إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

4- الابتعاث

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #16
    [align=center]رغم المساوئ والمخاطر التي تكتنف الابتعاث , إلى أنه يمكننا تحويل هذه السلبيات
    إلى إيجابيات ....

    مثلا : يمكن أن تكون هذه الرحلة للدراسة والدعوة إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة , وتعريف المجتمعات برسالتنا العظيمة التي يجهلها الكثيرين......بالأخلاق الفاضله والمعاملة الراقية.
    ويمكن أيضا استغلالها في العمل والارتفاع بالمستوى المادي للفرد بالحلال فيتخرج وقد وجد المال
    الذي يعينه على اتمام مشوار حياته ونقل الأفكار الاستثمارية الناجحة للوطن

    كما أن الانفتاح أصبح أمرا واقعا شئنا أم أبينا فلا نستطيع العيش في معزل عن العالم والكون بينما
    رسالتنا عالمية كونية!!!!!!!!!!!!!!

    وهنا أحب أن اذكركم بتجربة إخواننا الحضارمة الذين قاموا برحلات خارج اوطانهم إلى بلاد غريبه
    وأجنبية بحثا عن لقمة العيش وللتجارة ......ونجحوا في نشر الإسلام في شرق آسيا وأفريقيا
    بحسن تعاملهم وإخلاصهم وأمانتهم وتخلقهم بأخلاق ديننا الحنيف بلا تملق أوتعسف أو تشدد.......وبدون علم وبدون شهادات ...بل بفطرتهم السليمة وأخلاقهم الكريمة....

    لذلك يجب أن نربي أبناءنا على الخلق القويم والتمسك بتعاليم الدين ومراقبة الله في السر والعلن
    والمرونة في التعامل مع الأخرين وتقبل الآخر مثلما هو..........ونحصنهم ذاتيا........وبذلك لن نخاف
    عليهم أينما كانوا وحيثما رحلوا


    فلماذا هذه النظرة السوداوية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    [/align]
    أبحث عن الحقيقة ..!

    تعليق


    • #17
      كنت اتمنى ان اطرح موضوع(بدائل الابتعاث)في موضوع مستقل لنتكلم عنه خلال الفترة القادمة
      لان برنامج الحياة كلمة خاص بيوم الجمعة وسوف ينتهي الكلام عنه اليوم اوغدا وانا احاول
      ان اطرح هذا الموضوع واناقشه من جميع جوانبه
      1/التعليم عن بعد 2/ الجامعات الافتراضية 3/ الدراسة الحرة
      ماهي الفروقات والتشابهت بين هذه المصطلحات
      2/ هل اصبحت دراسة الماجستير والدكتوراة عن طريق الانتر نت اسهل من الحصول على دورات عادية ومحلية في وطنك ومنطقتك
      سوف استعرض معكم دعاية لاحدى الجامعات الافتراضية:
      أهلاً بكم في رحاب الفرع العربي من الجامعة الافتراضية الدولية في المملكة المتحدة

      International Virtual University (U.K)



      - طموحنا استنهاض العقل العلمي والعمل التنويري للتطلع لمستقبل زاهر للمجتمع والفرد في عالم صغير.

      منهجنا هو المرونة والسلاسة في تقديم المادة العلمية لطلابنا الكرام، بالتساير مع التميز العلمي المرهف والكفاءة التطبيقية الراقية في كل المناهج الدراسية وطرائق التعليم المقدمة من مختلف كليات الجامعة الافتراضية الدولية في المملكة المتحدة وفق أرفع المعايير التعليمية المتبعة في أنظمة التعليم الافتراضي في المملكة المتحدة.

      رصيدنا الأثمن هو طلابنا الأعزاء في طول العالم وعرضه وسمعتنا الرفيعة المستندة إلى إرث عريق من الإنجاز الأكاديمي المتميز للجامعة الافتراضية الدولية في المملكة المتحدة في كل أصعدة البحث العلمي والتعليم العالي وتحديث أساليب التعليم عن بعد ومناهجها التعليمية في بريطانيا .
      عن الجامعة الافتراضية الدولية في المملكة المتحدة



      تمثل الجامعة الافتراضية الدولية في المملكة المتحدة واحدة من أرقى مؤسسات التعليم العالي الخاصة في المملكة المتحدة، المتخصصة بالتعليم العالي ما بعد الثانوي والدراسات العليا في بريطانيا، وفق طيف واسع من الفروع والاختصاصات الدراسية في عموم الحقول المعرفية العلمية والأدبية النظرية والتطبيقية منها.



      ويقوم بالإشراف التدريسي على كل تخصص دراسي نخبة من أعضاء الهيئة التدريسية المؤهلين وفق أرقى المعايير الأكاديمية في المملكة المتحدة والمتحلين بخبرة عريقة في مجال التعليم العالي في بريطانيا من مختلف المؤسسات التعليمية في المملكة المتحدة ويقوم قسم التعليم عن بعد في الجامعة الافتراضية بتنظيم عملية التواصل التعليمي بين الطالب من جهة وأساتذته المشرفين عليه، لضمان الاستثمار الأفضل لكل تكنولوجيا التعليم عن بعد لما فيه تفعيل العملية التعليمية وتحفيزها وسوقها نحو أرقى أشكال النجاح.



      ولقد كانت تلك الأرضية الواثقة التي تتحلى بها الجامعة الافتراضية الدولية في المملكة المتحدة نقطة الانطلاق الأولى في خلق التميز المنقطع النظير للجامعة الافتراضية الدولية في بريطانيا من خلال تقديم النوعية الفضلى من المواد الدراسية والأسلوب الأميز في طريقة الإشراف الدراسي على طلابها في بريطانيا وجميع أرجاء العالم.



      وتعتمد الجامعة الافتراضية الدولية في المملكة المتحدة منهج ضبط تكاليف التعليم في الجامعة لتبقى في متناول معظم الشرائح والفئات الاقتصادية المختلفة في بريطانيا وجميع دول العالم.



      وتفخر الجامعة الافتراضية الدولية بطلابها من بريطانيا العظمى وجميع دول العالم الأخرى حيث يشكل الطلاب الأجانب نسبة كبيرة من مجموع الطلاب المسجلين في الجامعة الافتراضية الدولية في المملكة المتحدة.



      وكخطوة بناءة تنظر برهافة إلى الأهمية المطلقة للتواصل العلمي والثقافي بين الشعوب والمجتمعات المختلفة وافقت إدارة الجامعة الافتراضية الدولية في المملكة المتحدة على إنشاء الفرع العربي للجامعة الافتراضية الدولية في المملكة المتحدة والذي يكون مسؤولاً عن إدارة وتنظيم تواصل الجامعة الافتراضية الدولية في المملكة المتحدة مع طلابها من أبناء العالم العربي.



      ويبقى الطموح الدائم في الجامعة الافتراضية الدولية في المملكة المتحدة وفرعها العربي في الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي هو المحافظة على سمعتها الأكثر تميزاً وعلى موقعها الرفيع في خارطة مؤسسات التعليم العالي في المملكة المتحدة وجميع أرجاء العالم


      الترخيص والاعتراف

      الجامعة الافتراضية الدولية في المملكة المتحدة

      International Virtual University (U.K)



      الجامعة الافتراضية الدولية في المملكة المتحدة ، هي هيئة تعليمية جامعة خاصة في المملكة المتحدة مرخصة لتقديم كافة برامج التعليم العالي بطريقة التعلم عن بعد ، ومسجلة في سجلات الحكومة البريطانية في مقاطعة جزر القنال البريطاني ومعتمدة منها بشكل كامل ، وهي تتمتع بترخيص حكومة بريطانيا العظمى لكافة النشاطات العلمية والتعليمية التي تقدمها الجامعة الافتراضية الدولية على المستوى العالمي .



      وتستطيع إدارة الجامعة الافتراضية الدولية مساعدة الطالب في الحصول على مصادقة قسم التوثيق القانوني في بريطانيا ومن الحاكم المفوض من جلالة ملكة بريطانيا العظمى على وثائق تخرجه من الجامعة الافتراضية الدولية بعد إتمام الطالب لكافة متطلبات برنامجه الدراسي ، وذلك وفق رسوم إضافية تقدر بـ 450 جنيه إسترليني ، ويستطيع الطالب بعد ذلك الحصول على مصادقة السفارة البريطانية في بلده بناء على ذلك .



      للاطلاع على نماذج من الشهادات الرسمية المصدقة دولياً من الجامعة الافتراضية الدولية في المملكة المتحدة :



      صفحة أولى

      صفحة ثانية

      ( اضغط باليمين ثم حفظ الهدف باسم )



      وتقدم إدارة الجامعة الافتراضية الدولية المساعدة بتقديم المصادقات الدولية لجميع خرجيها عن طريق ترتيب خاص تجريه مع هيئة استشاريي التعليم في المملكة المتحدة .

      UK Education Consultants Board

      www.uk.educationhome.org



      الجامعة الافتراضية الدولية في المملكة المتحدة هي عضو كامل في اتحاد نخبة الجامعات الافتراضية في المملكة المتحدة والعالم المعتمد رسمياً كهيئة استشارية في هيئتي الأمم المتحدة و منظمة اليونسكو :



      Best Virtual Universities Organization

      www.bvu.org.uk



      و يحصل كل طالب في الجامعة الافتراضية الدولية على بطاقة طالب دولية رسمية معتمدة من هيئة اليونسكو في الأمم المتحدة .



      الجامعة الافتراضية الدولية في المملكة المتحدة عضو كامل في الهيئة البريطانية للتعليم المفتوح المعتمدة بشكل كامل من هيئة اليونسكو في الأمم المتحدة:
      رسالة الجامعة

      رسالة وأهداف الجامعة الافتراضية الدولية في المملكة المتحدة



      (( التعليم لأجل التنوير، والتنوير لأجل المجتمع والفرد)).



      مدخل :

      يمكن تلخيص منهج العمل في الجامعة الافتراضية الدولية في المملكة المتحدة بأنها هيئة جامعية في بريطانيا تنظر إلى أن العلم هو حق للجميع بغض النظر عن أي اعتبار كان وأن التثاقف والتواصل الحضاري والعلمي بين الشعوب واللغات المختلفة هو الشرط الأول لتأسيس وترسيخ الفكر المستنير والعقل الحر، وللقضاء على كل أسباب التفاوت بين أفراد شعوب العالم التي تملك حقاً متساوياً في الحياة الكريمة وكل ما يستتبع ذلك من شروط .



      أهداف الجامعة الافتراضية الدولية:



      أولاً: تقديم أرقى أشكال المعرفة العلمية باستخدام أحدث وسائل تكنولوجيا الاتصالات في العالم الحديث.



      ثانياً: تعزيز اتجاه التواصل الحضاري بين الشعوب من خلال السعي لتقديم المعرفة العلمية بلغات أخرى غير اللغة الإنكليزية بالتوازي مع تقدمتها بلغتها الإنكليزية الأصيلة لإبتناء خطوة أولى لجسر التفاوت العلمي بين شعوب العالم والذي يعد خطوة ضرورية لإلغاء التفاوت الاقتصادي غير العادل في عالمنا المعاصر بين الشعوب النامية والمتقدمة.



      ثالثاً: تأصيل حالة البحث العلمي ودعمها انطلاقاً من وجوب كون البحث العلمي حالة مستمرة في عالمنا الراهن تأخذ بالحسبان دائماً ضرورة تلبية احتياجات المجتمع والإنسان في المقام الأول، وتقصي حالات الترف العلمي الذي لا يمكن توظيفه لمصلحة الإنسان والمجتمع إلى مقام ليس من اهتماماتها، ولذلك تركز الجامعة الافتراضية الدولية في المملكة المتحدة في كل الأبحاث العلمية التي تشرف عليها على وجوب كون الأبحاث المقدمة أصيلة ومنطلقة من مبدأ اجتراح العلم والمعرفة لترقية المجتمعات وخدمتها وضمان حياة أفضل لجميع الأفراد المتشاركين في ذلك المجتمع.



      رابعاً: إعادة تقديم مفهوم الإبداع العلمي الحر والحرية العلمية بشكل جديد ومتجدد دائماً من خلال الانصهار الجوهري للقيمين على الإدارة والتعليم في الجامعة الافتراضية الدولية في بريطانيا وفروعها المتعددة في بوتقة التواصل الحر والمبدع بين جميع كوادر وطلاب الجامعة وبحيث يلغي كل المشرفون والمدراء والموظفون في علاقاتهم المشتركة فيما بينهم ومع طلابهم في بريطانيا وجميع أرجاء العالم من جهة أخرى الحواجز الواهية بين الإنسان وأخيه الإنسان لصالح إبداع علمي إنساني رفيع يتجلى بأرقى أشكال التعاون العلمي والتنظيمي المنفتح والعقلاني لما فيه احترام وتقدير وتعزيز كل القيم الإنسانية والعلمية الرفيعة.
      أسلوب الدراسة في الجامعة



      يستند نظام التعلم والتعليم في الجامعة الافتراضية الدولية في المملكة المتحدة إلى أربعة مبادئ أساسية :



      أولاً:الدراسة الذاتية المحفزة.

      وهو مبدأ يستند إلى أن أجود أنواع الإنجاز الدراسي هو الذي يكون مرتبطاً بدافع ذاتي لدى الدارس لأجل التحصيل العلمي، حيث أن انعدام الدافعية للتعلم مقدمة للإخفاق فيه ولو بعد حين، وبالتالي يتم التركيز في طريقة التعليم في الجامعة الافتراضية الدولية في المملكة المتحدة على تقديم نموذج من المواد التعليمية المحببة واللطيفة والخالية من الحشو غير الموظف والتي تبتعد دائماً عن الاستذكار والإستحفاظ لصالح تفعيل العقل النقدي والفعل الإستنتاجي والاستنباطي بما ينسجم مع جعل ا لطالب سعيداً ومقبلاً على عملية التعلم بشكل دائم ومستمر.



      ثانياً: التعلم عن بعد:

      الذي يقوم على أساس استلام الطالب لمقرراته الدراسية الأساسية والداعمة بالإضافة لدليل الدراسة الذاتية الذي يشرح له الطريقة الأكثر كفاءة في الاستفادة من هذه المقررات الدراسية وكيفية تمثلها معرفياً بما يضمن له الاستفادة المثلى منها من النواحي العملية والتطبيقية ويأتي الإشراف الدراسي باستخدام وسائل تكنولوجيا الاتصالات وعلى رأسها شبكة الإنترنت، من خلال قسم التعليم الافتراضي كهيئة تدريبية مسؤولة عن تقديم كل التوجيه الدراسي والمساعدة المطلوبة لضمان أفضل إنجاز دراسي للطالب في الفرع الذي يدرس فيه.



      ثالثاً: التعلم الحر:

      تفخر الجامعة الافتراضية الدولية في المملكة المتحدة بتبنيها لنظام التعليم الحر والذي يترك للطالب هامشاً مفتوحاً فيما يتعلق باختصار المدة المتاحة لإنهاء برنامجه حسب جهده الدراسي الدراسية ونيل الدرجة العلمية التي يصبو إليها. وبمعنى آخر لا يوجد حد أدنى زمني يطلب من الطالب خلاله إنهاء الساعات الدراسية المعتمدة المطلوبة منه لنيل الدرجة العلمية التي يدرس لها. وبالتالي يستطيع الطالب برمجة وقته بالطريقة التي يشاؤها لأجل إنهاء المقرر الذي يدرسه وتقديم المهمة الدراسية المطلوبة للنجاح فيه دون الوقوع تحت ضغط تواقيت الأنظمة التعليمية التقليدية المتعلقة بمواقيت الفصول الدراسية ومواعيد الامتحانات الثابتة.



      رابعاً :التعليم المبدع:

      يتم التركيز في نظام قسم التعلم عن بعد على المتابعة المستمرة للطالب لتلبية احتياجاته العلمية والتعليمية بالإضافة إلى رسم خطة عامة لتفعيل إنجاز الطالب الدراسي من خلال التشارك معه في دراسات عملية مصغرة وأعمال بحثية مبسطة لضمان تفعيل المهارات العملية والإبداعية لدى الطالب. ويتم تطوير تلك الخطة بما يتناسب مع الإنجاز السابق للطالب والميول والتوجهات التطبيقية التي يهتم بها.
      المواد الدراسية الأساسية والداعمة

      في الجامعة الافتراضية الدولية في المملكة المتحدة





      يتم تقديم المواد الدراسية الخاصة بكل مقرر للطالب خلال مدة 21 يوماً من تسجيله عليها ويتم إرسالها لها عن طريق البريد الإلكتروني كملفات مرفقة أو عن طريق إحدى وكالات البريد المضمون وفق الطريق الأكثر يسراً لذلك .

      يتم تقديم عدد من المواد الدراسية المساعدة لجميع الطلاب وتتضمن ما يلي:

      برامج تقوية باللغة الإنكليزية (مقروءة – مسموعة – مرئية).

      قواميس مقروءة وإلكترونية (إنكليزي عربي – عربي إنكليزي).

      دليل الدراسة الذاتية والذي يوجه الطالب إلى أفضل السبل للاستفادة من نظام التعليم عن بعد.

      أبحاث ودراسات حديثة تغطي المستجدات المعاصرة في فرع دراسة الطالب.
      نظام الامتحانات

      في الجامعة الافتراضية الدولية في المملكة المتحدة



      يقوم نظام الامتحانات على أساس المهمات الدراسية Assignment بالإضافة إلى مشروع تخرج نهائي .

      تتكون المهمة الدراسية من مجموعة من الأسئلة الاستنتاجية التي تسبر مدى استيعاب الطالب لمواده الدراسية ، ويوكل الأستاذ المشرف هذه المهمة الدراسية للطالب بعد إنهائه لكل وحدة دراسية من منهاجه الدراسي ويعتبر نجاحه في هذه المهمة الدراسية نجاحاً في تلك الوحدة الدراسية وشرطاً ضرورياً للانتقال إلى الوحدة التالية ، ويقوم الأستاذ المشرف بإرسال المهمة الدراسية للطالب عن طريق شبكة الانترنت ، حين يعلم الطالب أستاذه المشرف باستعداده لأداء المهمة الدراسية ، وبعد إنهاء الإجابة على مكونات المهمة الدراسية يقوم الطالب بتقديم إجاباته إلى أستاذه المشرف عن طريق شبكة الانترنت ، وبعدها يقوم الأستاذ المشرف بإعلام الطالب بنتيجته خلال أسبوع واحد من تقديم المهمة الدراسية ، كما يعطى الطالب فرصة إضافية في حال رسوبه في المهمة الدراسية للأخذ بتوجيهات الأستاذ المشرف لضمان استيعاب المادة الدراسية وعدم الرسوب بها مرة أخرى . وتعتبر علامة النجاح الدنيا هي 50 %.



      ثانياً : مشروع التخرج النهائي :

      و هو عبارة عن مشروع بحثي نموذجي يجري بإشراف قسم التعلم عن بعد في أكاديمية التعليم الافتراضي والمفتوح في المملكة المتحدة وبتوجيه و دعم الأستاذ المشرف المعين للطالب سابقاً . وتتم مناقشة الطالب حول مضمون مشروع التخرج الذي تقدم به عن طريق شبكة الانترنت ، ويتم تقديم تقييم خاص له بعد ذلك ، من قبل إدارة قسم التعلم عن بعد ، و تعتبر علامة النجاح الدنيا في مشروع التخرج 60 % . وفي حال عدم حصول الطالب على معدل النجاح المطلوب ، يتم تقديم مجموعة من التوصيات والتوجيهات للطالب ليستطيع التقدم مرة ثانية و بفرصة أكبر للنجاح والتفوق
      الدراسة باللغة العربية

      في الجامعة الافتراضية الدولية في المملكة المتحدة



      تسعى إدارة الفرع العربي للجامعة الافتراضية الدولية في المملكة المتحدة إلى إتاحة تقديم معظم البرامج الدراسية باللغتين الإنكليزية أو العربية للطلاب اللذين يفضلون الدراسة باللغة العربية كونها لغتهم الأم مع الإشارة إلى ضرورة دراسة مقررين باللغة الإنكليزية بعد إنهاء البرنامج الدراسي الذي تمت دراسته باللغة العربية ، ويغطي الأول مصطلحات الفرع المدروس باللغة الانكليزية والثاني مبادئ التواصل واستخدام اللغة الانكليزية ، ويتم تحديد رسوم إضافية لذلك يشار إليها بشكل واضح في كل مستوى دراسي على حدة
      .........
      .....
      ...
      هذه دعاية لاحدى الجامعات الغربية ولدينا في وطنناالعربي معاهد ومراكز وجامعات
      تقدم نفس الخدمات...........وللموضوع بقية

      تعليق


      • #18
        المركز الاستشاري للعلوم و التكنولوجيا

        Consulting Center of Science and Technology

        دمشق – الجمهورية العربية السوري
        أهلاً بكم إلى رحاب المركز الاستشاري للعلوم والتكنولوجيا، المركز المتخصص في تقديم الاستشارات والإرشاد العلمي والتكنولوجي بالتعاون مع نخبة من الاستشاريين المؤهلين من بريطانيا والولايات المتحدة في معظم الاختصاصات العلمية النظرية والتطبيقية التي تقدمها الهيئات العلمية التي يقوم المركز الاستشاري للعلوم وتكنولوجيا المعلومات بتمثيلها في الجمهورية العربية السورية والعالم العربي :
        الجامعة الافتراضية الدولية في المملكة المتحدة ( انقر هنا للدخول إلى الموقع ).

        الجمعية الأمريكية للتعليم - الولايات المتحدة الأمريكية ( انقر هنا للدخول إلى الموقع ).

        الأكاديمية الأمريكية للإدارة و التكنولوجيا ( انقر هنا للدخول إلى الموقع ).


        يعمل المركز الاستشاري للعلوم والتكنولوجيا كمؤسسة خدمية متخصصة بتقديم الاستشارات العلمية والتوجيهية فيما يخص مختلف حقول التعليم والتدريب وذلك من خلال تمثيله للعديد من الهيئات العلمية والتعليمية في الولايات المتحدة وبريطانيا والمتخصصة بالتعليم والتدريب والتأهيل بطريقة التعلم عن بعد وبرامج التعليم العالي والاحترافي وفق أرقى المعايير المعمول بها في المملكة المتحدة والولايات المتحدة .

        يقع المركز في ضواحي العاصمة السورية دمشق في منطقة معضمية الشام المعروفة بشعبها الطيب ، وهدوئها وصحتها البيئية

        المركز الاستشاري للعلوم و التكنولوجيا

        Consulting Center of Science and Technology

        دمشق – الجمهورية العربية السورية
        رسالة المركز الحضارية :
        تنظر إدارة المركز الاستشاري للعلوم والتكنولوجيا إلى دورها في عملية تأهيل البنية التحتية البشرية للمجتمع العربي ، وفق أرقى المعايير العالمية كواجب أخلاقي لا محيد عنه يتمثل في ضرورة عمل القادرين في المجتمع العربي على استنهاض كافة الكوامن الحضارية الرفيعة في المجتمع العربي باتصال معرفي مستمر مع التاريخ الحضاري المشرق للمجتمع العربي واتساق مع المتطلبات المعاصرة والحداثة العالمية ، وذلك من خلال مساهمته في إعادة صياغة وتطوير أساسيات ومناهج وأدوات ومعايير الجودة في التدريب والتعليم في المجتمعات العربية بالاستفادة من خلاصة التجارب التعليمية الأميز في العالم الغربي وتوطينها وتعريبها بما ينسجم مع البنية المعرفية والاحتياجات الاجتماعية في المجتمعات العربية من المحيط إلى لخليج ، بما يسهم في خلاصة تلك الجهود في عملية التطور الحضاري المستمر في المجتمع العربي لنيله الموقع الحضاري الرفيع الذي يستحقه بين أمم هذا العالم .



        ومن الناحية الفكرية يمثل التفاؤل الحضاري والاجتماعي بالمجتمع العربي وإمكانيات شعبه الجبارة في النماء وتأصيل مقومات المجتمع الحداثي والمتقدم والإنساني والعادل في آنٍ معاً ، نهجاً فكرياً يلتزم به الجميع العاملين في المركز الاستشاري للعلوم والتكنولوجيا في مختلف المناطق الجغرافية في الوطن العربي ، ويمثل ذلك موقفاً فكرياً واضحاً في وجه جميع مقولات الانكفاء والهزيمة الحضارية للثقافة العربية ، ومقولات صدام الحضارات بين قويها وضعيفها بمختلف تلاوينها ، وذلك يقيناً بأن الثقافة العربية وحتى في الواقع الراهن الذي تعانيه فهي نتاج شعب حضاري وقادر على العطاء دائماً كأمة حية تحتفظ بكامل حقها في الحياة والإبداع الحضاري والتواصل مع جميع ثقافات المجتمعات الأخرى برهافة وشفافية تؤمن بأن الإنسان الحر والعقل المنفتح هو ضالة البشرية أينما كانت .
        خدمات المركز الاستشاري للعلوم و التكنولوجيا :



        يقدم المركز الاستشاري للعلوم والتكنولوجيا مجموعة من الخدمات المختصة بحقل الاستشارات العلمية والتوجيه التدريبي فيما يخص التعليم عن بعد ، والتدريب في المراكز التدريبية الشريكة للمركز الاستشاري للعلوم والتكنولوجيا في العديد من المدن العربية :

        خدمات تأمين تواصل الراغبين بتطوير معارفهم العلمية مع أرقى المؤسسات التعليمية في بريطانيا والولايات المتحدة من خلال قسم المتابعة والإشراف في المركز .

        القيام بعملية تعريب وتطوير المناهج الدراسية والتدريبية البريطانية والأمريكية إلى اللغة العربية بلغة عربية ناصعة وسليمة ومعاصرة .

        خدمات الإرشاد العلمي والتقني للطلاب الراغبين بتطوير مستواهم المعرفي والتأهيلي بتوجيههم إلى الخيار العلمي والتدريبي الأفضل الذي يمكن لهم الحصول عليه وبما ينسجم مع احتياجاتهم الخاصة وظروفهم الحياتية والمهنية
        الهيئات الدولية الشريكة للمركز الاستشاري للعلوم و التكنولوجيا :



        يعمل المركز الاستشاري للعلوم والتكنولوجيا بكونه مركز التنسيق الإقليمي والممثل الاعتباري للعديد من الهيئات العلمية العالمية في العالم العربي ومنها :

        الجامعة الافتراضية الدولية في المملكة المتحدة ( انقر هنا للدخول إلى الموقع ).

        الجمعية الأمريكية للتعليم - الولايات المتحدة الأمريكية ( انقر هنا للدخول إلى الموقع ).

        الأكاديمية الأمريكية للإدارة و التكنولوجيا ( انقر هنا للدخول إلى الموقع ).

        والعديد من الهيئات العلمية الأخرى التي يحتفظ معها بعلاقات تنسيقية وشراكة معها في حقول التعليم والتدريب على المستوى العربي والعالمي .
        أخبار و نشاطات المركز الاستشاري للعلوم و التكنولوجيا :



        النشرة الدورية الشهرية

        November 2007



        الفرع العربي من

        الجامعة الافتراضية الدولية (المملكة المتحدة)



        البرامج الدراسية الأكثر طلباً في الشهر الماضي :

        الماجستير في إدارة الأعمال ( MBA ) بتخصصاته المختلفة ( تفاصيل )

        الدكتوراه في إدارة الأعمال (DBA ) بتخصصاته المختلفة ( تفاصيل )

        ميزات الدراسة و التحصيل العلمي في الجامعة الافتراضية الدولية في المملكة المتحدة :



        فيما يلي عرض للميزات العامة للدراسة في برامج التعلم عن بعد من الجامعة الافتراضية الدولية ( المملكة المتحدة ) حسبما يراها طلاب الفرع العربي خلال العام 2007 :

        نظام دراسة ميسر باستخدام المواد الدراسية المعدة خصيصاً للطلاب الذين يدرسون من منازلهم أو مكان عملهم و التي تم صياغتها بشكل لطيف و محبب و جذاب في عملية التعامل معها .

        تقديم حسم 50 % من الرسوم الدراسية الأساسية لجميع أبناء الدول العربية بما يجعلها بمتناول جميع الفئات و الشرائح الاقتصادية في المجتمع العربي .

        تقديم جميع البرامج باللغة العربية أو الإنكليزية بما يساهم بتجاوز حاجز اللغة الإنكليزية لدى الكثير من قد يرغبون بالتحصيل العلمي و يعيقهم ذلك الحاجز .

        الاعتماد المحلي و الدولي لجميع شهادات الجامعة الافتراضية الدولية ( المملكة المتحدة ) ابتداءً من الحكومة المحلية لجزر القنال البريطاني ووزارة الخارجية البريطانية و السفارات البريطانية في جميع دول العالم .

        حصول الطالب على بطاقة دولية من هيئة اليونسكو .

        الاعتماد الإضافي لشهادات الجامعة الافتراضية الدولية ( المملكة المتحدة ) في الولايات المتحدة الأمريكية عن طريق نخبة من الهيئات العلمية الشريكة للجامعة الافتراضية الدولية ( المملكة المتحدة ) في الولايات المتحدة ، بما يؤهل الطالب للحصول على شهادة مزدوجة من المملكة المتحدة و الولايات المتحدة إذا رغب بذلك .

        نظام تعليم عن بعد متميز يشرف عليه نخبة من المدرسين المشرفين المؤهلين بأعلى مستوى من التدريب المهني لتقديم أرقى أشكال الدعم العلمي و التقني لطلاب التعلم عن بعد في الجامعة الافتراضية الدولية ( المملكة المتحدة ) .

        تقديم المواد الدراسية الأساسية الداعمة بشكل مجاني دون أي تكاليف إضافية على رسوم التسجيل الأساسية .

        رعاية إدارية متميزة و دعم إداري و فني مستمر لجميع الطلاب المسجلين بالاستفادة من جميع تقنيات الشبكة الدولية للمعلومات .

        مواد دراسية معاصرة و متجددة بكل الاحتياجات العلمية و التطبيقية لجميع الطلاب بما ينسجم من متطلباتهم العلمية المنسجمة مع احتياجات أسواق العمل .

        مكاتب بتسجيل معتمدة منتشرة في العديد من دول الوطن العربي .

        شروط قبول معاصرة وفق أحدث المعايير المعمول بها في المملكة المتحدة و التي تنظر إلى العلم و التعلم هو حاجة لتطور الإنسان قبل أن تكون أداة لنجاحه المهني الوظيفي .

        دراسات فرعية متخصصة تلائم جميع المهتمين بحقول الإدارة و تخصصاتها الفرعية بشكل معمق و ميسر في آن معاً ، بحيث يتم تذليل جميع الصعوبات باستخدام أحد تقنيات التعليم والتعلم عن بعد حسب معايير المملكة المتحدة .

        دراسات تطبيقية و خبرات عملية متميزة يتم التركيز على كسبها لدى جميع الطلاب المسجلين .

        توفير الوقت و الجهد و التكاليف نظراً لعدم حاجة الطالب للسفر و الانتقال خارج الدولة التي يقيم بها .

        دعم دائم و متعدد المناحي لجميع أصحاب الاحتياجات الخاصة بما يلبي الاحترام لهم كأعضاء في المجتمع .

        دعم دائم للمرأة المهتمة بالتعلم في المجتمعات النامية و خاصةً في الدول العربية حيث يتم منحها حسم 5% إضافي على الرسوم المحدد للطالب بعد تطبيق جميع الحسومات الأساسية السارية للطلاب العرب .



        * إعلان نتائج المنح الدراسية لأبناء الوطن العربي للعام 2008 :



        أعلنت إدارة الفرع العربي من الجامعة الافتراضية الدولية (المملكة المتحدة) عن أسماء الفائزين في قرعة المنح الدراسية المقدمة خلال العام 2008 للطلاب من أبناء العالم العربي الذين تقدموا للترشيح للحصول على المنح الدراسية بناءً على إعلان إدارة الفرع العربي من الجامعة الافتراضية الدولية (المملكة المتحدة) في نشرة شهر سبتمبر /2007 و هم :

        الآنسة ربى عبد المجيد (فلسطين ) .

        السيد عباس النوري (العراق) .

        السيد وليد المسالمة (سورية) .

        السيدة جمانة ديركي (سورية) .

        السيدة مريم سلطان ( الكويت ) .

        السيد رضا ناصر الذياب ( سورية ) .

        السيد الطاهر محمد حسن الطيب ( السودان ) .

        السيد د . حسام عزّاوي (سورية) .

        السيد عبد الله حسين الشهري ( السعودية ) .

        السيدة رجاء نجيب العاباس (الجزائر) .

        رمزي جابر عبيد ( الإمارات) .

        ناصر عبد الرحمن الحارثي ( سلطنة عمان) .

        نجيبة عبد القادر الشافعي ( المغرب ) .

        محمد حسن فايز ( السودان ) .



        * التعاون الاستراتيجي مع قناة مواهب و أفكار:



        تقدم الجامعة الافتراضية الدولية العديد من البرامج الهادفة لتطوير المواطن العربي من المحيط إلى الخليج بالشكل الذي يحترم الذائقة الرفيعة لدى السادة المشاهدين و يساهم في عملية التعليم المستمر و التنوير في المجتمع العربي المعاصر و ذلك من خلال قناة مواهب و أفكار الفضائية على القمر العربي ( عربسات )



        و تستطيعون الاطلاع على عناوين و ترددات قناة مواهب و أفكار الفضائية فيما يلي :

        تردد القناة :

        تردد قناة مواهب وأفكار على القمر عربسات

        التردد:11662 27500 عمودي



        عنوان المكاتب:

        المملكة العربية السعودية - الرياض - حي الفيحاء - شارع طلحة بن عبيد الله

        بناء مؤسسة مواهب و أفكار

        رقم الترخيص

        1010020502





        * رسالتنا :



        غايتنا نقل أرقى المعارف العلمية و تعريبها و توطينها في مجتمعنا العربي من المحيط إلى الخليج ناظرين إلى أن الرسالة الدائمة لإدارة الفرع العربي من الجامعة الافتراضية الدولية ( المملكة المتحدة ) هي :

        التعلم لأجل التنوير و التنوير لأجل المجتمع العربي الحضاري من المحيط إلى الخليج



        الفرع العربي من الجامعة الافتراضية الدولية ( المملكة المتحدة )

        تعليق


        • #19
          الله يجزاكم خير

          زين يكون فيه تطور للبلد

          والأبتعاث بيطلع لنا مهندسين

          يفتحون مصانع ويريحونا من الإستيراد

          الله يوفقكم

          تعليق


          • #20
            تعلم كيف تتعلم


            القبول في الجامعة:

            بعد تقييم الجامعة للأوراق الرسمية للطالب ودفع التكاليف اللازمة يستلم رسالة القبول بدرجة البرنامج المطلوب .


            الخطة الدراسية :

            خلال إرسال رسالة القبول تجهز المساقات التي سوف يرسلها الطالب المرشح لدراسة درجة البكالوريوس ويطالب بدراسة مساقات الدراسات الإنسانية إلى جانب مواد التخصص (الدراسات الإنسانية متطلبات أساسية لكل الأقسام المتخرجة من قبل جامعات الولايات المتحدة ) .


            التعيينات :

            ترسل تعيينات الدارسين عن طريق الفاكس أو البريد أو (E-Mail) إلى الجامعة أو من خلال ممثلها في الخارج ، يمكن طلب الكتب عن طريق الإنترنت من موقع أمازون (amazon.com) مثلاً ، حيث يزود هذا الموقع الطالب بقائمة مجانية كاملة من الكتب الدراسية في جميع المواضيع .


            التعيينات ( إجابات الأسئلة ) :

            يتم الإجابة عن التعيينات التي يستلمها الطالب في عدد يتراوح ما بين 15 إلى 20 صفحة ويتم إرسالها بالبريد إلى مكتبة الجامعة في ولاية المسيسبي ، وذلك عن طريق المكتب التمثيلي في بلدك ، وحجم الخط 12 إلى 14 ويفضل إستعمال نوع الخط Arial أو Arabic Transparent أو Simplified Arabic .

            يسمح الإجابة عن التعيينات في فترة (لا تقل عن شهر) حيث يمكن للطالب استخدام المكتبات للقيام بالأبحاث المكتبية والبحث عن طريق الإنترنت واستخدام أية مصادر محلية أخرى في الإجابة على أسئلة التعيينات ، ولا تقبل الجامعة إجابة التعيينات عن طريق (E - Mail) فالرجاء استخدام البريد عند إرسال إجابة التعيينات أو تسليمها لمكتب ممثل الجامعة .
            يجب كتابة إسم الطالب وكذلك اسم المساق في الجهة العلوية اليمنى و رقم الطالب في الناحية العلوية اليسرى في كل تعيين موجه لمكتب الجامعة ، ويجب تدبيس الأوراق مع بعضها جيداً وتثبيتها بعناية (الأوراق غير المجمعة وغير المثبتة جيداً لا تقبل).
            يجب تجهيز الأبحاث على ورق عاديA4 غير مسطر و مطبوعة مع ترك مسافة مضاعفة (Double Space) ، علماً بأنه قد تختلف الأوراق بشكل بسيط في بعض البلدان مما يمكن قبوله .

            تزود الجامعة مجموعة كبيرة من الأساتذة المشرفين والمتخصصين في مواد متنوعة موجودين في داخل الولايات المتحدة وخارجها حيث يحضر الأساتذة التعيينات ، وبعــد ذلك يقــوم المكتب بإرســال المعلومات إلى الدارسين .
            في بعض الحالات قد ترفض الأبحاث كلياً وتعاد للدارسين للمراجعة أو التصحيح.
            الأبحاث التي تقبل للاعتماد تسجل في مكتب الجامعة في المسيسبي لتسليم كل تعيين للطالب حول التعيينات المعتمدة أو المرفوضة .
            يفترض من الدارسين إعداد أبحاثهم بأنفسهم ، إذا ثبت أن العمل المسلم لم ينتج عن جهد الدارس نفسه سوف يفصل الدارس من الجامعة في الحال من الدرجة العلمية وجميع المصاريف المسبقة للدفع لا تسترد.

            يجب على الدارس أن يقدم ملخصاً باللغة الإنجليزية Summary ، من صفحة واحدة ، حول محتوى البحث وترفق في مقدمة بحثه .

            تقدم الأبحاث من نسختين .
            يمكن للدارس الاتصال أو إرسال الفاكس أو (E-Mail) لمكتب جامعة العالم الأمريكية في أي وقت للاستفسار أو طلب المعلومات ، وعلى كل حال يجب على الدارس قراءة الدليل ورسالة إعلام الطالب وأية ملاحظات رسمية موزعة من قبل الجامعة لتجنب التكرار في الأسئلة .

            إذا استمر فشل الطالب في الإلتزام بمعايير الجامعة والإرشادات الأكاديمية سوف تنصح الجامعة الدارس عن طريق البريد الالتزام بالتوصيات اللازمة لذلك .

            الإخفاق أو التأخير في دفع المصاريف في الوقت المحدد سوف ينتج عنه تعليق مباشر للبرنامج الأكاديمي .



            كيفية عمل رسالة الماجستير أو الدكتوراه :

            كيفية اعداد الرسالة

            الفصل الأول ( الإجراءات المنهجية للدراسة )

            الفصل الثاني (الإطار النظري )

            الفصل الثالث (طرق البحث )

            الفصل الرابع (الإطار العملي )

            الفصل الخامس (النتائج والتوصيات )



            كيفية اعداد الرسالة : up
            يجب على الدارس تقديم مقترح رسالته أو أطروحته أولاً ، يعرض فيه موضوع وخطة الرسالة ، ويقدم المقترح من 10 صفحات ومن نسختين إحداهما بالعربية والأخرى بالإنجليزية . يرسل المقترح إلى إدارة الجامعة في أمريكيا لأخذ الموافقة عليه ومن ثم يبدأ الطالب بإعداد رسالته حسب ما يلي:



            الفصل الأول ( الإجراءات المنهجية للدراسة ) : up
            ويقصد بها مقدمة الدراسة ويجب أن تشتمل على النقاط التالية:

            مقدمة عن موضوع الدراسة .

            مشكلة الدراسة .

            الإحساس بالمشكلة .

            تساؤلات الدراسة .

            منهج الدراسة .

            أهداف الدراسة .

            فرضيات الدراسة .

            العوامل التي دفعت الباحث لاختيار هذه الدراسة .

            مجتمع وعينة الدراسة .

            أداة الدراسة .

            تقسيم الدراسة .

            معايير إعداد النسخة النهائية للفرضيات والأطروحات جميع الأبحاث يجب أن تطبع على ورق أبيض غير مسطر مقاس A4

            يمكن للدارسين استخدام الطابعات العادية أو الطباعة على الكمبيوتر ، إعداد الصفحة يترك هامش 1.5 إنش من الأعلى والأسفل وإنش واحد من الجانبين .



            الفصل الثاني (الإطار النظري ) : up
            ويقصد به المعلومات والبيانات التي يجمعها الباحث عن موضوع الدراسة ، وذلك من خلال الكتب والمراجع التي تحدثت عن موضوع الدراسة ، إلى جانب الصحف والمجلات وكذلك الإنترنت ، وفي هذا الفصل يجب أن يستخدم الباحث أكثر من 20 مرجع من أجل إثراء دراسته بالمعلومات والحقائق .

            يتم تقسيم الفصول النظرية إلى عدة مباحث على أن يتناول كل مبحث موضوع يختلف عن الآخر ويفضل أن يكون عدد المباحث متساوية في كل فصل من الفصول .



            الفصل الثالث (طرق البحث ) : up
            وفي هذا الفصل يعرض الباحث عرض مفصل لطرق البحث التي استخدمها بالإضافة إلى الأداة والأسلوب الذي اتبعه الباحث من أجل إتمام هذه الدراسة .



            الفصل الرابع (الإطار العملي ) : up
            ويقصد به الفصل الذي يعرض فيه الباحث كافة الأرقام والإحصائيات والبيانات التي توصل إليها من خلال دراسته لموضوع الدراسة إلى جانب عرض الجداول التي توضح هذه الأرقام والنسب .

            وفي هذا الفصل يجب أن يستخدم الباحث أداة من أدوات البحث العلمي مثل ( الإستمارة وتحليل المضمون ) ، إلخ ...



            الفصل الخامس (النتائج والتوصيات ) : up
            وهو الفصل الأخير والذي يتحدث فيه الباحث عن النتائج والتوصيات والمقترحات والحلول التي يراها مناسبة لمعالجة مشكلة الدراسة .

            وفي نهاية الدراسة يلحق الباحث جميع الأوراق المستخدمة مثل المراجع ، الفهرس ، الإستبيان أو ما شابه ذلك .

            ملاحظة : تقدم الرسالة أو الأطروحة النهائية من نسختين الى ممثل الجامعه في بلدك

            تعليق


            • #21
              --------------------------------------------------------------------------------

              أسماء بعض المساقات لعدد من التخصصات


              نعرض هنا بعض أسماء المساقات لعدد من التخصصات في جامعة العالم الأمريكية منوهين إلى أن هذه القائمة غير كاملة وقابلة أيضاً للتغيير أو التعديل أو الإضافة ، ولكننا نعرضها لكي يتمكن الطالب من أخذ فكرة مبدئية عن المساقات وأنواعها.







              المحاسبة

              أدب إنجـلــيزي
              لغـة إنجليزية
              لغات أجنبية
              المـوســـيقى
              تاريخ
              جغرافـيا
              التربية البدنية
              التصميم الداخلي
              الرياضيات
              التوجيه والعلاج
              الفنون الجميلة
              الإقتصاد
              الكيميــاء
              الكيمياء الحيوية
              صحـافة وإعلام
              زراعة
              علم الآثار
              عـلم الإجتماع
              علــم البيئة
              علم الإنسان
              علم النفس
              علوم سياسية
              علوم صحيـة
              علوم كمبيـوتر
              الإدارة العـامة سياحـة وسفــر
              إدارة أعمـــال
              إدارة المستشفيات
              إدارة التمــريض
              إدارة الرعاية الصحية
              إدارة الفنـــادق
              هندسة ميكانيكية
              الهندسة المعمارية
              القانــون
              قانون المجتمع الأوروبي
              العــلاقات العـامة
              الشـريعـة الإسـلامية
              القانـون الدولــي
              الهندسة الإلكترونية
              الهندسة الكهربائية
              الهندسة المدنية
              اللغـة العـربية
              إدارة أعمال دولية
              إدارة أنظمة المعلومات
              التعــليـم
              دراسات مستقبلية
              إدارة مـالية
              عــلـوم
              علم الأحياء
              الصحة العامة
              التلفـزيون

              تعليق


              • #22
                تقرير الحلقة:

                الشيخ سلمان العودة:الخوف من الابتعاث لا يمكن أن يبني حضارة


                [align=justify] (الإسلام اليوم) القاهرة/ أيمن بريك

                أكّد الشيخ الدكتور سلمان بن فهد العودة -المشرف العام على موقع (الإسلام اليوم)- أنه لابد للمسلمين من الاستفادة من النهضة العلمية التي استوطنت في بلاد الغرب؛ بصفتها إرثًا إنسانيًا يمكن أن يستفيد منه المسلمون.
                وقال الشيخ العودة – في حلقة الجمعة من برنامج (الحياة كلمة) على قناة MBC)) والتي جاءت تحت عنوان "الابتعاث" –: إن فكرة الابتعاث هي طلب العلم: (وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا) [طه:114]، وإن العلم ليس له وطن بل هو متنقّل، وفي يوم من الأيام كان هذا العلم في المنطقة الإسلامية، وكان العلماء يتحدثون عما يُسمّى بـ"الرحلة لطلب العلم"، كما في قصة سيدنا موسى والخضر، كما أن الصحابة -رضوان الله عليهم- والتابعين وغيرهم كانوا يرتحلون من المغرب إلى المشرق لطلب العلم.
                وأضاف "العودة" أنه -وفي العصر الحاضر- فإن من البديهيات التي لا تحتاج إلى تأكيد أن العلم المدني (علم التقنية والصناعة والمبتكرات والعلوم الحديثة وعلوم الطبيعة....) استقرت في بلاد الغرب بعد أن رحلت عن العالم الإسلامي الذي كان مهدًا لهذه الحضارة في وقت من الأوقات، فأصبح هناك حاجة ماسة إلى اقتباس هذه العلوم والاستفادة منها، مشيرًا إلى أن فكرة الابتعاث جاءت من هذا المنطلق.
                وبيّن "العودة" أن فكرة الابتعاث جاءت أيضاً نتيجة لتخلّف الأمة الإسلامية وتفوّق الأمم الغربية، بل والشرقية أيضًا، مما أدّى إلى ظهور فكرة الابتعاث، والتي بدأت في المملكة العربية السعودية في عام 1946 قبل استكمال توحيد المملكة؛ إذ كانت هناك بعثات إلى مصر، وفي فترة الطفرة زيدت هذه البعثات -وبالدرجة الأولى- إلى أمريكا ودول أوروبا.
                وفي السنتين الماضيتين -وبسبب الطفرة الاقتصادية وظروف سياسية ومعرفية أخرى، إضافة إلى اندماج دول الخليج في مشاريع نهضوية؛ من بناء مدن اقتصادية ومعرفية وجامعات- ظهرت من جديد فكرة الابتعاث، وتم تنظيم برنامج لابتعاث ما يزيد عن (40) ألف سعودي إلى أمريكا والصين وكوريا وماليزيا وغيرها.
                ولفت "العودة" النظر إلى أن فكرة الابتعاث ليست حكرًا على دولة بعينها، مشيرًا إلى أن دولة مثل الولايات المتحدة الأمريكية -والتي تستقبل ما يقارب من 20% من المبتعثين من جميع أنحاء العالم- إلاّ أنه يوجد أكثر من (150) ألف طالب أمريكي مبتعث إلى دول أخرى.
                وتابع "العودة" أن الاستثمار في التعليم هو من أعظم ضروب الاستثمار، وأن كبار علماء الاقتصاد المعاصرين يؤكدون أهمية الاستثمار في التعليم، ويعتبرون أن هذه نظرية جديدة، في حين أن المسلمين الأوائل عرفوا قيمة التعليم والاستثمار في التعليم، و يُروى أن عمر بن عبد العزيز كان يقول: إن ساعة أو ليلة مع عبيد الله بن عبد الله بن عتبه بن مسعود تُقدّر بـ (1000) دينار، قيل له: وكيف ذلك يا أمير المؤمنين وأنت أحرص الناس على بيت المال؟ قال: إن هذه الجلسة مع عبيد الله تردّ إلى بيت مال المسلمين آلاف الدنانير.
                وفيما يتعلق برفض البعض لفكرة الابتعاث، قال "العودة": إن الابتعاث له آثار إيجابية كبيرة جدًا تتعلق بالتنمية الإنسانية والبشرية والعلمية، مشيرًا إلى أن العالم الإسلامي ينشد نهضة وحضارة وعمراناً ومدنية، في حين أن مراكز التعليم والحضارة والمدنية توجد في أمريكا والغرب.
                وأوضح "العودة" أن هناك من يرفض فكرة الابتعاث من باب الخوف، وأكّد أن الإسلام لم يكن دين خوف، ولا يربي أتباعه على إغلاق النوافذ وبناء الجدران، ولا على عدم السماع من أحد أو عدم الذهاب إلى أحد؛ فالإسلام دين لم ينشأ في جو الخوف على الرغم من أن المدينة كان بها اليهود ونصارى نجران.
                وقال "العودة": إن هذه الروح المفرطة في الخوف ليست أصيلة في القيم الإيمانية، كما أنها ليست الروح التي يمكن أن تبني حضارة.
                وفيما يتعلق بإمكانية تسرّب بعض القيم الغربية إلى المجتمعات الإسلامية من خلال عملية الابتعاث أكّد العودة أن الغرب ليس مجرّد مجتمع قاذورات كما يصوره البعض، ولكنْ هناك قيم اجتماعية من الممكن أن نستفيد منها، مثل: احترام العمل، والالتزام بالمواعيد، والجودة والإتقان في العمل. كلها قيم اجتماعية نحتاج إلى معرفتها، إضافة إلى الاستفادة من اللغة التي يتعلمها المبتعث، والتي يمكن أن يفيد بها مجتمعه.
                أما من يتحدث عن السلبيات فإنه يتحدث عن الذوبان والانحراف الأخلاقي والفساد وهذا واقع ويحدث أيضًا؛ لأنه لا يمكن تخيل أن تكون التجربة ناجحة بنسبة 100 %. و الدين الإسلامي يقوم على أساس القناعة القلبية، ونحن أحيانًا نفرط في اعتبار أن القيم الدينية هي عبارة عن فرض اجتماعي، ونتخيل أن الإنسان إذا خرج من هذا المجتمع الضاغط عليه سيلجأ إلى المتعة والشهوات والانحراف، وهذا يأتي من جانب الإفراط في الضغط بدل التركيز على الإقناع. و أكّد أنه ليس من الصعب أن نسعى لإقناع الناس بالقناعات الإيمانية التي تجعلهم إذا ذهبوا أن يكونوا رسلاً للخير، وأن يعودوا بالخير إلى بلادهم.
                وانتقد "العودة" أولئك الذين يرفضون الابتعاث بدعوى أن طلائع السبعينيات من المبتعثين العرب والمسلمين إلى الغرب جاؤوا بدعوات تغريبية، وقال: إن الإفراط في عقدة المؤامرة هي مشكلة كبيرة تسيطر على كثير من الناس، حقيقي أن هناك في الهند ومصر أفراد قلائل ربما دعوا إلى التغريب وصُنِعوا على عين الغرب، إلاّ أن هناك من خدم الغرب وهم في بلادهم.
                وشدّد "العودة" على ضرورة ضبط عملية الابتعاث، مشيرًا إلى أن حركة الابتعاث في السنتين الأخيرتين شهدت تسارعاً؛ لأن الأمر كان مفاجئًا، لذلك تم قبول العديد من الطلاب صغار السن وغير المؤهلين.
                وأوضح الشيخ العودة أن هناك حاجة ماسة لتأهيل هؤلاء المبتعثين، وأن هذا الأمر ليس اختبارًا لعقائدهم، ولكن ينبغي تعريف هؤلاء الطلاب بالبلد الذي سيذهبون إليه وبعاداته وتقاليده، إضافة إلى تعزيز جانب الإيمان في نفوسهم، مشيرًا إلى أنه يجب التركيز على طلاب الدراسات العليا. وفيما يتعلق ببعض الأخطاء الشائعة التي يقع فيها الكثير من المبتعثين، أكّد العودة ضرورة الاقتناع بموضوع التخصص؛ إذ إن الكثير من المبتعثين يذهبون غير مقتنعين بتخصصهم، وبعضهم يرجع دون أن يستفيد شيئًا، في حين أن بعضهم عندما يرجع إلى بلده يعمل في تخصص غير تخصصه.
                ودعا الشيخ سلمان العودة إلى ضرورة توفير الرعاية للمبتعثين، والتقليل من اختيار صغار السن، وأن يقتصر الابتعاث على من هم أكثر نضجًا. كذلك دعا إلى ضرورة وجود "النوادي الطلابية" التي يمكن أن تساهم في تنظيم بعض الأنشطة لهؤلاء الطلاب، وتساهم في حل مشكلاتهم، و تقوم بمتابعتهم.
                وفيما يتعلق بالمبتعثات فإنه يجب أن تكون هناك رعاية لهن، ولابد من توفر الضوابط الشرعية؛ من وجود محرم واختيار الكفاءات، منوّها إلى أن اشتراط وجود المحرم مع المرأة ليس ليكون رقيبًا عليها لعدم الثقة بها - كما يروّج البعض – ولكن ليكون حارسًا وحاميًا لها؛ حتى لا تتعرض لأي عدوان من الآخرين، فنحن لا نريد أن ننقل بؤس المرأة الغربية التي تعاني من التشريد وابتزاز الجسد, وإنما نريد أن ننقل تفوّق المرأة وشخصيتها وإنسانيتها وحضورها.
                وأوضح الدكتور سلمان العودة أن من الأخطاء التي يقع فيها كثير من الناس هو أن تعاملهم مع الخطأ الذي يصدر عن المرأة المسلمة سواء في الداخل أو الخارج يكون بشكل مختلف عن الخطأ الذي يصدر عن الرجل، مؤكدًا على أن الخطأ واحد والمسؤولية واحدة والعقوبة واحدة. وأن المرأة يمكن أن تؤدي دورها الاجتماعي كمعلمة وطبيبة ومحققة وخبيرة و....
                أما ما يروّج له الإعلام الغربي، وما يُقال في تقارير الأمم المتحدة فيما يتعلق بقضية "مساواة الرجل بالمرأة" فإن هذا الأمر ليس عندنا في الإسلام، ويرفضه الرجل كما ترفضه المرأة، وليس عندنا في الإسلام تمييز للرجل عن المرأة أو العكس، فالرجل يتفوّق على المرأة في بعض الأمور، كما أن هناك أمورًا تتفوّق فيها المرأة على الرجل.

                [align=center][/align]
                وفيما يتعلق بقرار السلطات البريطانية مؤخرًا بمنع الشيخ يوسف القرضاوي من دخول أراضيها، قال "العودة": "لقد كان أمرًا مؤلمًا جدًا أن بلداً مثل بريطانيا-البلد العريق والزاخر بذخائر الأمور، والذي يقيم فيه أكثر من أربعة ملايين مسلم- يمنع رجلاً في قامة الشيخ يوسف القرضاوي، والذي هو من أكبر المرجعيات الإسلامية في العالم". مشيرًا إلى أن معظم المراكز الإسلامية في بريطانيا وغيرها تنظر إلى الشيخ القرضاوي على أنه رمز من رموز العلم والمعرفة والمرجعية الإسلامية.
                وأضاف الشيخ العودة أن الشيخ القرضاوي زار بريطانيا قبل بضع سنوات خلال تأسيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، مشدّدًا على أن ما حدث يمثل انتصارًا مؤقتًا لبعض المتطرفين داخل الكيانات التي تؤثر في منح التأشيرات.
                وعن تجربته عندما قررت سويسرا منعه من دخول أراضيها، أوضح "العودة" أنه تقدم بدعوى مضادة ضد هذا القرار، وأن الحكومة السويسرية أبدت استعدادها لإعادة النظر في القرار إذا تبين أنه كان خطأً، لافتًا النظر إلى أن بعض الجهات الأمنية الأمريكية لها تأثير في مثل هذه القرارات.
                وفي سؤال حول الاكتتاب في شركة الاتصالات السعودية (زين)، أوضح العودة أن (زين) هي شركة كبيرة في مجال الاتصالات، وأنه من الأشياء المحمودة التي تدل على أن هناك وعيًا في أدائها أنها سبقت وقامت بتنظيم وضعها الاقتصادي بما يتناسب مع المطالب الشرعية، لذلك حظيت بإقرار عدد من الشخصيات الشرعية (مثل الشيخ يوسف الشبيلي، والشيخ محمد العصيمي، والشيخ عبد العزيز الفوزان)، بجواز الاكتتاب فيها.
                وفي النهاية أشاد "العودة" بقرار البرلمان التركي القاضي برفع الحظر عن الحجاب في الجامعات، مشيرًا إلى أنه نموذج لعمل بطيء ولكنه أكيد المفعول. ويؤكد على أننا في الدول الإسلامية بحاجة إلى عمل جاد وطويل المدى للنهوض بمجتمعاتنا، منتقدًا المتطرفين العلمانيين الذين تظاهروا ورفعوا دعاوى، بل وحاولوا اغتيال رئيس الوزراء التركي بسبب قانون رفع الحظر عن الحجاب.[/align]
                التعديل الأخير تم بواسطة حسام النمر; الساعة 08-02-2008, 11:02 PM.

                غزة ليلة العيد
                كل عام وأنتم تنعمون بالنور







                لا حاكم للإنسان -بعد النص الثابت- إلا عقله
                ولا وظيفة للدين إلا إسعاد الناس..



                كالقمر ..
                لي وجه مضيء وآخر مظلم..




                https://twitter.com/HUSS772

                twitter:@HUSS772





                تعليق


                • #23
                  17 كانون الثاني/يناير 2008

                  التعلم عن طريق الإنترنت يغير وجه التعليم في أميركا
                  الفصول الدراسية المقدمة على الإنترنت تفتح الأبواب أمام الملايين للتزود بالمعرفة

                  بداية النص


                  واشنطن، 17 كانون الثاني/يناير، 2008- في ولاية كاليفورنيا، يقوم طالب في المرحلة الإعدادية يتعافى من مرض مزمن بتفقد الموقع الإلكتروني الخاص بصفه بحثا عن الواجبات المدرسية المقررة. وفي ولاية إلينوي، يتعاون مهني مشغول مع زملائه المنتشرين في عموم البلاد، على مشروع من أجل الحصول على وحدات دراسية معتمدة لدرجة الماجستير في إدارة الأعمال.

                  ولا يعتبر أي من هذين الابتكارين في حقل التعليم، بشكل فردي، ثورة في هذا المضمار، ولا حتى شيء جديد؛ فعمر الإنترنت، رغم هذا كله، قد جاوز العشرة أعوام. ولكن التعليم بواسطة الإنترنت، إجمالا، يحقق نجاحا متسارعا من شأنه أن يغير أساليب التعليم في الولايات المتحدة بدأ من صفوف المرحلة الابتدائية وحتى المستوى الجامعي.

                  * نمو التعلم عبر الإنترنت

                  حضر حوالي 3.5 مليون طالب وطالبة، أي بعدل 20 في المئة من العدد الكلي لطلبة الكليات والجامعات، فصلا أو أكثر على الإنترنت خلال السنة الدراسية 2006 – 2007 – بزيادة مقدارها 10 في المئة تقريبا عن السنوات الدراسية السابقة، وفقا لمجموعة سلون، وهي منظمة - مدعومة تعمل على تحسين التعليم على شبكة الإنترنت.

                  وتقول منظمة سلون في آخر تقرير سنوي صدر لها بعنوان أمة على الإنترنت إن معدل نمو عدد المسجلين للدراسة على الإنترنت الذي بلغ 9.7 في المئة قد تجاوز بكثير معدل نمو العدد الكلي للطلبة المسجلين في التعليم الجامعي.

                  وهذا يعني أن نصف العدد الكلي للطلبة المسجلين للدراسة عبر الإنترنت تقريبا هم من الطلبة الملتحقين في برامج دراسية مدتها سنتان – للحصول على درجة الدبلوم - من الكليات الأهلية التمهيدية التابعة للولايات المنتشرة في عموم البلاد، وتتضمن الفصول الدراسية الأكثر شعبية دورات مهنية في مجالات الأعمال التجارية، والتعليم، والهندسة، والتمريض، والصحة العامة وعلم المكتبات.

                  ومن علامات النمو الكبير الذي تشهده الإنترنت في مجال التعليم هو: وجود أكبر جامعة الكترونية خاصة في الولايات المتحدة اليوم هي جامعة فينيكس التي بلغ عدد الطلبة الملتحقين بها 187 ألف طالب وطالبة خلال العام الدراسي 2006 –2007 على شبكة الإنترنت.

                  وقد بلغ عدد الطلبة المسجلين للدراسة عبر الإنترنت في الكلية الجامعية المنفصلة التابعة لجامعة ماريلاند 40 ألف طالب وطالبة. وهناك غيرها من الكليات والجامعات الخاصة والعامة التي يوجد بها عدد كبير من الطلبة المسجلين للدراسة عبر الإنترنت مثل كلية بيكر، وكلية وسط تكساس، وجامعة والدن وجامعة كابيلا.

                  * طلب العلم من المهد إلى اللحد

                  هناك عدد من العوامل التي تدفع التوسع في التعليم عبر الإنترنت في الولايات المتحدة وحول العالم، وأهمها الطلب المتزايد على العلوم التخصصية التي يتطلبها المجتمع العصري المعقد القائم على المعلوماتية.

                  ويشير الخبراء أن هذا التوسع لا ينحصر على المعرفة، بل إن المعلومات الحالية يمكن أن تصبح بالية ويعفي عليها الدهر بسرعة - وخصوصا في مجالات مثل التكنولوجيا الحيوية وعلوم الكمبيوتر.

                  والمعضلة التي يواجهها العديد من المهنيين المحترفين هي أنه، على الرغم من أن تحصيلهم العلمي لم يعد من الممكن أن يتوقف عند حد الجامعة أو نيل شهادة مهنية، فإنه لا يوجد إلا القليل ممن يستطيعون تحمل تكاليف العودة إلى الصفوف الدراسية بدوام كامل. وتقول جمعية التعليم عن بعد الأميركية إن أفضل حل، ولعله الأكثر مرونة، بالنسبة لهؤلاء هو الدورات الدراسية الموجهة على الإنترنت التي يمكنهم دمجها في برامجهم المهنية والعائلية.

                  وعلاوة على ذلك، فإن التقدم الذي تحقق في مجال التكنولوجيا الرقمية يتيح لهم قدرا أكبر بكثير من التفاعل مع المعلمين ومع الطلبة الآخرين - بما في ذلك استخدام برامج الوسائط المتعددة والمحادثات الفورية – بالنسبة لأي شخص لديه تتوفر له إمكانية الاتصال الموثوق بالشبكة بواسطة جهاز ذي نطاق تردد واسع‏.

                  * الفصول المفتوحة

                  حركة التعليم عبر الإنترنت وأبواب الفصول الدراسية في العديد من الجامعات الأميركية الكبرى متاحة أمام عامة الناس. ولو أن زوار المواقع لا يستطيعون الحصول على ساعات جامعية معتمدة، إلا أن مؤسسات تعليمية ابتداء من جامعة كاليفورنيا في بيركلي إلى جامعة ييل في كونيتيكت تقدم مواد الفصل الدراسي الكامل، من محاضرات وملاحظات، وتفسيرات ومناهج، لأي شخص يتوفر له الوقت والرغبة، وفقا لصحيفة واشنطن بوست.

                  وقد قدم معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا الرفيع الشأن أكثر البرامج المتوفرة على الإنترنت طموحا، حيث نشر عددا ملحوظا من الصفوف الدراسية على الإنترنت بلغ 1800 صف.

                  يقول ستيف كاسون الذي يشرف على مبادرة معهد مساشوستس للتكنولوجيا حول التعليم عبر الشبكة إن معهد مساشوستس للتكنولوجيا يحاول إعادة تعريف دور المؤسسة التعليمية في العصر الرقمي. يذكر معهد مساشوستس للتكنولوجيا أن 31 مليون شخص دخل على برامج المعهد المعروضة على شبكة الإنترنت، حيث أفاد نصفهم بأنهم يعلمون أنفسهم.

                  * الجودة والاعتماد

                  أثار انتشار البرامج الموجودة على شبكة الإنترنت تساؤلات حول كيفية الحفاظ على المعايير التعليمية وقياسها. فقد تكون الفصول الدراسية الموجودة على الإنترنت معترفا بها محليا، ولكنه لم يتم اعتماد سوى القليل منها حتى الآن من قبل جمعيات مهنية معترف بها على المستوى القومي، وفقا لدورية إدكوس المهنية الفصلية.

                  وقد أطلقت مجموعة سلون التي تحمل شعار "التعلم في أي زمان، وفي أي مكان"، مبادرة طموحة لوضع معايير قومية لاعتماد التعليم على الإنترنت وأنواع التعليم الأخرى التي تتم عبر الإنترنت أو القائمة على التكنولوجيا.

                  ففي أعقاب الدمار الذي خلفه إعصار كاترينا في ولاية نيو أورلينز، على سبيل المثال ، أنشأت سلون جامعة "افتراضية" مؤقتة في غضون أسبوع وفر أمام الطلبة المشردين 1300 فصل دراسي مجاني من 175 مؤسسة تعليمية.

                  * المدارس الثانوية الافتراضية

                  يلعب التعليم عبر الإنترنت دورا متزايد الأهمية في العديد من المدارس الثانوية الأميركية. إذ تستخدم إدارة التعليم في مقاطعة إلباسو بولاية تكساس مؤتمرات الفيديو الرقمي لربط الطلبة والمدرسين ببعضهم البعض في أكثر من 80 موقعا مختلفا.

                  ولكن الأمر الأكثر شيوعا، هو قدرة التعليم عبر الإنترنت على ربط المدارس بالطلبة العاجزين عن حضور الفصول الدراسية شخصيا. ومن بين المسجلين في برنامج مدرسةOrange Lutheran الثانوية في مقاطعة أورانج، بولاية كاليفورنيا، طالب يقيم في مزرعة منعزلة في ولاية نيبراسكا وآخر يتعافى من عملية زرع الكلى ورياضي يسافر كثيرا مع فريق الهوكي للتزلج على الجليد.

                  وتقول مديرة المدرسة باتي يانغ "إننا نحاول تلبية احتياجات العديد من الناس بالعديد من الطرق المختلفة."

                  وهناك برنامج آخر، اسمه ببساطة المدرسة الثانوية الافتراضية، يقدم فصولا دراسية على الإنترنت مكملة للفصول الدراسية التقليدية بالشراكة مع أكثر من 400 مدرسة ثانوية في جميع أنحاء البلاد، وفي 35 بلدا آخر.

                  وكما قال أحد خبراء التعليم مؤخرا، إن الطلبة يتنقلون جيئة وذهابا بين اللقاءات المباشرة والتعليم وجها لوجه وبين التعلم عبر شبكة الإنترنت بسرعة كبيرة إلى حد أنه لم يعد من السهل التمييز بين الاثنين.

                  أما بالنسبة لرئيسة مجلس أميركا الشمالية للتعلم عن طريق الإنترنت سوزان باتريك، فان المسالة الحاسمة ليست ما إذا كان التعليم يتم توصيله إلكترونيا أو شخصيا، بل جعل التعليم في متناول كل طالب في أي زمان ومكان.

                  وخلصت سوزان باتريك إلى القول إنه "يمكن تحقيق ذلك بإتاحة التعلم عن طريق الإنترنت."

                  تعليق


                  • #24
                    القبول والدراسة إلكترونياً عبر الإنترنت في جامعة الإمام
                    «الجزيرة» - الرياض

                    أطلقت جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية المرحلة الأولى من نظام الانتساب المطور (التعليم الإلكتروني) من خلال عمادة التعليم عن بعد بالجامعة حيث سيتم القبول لهذا العام للانتساب المطور إلكترونياً عبر الإنترنت بدءاً من اليوم السبت وستتم الدراسة عبر الإنترنت.

                    وقال مدير الجامعة الدكتور سليمان بن عبد الله أبا الخيل: (انطلاقاً من حرص القيادة الحكيمة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وولي عهده الأمين - حفظهما الله - وتمشياً مع التطلعات الكريمة بالتوسع في القبول في الجامعة للطلاب والطالبات وإتاحة الفرصة لجميع الراغبين في التعليم الجامعي واستثماراً للتقنية الحديثة في الارتقاء بالجوانب التعليمية فقد انطلقت في الجامعة المرحلة الأولى من نظام الانتساب المطور من خلال عمادة التعليم عن بعد بالجامعة).

                    وأضاف قائلاً: (تم بحمد الله تحويل جميع مقررات الدورة التأهيلية للمنتسبين والمنتسبات إلى مقررات إلكترونية وفق أعلى المواصفات الفنية وتم إعداد نظام تعليمي إلكتروني متكامل يتواصل من خلاله الطلاب والطالبات مع أستاذة المقررات إلكترونياً عبر التواصل المباشر بالبريد الإلكتروني وساحات الحوار عبر موقع عمادة التعليم عن بعد http://www.e-imamu.edu.sa).

                    وبيّن مدير جامعة الإمام محمد بن سعود أن الجامعة أقرت رؤية إستراتيجية جديدة من خلال دمج التقنية بالتعليم مما يتيح للطلاب والطالبات التعلم بكفاءة عالية وبطريقة ميسرة من خلال الإنترنت. وشرح مشروع الانتساب المطور بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الذي سخر التقنية الحديثة (الإنترنت) في مجال التعليم الجامعي في إطار التطوير الذي يشهده التعليم العالي في المملكة بدعم غير محدود من ولاة الأمر في هذه البلاد المباركة مشيرا إلى أنه صدرت الموافقة السامية على إنشاء عمادة التعليم عن بعد بالجامعة لتتولى الإشراف التام على أنماط التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد بما يحقق تطوير ودعم العملية التعليمية بالجامعة حيث إن من مهام العمادة الإشراف الكامل على نظام الانتساب المطور في الجامعة وتطويره باستخدام أنماط التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد لمواكبة الزيادة الكبيرة في أعداد الراغبين في الدراسة من الطلاب والطالبات ودعم التوجه العام للجامعة نحو الاستثمار الأمثل للتقنية الحديثة في العملية التعليمية.

                    ورفع مدير جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الشكر والامتنان لخادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهد الأمين على ما تحظى به الجامعة على وجه الخصوص والمؤسسات التعليمية على وجه العموم من دعم ومؤازرة وتشجيع مستمر كما قدم شكره للعاملين على مشروع الانتساب المطور من مسؤولي الجامعة ولعمادة التعليم عن بعد التي أنجزت هذا المشروع في وقت قياسي وبصورة مشرفة.

                    تعليق


                    • #25
                      [align=center]من البريد[/align]
                      الاسم:علي من ليبيا



                      تصنيف الموضوع:سؤال

                      الرسالة:
                      السلام عليم ورحمة الله وبركاته
                      بعد التحية /
                      أشكركم على برنامجكم الجميل والشيق , ويعجبني فيه أنه يجمع بين أمور الدنيا والدين .
                      وأوجه تحياتي للشيخ الدكتور سلمان العوده , وأقول له أني أحبك في الله.
                      سؤال هو : انني في الصلاة المفروضة اجد نفسي أقرأ سورة الكوثر دائما سواء الجهرية أو السرية .
                      أتمنى أن تفيدوني في هذا الموضوع .
                      وبارك الله فيكم وفي علمكم وزودكم سبحانه بالتقوى.
                      والسلام عليكم

                      غزة ليلة العيد
                      كل عام وأنتم تنعمون بالنور







                      لا حاكم للإنسان -بعد النص الثابت- إلا عقله
                      ولا وظيفة للدين إلا إسعاد الناس..



                      كالقمر ..
                      لي وجه مضيء وآخر مظلم..




                      https://twitter.com/HUSS772

                      twitter:@HUSS772





                      تعليق


                      • #26
                        [align=center]من البريد[/align]




                        الاسم:عبدالمجيد


                        تصنيف الموضوع:سؤال

                        الرسالة:
                        السلام عليكم ...

                        أحب أن أشكركم على البرنامج الأكثر من رائع أرجو من الله أن تعم الفائدة على الإسلام والمسلمين ...

                        أنا طالب أدرس في احدى الولايات الشمالية من امريكا نحن نعاني من الانتظام في اداء الصلاة في وقتها فنحنو نذهب للمعهد في الساعة الثامنة وننتهي في الساعة الرابعة عصرأ فنرجع لبيوتنا فنصلي الظهر والعصر فسئلت بعض الطلاب فوجدت أن بعضهم ترك الصلاة والبعض يجمع ويقصر فلم أجد جواباً حول هذه المسألة...!

                        أرجو من سماحتك التوضيح في هذه المسألة من حيث الحكم وأرجو إعطائي بعض النصاح والدعاء لي بالصلاح ولهدايه ...

                        وجزاكم الله خيراً


                        محبكم في الله عبدالمجيد

                        غزة ليلة العيد
                        كل عام وأنتم تنعمون بالنور







                        لا حاكم للإنسان -بعد النص الثابت- إلا عقله
                        ولا وظيفة للدين إلا إسعاد الناس..



                        كالقمر ..
                        لي وجه مضيء وآخر مظلم..




                        https://twitter.com/HUSS772

                        twitter:@HUSS772





                        تعليق


                        • #27
                          [align=center]من البريد[/align]





                          الاسم:أم فارس



                          تصنيف الموضوع:أخرى

                          الرسالة:

                          <هــــــــــــــام جدا >

                          الرجاء قراءتها من قبل الدكتور سلمان

                          الا هل بلغت اللهم فأشهد

                          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                          في البدايه أشكركم جزيل الشكر على هذا البرنامج الهادف وأسال الله أن يجعله في موازين حسناتكم فأنا ولله الحمد أعرف أشخاص بعيدين كل البعد عن الإلتزام ويحرصون على متابعة هذا البرنامج مما اثلج صدري وأشعرني بعظم المسؤلية التي تقع على عاتقكم تجاه هذه الشريحه من حيث ترغيبها أكثر في الدين وبيان سماحته ويسره فوفقكم الله وإلى الأمام
                          أما عن ما أود إيصاله لكم وأنا اعني الدكتور الجليل سلمان
                          فانا غيوره جدا على هذا الدين ويوجد بعض المتطاولين على الدين والرسول والحجاب ويدسون السم في العسل في برامجهم ومن اعنيه هو عمر أديب وهو مصري الجنسية وله برنامج وللاسف يستضيف شخصيات إسلاميه وازهريه ويطرح مواضيع تشكك الإنسان بدينه واسماء الله الحسنى وأن كلام الرسول اغلبه احاديث ضعيفه وان الرسول الكريم لم يمدح من الغرب إلا ممن يوجد بينه وبين الكنيسه مشاكل هذا بخلاف الحجاب ومحاولة الإستهزاء بأي وسيلة تدعوا له ويداخل المواضيع وله أغراض جدا واضحة بالتنفير من الدين والتشكيك به ويكفي ان محجبه معتزله عن الفن بعد مشاهدة احد برامجه قررت خلع الحجاب والعوده للفن!فماذا ننتظر بعد ؟وإذا علماؤنا امثالكم لم يتخذوا خطوة تجاه من اعتبرهم برأيي دسيسة على الدين ويحاولوا إثباط أعمالهم فمن برأيكم سيتخذها؟ والله إني بعدما سمعت كلامه عن الرسول لم أنم من الغيض فأرجوكم عدم التهاون بهذا الموضوع وتأجيله فأنت ياشيخ سندنا وما طلبته ليس مصلحة خاصة بي وإنما من اجل الدين فبارك الله بك وكثر من أمثالك وأسأل الله لك الصحة والعافية

                          غزة ليلة العيد
                          كل عام وأنتم تنعمون بالنور







                          لا حاكم للإنسان -بعد النص الثابت- إلا عقله
                          ولا وظيفة للدين إلا إسعاد الناس..



                          كالقمر ..
                          لي وجه مضيء وآخر مظلم..




                          https://twitter.com/HUSS772

                          twitter:@HUSS772





                          تعليق


                          • #28
                            [align=center]من البريد[/align]






                            الاسم:ندى الورد



                            تصنيف الموضوع:سؤال

                            الرسالة:



                            --------------------------------------------------------------------------------
                            السلام عليكم ورحمة الله وبركته

                            عندي سؤال واتمنى الاقي الاجابة على الايميل

                            انا والدي مايصلي الا في رمضان بس يصلي ويصوم
                            قبل كم شهر عقد لاختي عقد زواجها ولما قولتلها العقد باطل ماردت عليا وطنشتني وانا قرات انو مايجوز انو الوالد يزوج بناته اذا كان مايصلي
                            مع العلم اننا كلنا بنات وليس لدينا اخ ووالدي مايتكلم مع عمي والسبب من عمي وخالي ماندري فينو يعني مالنا احد غيرو
                            وانا بتزوج بس رافضه الزواج لهذا السبب واذا قولتلو انو مايجوز تعقدلي يزعل ومايوافق يزوجني ايش الحل هل يجوز العقد اذا عقدلي ولا راح يكون باطل؟
                            ارجو من سعادتكم الرد وجزاكم الله خير


                            ارجو الرد عشان انا ابغا اتزوج ومدري كيف الحل

                            غزة ليلة العيد
                            كل عام وأنتم تنعمون بالنور







                            لا حاكم للإنسان -بعد النص الثابت- إلا عقله
                            ولا وظيفة للدين إلا إسعاد الناس..



                            كالقمر ..
                            لي وجه مضيء وآخر مظلم..




                            https://twitter.com/HUSS772

                            twitter:@HUSS772





                            تعليق


                            • #29
                              [align=center]من البريد[/align]





                              الاسم:عبدالعزيز بن إبراهيم



                              تصنيف الموضوع:ملاحظة

                              الرسالة:
                              بسم الله الرحمن الرحيم
                              السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                              أهنكم على هذا البرنامج الرائع والمفيد حقاً
                              طبعا من البداية من الشيخ الدكتور سلمان العودة حفظه الله آمين ومن المقدم الرائع الأخ فهد
                              والمخرج الأروع الشليل وطبعاً كل من ساهم في هذا البرنامج الرائع جداً جداً وجزاهم الله خير الجزاء في الدنيا والآخرة آآآآآآآآآآآآآآآآمين يارب العالمين
                              وبعد..... موضوووعي قصير جداً جداً
                              {ليش أهلنا بوجه عام يكرهون أهل الهيئة
                              عشان ماعندهم أسلوب
                              طيب وكيف نعالج هذا الشيء أتمنا والله أتمنا
                              أنه تخصص حلقة عن هذا الموضوع
                              أرجوكم يا القائمين على هذا البرنامج ماطنشووون
                              موضوعي أرجوكم لأن الصلاح سيعم إن شاء الله
                              وبعد الكلام أقول ياليت يقترح على هذا الموضوع
                              وأرجوكم لاااااااااااااااااااااطنشووووووووووووووووووني
                              وشكراً وجزااااكم الله ألف ألف ألف خييييييييييييير


                              فمان الله }والله يطرح البركة في برنامجكم
                              يلا
                              السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                              غزة ليلة العيد
                              كل عام وأنتم تنعمون بالنور







                              لا حاكم للإنسان -بعد النص الثابت- إلا عقله
                              ولا وظيفة للدين إلا إسعاد الناس..



                              كالقمر ..
                              لي وجه مضيء وآخر مظلم..




                              https://twitter.com/HUSS772

                              twitter:@HUSS772





                              تعليق


                              • #30
                                5][align=center]السلام عليكو ورحمة الله وبركاته

                                اولا أشكر الجميع على هذا البرنامج الذي يخاطب المجتمع
                                من حيث طرحه لمشكلات التي تقع في المجتمعات الاسلاميه

                                انا طالبة دخلت في سلسلة الأبتعاث ولكن لست لوحدي وانماالعشرات
                                ممن حولي من الطالبات الاتي أعرفهن

                                المشكله التي واجهتننا لم تكن فقط في كونها بلد مختلف أو لغه مختلف

                                ولكن المشكلة الأ كبر كانت في عدم تدريبنا مسبقا على فكرة الابتعاث

                                حتى في مدارسنا لم تكن هناك أي توجيه مسبق للطالبات كأنه لم يكن
                                اي فكرة عن ما يسمى الابتعاث في المملكة أو حتى استنكارها من البعض

                                فأنا لم اخرج من محيطي منذ 18 عاما ثم أخرج الى بلد آخر تماما دون توجيه مسبق

                                تخيلوا الامر انا لا اتكلم عن الابتعاث الأختياري ولكن عن المجبر ايضا فغالبنا لا يستطيع الدراسة

                                في المملكة اصلا لأنه من جنسيه مختلفة

                                فما هو الحل ؟!

                                لماذا لا تقام دورات تدريبيه لمن يرودون الابتعاث في الخارج في مدارسنا اذا كانوا( يخافون عليهم مثل ما يقولون) لماذافي بلادنا لا يوضع الموضوع بجميع جوانبه وينتهي من الجدل في الساحه

                                وكأنه موضوع سيطرح وليس أقر به من قبل
                                وللمعلومية لم يكن هناك قرار بوجود محرم

                                واخيرا ارجوكم ارجوكم بتوجيه رسالة الى من يهمه الامر بضرورة التوجيه عن الابتعاث في الدوائر
                                التعليميه كافه للأستيعاب ورفع الجهالة عن البعض

                                تحياتي[/align][/color]
                                سبحان الله والحمدالله والله أكبر ولا إله إلا الله



                                الطريق السهل دائما هو نقد الآخرين ، والطريق الصعب هو نقد الذات

                                (د. سلمان العودة )




                                لا يسيئ الظن بنفسهِ إلا من عرفها ومن أحسن الظن بنفسهِ

                                فهو من أجهل الناس بنفسهِ

                                (سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك)

                                تعليق

                                يعمل...
                                X