
البقاء على الاتصال مع المجموعة الاثنيه الخاصة بك. هذا سوف يعطيك الشعور بالانتماء وسيخفض مشاعر الوحده والاغتراب
البقاء على اتصال مع الثقافة الجديدة و تعلم اللغة و التطوع في الانشطه المجتمعيه
المحافظة على الثقة بالنفس و متابعة ومواصلة الطموحات الخاصة بك و التخطيط للمستقبل
ايجاد سبل للعيش مع الاشياء التي لا ترضيك 100 ٪
الالتفات الى العلاقات مع اسرتك و اصدقائك لانها ستكون بمثابة دعم لك في الاوقات الصعبة
العمل على تطوير هواياتك
ممارسة التمارين الرياضية يساعد في مكافحة الحزن و الوحدة
الاسترخاء والتأمل

التعديل الأخير تم بواسطة نداء ; 04-02-2008 الساعة 04:29 AM
نداء غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-02-2008, 04:52 AM   #12 (الرابط)
موقوف
افتراضي

الإبتعاث فيه خطر على البنت

أنا ابجد إنه من المستحيل أطلع في الإبتعاث

وفيه قوانين مابتحميني كمسلمة

وكثرة الإختلاط

والله بافضل اجلس

وياعيني على الي مش متزوجه

كيف بتروح؟
رونق الحب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-02-2008, 11:49 AM   #13 (الرابط)
صديق جديد
افتراضي

السلام عليكم ...

قرأت مقالا للشيخ ناصر العمر فالشيخ يحذر للسفر للخارج

وأذكر ان ابن خالتي سافر لبريطانيا يدرس وعمره 18 سنة

وكنت احادثه عبر النت فكان يقول لي انه يجمع صلاة العصر مع المغرب اذا عاد للمنزل

بحجة انه في دراسة وانه لا يريد الصلاة امامهم وانه يخاف من تبعات ذلك

فهذه إحدى مساوئ الابتعاث الكثييييييييييييييييرة جدا
علاء السبعي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-02-2008, 11:41 AM   #14 (الرابط)
مشرفة منتدى التنمية البشرية
 
الصورة الرمزية الواثبة
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
المشاركات: 17,093
الجنس :أنثى
الواثبة عضو مميزالواثبة عضو مميزالواثبة عضو مميزالواثبة عضو مميزالواثبة عضو مميزالواثبة عضو مميزالواثبة عضو مميزالواثبة عضو مميزالواثبة عضو مميزالواثبة عضو مميزالواثبة عضو مميز

أوسمتى الخاصة

آخر مواضيعي 0 رحلة الفرار
0 التقرب الى الله
0 محفزات الإيمان
0 البلاء المبين
0 وصية ..لن يكتبها طبيب
افتراضي

الا بتعاث أمر مهم ومعروف منذ القدم لكنه في الفتره الأخيره نشط كثيرا لذى وجب له من وقفه
-فالإبتعاث شيء جميل تستطيع من خلاله التعرف على العلوم الأخرى ونقلها إلى بلادنا ليستفيدو الاجيال القادمه لكنه قد يكون غير ذالك اذا سيء التعامل معه
-يجب ضبط عملية الابتعاث وأن يكون في التخصصات فقط الغير موجودة في المملكة وإن وجدت في الدول العربية فهي أولى
-يجب تقديم المتميزين فقط للابتعاث والبعد عن المحسوبية
-عقد دورات تثقيفيه للمبتعثين لإعلامهم بالبيئه التي يذهبون وثقافتهم وعاداتهم ودينهم حتى يكونوا على قدر من الدراية وتوعيتهم لانهم اين ما حلوا أصحاب رسالة
-الاهتمام بالفتيات المبتعثات بان يكونوا معهم محارمهم سواء آبائهم أو أزواجهم حماية لهم وحصن لهن
-رعاية المبتعثين حتى بعد ذهابهم الى هناك وعدم الزج بهم في تلك البلاد والتخلي عنهم لأن القصص كثيرة التي تحكي المعاناة


وشكراً لكم
الواثبة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-02-2008, 10:28 AM   #15 (الرابط)
موقوف
افتراضي

--------------------------------------------------------------------------------

بدائل الابتعاث
الابتعاث هو:التفرغ من اجل اتقان مهارات معينة واهداف محددة وهذا مايسجل لصالحه ولااحب ان اتطرق الى ماتطرق اليه غيري اوالى ماسيتطرق
اليه غيري ولكني احب ان ابحث معكم عن بدائل الابتعاث والهجرة من اجل طلب العلم والشهادت
وكان بلادناالعربية ليست مهدا للعلم سابقا ولا حاليا وقدكانت بلادناالعربية مواكبة للتطوروالتقدم وخاصة بعدظهورالانترنت وسهولة التواصل والانفتاح السريع الذي جعل العالم يتقارب ولهذا انتشرت الدراسة عن بعد وازدهرت الجامعات الافتراضية
ووجدناسهولة ويسر في تلقي العلم او للحصول على شهادات اكاديمية سوا كانت لجامعات معترف بها
او لجامعات ذات نجمتين وثلاث نجوم...
محمد المنسلح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-02-2008, 11:40 AM   #16 (الرابط)
صديق مشارك
افتراضي

[align=center]رغم المساوئ والمخاطر التي تكتنف الابتعاث , إلى أنه يمكننا تحويل هذه السلبيات
إلى إيجابيات ....

مثلا : يمكن أن تكون هذه الرحلة للدراسة والدعوة إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة , وتعريف المجتمعات برسالتنا العظيمة التي يجهلها الكثيرين......بالأخلاق الفاضله والمعاملة الراقية.
ويمكن أيضا استغلالها في العمل والارتفاع بالمستوى المادي للفرد بالحلال فيتخرج وقد وجد المال
الذي يعينه على اتمام مشوار حياته ونقل الأفكار الاستثمارية الناجحة للوطن

كما أن الانفتاح أصبح أمرا واقعا شئنا أم أبينا فلا نستطيع العيش في معزل عن العالم والكون بينما
رسالتنا عالمية كونية!!!!!!!!!!!!!!

وهنا أحب أن اذكركم بتجربة إخواننا الحضارمة الذين قاموا برحلات خارج اوطانهم إلى بلاد غريبه
وأجنبية بحثا عن لقمة العيش وللتجارة ......ونجحوا في نشر الإسلام في شرق آسيا وأفريقيا
بحسن تعاملهم وإخلاصهم وأمانتهم وتخلقهم بأخلاق ديننا الحنيف بلا تملق أوتعسف أو تشدد.......وبدون علم وبدون شهادات ...بل بفطرتهم السليمة وأخلاقهم الكريمة....

لذلك يجب أن نربي أبناءنا على الخلق القويم والتمسك بتعاليم الدين ومراقبة الله في السر والعلن
والمرونة في التعامل مع الأخرين وتقبل الآخر مثلما هو..........ونحصنهم ذاتيا........وبذلك لن نخاف
عليهم أينما كانوا وحيثما رحلوا


فلماذا هذه النظرة السوداوية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
[/align]
علا عمر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-02-2008, 08:44 PM   #17 (الرابط)
موقوف
افتراضي

كنت اتمنى ان اطرح موضوع(بدائل الابتعاث)في موضوع مستقل لنتكلم عنه خلال الفترة القادمة
لان برنامج الحياة كلمة خاص بيوم الجمعة وسوف ينتهي الكلام عنه اليوم اوغدا وانا احاول
ان اطرح هذا الموضوع واناقشه من جميع جوانبه
1/التعليم عن بعد 2/ الجامعات الافتراضية 3/ الدراسة الحرة
ماهي الفروقات والتشابهت بين هذه المصطلحات
2/ هل اصبحت دراسة الماجستير والدكتوراة عن طريق الانتر نت اسهل من الحصول على دورات عادية ومحلية في وطنك ومنطقتك
سوف استعرض معكم دعاية لاحدى الجامعات الافتراضية:
أهلاً بكم في رحاب الفرع العربي من الجامعة الافتراضية الدولية في المملكة المتحدة

International Virtual University (U.K)



- طموحنا استنهاض العقل العلمي والعمل التنويري للتطلع لمستقبل زاهر للمجتمع والفرد في عالم صغير.

منهجنا هو المرونة والسلاسة في تقديم المادة العلمية لطلابنا الكرام، بالتساير مع التميز العلمي المرهف والكفاءة التطبيقية الراقية في كل المناهج الدراسية وطرائق التعليم المقدمة من مختلف كليات الجامعة الافتراضية الدولية في المملكة المتحدة وفق أرفع المعايير التعليمية المتبعة في أنظمة التعليم الافتراضي في المملكة المتحدة.

رصيدنا الأثمن هو طلابنا الأعزاء في طول العالم وعرضه وسمعتنا الرفيعة المستندة إلى إرث عريق من الإنجاز الأكاديمي المتميز للجامعة الافتراضية الدولية في المملكة المتحدة في كل أصعدة البحث العلمي والتعليم العالي وتحديث أساليب التعليم عن بعد ومناهجها التعليمية في بريطانيا .
عن الجامعة الافتراضية الدولية في المملكة المتحدة



تمثل الجامعة الافتراضية الدولية في المملكة المتحدة واحدة من أرقى مؤسسات التعليم العالي الخاصة في المملكة المتحدة، المتخصصة بالتعليم العالي ما بعد الثانوي والدراسات العليا في بريطانيا، وفق طيف واسع من الفروع والاختصاصات الدراسية في عموم الحقول المعرفية العلمية والأدبية النظرية والتطبيقية منها.



ويقوم بالإشراف التدريسي على كل تخصص دراسي نخبة من أعضاء الهيئة التدريسية المؤهلين وفق أرقى المعايير الأكاديمية في المملكة المتحدة والمتحلين بخبرة عريقة في مجال التعليم العالي في بريطانيا من مختلف المؤسسات التعليمية في المملكة المتحدة ويقوم قسم التعليم عن بعد في الجامعة الافتراضية بتنظيم عملية التواصل التعليمي بين الطالب من جهة وأساتذته المشرفين عليه، لضمان الاستثمار الأفضل لكل تكنولوجيا التعليم عن بعد لما فيه تفعيل العملية التعليمية وتحفيزها وسوقها نحو أرقى أشكال النجاح.



ولقد كانت تلك الأرضية الواثقة التي تتحلى بها الجامعة الافتراضية الدولية في المملكة المتحدة نقطة الانطلاق الأولى في خلق التميز المنقطع النظير للجامعة الافتراضية الدولية في بريطانيا من خلال تقديم النوعية الفضلى من المواد الدراسية والأسلوب الأميز في طريقة الإشراف الدراسي على طلابها في بريطانيا وجميع أرجاء العالم.



وتعتمد الجامعة الافتراضية الدولية في المملكة المتحدة منهج ضبط تكاليف التعليم في الجامعة لتبقى في متناول معظم الشرائح والفئات الاقتصادية المختلفة في بريطانيا وجميع دول العالم.



وتفخر الجامعة الافتراضية الدولية بطلابها من بريطانيا العظمى وجميع دول العالم الأخرى حيث يشكل الطلاب الأجانب نسبة كبيرة من مجموع الطلاب المسجلين في الجامعة الافتراضية الدولية في المملكة المتحدة.



وكخطوة بناءة تنظر برهافة إلى الأهمية المطلقة للتواصل العلمي والثقافي بين الشعوب والمجتمعات المختلفة وافقت إدارة الجامعة الافتراضية الدولية في المملكة المتحدة على إنشاء الفرع العربي للجامعة الافتراضية الدولية في المملكة المتحدة والذي يكون مسؤولاً عن إدارة وتنظيم تواصل الجامعة الافتراضية الدولية في المملكة المتحدة مع طلابها من أبناء العالم العربي.



ويبقى الطموح الدائم في الجامعة الافتراضية الدولية في المملكة المتحدة وفرعها العربي في الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي هو المحافظة على سمعتها الأكثر تميزاً وعلى موقعها الرفيع في خارطة مؤسسات التعليم العالي في المملكة المتحدة وجميع أرجاء العالم


الترخيص والاعتراف

الجامعة الافتراضية الدولية في المملكة المتحدة

International Virtual University (U.K)



الجامعة الافتراضية الدولية في المملكة المتحدة ، هي هيئة تعليمية جامعة خاصة في المملكة المتحدة مرخصة لتقديم كافة برامج التعليم العالي بطريقة التعلم عن بعد ، ومسجلة في سجلات الحكومة البريطانية في مقاطعة جزر القنال البريطاني ومعتمدة منها بشكل كامل ، وهي تتمتع بترخيص حكومة بريطانيا العظمى لكافة النشاطات العلمية والتعليمية التي تقدمها الجامعة الافتراضية الدولية على المستوى العالمي .



وتستطيع إدارة الجامعة الافتراضية الدولية مساعدة الطالب في الحصول على مصادقة قسم التوثيق القانوني في بريطانيا ومن الحاكم المفوض من جلالة ملكة بريطانيا العظمى على وثائق تخرجه من الجامعة الافتراضية الدولية بعد إتمام الطالب لكافة متطلبات برنامجه الدراسي ، وذلك وفق رسوم إضافية تقدر بـ 450 جنيه إسترليني ، ويستطيع الطالب بعد ذلك الحصول على مصادقة السفارة البريطانية في بلده بناء على ذلك .



للاطلاع على نماذج من الشهادات الرسمية المصدقة دولياً من الجامعة الافتراضية الدولية في المملكة المتحدة :



صفحة أولى

صفحة ثانية

( اضغط باليمين ثم حفظ الهدف باسم )



وتقدم إدارة الجامعة الافتراضية الدولية المساعدة بتقديم المصادقات الدولية لجميع خرجيها عن طريق ترتيب خاص تجريه مع هيئة استشاريي التعليم في المملكة المتحدة .

UK Education Consultants Board

www.uk.educationhome.org



الجامعة الافتراضية الدولية في المملكة المتحدة هي عضو كامل في اتحاد نخبة الجامعات الافتراضية في المملكة المتحدة والعالم المعتمد رسمياً كهيئة استشارية في هيئتي الأمم المتحدة و منظمة اليونسكو :



Best Virtual Universities Organization

www.bvu.org.uk



و يحصل كل طالب في الجامعة الافتراضية الدولية على بطاقة طالب دولية رسمية معتمدة من هيئة اليونسكو في الأمم المتحدة .



الجامعة الافتراضية الدولية في المملكة المتحدة عضو كامل في الهيئة البريطانية للتعليم المفتوح المعتمدة بشكل كامل من هيئة اليونسكو في الأمم المتحدة:
رسالة الجامعة

رسالة وأهداف الجامعة الافتراضية الدولية في المملكة المتحدة



(( التعليم لأجل التنوير، والتنوير لأجل المجتمع والفرد)).



مدخل :

يمكن تلخيص منهج العمل في الجامعة الافتراضية الدولية في المملكة المتحدة بأنها هيئة جامعية في بريطانيا تنظر إلى أن العلم هو حق للجميع بغض النظر عن أي اعتبار كان وأن التثاقف والتواصل الحضاري والعلمي بين الشعوب واللغات المختلفة هو الشرط الأول لتأسيس وترسيخ الفكر المستنير والعقل الحر، وللقضاء على كل أسباب التفاوت بين أفراد شعوب العالم التي تملك حقاً متساوياً في الحياة الكريمة وكل ما يستتبع ذلك من شروط .



أهداف الجامعة الافتراضية الدولية:



أولاً: تقديم أرقى أشكال المعرفة العلمية باستخدام أحدث وسائل تكنولوجيا الاتصالات في العالم الحديث.



ثانياً: تعزيز اتجاه التواصل الحضاري بين الشعوب من خلال السعي لتقديم المعرفة العلمية بلغات أخرى غير اللغة الإنكليزية بالتوازي مع تقدمتها بلغتها الإنكليزية الأصيلة لإبتناء خطوة أولى لجسر التفاوت العلمي بين شعوب العالم والذي يعد خطوة ضرورية لإلغاء التفاوت الاقتصادي غير العادل في عالمنا المعاصر بين الشعوب النامية والمتقدمة.



ثالثاً: تأصيل حالة البحث العلمي ودعمها انطلاقاً من وجوب كون البحث العلمي حالة مستمرة في عالمنا الراهن تأخذ بالحسبان دائماً ضرورة تلبية احتياجات المجتمع والإنسان في المقام الأول، وتقصي حالات الترف العلمي الذي لا يمكن توظيفه لمصلحة الإنسان والمجتمع إلى مقام ليس من اهتماماتها، ولذلك تركز الجامعة الافتراضية الدولية في المملكة المتحدة في كل الأبحاث العلمية التي تشرف عليها على وجوب كون الأبحاث المقدمة أصيلة ومنطلقة من مبدأ اجتراح العلم والمعرفة لترقية المجتمعات وخدمتها وضمان حياة أفضل لجميع الأفراد المتشاركين في ذلك المجتمع.



رابعاً: إعادة تقديم مفهوم الإبداع العلمي الحر والحرية العلمية بشكل جديد ومتجدد دائماً من خلال الانصهار الجوهري للقيمين على الإدارة والتعليم في الجامعة الافتراضية الدولية في بريطانيا وفروعها المتعددة في بوتقة التواصل الحر والمبدع بين جميع كوادر وطلاب الجامعة وبحيث يلغي كل المشرفون والمدراء والموظفون في علاقاتهم المشتركة فيما بينهم ومع طلابهم في بريطانيا وجميع أرجاء العالم من جهة أخرى الحواجز الواهية بين الإنسان وأخيه الإنسان لصالح إبداع علمي إنساني رفيع يتجلى بأرقى أشكال التعاون العلمي والتنظيمي المنفتح والعقلاني لما فيه احترام وتقدير وتعزيز كل القيم الإنسانية والعلمية الرفيعة.
أسلوب الدراسة في الجامعة



يستند نظام التعلم والتعليم في الجامعة الافتراضية الدولية في المملكة المتحدة إلى أربعة مبادئ أساسية :



أولاً:الدراسة الذاتية المحفزة.

وهو مبدأ يستند إلى أن أجود أنواع الإنجاز الدراسي هو الذي يكون مرتبطاً بدافع ذاتي لدى الدارس لأجل التحصيل العلمي، حيث أن انعدام الدافعية للتعلم مقدمة للإخفاق فيه ولو بعد حين، وبالتالي يتم التركيز في طريقة التعليم في الجامعة الافتراضية الدولية في المملكة المتحدة على تقديم نموذج من المواد التعليمية المحببة واللطيفة والخالية من الحشو غير الموظف والتي تبتعد دائماً عن الاستذكار والإستحفاظ لصالح تفعيل العقل النقدي والفعل الإستنتاجي والاستنباطي بما ينسجم مع جعل ا لطالب سعيداً ومقبلاً على عملية التعلم بشكل دائم ومستمر.



ثانياً: التعلم عن بعد:

الذي يقوم على أساس استلام الطالب لمقرراته الدراسية الأساسية والداعمة بالإضافة لدليل الدراسة الذاتية الذي يشرح له الطريقة الأكثر كفاءة في الاستفادة من هذه المقررات الدراسية وكيفية تمثلها معرفياً بما يضمن له الاستفادة المثلى منها من النواحي العملية والتطبيقية ويأتي الإشراف الدراسي باستخدام وسائل تكنولوجيا الاتصالات وعلى رأسها شبكة الإنترنت، من خلال قسم التعليم الافتراضي كهيئة تدريبية مسؤولة عن تقديم كل التوجيه الدراسي والمساعدة المطلوبة لضمان أفضل إنجاز دراسي للطالب في الفرع الذي يدرس فيه.



ثالثاً: التعلم الحر:

تفخر الجامعة الافتراضية الدولية في المملكة المتحدة بتبنيها لنظام التعليم الحر والذي يترك للطالب هامشاً مفتوحاً فيما يتعلق باختصار المدة المتاحة لإنهاء برنامجه حسب جهده الدراسي الدراسية ونيل الدرجة العلمية التي يصبو إليها. وبمعنى آخر لا يوجد حد أدنى زمني يطلب من الطالب خلاله إنهاء الساعات الدراسية المعتمدة المطلوبة منه لنيل الدرجة العلمية التي يدرس لها. وبالتالي يستطيع الطالب برمجة وقته بالطريقة التي يشاؤها لأجل إنهاء المقرر الذي يدرسه وتقديم المهمة الدراسية المطلوبة للنجاح فيه دون الوقوع تحت ضغط تواقيت الأنظمة التعليمية التقليدية المتعلقة بمواقيت الفصول الدراسية ومواعيد الامتحانات الثابتة.



رابعاً :التعليم المبدع:

يتم التركيز في نظام قسم التعلم عن بعد على المتابعة المستمرة للطالب لتلبية احتياجاته العلمية والتعليمية بالإضافة إلى رسم خطة عامة لتفعيل إنجاز الطالب الدراسي من خلال التشارك معه في دراسات عملية مصغرة وأعمال بحثية مبسطة لضمان تفعيل المهارات العملية والإبداعية لدى الطالب. ويتم تطوير تلك الخطة بما يتناسب مع الإنجاز السابق للطالب والميول والتوجهات التطبيقية التي يهتم بها.
المواد الدراسية الأساسية والداعمة

في الجامعة الافتراضية الدولية في المملكة المتحدة





يتم تقديم المواد الدراسية الخاصة بكل مقرر للطالب خلال مدة 21 يوماً من تسجيله عليها ويتم إرسالها لها عن طريق البريد الإلكتروني كملفات مرفقة أو عن طريق إحدى وكالات البريد المضمون وفق الطريق الأكثر يسراً لذلك .

يتم تقديم عدد من المواد الدراسية المساعدة لجميع الطلاب وتتضمن ما يلي:

برامج تقوية باللغة الإنكليزية (مقروءة – مسموعة – مرئية).

قواميس مقروءة وإلكترونية (إنكليزي عربي – عربي إنكليزي).

دليل الدراسة الذاتية والذي يوجه الطالب إلى أفضل السبل للاستفادة من نظام التعليم عن بعد.

أبحاث ودراسات حديثة تغطي المستجدات المعاصرة في فرع دراسة الطالب.
نظام الامتحانات

في الجامعة الافتراضية الدولية في المملكة المتحدة



يقوم نظام الامتحانات على أساس المهمات الدراسية Assignment بالإضافة إلى مشروع تخرج نهائي .

تتكون المهمة الدراسية من مجموعة من الأسئلة الاستنتاجية التي تسبر مدى استيعاب الطالب لمواده الدراسية ، ويوكل الأستاذ المشرف هذه المهمة الدراسية للطالب بعد إنهائه لكل وحدة دراسية من منهاجه الدراسي ويعتبر نجاحه في هذه المهمة الدراسية نجاحاً في تلك الوحدة الدراسية وشرطاً ضرورياً للانتقال إلى الوحدة التالية ، ويقوم الأستاذ المشرف بإرسال المهمة الدراسية للطالب عن طريق شبكة الانترنت ، حين يعلم الطالب أستاذه المشرف باستعداده لأداء المهمة الدراسية ، وبعد إنهاء الإجابة على مكونات المهمة الدراسية يقوم الطالب بتقديم إجاباته إلى أستاذه المشرف عن طريق شبكة الانترنت ، وبعدها يقوم الأستاذ المشرف بإعلام الطالب بنتيجته خلال أسبوع واحد من تقديم المهمة الدراسية ، كما يعطى الطالب فرصة إضافية في حال رسوبه في المهمة الدراسية للأخذ بتوجيهات الأستاذ المشرف لضمان استيعاب المادة الدراسية وعدم الرسوب بها مرة أخرى . وتعتبر علامة النجاح الدنيا هي 50 %.



ثانياً : مشروع التخرج النهائي :

و هو عبارة عن مشروع بحثي نموذجي يجري بإشراف قسم التعلم عن بعد في أكاديمية التعليم الافتراضي والمفتوح في المملكة المتحدة وبتوجيه و دعم الأستاذ المشرف المعين للطالب سابقاً . وتتم مناقشة الطالب حول مضمون مشروع التخرج الذي تقدم به عن طريق شبكة الانترنت ، ويتم تقديم تقييم خاص له بعد ذلك ، من قبل إدارة قسم التعلم عن بعد ، و تعتبر علامة النجاح الدنيا في مشروع التخرج 60 % . وفي حال عدم حصول الطالب على معدل النجاح المطلوب ، يتم تقديم مجموعة من التوصيات والتوجيهات للطالب ليستطيع التقدم مرة ثانية و بفرصة أكبر للنجاح والتفوق
الدراسة باللغة العربية

في الجامعة الافتراضية الدولية في المملكة المتحدة



تسعى إدارة الفرع العربي للجامعة الافتراضية الدولية في المملكة المتحدة إلى إتاحة تقديم معظم البرامج الدراسية باللغتين الإنكليزية أو العربية للطلاب اللذين يفضلون الدراسة باللغة العربية كونها لغتهم الأم مع الإشارة إلى ضرورة دراسة مقررين باللغة الإنكليزية بعد إنهاء البرنامج الدراسي الذي تمت دراسته باللغة العربية ، ويغطي الأول مصطلحات الفرع المدروس باللغة الانكليزية والثاني مبادئ التواصل واستخدام اللغة الانكليزية ، ويتم تحديد رسوم إضافية لذلك يشار إليها بشكل واضح في كل مستوى دراسي على حدة
.........
.....
...
هذه دعاية لاحدى الجامعات الغربية ولدينا في وطنناالعربي معاهد ومراكز وجامعات
تقدم نفس الخدمات...........وللموضوع بقية
محمد المنسلح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-02-2008, 11:17 PM   #18 (الرابط)
موقوف
افتراضي

المركز الاستشاري للعلوم و التكنولوجيا

Consulting Center of Science and Technology

دمشق – الجمهورية العربية السوري
أهلاً بكم إلى رحاب المركز الاستشاري للعلوم والتكنولوجيا، المركز المتخصص في تقديم الاستشارات والإرشاد العلمي والتكنولوجي بالتعاون مع نخبة من الاستشاريين المؤهلين من بريطانيا والولايات المتحدة في معظم الاختصاصات العلمية النظرية والتطبيقية التي تقدمها الهيئات العلمية التي يقوم المركز الاستشاري للعلوم وتكنولوجيا المعلومات بتمثيلها في الجمهورية العربية السورية والعالم العربي :
الجامعة الافتراضية الدولية في المملكة المتحدة ( انقر هنا للدخول إلى الموقع ).

الجمعية الأمريكية للتعليم - الولايات المتحدة الأمريكية ( انقر هنا للدخول إلى الموقع ).

الأكاديمية الأمريكية للإدارة و التكنولوجيا ( انقر هنا للدخول إلى الموقع ).


يعمل المركز الاستشاري للعلوم والتكنولوجيا كمؤسسة خدمية متخصصة بتقديم الاستشارات العلمية والتوجيهية فيما يخص مختلف حقول التعليم والتدريب وذلك من خلال تمثيله للعديد من الهيئات العلمية والتعليمية في الولايات المتحدة وبريطانيا والمتخصصة بالتعليم والتدريب والتأهيل بطريقة التعلم عن بعد وبرامج التعليم العالي والاحترافي وفق أرقى المعايير المعمول بها في المملكة المتحدة والولايات المتحدة .

يقع المركز في ضواحي العاصمة السورية دمشق في منطقة معضمية الشام المعروفة بشعبها الطيب ، وهدوئها وصحتها البيئية

المركز الاستشاري للعلوم و التكنولوجيا

Consulting Center of Science and Technology

دمشق – الجمهورية العربية السورية
رسالة المركز الحضارية :
تنظر إدارة المركز الاستشاري للعلوم والتكنولوجيا إلى دورها في عملية تأهيل البنية التحتية البشرية للمجتمع العربي ، وفق أرقى المعايير العالمية كواجب أخلاقي لا محيد عنه يتمثل في ضرورة عمل القادرين في المجتمع العربي على استنهاض كافة الكوامن الحضارية الرفيعة في المجتمع العربي باتصال معرفي مستمر مع التاريخ الحضاري المشرق للمجتمع العربي واتساق مع المتطلبات المعاصرة والحداثة العالمية ، وذلك من خلال مساهمته في إعادة صياغة وتطوير أساسيات ومناهج وأدوات ومعايير الجودة في التدريب والتعليم في المجتمعات العربية بالاستفادة من خلاصة التجارب التعليمية الأميز في العالم الغربي وتوطينها وتعريبها بما ينسجم مع البنية المعرفية والاحتياجات الاجتماعية في المجتمعات العربية من المحيط إلى لخليج ، بما يسهم في خلاصة تلك الجهود في عملية التطور الحضاري المستمر في المجتمع العربي لنيله الموقع الحضاري الرفيع الذي يستحقه بين أمم هذا العالم .



ومن الناحية الفكرية يمثل التفاؤل الحضاري والاجتماعي بالمجتمع العربي وإمكانيات شعبه الجبارة في النماء وتأصيل مقومات المجتمع الحداثي والمتقدم والإنساني والعادل في آنٍ معاً ، نهجاً فكرياً يلتزم به الجميع العاملين في المركز الاستشاري للعلوم والتكنولوجيا في مختلف المناطق الجغرافية في الوطن العربي ، ويمثل ذلك موقفاً فكرياً واضحاً في وجه جميع مقولات الانكفاء والهزيمة الحضارية للثقافة العربية ، ومقولات صدام الحضارات بين قويها وضعيفها بمختلف تلاوينها ، وذلك يقيناً بأن الثقافة العربية وحتى في الواقع الراهن الذي تعانيه فهي نتاج شعب حضاري وقادر على العطاء دائماً كأمة حية تحتفظ بكامل حقها في الحياة والإبداع الحضاري والتواصل مع جميع ثقافات المجتمعات الأخرى برهافة وشفافية تؤمن بأن الإنسان الحر والعقل المنفتح هو ضالة البشرية أينما كانت .
خدمات المركز الاستشاري للعلوم و التكنولوجيا :



يقدم المركز الاستشاري للعلوم والتكنولوجيا مجموعة من الخدمات المختصة بحقل الاستشارات العلمية والتوجيه التدريبي فيما يخص التعليم عن بعد ، والتدريب في المراكز التدريبية الشريكة للمركز الاستشاري للعلوم والتكنولوجيا في العديد من المدن العربية :

خدمات تأمين تواصل الراغبين بتطوير معارفهم العلمية مع أرقى المؤسسات التعليمية في بريطانيا والولايات المتحدة من خلال قسم المتابعة والإشراف في المركز .

القيام بعملية تعريب وتطوير المناهج الدراسية والتدريبية البريطانية والأمريكية إلى اللغة العربية بلغة عربية ناصعة وسليمة ومعاصرة .

خدمات الإرشاد العلمي والتقني للطلاب الراغبين بتطوير مستواهم المعرفي والتأهيلي بتوجيههم إلى الخيار العلمي والتدريبي الأفضل الذي يمكن لهم الحصول عليه وبما ينسجم مع احتياجاتهم الخاصة وظروفهم الحياتية والمهنية
الهيئات الدولية الشريكة للمركز الاستشاري للعلوم و التكنولوجيا :



يعمل المركز الاستشاري للعلوم والتكنولوجيا بكونه مركز التنسيق الإقليمي والممثل الاعتباري للعديد من الهيئات العلمية العالمية في العالم العربي ومنها :

الجامعة الافتراضية الدولية في المملكة المتحدة ( انقر هنا للدخول إلى الموقع ).

الجمعية الأمريكية للتعليم - الولايات المتحدة الأمريكية ( انقر هنا للدخول إلى الموقع ).

الأكاديمية الأمريكية للإدارة و التكنولوجيا ( انقر هنا للدخول إلى الموقع ).

والعديد من الهيئات العلمية الأخرى التي يحتفظ معها بعلاقات تنسيقية وشراكة معها في حقول التعليم والتدريب على المستوى العربي والعالمي .
أخبار و نشاطات المركز الاستشاري للعلوم و التكنولوجيا :



النشرة الدورية الشهرية

November 2007



الفرع العربي من

الجامعة الافتراضية الدولية (المملكة المتحدة)



البرامج الدراسية الأكثر طلباً في الشهر الماضي :

الماجستير في إدارة الأعمال ( MBA ) بتخصصاته المختلفة ( تفاصيل )

الدكتوراه في إدارة الأعمال (DBA ) بتخصصاته المختلفة ( تفاصيل )

ميزات الدراسة و التحصيل العلمي في الجامعة الافتراضية الدولية في المملكة المتحدة :



فيما يلي عرض للميزات العامة للدراسة في برامج التعلم عن بعد من الجامعة الافتراضية الدولية ( المملكة المتحدة ) حسبما يراها طلاب الفرع العربي خلال العام 2007 :

نظام دراسة ميسر باستخدام المواد الدراسية المعدة خصيصاً للطلاب الذين يدرسون من منازلهم أو مكان عملهم و التي تم صياغتها بشكل لطيف و محبب و جذاب في عملية التعامل معها .

تقديم حسم 50 % من الرسوم الدراسية الأساسية لجميع أبناء الدول العربية بما يجعلها بمتناول جميع الفئات و الشرائح الاقتصادية في المجتمع العربي .

تقديم جميع البرامج باللغة العربية أو الإنكليزية بما يساهم بتجاوز حاجز اللغة الإنكليزية لدى الكثير من قد يرغبون بالتحصيل العلمي و يعيقهم ذلك الحاجز .

الاعتماد المحلي و الدولي لجميع شهادات الجامعة الافتراضية الدولية ( المملكة المتحدة ) ابتداءً من الحكومة المحلية لجزر القنال البريطاني ووزارة الخارجية البريطانية و السفارات البريطانية في جميع دول العالم .

حصول الطالب على بطاقة دولية من هيئة اليونسكو .

الاعتماد الإضافي لشهادات الجامعة الافتراضية الدولية ( المملكة المتحدة ) في الولايات المتحدة الأمريكية عن طريق نخبة من الهيئات العلمية الشريكة للجامعة الافتراضية الدولية ( المملكة المتحدة ) في الولايات المتحدة ، بما يؤهل الطالب للحصول على شهادة مزدوجة من المملكة المتحدة و الولايات المتحدة إذا رغب بذلك .

نظام تعليم عن بعد متميز يشرف عليه نخبة من المدرسين المشرفين المؤهلين بأعلى مستوى من التدريب المهني لتقديم أرقى أشكال الدعم العلمي و التقني لطلاب التعلم عن بعد في الجامعة الافتراضية الدولية ( المملكة المتحدة ) .

تقديم المواد الدراسية الأساسية الداعمة بشكل مجاني دون أي تكاليف إضافية على رسوم التسجيل الأساسية .

رعاية إدارية متميزة و دعم إداري و فني مستمر لجميع الطلاب المسجلين بالاستفادة من جميع تقنيات الشبكة الدولية للمعلومات .

مواد دراسية معاصرة و متجددة بكل الاحتياجات العلمية و التطبيقية لجميع الطلاب بما ينسجم من متطلباتهم العلمية المنسجمة مع احتياجات أسواق العمل .

مكاتب بتسجيل معتمدة منتشرة في العديد من دول الوطن العربي .

شروط قبول معاصرة وفق أحدث المعايير المعمول بها في المملكة المتحدة و التي تنظر إلى العلم و التعلم هو حاجة لتطور الإنسان قبل أن تكون أداة لنجاحه المهني الوظيفي .

دراسات فرعية متخصصة تلائم جميع المهتمين بحقول الإدارة و تخصصاتها الفرعية بشكل معمق و ميسر في آن معاً ، بحيث يتم تذليل جميع الصعوبات باستخدام أحد تقنيات التعليم والتعلم عن بعد حسب معايير المملكة المتحدة .

دراسات تطبيقية و خبرات عملية متميزة يتم التركيز على كسبها لدى جميع الطلاب المسجلين .

توفير الوقت و الجهد و التكاليف نظراً لعدم حاجة الطالب للسفر و الانتقال خارج الدولة التي يقيم بها .

دعم دائم و متعدد المناحي لجميع أصحاب الاحتياجات الخاصة بما يلبي الاحترام لهم كأعضاء في المجتمع .

دعم دائم للمرأة المهتمة بالتعلم في المجتمعات النامية و خاصةً في الدول العربية حيث يتم منحها حسم 5% إضافي على الرسوم المحدد للطالب بعد تطبيق جميع الحسومات الأساسية السارية للطلاب العرب .



* إعلان نتائج المنح الدراسية لأبناء الوطن العربي للعام 2008 :



أعلنت إدارة الفرع العربي من الجامعة الافتراضية الدولية (المملكة المتحدة) عن أسماء الفائزين في قرعة المنح الدراسية المقدمة خلال العام 2008 للطلاب من أبناء العالم العربي الذين تقدموا للترشيح للحصول على المنح الدراسية بناءً على إعلان إدارة الفرع العربي من الجامعة الافتراضية الدولية (المملكة المتحدة) في نشرة شهر سبتمبر /2007 و هم :

الآنسة ربى عبد المجيد (فلسطين ) .

السيد عباس النوري (العراق) .

السيد وليد المسالمة (سورية) .

السيدة جمانة ديركي (سورية) .

السيدة مريم سلطان ( الكويت ) .

السيد رضا ناصر الذياب ( سورية ) .

السيد الطاهر محمد حسن الطيب ( السودان ) .

السيد د . حسام عزّاوي (سورية) .

السيد عبد الله حسين الشهري ( السعودية ) .

السيدة رجاء نجيب العاباس (الجزائر) .

رمزي جابر عبيد ( الإمارات) .

ناصر عبد الرحمن الحارثي ( سلطنة عمان) .

نجيبة عبد القادر الشافعي ( المغرب ) .

محمد حسن فايز ( السودان ) .



* التعاون الاستراتيجي مع قناة مواهب و أفكار:



تقدم الجامعة الافتراضية الدولية العديد من البرامج الهادفة لتطوير المواطن العربي من المحيط إلى الخليج بالشكل الذي يحترم الذائقة الرفيعة لدى السادة المشاهدين و يساهم في عملية التعليم المستمر و التنوير في المجتمع العربي المعاصر و ذلك من خلال قناة مواهب و أفكار الفضائية على القمر العربي ( عربسات )



و تستطيعون الاطلاع على عناوين و ترددات قناة مواهب و أفكار الفضائية فيما يلي :

تردد القناة :

تردد قناة مواهب وأفكار على القمر عربسات

التردد:11662 27500 عمودي



عنوان المكاتب:

المملكة العربية السعودية - الرياض - حي الفيحاء - شارع طلحة بن عبيد الله

بناء مؤسسة مواهب و أفكار

رقم الترخيص

1010020502





* رسالتنا :



غايتنا نقل أرقى المعارف العلمية و تعريبها و توطينها في مجتمعنا العربي من المحيط إلى الخليج ناظرين إلى أن الرسالة الدائمة لإدارة الفرع العربي من الجامعة الافتراضية الدولية ( المملكة المتحدة ) هي :

التعلم لأجل التنوير و التنوير لأجل المجتمع العربي الحضاري من المحيط إلى الخليج



الفرع العربي من الجامعة الافتراضية الدولية ( المملكة المتحدة )
محمد المنسلح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-02-2008, 04:47 AM   #19 (الرابط)
موقوف
 
تاريخ التسجيل: May 2006
المشاركات: 68
الجنس :
الأحنف بن قيس عضو يثبت وجوده
آخر مواضيعي 0 نجدد العهد
0 ساعة مباركة
0 ياشوقي لكم
0 كيف تحب؟
0 قصة وجدتها
افتراضي

الله يجزاكم خير

زين يكون فيه تطور للبلد

والأبتعاث بيطلع لنا مهندسين

يفتحون مصانع ويريحونا من الإستيراد

الله يوفقكم
الأحنف بن قيس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-02-2008, 07:56 AM   #20 (الرابط)
موقوف
افتراضي

تعلم كيف تتعلم


القبول في الجامعة:

بعد تقييم الجامعة للأوراق الرسمية للطالب ودفع التكاليف اللازمة يستلم رسالة القبول بدرجة البرنامج المطلوب .


الخطة الدراسية :

خلال إرسال رسالة القبول تجهز المساقات التي سوف يرسلها الطالب المرشح لدراسة درجة البكالوريوس ويطالب بدراسة مساقات الدراسات الإنسانية إلى جانب مواد التخصص (الدراسات الإنسانية متطلبات أساسية لكل الأقسام المتخرجة من قبل جامعات الولايات المتحدة ) .


التعيينات :

ترسل تعيينات الدارسين عن طريق الفاكس أو البريد أو (E-Mail) إلى الجامعة أو من خلال ممثلها في الخارج ، يمكن طلب الكتب عن طريق الإنترنت من موقع أمازون (amazon.com) مثلاً ، حيث يزود هذا الموقع الطالب بقائمة مجانية كاملة من الكتب الدراسية في جميع المواضيع .


التعيينات ( إجابات الأسئلة ) :

يتم الإجابة عن التعيينات التي يستلمها الطالب في عدد يتراوح ما بين 15 إلى 20 صفحة ويتم إرسالها بالبريد إلى مكتبة الجامعة في ولاية المسيسبي ، وذلك عن طريق المكتب التمثيلي في بلدك ، وحجم الخط 12 إلى 14 ويفضل إستعمال نوع الخط Arial أو Arabic Transparent أو Simplified Arabic .

يسمح الإجابة عن التعيينات في فترة (لا تقل عن شهر) حيث يمكن للطالب استخدام المكتبات للقيام بالأبحاث المكتبية والبحث عن طريق الإنترنت واستخدام أية مصادر محلية أخرى في الإجابة على أسئلة التعيينات ، ولا تقبل الجامعة إجابة التعيينات عن طريق (E - Mail) فالرجاء استخدام البريد عند إرسال إجابة التعيينات أو تسليمها لمكتب ممثل الجامعة .
يجب كتابة إسم الطالب وكذلك اسم المساق في الجهة العلوية اليمنى و رقم الطالب في الناحية العلوية اليسرى في كل تعيين موجه لمكتب الجامعة ، ويجب تدبيس الأوراق مع بعضها جيداً وتثبيتها بعناية (الأوراق غير المجمعة وغير المثبتة جيداً لا تقبل).
يجب تجهيز الأبحاث على ورق عاديA4 غير مسطر و مطبوعة مع ترك مسافة مضاعفة (Double Space) ، علماً بأنه قد تختلف الأوراق بشكل بسيط في بعض البلدان مما يمكن قبوله .

تزود الجامعة مجموعة كبيرة من الأساتذة المشرفين والمتخصصين في مواد متنوعة موجودين في داخل الولايات المتحدة وخارجها حيث يحضر الأساتذة التعيينات ، وبعــد ذلك يقــوم المكتب بإرســال المعلومات إلى الدارسين .
في بعض الحالات قد ترفض الأبحاث كلياً وتعاد للدارسين للمراجعة أو التصحيح.
الأبحاث التي تقبل للاعتماد تسجل في مكتب الجامعة في المسيسبي لتسليم كل تعيين للطالب حول التعيينات المعتمدة أو المرفوضة .
يفترض من الدارسين إعداد أبحاثهم بأنفسهم ، إذا ثبت أن العمل المسلم لم ينتج عن جهد الدارس نفسه سوف يفصل الدارس من الجامعة في الحال من الدرجة العلمية وجميع المصاريف المسبقة للدفع لا تسترد.

يجب على الدارس أن يقدم ملخصاً باللغة الإنجليزية Summary ، من صفحة واحدة ، حول محتوى البحث وترفق في مقدمة بحثه .

تقدم الأبحاث من نسختين .
يمكن للدارس الاتصال أو إرسال الفاكس أو (E-Mail) لمكتب جامعة العالم الأمريكية في أي وقت للاستفسار أو طلب المعلومات ، وعلى كل حال يجب على الدارس قراءة الدليل ورسالة إعلام الطالب وأية ملاحظات رسمية موزعة من قبل الجامعة لتجنب التكرار في الأسئلة .

إذا استمر فشل الطالب في الإلتزام بمعايير الجامعة والإرشادات الأكاديمية سوف تنصح الجامعة الدارس عن طريق البريد الالتزام بالتوصيات اللازمة لذلك .

الإخفاق أو التأخير في دفع المصاريف في الوقت المحدد سوف ينتج عنه تعليق مباشر للبرنامج الأكاديمي .



كيفية عمل رسالة الماجستير أو الدكتوراه :

كيفية اعداد الرسالة

الفصل الأول ( الإجراءات المنهجية للدراسة )

الفصل الثاني (الإطار النظري )

الفصل الثالث (طرق البحث )

الفصل الرابع (الإطار العملي )

الفصل الخامس (النتائج والتوصيات )



كيفية اعداد الرسالة : up
يجب على الدارس تقديم مقترح رسالته أو أطروحته أولاً ، يعرض فيه موضوع وخطة الرسالة ، ويقدم المقترح من 10 صفحات ومن نسختين إحداهما بالعربية والأخرى بالإنجليزية . يرسل المقترح إلى إدارة الجامعة في أمريكيا لأخذ الموافقة عليه ومن ثم يبدأ الطالب بإعداد رسالته حسب ما يلي:



الفصل الأول ( الإجراءات المنهجية للدراسة ) : up
ويقصد بها مقدمة الدراسة ويجب أن تشتمل على النقاط التالية:

مقدمة عن موضوع الدراسة .

مشكلة الدراسة .

الإحساس بالمشكلة .

تساؤلات الدراسة .

منهج الدراسة .

أهداف الدراسة .

فرضيات الدراسة .

العوامل التي دفعت الباحث لاختيار هذه الدراسة .

مجتمع وعينة الدراسة .

أداة الدراسة .

تقسيم الدراسة .

معايير إعداد النسخة النهائية للفرضيات والأطروحات جميع الأبحاث يجب أن تطبع على ورق أبيض غير مسطر مقاس A4

يمكن للدارسين استخدام الطابعات العادية أو الطباعة على الكمبيوتر ، إعداد الصفحة يترك هامش 1.5 إنش من الأعلى والأسفل وإنش واحد من الجانبين .



الفصل الثاني (الإطار النظري ) : up
ويقصد به المعلومات والبيانات التي يجمعها الباحث عن موضوع الدراسة ، وذلك من خلال الكتب والمراجع التي تحدثت عن موضوع الدراسة ، إلى جانب الصحف والمجلات وكذلك الإنترنت ، وفي هذا الفصل يجب أن يستخدم الباحث أكثر من 20 مرجع من أجل إثراء دراسته بالمعلومات والحقائق .

يتم تقسيم الفصول النظرية إلى عدة مباحث على أن يتناول كل مبحث موضوع يختلف عن الآخر ويفضل أن يكون عدد المباحث متساوية في كل فصل من الفصول .



الفصل الثالث (طرق البحث ) : up
وفي هذا الفصل يعرض الباحث عرض مفصل لطرق البحث التي استخدمها بالإضافة إلى الأداة والأسلوب الذي اتبعه الباحث من أجل إتمام هذه الدراسة .



الفصل الرابع (الإطار العملي ) : up
ويقصد به الفصل الذي يعرض فيه الباحث كافة الأرقام والإحصائيات والبيانات التي توصل إليها من خلال دراسته لموضوع الدراسة إلى جانب عرض الجداول التي توضح هذه الأرقام والنسب .

وفي هذا الفصل يجب أن يستخدم الباحث أداة من أدوات البحث العلمي مثل ( الإستمارة وتحليل المضمون ) ، إلخ ...



الفصل الخامس (النتائج والتوصيات ) : up
وهو الفصل الأخير والذي يتحدث فيه الباحث عن النتائج والتوصيات والمقترحات والحلول التي يراها مناسبة لمعالجة مشكلة الدراسة .

وفي نهاية الدراسة يلحق الباحث جميع الأوراق المستخدمة مثل المراجع ، الفهرس ، الإستبيان أو ما شابه ذلك .

ملاحظة : تقدم الرسالة أو الأطروحة النهائية من نسختين الى ممثل الجامعه في بلدك
محمد المنسلح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع



الساعة الآن 11:08 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
المواضيع والتعقيبات لاتمثل بالضرورة الرأي الرسمي للمنتدى بل تمثل وجهة نظر كاتبها