إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

35- السواد الأعظم

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • 35- السواد الأعظم

    السواد الأعظم

    المأمور بإتباعهم إذا اختلف الناس ، ومن شذ عنهم فهو في النار ، فهم جماعة الحق، ما كان عليه الرسول صلى الله عليه و سلم و أصحابه
    و لكن هل يتأتى هذا في كل زمان و مكان ، أيكون السواد العظم في موقفٍ ما أو مرحلة من مراحل الأمة فئة قليلة أو فرد و ليس الأكثرية ؟

    في زماننا هذا ، و ما بين طرفي النقيض ، المتطرفون و الحداثيون ، تتوزع جماعات ذات أفكار و مذهب شتى هي الأكثرية ، ليس من بينهم ، و هي الحقيقة بكل أسف ، ما تم وصفهم "بالسواد الأعظم" .

    في مشارق الأرض و مغاربها ، أين هم ، ما ملامح الصورة التي ينقلونها عن الإسلام محلياً و عالمياً ، و كم يبلغ ثقلهم السياسي و الاجتماعي ، و ما مدى تفاعلهم مع الأحداث الإقليمية و العالمية ، و ما حجم تأثيرهم في قرارات قادتنا و قادة الغرب .

    "السواد الأعظم" هوية امة ، و قضية ... هل ماتت فهي بحاجة إلى إحياء ، أم تخلت و تخلفت فهي بحاجة إلى حركة دفع قوية ، كي تفقه الواقع دون التخلي عن الثوابت و تستعيد ريادتها المنوطة بها ؟

    ما دورنا و مسؤوليتنا تجاه السواد الأعظم ، و هل نحن منهم ... قولاً فقط ، أم قولاً و عملاً ؟

    موقع برنامج الحياة كلمة


    ------

    للاستماع وقراءة حلقات البرنامج كاملة أرشيف الحياة كلمة

  • #2
    كل اللي أقدر أقوله الآن أن الموضوع جدا قيم ومهم وعسى الله يعينكم على تحضيره باتقان كما عودتمونا...


    كل عام وأنتم بخير

    بفضل الله أسرتي ...بمعنى الحياه

    تعليق


    • #3
      جزاك الله خير
      ألمي والجرووووح كتاره فديتك يايمه
      يازوجت من حفظه الرحمن في غاره
      ياعفيفه ياطاهره يا حافظة اسراره
      خانوك يمه يوم سكتو عن الخبيث وافعاله
      ابد ما ضرك يا من تشهد الزمن بأقدارها
      يكفي ان الله من فوق السماء جاب اخباره
      بسورة النور براءه من الله امقدر اقداره

      تعليق


      • #4
        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



        يقول ابن قيّم الجوزية :

        (اعلم أن الإجماع والحجة والسواد الأعظم هو العالم صاحب الحق، وإن كان وحده، وإن خالفه أهل الأرض)

        كيف للعامة أن تميّز ذلك في زمن أدعى فيه الأغلبية الحق ومارسوا الوصاية على الأمة ؟


        تعليق


        • #5
          السواد الأعظم
          لا أفقه في اللغة لكي أعطي رأي بما يعني السواد الأعظم
          لكنني سأتحدث من منظور رأي شخصي بحت
          السواد تأتي التسيمة من خلال التواجد الكثيف فيرى على أساس أن هناك كثافة وكلما ابتعدنا رأينا الكثافة على هيئة سواد
          والأعظم ::: تأتي من صيغة التفعيل التعجبية
          عظيم أعظم
          كبير اكبر
          سليم أسلم
          رمضان غيرني
          إيجابيون
          E.HOLOL.NET

          تعليق


          • #6
            البياض الأعظم في اطهر ارض
            ضيوف الرحمن حجاج بيت الله
            ربنا يتقبل منهم وحجهم مبرور انشاء الله
            اللهم اكتبها لنا في العام القادم

            اسفه لتحوير العنوان لي عوده مع السواد
            أللّهم أسالك .. رحمتك.. وعفوك.. ورضاك..وجنتك..وحسن لقاك

            تعليق


            • #7
              هل يعني ان نتبع السواد الاعظم في كل مكان وزمان
              المقصود انه في بعض الاماكن يكون السواد الاعظم على باطل والاقليه على حق
              من ذلك يكون معنى الحديث القابض على دينه كالقابض على الجمر...وجاء الاسلام غريبا ويعود غريبا
              ___هل السواد الاعظم يحكمه العادات والتقاليد ام هو اللذي يحكمها؟
              ___

              تعليق


              • #8
                هم المسلمون المستمسكون بالثوابت بدليل قوله تعالى : (ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبيّن له الهدى ويتّبع غير سبيل المؤمنين نولّه ما تولّى ونصله جهنّم وساءت مصيرا)
                وهو إجماع من سبق من قرون

                أليست هذه هي السنّة ؟ الاستمساك بالجماعة وترك الفرقة؟
                sigpic
                القلمون

                تركيا..أيتها الأمل

                مؤسسة القدس الدولية لدعم فلسطين

                ساهم معنا
                رقم حساب :
                بنك بيروت (بيروت-لبنان) 1140166059500
                فرست ناشونال بنك (الحمرا-بيروت-لبنان)
                116946

                تعليق


                • #9
                  ليس كل سواد على حق
                  ليست العبرة بالكثرة
                  ففي كثير من الازمان حتى يومنا هذا كان السواد الاعظم على باطل
                  بداء بدعوة اغلب الانباء ((فما امن معة الا قليل))
                  والناس كأبل مائة لا تكاد تجد فيها راحلة
                  اذا العبر بسلامة المنهج والفكرة وليست بالكثرة

                  تعليق


                  • #10
                    المشاركة الأصلية بواسطة اكرم العشاوي مشاهدة المشاركة
                    ليس كل سواد على حق
                    ليست العبرة بالكثرة
                    ففي كثير من الازمان حتى يومنا هذا كان السواد الاعظم على باطل
                    بداء بدعوة اغلب الانباء ((فما امن معة الا قليل))
                    والناس كأبل مائة لا تكاد تجد فيها راحلة
                    اذا العبر بسلامة المنهج والفكرة وليست بالكثرة
                    سياق حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم يدلّ على أن المقصود بالسواد الأعظم جماعة المؤمنين غير المتفرقين.

                    هل معنى ذلك أنهم غير مختلفين؟
                    لا أعتقد فالناس لا يزالون مختلفين ، لكنهم فريق المؤمنين الذي استمسكوا بحبل الله، وهو محكمات الشريعة فلم يتفرّقوا فيه شيعًا يبدّع بعضهم بعضًا ويكفّر بعضهم بعضًا . والإمام ابن تيمية نفسه لم يحتكر الفئة الناجية لصالح أيّ فريق.
                    إذا اختلف الناس فعليكم بالتوحّد على الدين.

                    هكذا يجب أن نفهم الأمر . وهكذا أراد نبيّنا عليه الصلاة والسلام أن نفهمه ،حين لقّب الحسن بالسيّد لأن الله يصلح به بين طائفتين من المؤمنين،
                    وحين توعّد القاتل والمقتول كليهما بالنار .
                    وهذا ما دعا إليه القرآن الكريم .

                    وقد ورد ذكر السواد الأعظم بهذا المفهوم في قوله تعالى :
                    (شرع لكم من الدين ما وصّى به نوحًا والذي أوحينا إليك وما وصّينا به إبراهيم وموسى وعيسى أن أقيموا الدين ولا تتفرّقوا فيه كبر على المشركين ما تدعوهم إليه الله يجتبي إليه من يشاء ويهدي إليه من ينيب).

                    نوح_محمد -إبراهيم-موسى-عيسى أي سواد هو أعظم من أولي العزم من الرسل؟ السواد الأعظم هنا الذين أمرنا باتباعه، وعدم التفرّق فيه.
                    وقوله(يجتبي إليه من يشاء ويهدي إليه من ينيب) في صفة الناجين.

                    تلك هي السنّة ، سنّة نبيّنا عليه الصلاة والسلام وسنّة الأنبياء من قبله،ومسيرة أتباعه من بعده.
                    التعديل الأخير تم بواسطة نور من لبنان; الساعة 14-11-2010, 09:50 AM.
                    sigpic
                    القلمون

                    تركيا..أيتها الأمل

                    مؤسسة القدس الدولية لدعم فلسطين

                    ساهم معنا
                    رقم حساب :
                    بنك بيروت (بيروت-لبنان) 1140166059500
                    فرست ناشونال بنك (الحمرا-بيروت-لبنان)
                    116946

                    تعليق


                    • #11
                      المشاركة الأصلية بواسطة ام ايات مشاهدة المشاركة
                      البياض الأعظم في اطهر ارض
                      ضيوف الرحمن حجاج بيت الله
                      ربنا يتقبل منهم وحجهم مبرور انشاء الله
                      اللهم اكتبها لنا في العام القادم

                      اسفه لتحوير العنوان لي عوده مع السواد
                      لفتة جميلة.
                      آميييين.
                      sigpic
                      القلمون

                      تركيا..أيتها الأمل

                      مؤسسة القدس الدولية لدعم فلسطين

                      ساهم معنا
                      رقم حساب :
                      بنك بيروت (بيروت-لبنان) 1140166059500
                      فرست ناشونال بنك (الحمرا-بيروت-لبنان)
                      116946

                      تعليق


                      • #12
                        مش فاهمه بس بأحاول أسدد وأقارب

                        [center]لمان كان الرسول عليه الصلاة والسلام
                        مع جبريل وشاف سواد فسأل النبي جبريل هل هذه أمتي فقال له لا بعدين شاف سواد أعظم منه فقال جبريل هذه أمتك


                        [i][size=5][color=purple]

                        تعليق


                        • #13
                          السواد جمع كبير من الناس
                          sigpic
                          القلمون

                          تركيا..أيتها الأمل

                          مؤسسة القدس الدولية لدعم فلسطين

                          ساهم معنا
                          رقم حساب :
                          بنك بيروت (بيروت-لبنان) 1140166059500
                          فرست ناشونال بنك (الحمرا-بيروت-لبنان)
                          116946

                          تعليق


                          • #14
                            المشاركة الأصلية بواسطة نور من لبنان مشاهدة المشاركة

                            سياق حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم يدلّ على أن المقصود بالسواد الأعظم جماعة المؤمنين غير المتفرقين.

                            هل معنى ذلك أنهم غير مختلفين؟
                            لا أعتقد فالناس لا يزالون مختلفين ، لكنهم فريق المؤمنين الذي استمسكوا بحبل الله، وهو محكمات الشريعة فلم يتفرّقوا فيه شيعًا يبدّع بعضهم بعضًا ويكفّر بعضهم بعضًا . والإمام ابن تيمية نفسه لم يحتكر الفئة الناجية لصالح أيّ فريق.
                            إذا اختلف الناس فعليكم بالتوحّد على الدين.

                            هكذا يجب أن نفهم الأمر . وهكذا أراد نبيّنا عليه الصلاة والسلام أن نفهمه ،حين لقّب الحسن بالسيّد لأن الله يصلح به بين طائفتين من المؤمنين،
                            وحين توعّد القاتل والمقتول كليهما بالنار .
                            وهذا ما دعا إليه القرآن الكريم .
                            .

                            لله درّ هذا الفقه أ. نور !
                            فهو يجمع بين فقه الجماعة و فقه الثوابت الدينية التي لا يختلف فيها عادة السواد الأعظم في كل عصر ! فهم أشبه ما يكونون بعجائز نيسابور في استغلاق فهومهم على " الكلاميات " المفرّقة ! حتى و إن لبست تلك الكلاميات ثوب " أهل السنة و الجماعة " !؟!

                            بقي سياق آخر مهم في التنبيه عليه لبعض الإخوة .. و هو أن دعوى الحق و إن كان صاحبها عالما واحدا يخالف سياق الصحابي في سؤاله و سياق النبي صلى الله عليه و سلم في جوابه ؟!
                            لأن السائل المحتار لا يحتار في تتبّع الحق ! إذن فالأمر أمر دلالة على شيء آخر أسهل في إزالة الحيرة : الجماعة !
                            أي الجماعة بالمفهوم السابق العملي لا النظري !
                            و في الرسائل الشمولية لشيخ المراجعات العالم الزاهد المنوّر د. عبدالعزيز بن عبدالله الحميدي مزيد بيان لهذا المفهوم العملي للفرقة الناجية .

                            تعليق


                            • #15
                              ولو انه موضوع من وجهت نظري صعب
                              الا اننا متلهفون لسماع الشيخ سلمان
                              لانه كالمطر لاتمل من الاستسقاء منه
                              واتمنى من الشيخ ان يرد على رسائلنا الهاتفيه
                              sigpic

                              تعليق

                              يعمل...
                              X