منتديات الإسلام اليوم  
   

العودة   منتديات الإسلام اليوم > منتدى الإبداع الثقافي والمعرفي > المكتبة

المكتبة وللمكتبة روّاد، هنا أخبار المؤلفين والدور وجديد الكتب والمكتبات..

اللإئحة التنظيمية
عدد الضغطات : 3,220
مواضيع مميزة
■  اخواني واخواتي ,, الاعضاء الجدد   ■  السلام عليكم   ■  كتب لا يقرأه شيعى إلا تاب بإذن الله ... لا تفرط فى نشره   ■  فيسبوكياتي   ■  كتاب مذاهب فكرية معاصرة   ■  كل يوم حديث من أحاديث الاربعين النووية   ■  كتاب اتدارسه معكم الحلقة 1  

إضافة رد
 
ارتباط ذو صلة أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-08-2007, 08:09 AM   #1 (الرابط)
صديق مشارك
 
تاريخ التسجيل: May 2006
المشاركات: 339
الجنس :ذكر
مؤيد حجازي عضو يثبت وجوده
آخر مواضيعي 0 رحلة ضدين..
0 ليالي الطُّهرِ ( موشحة)
0 جُرحٌ لا يُوقِفُ الحياة
0 فُصولُ حِكاية
0 رسالةُ الفُرقان
افتراضي مشروع قراءة الأدبي: الفترة الرابعة




[align=center]الإخوة والأخوات الكرام

كتاب الفترة الأخيرة هو عبارة عن دراسة أدبية ثقافية بعنوان

شعر المديح النبوي في الأدب العربي

للدكتور جميل حمداوي

على الرابط[/align]

http://www.arabrenewal.org/articles/...NEi/OYIE1.html

أرجو منكم قراءة هذه الدراسة ثم الإجابة عن الأسئلة التالية:

1) وضح(ي) باختصار مفهوم المديح النبوي مع تبيين الفرق بينه وبين مدح التكسب أو مدح السلاطين؟
2) هناك من يقول أن المديح النبوي هو إبداع شعري قديم ظهر في المشرق العربي مع الدعوة النبوية والفتوحات الإسلامية. وهناك من يقول أنه فن مستحدث لم يظهر إلا في القرن السابع الهجري. أي الوجهتين ترجح(ين) من خلال وجهة نظرك؟
3) بانت سعاد فقلبي اليوم متبول
متيم إثرها لم يفـد مكبـول

ماذا تعرف(ين) عن هذه القصيدة؟
4) من هو أول من نظم في المديح النبوي؟ أذكر(ي) مطلع قصيدته؟
5) أذكر(ي) ثلاثة من أهم شعراء المديح النبوي مع ذكر مطالع قصائدهم ومن ههو الأفضل حسب وجهة نظرك؟
6) ما هي مميزات شعر المديح النبوي في الأدب المغربي والأندلسي؟ ومن هو أهم شعرائه؟
7) يا رائد البرق يمم دارة العلــــــم
واحد الغمام على حي بذي سلم

لأي عصر تنتمي هذه القصيدة ومن هو صاحبها وما عنوانها؟
8) أذكر(ي) ثلاث مطالع لثلاث قصائد نظمها الشاعر المراكشي اسماعيل زويريق في المديح النبوي؟
9) هل لديك ملاحظة على هذه الجملة التي أوردها المؤلف: ((كما أن عشق الرسول (صلعم) في القصيدة النبوية يتخذ أبعادا روحانية وجدانية وصوفية))؟
10) أذكر(ي) خمسة من الخصائص الشكلية للمديح النبوي؟ مع ذكر سلبيتين ناتجتين عن هذه الخصائص كما ذكر المؤلف؟


[align=center]تستقبل الإجابات حتى مساء يوم الثلاثاء القادم.

بالتوفيق للجميع،،،[/align]
مؤيد حجازي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-08-2007, 08:35 AM   #2 (الرابط)
صديق ماسي مميز
 
الصورة الرمزية أجناديـن
افتراضي

أستاذ : مؤيد بارك الله فيك

الرابط لا يعمل عندي يظهر التالي :

اقتباس:
لا يمكن عرض الصفحة
لا تتوفر الصفحة التي تبحث عنها حالياً. ربما يصادف موقع ويب صعوبات فنية حالياً أو ربما تكون في حاجة إلى ضبط إعدادات المستعرض.
وبحثت في القوقيل نفس العنوان والكاتب ووجدت هذا الرابط ، فهل المادة هي نفسها ؟
http://www.arabicnadwah.com/articles...-hamadaoui.htm

جزاك الله خيراً .
أجناديـن غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-08-2007, 08:41 AM   #3 (الرابط)
صديق مشارك
 
تاريخ التسجيل: May 2006
المشاركات: 339
الجنس :ذكر
مؤيد حجازي عضو يثبت وجوده
آخر مواضيعي 0 رحلة ضدين..
0 ليالي الطُّهرِ ( موشحة)
0 جُرحٌ لا يُوقِفُ الحياة
0 فُصولُ حِكاية
0 رسالةُ الفُرقان
افتراضي

[align=center]الأخت الكريمة

أجنادين

الرابط يعمل وقد جربته الان ويمكنك أن تقومي بنسخه ثم لصقه في صفحة الانترنت

وعلى كل حال سأضعه مرة أخرى
[/align]


http://www.arabrenewal.org/articles/...NEi/OYIE1.html
مؤيد حجازي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-08-2007, 09:34 AM   #4 (الرابط)
شريك المنتدى
 
الصورة الرمزية هدى العتيبي
 
تاريخ التسجيل: Nov 2005
الدولة: ضفاف الأمل
المشاركات: 10,331
الجنس :أنثى
هدى العتيبي عضو مميزهدى العتيبي عضو مميزهدى العتيبي عضو مميزهدى العتيبي عضو مميزهدى العتيبي عضو مميزهدى العتيبي عضو مميزهدى العتيبي عضو مميزهدى العتيبي عضو مميزهدى العتيبي عضو مميزهدى العتيبي عضو مميزهدى العتيبي عضو مميز

أوسمتى الخاصة

آخر مواضيعي 0 سدرة المنتهى
0 فيزياء المعاني
0 عالم جديد ممكن
0 ملكوت الواقع
0 المهمة غير المستحيلة
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خيرا

وجربت الرابط وهو يعمل لدي , لعلك تحاولين مرة اخرى يااجنادين
هدى العتيبي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-08-2007, 10:52 PM   #5 (الرابط)
صديق مشارك
 
تاريخ التسجيل: May 2006
المشاركات: 339
الجنس :ذكر
مؤيد حجازي عضو يثبت وجوده
آخر مواضيعي 0 رحلة ضدين..
0 ليالي الطُّهرِ ( موشحة)
0 جُرحٌ لا يُوقِفُ الحياة
0 فُصولُ حِكاية
0 رسالةُ الفُرقان
افتراضي

[align=center]



خاويةً على عروشها



[/align]
مؤيد حجازي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-08-2007, 06:19 AM   #6 (الرابط)
صديق ماسي مميز
 
الصورة الرمزية أجناديـن
افتراضي

[align=justify]بسم الله الرحمن الرحيم

بارك الله فيك أستاذ : مؤيد حجازي على أختيار هذا الموضوع الجيد ، والعظيم للتذكير بشرف هذا الفن عن نبينا - صلى الله عليه وسلم .


اقتباس:
وضح(ي) باختصار مفهوم المديح النبوي مع تبيين الفرق بينه وبين مدح التكسب أو مدح السلاطين؟
شعر المديح النبوي : منبعه إسلامي وعاطفة دينية والرجاء أخروي ، يبتغي به الشاعر التعبير عن محبته وشوقه للنبي - صلى الله عليه وسلم - والتقرب بحبه إلى الله وكذلك الطمع في شفاعة النبي - صلى الله عليه وسلم - يوم القيامة ، وعاطفته صادقة لا غرض دنيوي يشوبها - كما يظهر - . وهو شعر يمدح فيه النبي - صلى الله عليه وسلم - ويثنى عليه ويذكر فيه الشاعر تفريطه ونظرته الإصلاحية برد الأمة لسالف عهدها فمنبعه ديني ووجهته سلفية ، مع اختلافي بطرق الصوفية والشيعة في ذلك لكن هذا النمط العام .
بينما مدح السلطان وأصحاب النفوذ يبتغي فيه التزلف والتقرب الدنيوي منهم فلو لم يكونوا ذا مناصب ووجاهة لم يتقرب منهم لصفاتهم بل لما ملَّكهم الله و الغرض هنا دنيوي وربما لا يكون الشاعر صادقاً في مدحه - بل هو الظن - .

اقتباس:
2) هناك من يقول أن المديح النبوي هو إبداع شعري قديم ظهر في المشرق العربي مع الدعوة النبوية والفتوحات الإسلامية. وهناك من يقول أنه فن مستحدث لم يظهر إلا في القرن السابع الهجري. أي الوجهتين ترجح(ين) من خلال وجهة نظرك؟
أرى أن القول الأول هو الأوجه لأن المديح النبوي ليس فناً بل هو فيما يراه الشاعر واجباً أو عبادة يتقرب فيها إلى الله ويبتغى بها وجه الله وشفاعة النبي -صلى الله عليه وسلم - وهي تعبير عن الحب والشوق وذكر فضائل النبي - صلى الله عليه وسلم - وإن كنت أميل إلى أن يكون مبدؤه منذ مبعث النبي - صلى الله عليه وسلم - لا تباشير ولادته كما ذكر الكاتب بكتابة ما قال جد النبي -صلى الله عليه وسلم - .


اقتباس:
3) بانت سعاد فقلبي اليوم متبول
متيم إثرها لم يفـد مكبـول

ماذا تعرف(ين) عن هذه القصيدة؟
القائل : كعب بن زهير
قالها أمام النبي - صلى الله عليه وسلم - يسترحمه أن يعفو عنه بعدما آذاه بشعره فعفا عنه النبي - صلى الله عليه وسلم - ودلالة عفوه أن أعطاه بردته التي صارت فيما بعد تباع بأغلى الأثمان .

اقتباس:
4) من هو أول من نظم في المديح النبوي؟ أذكر(ي) مطلع قصيدته؟
1- على الرأي الأول : جد النبي - صلى الله عليه وسلم - :

[poem=font="Simplified Arabic,4,black,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
وأنت لـما ولـدت أشــرقت=الأرض و ضاءت بنورك الأفق
فنحـن في ذلك الضـياء وفي=النور وسـبل الرشـاد نخترق [/poem]


2- على الرأي الثاني : البوصيري :

[poem=font="Simplified Arabic,4,black,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
شوق كما رفعت نار على علم=تشب بين فروع الضال والسـلم[/poem]

اقتباس:
5) أذكر(ي) ثلاثة من أهم شعراء المديح النبوي مع ذكر مطالع قصائدهم ومن ههو الأفضل حسب وجهة نظرك؟
لا أستطيع التفضيل بين المذكورين في المقال وأنا لم أقرأ قصائدهم بالتفصيل :

أ-) إن كان المراد شعراء من المقال فسأكذب على نفسي إن أدعيت أن قرأت كل القصائد لم أطلع من قبل إلا على قصيدة لحسان بن ثابت - رضي الله عنه - و قصيدة أحمد شوقي " ريم على القاع ... " .

ب-) إن كان المراد خارج المقال فأعجبتني ثلاثة قصائد .
1- للشيخ : عبد العزيز آل سلمان - رحمه الله - بعنوان " عيون الأفاعي " - إن لم تخني الذاكرة - يقول في مطلعها :
[poem=font="Simplified Arabic,4,black,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
كأن نجوماً اومضت في الغياهب = عيون الأفاعي أم رؤوس العقارب
إذا كان قلب المرء في الأمر حائراً=فأضيق من تسعين رحب السباسب
وتشغلني عني وعن كل راحتي = مصائب تقفوا مثلها في المصائب[/poem]

2- الشيخ : ناصر الزهراني في قصيدة بعنوان " السراج المنير " يقول في مطلعها :
[poem=font="Simplified Arabic,4,black,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
تعجب الخلق من دمعي ومن ألمي = وما دروا أن حبي صوته بدمي
أستغفر الله ما ليلى بفاتنتي = ولا سعاد ولا الجيران في أضمِ
لكن قلبي بنار الشوق مضطرم = أُف لقلبٍ جمودٍ غير مضطرم
منحت حبي خير الناس قاطبة = برغم من أنفه لا زال في الرغمِ
يكفيك عن كل مدحٍ مدح خالقه = فاقرأ بربك مبدأ سورة القلمِ[/poem]

3- الشيخ : عائض بن عبد الله القرني في ميميته يقول في مطلعها :
[poem=font="Simplified Arabic,4,black,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]

أنصت لميمية جاءتك من أمـم= مدادها من معاني نون والقـــلم
سالت قريحة صب في محبـكم=فيضا تدفق مثل الهاطل العـــمم
كالسيل كالليل كالفجر اللجـــوج غدا=يطوي الروابي ولا يلوي على الأكم[/poem]


اقتباس:
6) ما هي مميزات شعر المديح النبوي في الأدب المغربي والأندلسي؟ ومن هو أهم شعرائه؟
يبدؤنها بمقدمة غزلية صوفية ثم وصف المطية وترحلها للأماكن المقدسة ومن ثم مدح النبي - صلى الله عليه وسلم - وذكر ذنوبهم وذكر طمعهم في شفاعة النبي - صلى الله عليه وسلم - ومن ثم الدعاء والتوبة .


اقتباس:
7) يا رائد البرق يمم دارة العلــــــم
واحد الغمام على حي بذي سلم


لأي عصر تنتمي هذه القصيدة ومن هو صاحبها وما عنوانها؟

بحسب الذاكرة لا أعلم من القائل ولا أعلم ما العصر ، بحسب العودة للمقال والبحث عن البيت هذا الجواب :
البارودي - العصر الحديث ، وعنوانها " كشف الغمة في مدح سيد الأمة " - صلى الله عليه وسلم - .


اقتباس:
8) أذكر(ي) ثلاث مطالع لثلاث قصائد نظمها الشاعر المراكشي اسماعيل زويريق في المديح النبوي؟
هذه تحتاج لحفظ المقال لا قراءة ، لكن سأنقلها من المقال ، أما الذاكرة فلله الحمد والمنة معطلة تمام التعطيل :

1- قصيدة "بانت سعاد" التي يعارض فيها قصيدة كعب بن زهير:

[poem=font="Simplified Arabic,4,black,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
بانت سعاد فما للحزن تمهيل= الدمع منسجل والجسم مهزول[/poem]
2- قصيدة "البردة يا شاكي البان" يعارض فيها قصيدة البوصيري:

[poem=font="Simplified Arabic,4,black,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
يا شاكي البان كم في البين من سقم؟=شكواك تنساب لحنا دافــق الألم[/poem]

3- قصيدة "المرتجية" كما في مطلع قصيدته الجيمية التي يعارض فيها القصيدة "المنفرجة" لابن النحوي:

[poem=font="Simplified Arabic,4,black,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
إن ضــاق الأمـــر فلا تهج =فغدا قد يأتـي بالفــــــرج[/poem]



اقتباس:
9) هل لديك ملاحظة على هذه الجملة التي أوردها المؤلف: ((كما أن عشق الرسول (صلعم) في القصيدة النبوية يتخذ أبعادا روحانية وجدانية وصوفية))؟
نعم لدي ملاحظتين :
1- لا ينبغي أن يكتب " صلعم " والله أعلم بل يكتبها " صلى الله عليه وسلم "
2- كلمة العشق أصلاً كما قرأت في كتاب ابن القيم " روضة المحبين " أنها منبوذة لدى العرب ولا ينبغي أن تقال تجاه النبي - صلى الله عليه وسلم -
وهذه النقطة سأرجئ التعليق عليها إن شاء الله .

اقتباس:
10) أذكر(ي) خمسة من الخصائص الشكلية للمديح النبوي؟ مع ذكر سلبيتين ناتجتين عن هذه الخصائص كما ذكر المؤلف؟
1- القصيدة عمودية من شطرين .
2- القافية تنتهي كثيراً بـ " الميم - اللام - الهمزة - الجيم -السين - التاء " وهي من أهم القوافي المستخدمة عدا الجيم ففيها خشونة قد تؤذي مقصد القصيدة وبابها في المديح النبوي على صاحبها أفضل الصلوات والتسليم .
3- ألفاظها غريبة جزلة .
4- يكثر فيها استخدام البحور الشعرية وأكثرها شيوعاً البحر البسيط وعليه كانت قصيدة البوصيري التي تمت معارضتها كثيراً .
5- تبدأ القصيدة بمقدمة غزلية ثم مدح النبي - صلى الله عليه وسلم - والتشوق إليه وذكر الذنوب والطمع في شفاعته - صلى الله عليه وسلم - .


...

نفع الله بك أستاذنا الفاضل وبقي فقط نقطة بسيطة حولة لفظة العشق واقتران ظهور القصائد التي في المقال مع المولد النبوي .

وفقك الله وجزاك عنا خير الجزاء . [/align]
أجناديـن غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-08-2007, 10:43 PM   #7 (الرابط)
صديق ماسي مميز
 
الصورة الرمزية أجناديـن
افتراضي إني أرى بدع الموالد أصبحت ... داء يهدد منهج الأخيار

[align=justify]
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أجناديـن مشاهدة المشاركة
[align=justify]

نعم لدي ملاحظتين :
1- لا ينبغي أن يكتب " صلعم " والله أعلم بل يكتبها " صلى الله عليه وسلم "
2- كلمة العشق أصلاً كما قرأت في كتاب ابن القيم " روضة المحبين " أنها منبوذة لدى العرب ولا ينبغي أن تقال تجاه النبي - صلى الله عليه وسلم -
وهذه النقطة سأرجئ التعليق عليها إن شاء الله .


. [/align]

عندما بحثت وقرأت وجدت كلاماً رائعاً في هذين الرابطين أسأل الله أن ينفع بهما ، واليوم قرأت قصيدة شوقي " ريم على القاع ... " وأرى فيها ملاحظات أيضاً .

أقوال علماء السنة في قصيدة البردة

فتوى حول قصيدة " البوصيري " البردة - الإسلام اليوم

والحب ليس مجرد إدعاء أو إحساس بلا اتباع بل علامته الإتباع : " قل إن كنتم تحبون الله فأتبعون يحببكم الله " فإن كانت محبة النبي - صلى الله عليه وسلم - ليست لذاته بل داخلة تحت محبة الله إذ لا يحب أحد لذاته إلا الله عزَّ وجل ، فمن باب أولى أن محبة النبي - صلى الله عليه وسلم - لا تصح بالإحساس وحده بل لابد من الإتباع ( إن المحب لمن يحب مطيع ) . وقد نهى النبي - صلى الله عليه وسلم - عن الإطراء ورفعه فوق منزلته وفي البردة يتأكد ذلك .

ويعجبني قول العشماوي :


[poem=font="Simplified Arabic,4,gray,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
حب الرسول تمسك بشريعة =غراء في الإعلان والإسرار
حب الرسول تعلق بصفاته = وتخلق بخلائق الأطهار
حب الرسول حقيقة يحيا بها = قلب التقي، عميقة الآثار
إحياء سنته إقامة شرعه =في الأرض، دفع الشك بالإقرار
إحياء سنته، حقيقة حبه = في القلب، في الكلمات، في الأفكار
يا سيد الأبرار حبك في دمي = نهر على أرض الصبابة جاري
يا من تركت لنا المحجة، نبعها =نبع اليقين، وليلها كنهار
سحب من الإيمان تنعش أرضنا= بالغيث حين تخلف الأمطار
لك يا نبي الله في أعماقنا = قمم من الإجلال والإكبار
عهد علينا أن نصون عقولنا =عن وهم مبتدع وظن مماري
علمتنا معنى الولاء لربنا = والصبر عند تزاحم الأخطار
ورسمت للتوحيد أكمل صورة = نفضت عن الأذهان كل غبار
فرجاؤنا ودعاؤنا ويقيننا = وولاؤنا للواحد القهار[/poem]

أخيراًً : نفع الله بك أستاذنا الفاضل وهذا الاختيار قادنا من جديد للتشوق للنبي - صلى الله عليه وسلم - ونسأل الله أن يحشرنا مع زمرته ويرزقنا مرافقته في أعلى جنة الخلد . [/align]

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أجناديـن مشاهدة المشاركة
[align=justify]1- للشيخ : عبد العزيز آل سلمان - رحمه الله - بعنوان " عيون الأفاعي " - إن لم تخني الذاكرة - يقول في مطلعها :
[poem=font="Simplified Arabic,4,black,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
كأن نجوماً اومضت في الغياهب = عيون الأفاعي أم رؤوس العقارب
إذا كان قلب المرء في الأمر حائراً=فأضيق من تسعين رحب السباسب
وتشغلني عني وعن كل راحتي = مصائب تقفوا مثلها في المصائب[/poem]
. [/align]
[align=justify]
استدراك :

عندي خطأ في نسبة هذه القصيدة للشيخ : عبد العزيز آل سلمان ، إذ أنه رواها ولم يقلها عندما بحثت هذا اليوم ، والله أعلم .

أتمنى معرفة قائلها .[/align]

التعديل الأخير تم بواسطة أجناديـن ; 09-08-2007 الساعة 10:57 PM
أجناديـن غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-08-2007, 11:58 AM   #8 (الرابط)
شريك المنتدى
 
الصورة الرمزية هدى العتيبي
 
تاريخ التسجيل: Nov 2005
الدولة: ضفاف الأمل
المشاركات: 10,331
الجنس :أنثى
هدى العتيبي عضو مميزهدى العتيبي عضو مميزهدى العتيبي عضو مميزهدى العتيبي عضو مميزهدى العتيبي عضو مميزهدى العتيبي عضو مميزهدى العتيبي عضو مميزهدى العتيبي عضو مميزهدى العتيبي عضو مميزهدى العتيبي عضو مميزهدى العتيبي عضو مميز

أوسمتى الخاصة

آخر مواضيعي 0 سدرة المنتهى
0 فيزياء المعاني
0 عالم جديد ممكن
0 ملكوت الواقع
0 المهمة غير المستحيلة
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هذه اجابات الاخت غريبة في مدينة بعثتها لي لانها لاتستطيع التواصل عبر المنتدى

وضح(ي) باختصار مفهوم المديح النبوي مع تبيين الفرق بينه وبين مدح التكسب أو مدح

السلاطين؟


المديح النبوي هو ذلك الشعر الذي ينصب على مدح النبي عليه الصلاة والسلام بتعداد صفاته

الخلقية والخلقية وإظهار الشوق لرؤيته وزيارة قبره والأماكن المقدسة التي ترتبط بحياة رسول الله،

مع ذكر معجزاته المادية والمعنوية ونظم سيرته شعرا والإشادة بغزواته وصفاته المثلى والصلاة عليه

تقديرا وتعظيما.
أما الفرق بينه وبين مدح التكسب أن هذا الأخير لاتجده ينبع من قلب ومحبة وفي أحيان كثيرة لا

يتصف بالصدق أصلا بل هو نوع من التزلف ,أما مدح رسول الله ينبع من محبة وإخلاص وصدق..


هناك من يقول أن المديح النبوي هو إبداع شعري قديم ظهر في المشرق العربي مع الدعوة

النبوية والفتوحات الإسلامية. وهناك من يقول أنه فن مستحدث لم يظهر إلا في القرن السابع

الهجري. أي الوجهتين ترجح(ين) من خلال وجهة نظرك؟


أرجح الرأي الثاني لأن العصور الأولى للدعوة كانوا أكثر إلتزاما بالدين وكانوا يعبرون عن حبهم

بالإتباع والنصرة كما أنهم كانوا يدركون جيدا أن كثرة المديح والإطراء أمر منهي عنه فقد قال

رسول الله(لاتطروني كماأرطت النصارى المسيح ابن مريم وإنما أنا عبد فقولوا عبد الله ورسوله)

أما ماكان من الشعر كطلع البدر علينا أو شعر كعب فهو من باب المدح العادي والأولى من باب

الترحيب,العصور المتأخرة انتشرت فيها البدع والخرافات وأمور الصوفية وأي حب هذا الذي

يؤدي للكفر فكما يقول البوصيري في بردته(عندك علم الدنيا وما فيها وعلم اللوح والقلم)!!


3) بانت سعاد فقلبي اليوم متبول
متيم إثرها لم يفـد مكبـول
ماذا تعرف(ين) عن هذه القصيدة؟


قالها كعب بن زهير بن أبي سلمى كمطلع لقصيدته التي قالها بين يدي الرسول استعطافا له بعد
ان اهدر رسول الله دمه



من هو أول من نظم في المديح النبوي؟ أذكر(ي) مطلع قصيدته؟


عبد المطلب جد رسول الله وقد بدأها بــ:
وأنت لـما ولـدت أشــرقت الأرض و ضاءت بنورك الأفق
فنحـن في ذلك الضـياء وفي النور وسـبل الرشـاد نخترق



أذكر(ي) ثلاثة من أهم شعراء المديح النبوي مع ذكر مطالع قصائدهم ومن ههو الأفضل

حسب وجهة نظرك؟


حسان بن ثابت (إن الذوائب من فهر وإخوتهم قد بينوا سـنة للنـاس تتبع)وهو الأفضل كونه

عاش مع رسول الله وتشرب قلبه حبه فشعره نلبع من حب صادق
الفرزدق(هذا الذي تعرف البطحاء وطأته والبيـت يعرفه والحل والحـرم)
الكميت (طربت وما شوقا إلى البيض أطرب ولا لعبا مني وذو الشوق يلعب


ما هي مميزات شعر المديح النبوي في الأدب المغربي والأندلسي؟ ومن هو أهم شعرائه؟

يستفتحون القصيدة النبوية بمقدمة غزلية صوفية يتشوقون فيها إلى رؤية رسول الله وزيارة الأمكنة

المقدسة ومزارات الحرم النبوي الشريف، وبعد ذلك يصف الشعراء المطية ورحال المواكب

الذاهبة لزيارة مقامه، وينتقل الشعراء بعد ذلك إلى وصف الأماكن المقدسة ومدح النبي مع

عرضهم لذنوبهم الكثيرة وسيئاتهم العديدة طالبين من الحبيب الكريم الشفاعة يوم القيامة لتنتهي

القصيدة النبوية بالدعاء والتصلية.
أهم شعرائه البوصيري عبد العزيز الفشتالي لسان الدين بن الخطيب

7) يا رائد البرق يمم دارة العلــــــم
واحد الغمام على حي بذي سلم
لأي عصر تنتمي هذه القصيدة ومن هو صاحبها وما عنوانها؟


سامي البارودي من العصر الحديث عنوان قصيدته" كشف الغمة في مدح سيد الأمة

8) أذكر(ي) ثلاث مطالع لثلاث قصائد نظمها الشاعر المراكشي اسماعيل زويريق في المديح النبوي

1-بانت سعاد فما للحزن تمهيل الدمع منسجل والجسم مهزول

2-يا شاكي البان كم في البين من سقم شكواك تنساب لحنا دافــق الألم

3-إن ضــاق الأمـــر فلا تهج فغدا قد يأتـي بالفــــــرج


9) هل لديك ملاحظة على هذه الجملة التي أوردها المؤلف: ((كما أن عشق رسول الله في

القصيدة النبوية يتخذ أبعادا روحانية وجدانية وصوفية))؟


أخطأ الكاتب في وصفه حب الرسول بالعشق حيث أن هذا الأمر مذموم عموما فكيف إذا وضف به

حب الرسول عليه السلام أما عن قوله صوفيةفمعروف أن الصوفية هم أبعد الناس عن السنة وأنهم

أصحاب الدفوف والمزامير والضياع والصوفية أصلا فرقة مذمومة تمجد رسول الله تمجيدا يرفعه

عن المكانة المعروفة له


10) أذكر(ي) خمسة من الخصائص الشكلية للمديح النبوي؟ مع ذكر سلبيتين ناتجتين عن هذه

الخصائص كما ذكر المؤلف؟



1-القصيدة العمودية القائمة على نظام الشطرين ووحدة الروي والقافية واعتماد التصريع والتقفية

في المطلع الأول من القصيدة..
2-تعدد الأغراض والمواضيع على غرار الشعر العربي القديم..
3-انتهاج نفس البناء والسير على نفس الإيقاع والروي والقافية واستخدام نفس الألفاظ والأغراض

الشعرية..
4-المقدمة الغزلية ووصف المطية ومدح الرسول..
5-تعتمد قصائد المديح النبوي على البحور الطويلة الجادة..

أما السلبيات فهي:
1-فقد المديح النبوي الوحدة الموضوعية والعضوية على الرغم من وجود الاتساق اللغوي على

مستوى السطح الظاهري والانسجام على مستوى العمق الدلالي..
2-سقط في كثير من الأحيان في التكرار والابتذال والاجترار بسبب المعارضة والتأثر بالشعر

القديم

التعديل الأخير تم بواسطة هدى العتيبي ; 11-08-2007 الساعة 12:01 PM
هدى العتيبي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-08-2007, 05:53 AM   #9 (الرابط)
موقوف
افتراضي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الأخ الفاضل مؤيد حجازي

لست أدري هل لا يزال هناك وقت للمشاركة أم لا ...؟


وأعتذر عن التأخير لأسباب صحية .
الصارم اليماني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-08-2007, 12:01 PM   #10 (الرابط)
صديق نشيط
 
الصورة الرمزية أمل الغد
افتراضي

الأستاذ مؤيد حجازي
لقد حملت الموضوع وبدأت في قرائته
لكن لا أضمن أنني أستطيع الإكمال ..

و اختيار موفق لجميع المواضيع استفدت منها كثيراً
فجزاك الله خير الجزاء وجعله في موازين حسناتك ..
أمل الغد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع



الساعة الآن 07:07 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
المواضيع والتعقيبات لاتمثل بالضرورة الرأي الرسمي للمنتدى بل تمثل وجهة نظر كاتبها