منتديات الإسلام اليوم  
   

العودة   منتديات الإسلام اليوم > منتدى الإبداع الفكري > العــــــام

العــــــام باحة شاسعة يحدها الأفق، لتسع آراءكم وأطروحاتكم وحواراتكم، التي لم تسعفها المنتديات الأخرى ..

اللإئحة التنظيمية
عدد الضغطات : 1,813
مواضيع مميزة
■  برنامج مسافر مع القران   ■  مسابقة شهر رمضان لعام 1435ه   ■  رمضان مبارك وكل عام وانتم بخير   ■  سلسلة -لانه قدوتي   ■  عاهد ربك قبل رمضان   ■  من خواطري   ■  هذه الآية استوقفتنى وأثرت فيا ( اكتب آية استوقفتك و تفكرت فيها )  

إضافة رد
 
ارتباط ذو صلة أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-10-2007, 03:41 AM   #1 (الرابط)
موقوف
افتراضي مَا مَعَنَى كَلِمَةْ خَوَارِجْ؟ ... دَعْوَةٌ هَادِئَةٌ لِلْنِقَاشِ مَعَ المُخَالِفْ

بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم إننا نعوذ بك من البدع وأهل البدع، نستكتب المخالف أن يدلنا على مراده من المصطلح إن شاء الله،
ولما كانت هذه الأمة هي أمة الدليل، حيثما مال نميل، فإننا نريد الإستدلال الصحيح ..
لقد علم الله هذه الأمة دينها فقال:

تِلْكَ حُدُودُ اللّهِ وَمَن يُطِعِ اللّهَ وَرَسُولَهُ يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ [النساء : 13]

فطاعتنا ليست لأحبار ولا لكهنة ولا غيره، إن شئت أن تدخل جنات تجري من تحتها الأنهار فعليك بقال الله قال الرسول حتى أن الإمام البخاري أخرج في الصحيح موقوفاً على ابن مسعود رضي الله عنه أنه قال: "إن أحسن الكلام كلام الله وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم"

فنحن إذ نتبع فإننا نتبع كلام الله ثم كلام نبيه صلى الله عليه وسلم فإن كان هناك تقصير(والعياذ بالله وهو محال) في كلام الله أو في سنة النبي صلى الله عليه وسلم (وحاشاه) فإن المفاهيم قطعاً مستحدثة، فيؤخذ القول هنا من كلام النبي حيث قال: "عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين من بعدي عضوا عليها النواجذ" (متفق عليه)
ولم يأمرنا صلى الله عليه وسلم بإتباع أحد بعد ذلك فالكل يؤخذ منه ويرد والرد يأتي حسب الثمار، فمن كان عاملاً لدى كافر أو مرتد أو مشبوه فإن الراجح أن يرد قوله لما سبقه أو يحمل على استرزاقه من عمله.

قال بن حزم:

المحلى ج: 1 ص: 67
وقال تعالى ليتفقهوا في الدين ولينذروا قومهم قلنا نعم ولم يأمر الله عز وجل أن يقبل من النافر للتفقه في الدين رأيه ولا أن يطاع أهل الذكر في رأيهم ولا في دين يشرعونه لم يأذن به الله عز وجل وإنما أمر تعالى بأن يسأل أهل الذكر عما يعلمونه في الذكر الوارد من ثم الله تعالى فقط لا عمن قاله من لا سمع له ولا طاعة وإنما أمر الله تعالى بقبول نذارة النافر للتفقه في الدين فيما تفقه فيه من دين الله تعالى الذي أتى به رسول الله صلى الله عليه وسلم لا في دين لم يشرعه الله عز وجل ومن ادعى وجوب رحمة العامي للمفتي فقد ادعى الباطل وقال قولا لم يأت به قط نص قرآن ولا سنة ولا إجماع ولا قياس وما كان هكذا فهو باطل لأنه قول بلا دليل بل البرهان قد جاء بإبطاله قال تعالى ذاما لقوم قالوا إنآ أطعنا سادتنا وكبرآءنا فأضلونا السبيلا والاجتهاد إنما معناه بلوغ الجهد في طلب دين الله عز وجل الذي أوجبه على عباده وبالضرورة يدري كل ذي حسن سليم أن المسلم لا يكون مسلما إلا حتى يقر بأن الله تعالى إلهه لا إله غيره وأن محمدا هو رسول الله صلى الله عليه وسلم بهذا الدين إليه وإلى غيره فإذ لا شك في هذا فكل سائل في الأرض عن نازلة في دينه فإنما يسأل عما حكم الله تعالى به في هذه النازلة فإذ لا شك في هذا ففرض عليه أن يسأل إذا سمع فتيا أهذا حكم الله وحكم رسوله صلى الله عليه وسلم وهذا لا يعجز عنه من يدري ما الإسلام ولو أنه كما جلب من قوقوا وبالله تعالى التوفيق

وقال:

104 مسألة وإذا قيل له إذا سأل من أعلم أهل بلده بالدين هذا صاحب حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم وهذا صاحب رأي وقياس فليسأل صاحب الحديث ولا يحل له أن يسأل صاحب الرأي أصلا برهان ذلك قول الله عز وجل تخشوهم واخشون اليوم أكملت وقوله تعالى ..

نرجو من المخالف ضبط أعصابه والبحث لعل الله يهديه إلى ما ينفعنا به.

ما معنى كلمة خوارج؟

المطلوب أن يؤتى بالمعنى: "صرفاً" ............. "معنى" ............... "مصطلح"
وذلك من المصادر المذكورة أعلاه ولن يلتفت إلى من يستبدل الذي هو أدنى بالذي هو خير إن شاء الله.
اسامة & سلمان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
العضو الذي شكر اسامة & سلمان على هذه المشاركة
قديم 07-10-2007, 04:31 AM   #2 (الرابط)
موقوف
افتراضي

اخي اسامه لابدا ان تشترط عدم الكذب
لأن البعض هداه الله حتى على الله ورسوله صلى الله عليه وسلم يكذب
الفقير الى عفوه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-10-2007, 05:08 AM   #3 (الرابط)
موقوف
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الفقير الى عفوه مشاهدة المشاركة
اخي اسامه لابدا ان تشترط عدم الكذب
لأن البعض هداه الله حتى على الله ورسوله صلى الله عليه وسلم يكذب
في جميع الأحوال نشترط مخالف عاقل

[bdr][/bdr]
[overline]ملاحظة على مشرفي المنتدى أنهم يحذفون مشاركاتنا رغم أنها تستوفي كل شروط المنتدى[/overline]
اسامة & سلمان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-10-2007, 09:51 AM   #5 (الرابط)
صديق مشارك
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اسامة & سلمان مشاهدة المشاركة


ما معنى كلمة خوارج؟

المطلوب أن يؤتى بالمعنى: "صرفاً" ............. "معنى" ............... "مصطلح"
وذلك من المصادر المذكورة أعلاه ولن يلتفت إلى من يستبدل الذي هو أدنى بالذي هو خير إن شاء الله.
اسامه &سلمان

اولا هل انت من الخوارج حتى نجيبك ؟

ثانياً: ماهي المصادر التي تلزمنا بالبحث عن معنى الكلمة فيها؟
أسد الجوف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-10-2007, 01:44 PM   #6 (الرابط)
موقوف
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اسد الجوف مشاهدة المشاركة
اسامه &سلمان

اولا هل انت من الخوارج حتى نجيبك ؟

ثانياً: ماهي المصادر التي تلزمنا بالبحث عن معنى الكلمة فيها؟
ما كنت أظن أن سؤال صعب لهذه الدرجة

المصادر المذكورة أعلاه
اسامة & سلمان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-10-2007, 09:29 AM   #7 (الرابط)
صديق مشارك
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اسامة & سلمان مشاهدة المشاركة
ما كنت أظن أن سؤال صعب لهذه الدرجة

المصادر المذكورة أعلاه
تقصد من المحلى !!!
أسد الجوف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-10-2007, 09:59 AM   #8 (الرابط)
موقوف
افتراضي

كتاب سنة اقوال الصحابة
المهم: "صرفاً" ............. "معنى" ............... "مصطلح"
اسامة & سلمان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-10-2007, 02:45 PM   #9 (الرابط)
موقوف
افتراضي

ملاحظة:
دخولي ليس للحوار والجدل، فلست في صف ضد صف، إنما أحببت أن أضع مداخلة لعل فيها فائدة، وفي خاتمتها نصيحة، عصمنا الله وإياكم من الزلل.

----------------------------------------------------------------------------------
بعض الألفاظ المستخدمة في الفكر الإسلامي لها مدلولات تاريخية وأفكار عقائدية،
وهذه الألفاظ بقيت سارية المفعول مع بقاء الصفة،
ومن هذه الألفاظ مصطلحي الخروج.
المعنى اللغوي له واضح،
لكن المعنى الإصطلاحي متشعب ومتعدد.
من يتهمون بالخروج قد يكون فيهم صفة من صفات الخوارج
وقد يكون في من يتهمهم حتى ممن يطلق عليهم المرجئة اليوم صفة من صفات الخوارج أيضا!!

كيف!!
من يطلق عليهم خوارج اليوم يـُكـَفـّرون حسب مبدأ الولاء والبراء ولكنهم لا يكفرون مرتكب الكبيرة،
بينما من يطلق عليهم مرجئة يكفرون بعض العلماء لأمور قد لا تعد إلا من أمور الصغائر!!
من يطلق عليهم خوارج اليوم يدعون أنهم لم يخرجوا على المسلمين،
وإنما خرجوا على أعداء المسلمين وعلى من تولاهم من مدعي الإسلام (كما يرون)،
لكنهم توسعوا في هذا الباب فاستحلوا دماءا لم يكن لهم أن يستحلوها،
فالسيف ينبغي أن يبقى مسلولا في الثغور لا على من هم داخل الأوطان..

الشهرستاني يعرف الخارجي بأنه: "كل من خرج على الإمام الحق الذي اتفقت الجماعة عليه، سواء كان الخروج في أيام الصحابة على الأئمة الراشدين أو كان بعدهم على التابعين بإحسان والأئمة في كل زمان"،
وهذا تعريف عام ، ولكل ٍ تعريفه!!
لكن الجامع عندهم هو الخروج على الأئمة لأسباب غير صحيحة،
وتكفير المخالفين لآرائهم،
وكذلك مرتكبي الكبائر.

الخوارج الأولون كانوا يفتخرون أول الأمر بمسمى خارجي لأن ذلك مندوب ومذكور في القرآن:
(ولو أرادوا الخروج لأعدوا له عدة)، (ومن يخرج من بيته مهاجراً إلى الله ورســوله ثـمّ يدركـه المـوت فقـد وقـع أجـره علـى الله)،
ثم أطلق مسمى الخوارج على من خرج على الخليفة الراشد علي رضي الله عنه في حروراء والنهروان،
لكن حدث خلاف حول هذا المسمى،
لأن هذا الإطلاق العام سيشمل من خرج في صفين والجمل،
وهذا لم يقل به أهل السنة والجماعة،
وعلى هذا يلاحظ أن تعريف الخوارج غير منضبط،
شأنه شأن كثير من الألفاظ والمصطلحات التي تشترك فيه معانٍ متعددة،
فقد يثبت على البعض صفة الخروج على الإمام لسبب يراه وجيها،
بينما لا يعد هذا السبب عند العقلاء وجيها، وقد يكون وجيها لكن القاعدة تقول:
"درء المفاسد مقدم على جلب المصالح" ،
وفي نفس الوقت لا يكفرون مرتكب الكبيرة ويرون تخليده في النار.

الخروج خروج على النص وعلى العقل وعلى الحق،
وقد تتفاوت درجاته،
وقد يحمل البعض صفة أو صفتان أو أكثر،
وقد يحمل من يناوأهم صفة أو صفات،
فالعبرة بالمعنى وبالفعل لا بالإسم ،
وأخطر هؤلاء من اختلت عنده الموازين،
وجمع بين المنتناقضات،
فقصة قتل الخوارج للصحابي خباب وبقر بطن زوجته الحامل كان لسبب ليس له وزن،
وعندما قتلوه التقوا بذمي وفي يده شيء، فسألوه فارتاع منهم، فقالوا له:
لا عليك فأنت ذمي ولك في ديننا عهد وذمة، هل تبيع هذا؟ قال من شدة فرحته هو لكم هدية، قالوا: معاذ الله أن نأخذ شيئا إلا بحقه!!



إذن الخروج معناه واسع،
فبعضه خروج مروق،
وبعضه خروج كبيرة،
وبعضه خروج جهل وطيش وعماء،
وجامعه الخروج على النص الصريح،
وتمرد على العقل الصحيح،
وإنحراف عن الحق المبين،
وضابط الأحكام تدين غير مغشوش،
وورع مهذب ممدوح،
وتواضع في غير كبر،
ومعرفة أن دم المسلم حرام، وماله حرام، وعرضه حرام، وفتنته عن دينه حرام، وتخريب عقله حرام...
ولا يعقل هذه الأشياء إلا من وفقهم الله، الذين يشرحون صدورهم للحق وينبذون عنهم العصبية واتباع الهوى..

نصيحة:
الحكم على الأعيان شأن كبير، ومزلق خطير، وهو فقط من اختصاص أهل العلم والفقه والمعتقد السليم، البعيدون عن ما يناقض قول الحق والجهر به، وليس لطرف عليهم توجيه أو تأثير، يطلبون رضا الله والدار الآخرة، والخوض في هذه المسائل تجر معها مسائل أخرى والمسلم في غنى عنها.

التعديل الأخير تم بواسطة الصارم المفلول ; 10-10-2007 الساعة 02:50 PM
الصارم المفلول غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-10-2007, 02:59 PM   #10 (الرابط)
موقوف
افتراضي

ما معنى كلمة خوارج؟

المطلوب أن يؤتى بالمعنى: "صرفاً" ............. "معنى" ............... "مصطلح"
اسامة & سلمان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع



الساعة الآن 12:55 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
المواضيع والتعقيبات لاتمثل بالضرورة الرأي الرسمي للمنتدى بل تمثل وجهة نظر كاتبها