منتديات الإسلام اليوم  
   

العودة   منتديات الإسلام اليوم > منتدى الإبداع الفكري > العــــــام

العــــــام باحة شاسعة يحدها الأفق، لتسع آراءكم وأطروحاتكم وحواراتكم، التي لم تسعفها المنتديات الأخرى ..

اللإئحة التنظيمية
عدد الضغطات : 3,317
مواضيع مميزة
■  اخواني واخواتي ,, الاعضاء الجدد   ■  السلام عليكم   ■  كتب لا يقرأه شيعى إلا تاب بإذن الله ... لا تفرط فى نشره   ■  فيسبوكياتي   ■  كتاب مذاهب فكرية معاصرة   ■  كل يوم حديث من أحاديث الاربعين النووية   ■  كتاب اتدارسه معكم الحلقة 1  

إضافة رد
 
ارتباط ذو صلة أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-05-2007, 11:45 AM   #1 (الرابط)
صديق مشارك
 
الصورة الرمزية الماوردي
افتراضي هل كان شاعر الرسول حسان بن ثابت جبانا؟

هل كان شاعر الرسول حسان بن ثابت جبانا؟



[align=right]في كتاب الأدب والنصوص للسنة الأولى الثانوية ، كان مدرسنا يشرح ترجمة حسان بن ثابت رضي الله عنه ، فوصفه بصفتين كما وردت في الكتاب:
الأولى : نبوغه في الشعر ، فكان من فحول الشعراء في الجاهلية وفي الإسلام ، وكان شاعراً للرسول يدافع عنه وعن الإسلام ويهجو المشركين بالأنساب وبأفعالهم في الجاهلية قبل ان يسلموا، فما وقف شاعر أمام حسان إلا وهزمه حسان حتى أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال له : "لشعرك فيهم اشد عليهم من وقع النبل".

الثانية : مع قوته في الشعر، إلا أنه كان جبانا ، وكان إذا مدح حسان نفسه بالشجاعة في شعره فإن الرسول عليه الصلاة والسلام (كما في كتاب الأولى الثانوي) يبتسم ويضحك حتى تبدو نواجذه ، لأن حسان كان جبانا..

قلت لمدرسنا: كيف إذن كان حسان يهزم الشعراء ويصف نفسه بالشجاعة ؟ أليس لو كان حسان جبانا لكان انهزم أمام كل الشعراء بسبب جبنه واحتمائه بالنساء؟!!
ثم كيف يدعي حسان الشجاعة أمام الرسول وهو جبان؟! أليس هذا كذب؟ ألم يكن الكذب والجبن أشنع صفتين يتصف بهما العربي في الجاهلية والإسلام؟!!
-----------------------------------------

هذه الفرية عن شاعر الرسول موجودة في بعض كتب التاريخ والتراجم ، وتدرس في كتب الأدب والشعر ، وقد روج لها الرافضة وزادوا على ذلك قصصا مفتراة مثلما افتروا على سائر الصحابة ، وقد ورد أن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها كانت في الطواف ومعها ام حكيم بن خالد ابن العاص وأم حكيم بنت عبد الله بن أبي ربيعة فذكرتا حسان بن ثابت وسبتاه فقالت عائشة : اني لأرجو أن يدخله الله الجنة بذبه عن النبي صلى الله عليه وسلم بلسانه ، أليس هو القائل : فإن ابي ووالده وعرضي لعرض محمد منكم وقاء ؟ وبرأته من ان يكون افترى عليها "..

هناك قصة متداولة تزعم أن صفية بنت عبد المطلب روتها وكانت في فارع حصن حسان بن ثابت فقالت :
"وكان حسان بن ثابت معنا فيه مع النساء والصبيان حيث خندق النبي ، قالت صفية : فمر بنا رجل من يهود فجعل يطوف بالحصن قالت له صفية : إن هذا اليهودي يطوف بالحصن كما ترى ولا آمنه ان يدل على عورتنا من ورائنا من يهود وقد شغل عنا رسول الله ، وأصحابه فأنزل إليه فاقتله قال : يغفر الله لك يا بنت عبد المطلب لقد عرفت ما أنا بصاحب هذا، قالت صفية : فلما قال ذلك أخذت عمودا ونزلت من الحصن إليه فضربته بالعمود حتى قتلته ثم رجعت إلى الحصن فقلت : يا حسان أنزل فاسلبه فقال : مالي بسلبه من حاجة يا بنت عبد المطلب ".

وقد اهتديت إلى بيان سند هذه القصة في أحد المواقع:
(( روى الطبراني أن النبي صلى الله عليه وسلم قد وضع النساء والذرية في حصن فارع يوم أحد ، فجاء يهودي وأخذ يطل على الحصن ، فطلبت صفية بنت عبد المطلب رضي الله عنها من حسان أن يقوم فيقتله ، فجبن و اعتذر ، فقامت صفية إلى اليهودي وقتلته ، ثم طلبت من حسان أن يرمي برأسه إلى اليهود أسفل الحصن ، فجبن و اعتذر أيضاً ، فرمت برأس اليهودي إلى أصحابه ، فتفرقوا لأنهم ظنوا أن بالحصن رجالاً محاربين . انظر : مجمع الزوائد (6/114 ) و في سنده جعفر بن الزبير وهو متروك كذاب وضاع يروي المناكير . انظر : ميزان الاعتدال (1/406 ) . و رواه الطبراني عن عروة بإسناد مرسل . المجمع (6/135 ) و رواه أبو يعلى في مسنده (1/84) و نقله عنه الهيثمي في المجمع (6/134) و ضعف إسناده ، و صحح الزرقاني في المواهب (2/11) إسناده على الرغم من أن فيه جعفر بن الزبير . و رواه البزار في الكشف (2/223 – 234 ) و ضعف الهيثمي إسناده . و ذكره البلاذري في أنساب الأشراف (1/324) و اليعقوبي في تاريخه (2/48) ، غير أن ابن إسحاق ذكر القصة أنها كانت يوم الخندق ، سيرة ابن هشام (3/317 – 319 ) بإسناد منقطع . وإن كان قد فات حسان بن ثابت رضي الله عنه شرف الجهاد بالسيف في هذه الغزوة وغيرها ، إلا أنه لم يفته شرف الكلمة القوية في تخليد ذكرى بطولات المسلمين في هذه الغزوة و غيرها . لقد كان حسان من أصحاب الأعذار ، فقد ذكر الكلبي كما نقله عنه ابن عساكر في تاريخه (4/140) أن الجبن لم يكن من عادة حسان ، بل كان شجاعاً لسناً ، فأصابته عليه منعته من شهود القتال . و أوضح الواقدي كما نقله عنه الأصفهاني في أغانيه (4/16) هذه العلة ، و هي أن أكحله – و هو عرق في اليد – كان قد قطع ، فلم يكن يستطيع الضرب بيده . و هذا يفسر لنا الروايات التي وردت في تخلفه عن القتال ، ولم تأت قصة حسان مع صفية رضي الله عنها بطريق صحيح يحتج بها ، و مما يجعلنا نقبل رواية الواقدي والكلبي – على بما بها من علل – أننا نعلم أن حساناً كان يهاجي الشعراء في الجاهلية والإسلام ، و لم يرمه أحد منهم بجبن ، و لو كان مثل حديث الطبراني صحيحاً لكان مما يذكر في الشعر و يذم به كما ذم هو غير واحد و هجاه بالفرار من القتال والجبن . إضافة إلى أن عدم شهود حسان رضي الله عنه القتال كان لكبر سنه كما ذكر محققا سيرة ابن هشام . انظر : كلامهما وكلام الخشني عند ابن هشام (3/318 ) . وانظر أيضاً : كلام السهيلي في روضه (3/281 ) . وزاد ابن عبد البر على ما قيل في تفسير تخلف حسان عن المواقع كما في الدرر ( ص 186 ) فقال : .. وَ لَهُجِيَ بذلك ابنه عبد الرحمن ، فإنه كان كثيراً ما يهاجي الشعراء العرب مثل النجاشي و غيره . و الله أعلم بالصواب و الحمد لله رب العالمين ..)).
http://www.roro44.com/islamicfamily/...-46-129-0.html

والخلاصة:

1/ حسان بن ثابت كان شاعر الرسول عليه الصلاة والسلام ، وكان يهزم الشعراء وينتصر للرسول وللإسلام، وكان مع قوة شعره شجاعا ، ولو كان جبانا لهجاه الشعراء ووصفوه بالجبن وانتصروا عليه ، ولم يحدث أن شاعرا هجاه واتهمه بالجبن.

2/ كان يفتخر بشجاعته ، ويتوعد المشركين بأنه سيكون درعا واقيا للرسول فيقول: "فإن ابي ووالده وعرضي لعرض محمد منكم وقاء" ، فلو كان حسان غير هذا لعد كلامه من الكذب ، وحاشاه أن يكذب وهو خريج مدرسة النبوة.

3/ قصته مع صفية مكذوبة لمخالفتها الواقع ، ولعدم صحة سندها لوجود من هو متروك كذاب وضاع يروي المناكير.

4/ هناك روايات أن حسان بن ثابت قد انقطع كاحله فلم يعد يستطيع حمل السيف بيده مع كبره في السن ، وهذا يجعله من أصحاب الأعذار ، ولو صحت قصته مع صفية (مع كشف بطلان سندها) ، فيكون عدم مشاركته الغزوة بسبب إصابته وكبر سنه. [/align]



التعديل الأخير تم بواسطة الماوردي ; 03-05-2007 الساعة 12:25 PM
الماوردي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-05-2007, 11:58 AM   #2 (الرابط)
صديق ماسي مميز
 
الصورة الرمزية من اطلال البزواء
 
تاريخ التسجيل: Nov 2005
المشاركات: 5,775
الجنس :ذكر
من اطلال البزواء عضو مميزمن اطلال البزواء عضو مميزمن اطلال البزواء عضو مميزمن اطلال البزواء عضو مميزمن اطلال البزواء عضو مميزمن اطلال البزواء عضو مميزمن اطلال البزواء عضو مميزمن اطلال البزواء عضو مميزمن اطلال البزواء عضو مميزمن اطلال البزواء عضو مميزمن اطلال البزواء عضو مميز
آخر مواضيعي 0 مبارك عليكم الشهر
0 على ضفاف الحب نلتقي
0 مبارك الشهر
0 ابتسم واضحك
0 لكل من طل علينا اليوم
Thumbs up رضي الله عن حسان بن ثابت

جزيت خيرا

على هذه اللفتة القيمة لشاعر ناضل ودافع عن الإسلام بشعره

ويكفيه فخرا ثناء النبي صلى الله عليه وسلم

فهل يعقل أن نسمع من غيره من يقدح ويلفق عليه ما لم يوصف به؟!!!!
من اطلال البزواء غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-05-2007, 12:06 PM   #3 (الرابط)
شريك المنتدى
 
الصورة الرمزية هدى العتيبي
 
تاريخ التسجيل: Nov 2005
الدولة: ضفاف الأمل
المشاركات: 10,331
الجنس :أنثى
هدى العتيبي عضو مميزهدى العتيبي عضو مميزهدى العتيبي عضو مميزهدى العتيبي عضو مميزهدى العتيبي عضو مميزهدى العتيبي عضو مميزهدى العتيبي عضو مميزهدى العتيبي عضو مميزهدى العتيبي عضو مميزهدى العتيبي عضو مميزهدى العتيبي عضو مميز

أوسمتى الخاصة

آخر مواضيعي 0 سدرة المنتهى
0 فيزياء المعاني
0 عالم جديد ممكن
0 ملكوت الواقع
0 المهمة غير المستحيلة
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


من الغريب ان تحوي مناهجنا على مثل هذه المغالطات

جزاك الله خيرا استاذنا الفاضل الماوردي وبإنتظار المزيد من اطروحاتك القيمه
هدى العتيبي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-05-2007, 12:17 PM   #4 (الرابط)
صديق ماسي
 
الصورة الرمزية سهير أحمد
افتراضي

لفتة طيبة مباركة وواجبة على محبي الرسول وصحابته
جعلكم الله درعا واقيا للاسلام من كل من يدسون له السم في العسل

فعلا قد سمعنا القصة من قبل في سلسلة" السيرة النبوية" للدكتور / طارق السويدان وبالفعل حدثتني نفسي كيف لشاعر الرسول صلى الله عليه وسلم ان يرد هكذا على صفية رضي الله عنها وعنه وعن كل الصحب الكرام

بوركتم
ولكم كل التقدير
سهير أحمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-05-2007, 12:34 PM   #5 (الرابط)
صديق نشيط
 
الصورة الرمزية أمل الغد
افتراضي

جزاك الله خيراً على هذا التصحيح لمفهوم بالفعل ساد إلا قليلا
عن شاعر رسول الله رضي الله عنه وأرضاه ..
أمل الغد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-05-2007, 05:56 PM   #6 (الرابط)
شريك المنتدى
 
الصورة الرمزية طه بافضل
افتراضي

المناهج التعليمية تحتاج سنوياً للمراجعة والتعديل .
القائمون على صياغة هذه المناهج من الأساتذة الفضلاء أحوج ما يكونوا إلى فتح نوافذ قلوبهم وعقولهم وأسماعهم ليصغوا إلى ملاحظات المعلمين فكل ابن آدم خطاء وخير الخطائين التوابون ..
جزيت خيراً أخي الماوردي على هذه اللفتة المباركة ..
طه بافضل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-05-2007, 04:03 AM   #7 (الرابط)
صديق مشارك
 
الصورة الرمزية الماوردي
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة من اطلال البزواء مشاهدة المشاركة
جزيت خيرا
على هذه اللفتة القيمة لشاعر ناضل ودافع عن الإسلام بشعره
ويكفيه فخرا ثناء النبي صلى الله عليه وسلم
فهل يعقل أن نسمع من غيره من يقدح ويلفق عليه ما لم يوصف به؟!!!!
شكرا لك أخي ، والصحابة لحقهم كثير من الأذى والدس في بطون الكتب خاصة من قبل الروافض..
بورك فيك..

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رفيقة الصبا مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
من الغريب ان تحوي مناهجنا على مثل هذه المغالطات
جزاك الله خيرا استاذنا الفاضل الماوردي وبإنتظار المزيد من اطروحاتك القيمه
شكرا لك عل التعليق ، والمناهج في حاجة إلى غربلة
بارك الله فيك..

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الأم الساهرة مشاهدة المشاركة
لفتة طيبة مباركة وواجبة على محبي الرسول وصحابته
جعلكم الله درعا واقيا للاسلام من كل من يدسون له السم في العسل

فعلا قد سمعنا القصة من قبل في سلسلة" السيرة النبوية" للدكتور / طارق السويدان وبالفعل حدثتني نفسي كيف لشاعر الرسول صلى الله عليه وسلم ان يرد هكذا على صفية رضي الله عنها وعنه وعن كل الصحب الكرام
بوركتم
ولكم كل التقدير
شكرا لك ، وغريب على الشيخ طارق سويدان أن تفوته هذه الملاحظات!!
حتى لو كان بقاء حسان مع النساء خارج غزوة الخندق ، فالأسلوب الحواري بين صفية وحسان أسلوب غير مألوف ولا يليق بصحابي يقول الشعر بقوة وثقة وعزة نفس..
بارك الله فيك...

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أمل الغد مشاهدة المشاركة
جزاك الله خيراً على هذا التصحيح لمفهوم بالفعل ساد إلا قليلا
عن شاعر رسول الله رضي الله عنه وأرضاه ..
وجزاك خيرا،
وبارك الله فيك..

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طه بافضل مشاهدة المشاركة
المناهج التعليمية تحتاج سنوياً للمراجعة والتعديل .
القائمون على صياغة هذه المناهج من الأساتذة الفضلاء أحوج ما يكونوا إلى فتح نوافذ قلوبهم وعقولهم وأسماعهم ليصغوا إلى ملاحظات المعلمين فكل ابن آدم خطاء وخير الخطائين التوابون ..
جزيت خيراً أخي الماوردي على هذه اللفتة المباركة ..
بارك الله فيك وفي قلمك ، وحتى من يقوم بتدريس هذه المناهج عليه واجب نقدها ، حتى أني أذكر مسألة رياضيات في سنة خامسة إبتدائي يعجز بعض المدرسين عن حلها!!

ومستعد أن أضعها لكم إن شئتم ، وسترون كيف أن كثيرا من الجامعيين والجامعيات اليوم لن يستطيعوا حلها ، وقد ذكرتها لمدير مدرسة مشهور!! فطلب مني المسألة ، قلت: لا أريد أن أحرجك ، خذها البيت وأعطني حلها بعد أسبوع ، وقد مر عليها الان سنوات وهي عنده!!

بورك فيك أخي الكريم..

التعديل الأخير تم بواسطة الماوردي ; 04-05-2007 الساعة 04:06 AM
الماوردي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-05-2007, 11:30 AM   #8 (الرابط)
صديق جديد
 
تاريخ التسجيل: Dec 2006
المشاركات: 27
الجنس :
عبد الله الهذلول عضو يثبت وجوده
آخر مواضيعي 0 الانفتاح الثقافي: ابن تيمية نموذجًا. .
0 كبريت "التحليل العاقل". .!
افتراضي

[align=justify]وأي شجاعة أعظم من هجاء الخصوم. . مع علمه بأنهم إن قدروا على المسلمين فسيبطشون به أولاً ؟!

يبقى تسؤال: الصحابة رضوان الله عليهم بشر. . فكيف ينزهون لدرجة القداسة؟[/align]
عبد الله الهذلول غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-05-2007, 09:00 AM   #9 (الرابط)
صديق مشارك
 
الصورة الرمزية الماوردي
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الله الهذلول مشاهدة المشاركة
[align=justify]وأي شجاعة أعظم من هجاء الخصوم. . مع علمه بأنهم إن قدروا على المسلمين فسيبطشون به أولاً ؟!

يبقى تسؤال: الصحابة رضوان الله عليهم بشر. . فكيف ينزهون لدرجة القداسة؟[/align]

الصحابة ليس لهم قداسة كما يفعل الرافضة مع بعض آل البيت و بعض من يدعون الإ نتساب إليهم ، لكنهم عند أهل السنة عدول وقد عصمهم الله من الكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم و يستحقون كل تبجيل والدفاع عنهم واجب.
قال تعالى: "والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان رضي الله عنهم ورضوا عنه وأعد لهم جنات تجرى تحتها الأنهار خالدين فيها أبدأ ذلك الفوز العظيم).، وقال أيضا:
(لقد رضي الله عن المؤمنين إذ يبايعونك تحت الشجرة فعلم ما في قلوبهم فأنزل السكينة عليهم وأثابهم فتحا قريبا).
وهم بشر يصيبون ويخطئون ، وفي عمار بن ياسر ورد "تقتله الفئة الباغية" ...
بارك الله فيك...

التعديل الأخير تم بواسطة الماوردي ; 05-05-2007 الساعة 09:06 AM
الماوردي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-05-2007, 11:07 AM   #10 (الرابط)
صديق ماسي
 
الصورة الرمزية خالدالمصرى
افتراضي

الف شكر اخى الكريم

واستاذى الفاضل الماوردى

بارك الله فيك

وجزاك الله خير الجزاء

دائما ما تاتى بالجديد والطيب

وشكرا على الرابط الرائع
خالدالمصرى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع



الساعة الآن 05:24 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
المواضيع والتعقيبات لاتمثل بالضرورة الرأي الرسمي للمنتدى بل تمثل وجهة نظر كاتبها