إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الرسول هو اول من تكلم بالعربية لغة القران الكريم

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الرسول هو اول من تكلم بالعربية لغة القران الكريم

    حقيقة اللغة العربية لغة القران الكريم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    وتحية عربية لجميع الاحرار بدون استثناء
    إن بداية اللغة العربية لازالت مجهولة لجهلنا بتاريخنا
    وحضارتنا بل حتى لا نعرف النقوش الموجوده حالياً
    وتنسب لأبونا ابو العرب يعرب الذي علمنا هذي
    اللغة العربية والغريب لا نستطيع قرائتها حتى نستعين
    بالعلماء الغربيين لكي يترجمون لنا هذي النصوص!

    أذا كيف نصدق ان يعرب ابو العرب

    هو اول من نطق باللغة العربية الفصحى ؟

    على العموم

    الاسئلة كثيره والكلام في هذا الامر اكثر ولكن لازال هذا الامر
    وهذي الاسئلة بدون اجوبه واغلب الاجابات توقعات ونظريات
    ولم تستند لمصادر واغلب النصوص المنسوبه للعرب القدامى
    والحقيقة مشكوك بأمر المصادر لاسباب كثيره
    وهي الى اليوم مستمره واتوقع هذا سبب الرئيسي لوضعنا اليوم
    ولضعف لغتنا واختلاف علمائنا باللغة العربية

    وانا اريد ان اضيف نظرية

    ولا اعلم هل هناك من يؤكد هذي النظرية او لا ؟

    والنظرية أو السؤال اذا صح التعبير وهو يشغل بالي صراحه
    وهو أن اول من نطق بالعربية هو رسول الله
    صلى الله عليه وسلم وسمعت هذي المعلومة لمناظره للاديان
    الاخرى لشيخ أحمد ديدات رحمه الله ولم يكن اساس ذكره
    لهذا المعلومة تأكيد على نظريتي ان اول من نطق بالعربية
    الرسول صلى الله عليه وسلم لا بل كان يثبت حقيقة الرسول
    وانه مذكور في كتبهم واليك النص :
    " وأجعل كلامي في فمه "
    تستأنف النبوءة قولها :
    " وأجعل كلامي في فمه فيكلمهم بكل ما أوصيه به "

    يقول الشيخ أحمد ديدات مخاطباً القس فان هيردن:

    أنت تشاهد عندما أسألك أيها القس أن تفتح التوراة على سفر
    التثنية الإصحاح الثامن عشر والعدد الثامن عشر في البداية
    وإذا ما طلبت منك أن تقرأ وإذا ما قرأت
    هل أجعل كلامي في فمك ؟
    أجاب القس : لا
    فقال أحمد ديدات : ولكن إذا أردت أن أعلمك لغة باللسان العربي
    تلك اللغة التي لا تعلم عنها شيئاً فإذا ما طلبت منك
    أن تقرأ أو تتلو القراءة عني فيما أنطق به على سبيل المثال :
    قل هو الله أحد*الله الصمد*لم يلد ولم يولد*ولم يكن له كفواً أحد
    أما أضع هذه الكلمات التي لم تسمع عنها من قبل عن لسان
    أجنبي التي تنطق بها الآن في فمك ؟
    وافق القس قائلاً : بالحق إنه هكذا .
    قلت وبأسلوب مشابه في تنزيل القرآن كان جبريل يجعل
    كلام الله في فم نبيه محمد وحياً فنزل به جبريل على قلب
    الرسول ليكون من المرسلين والنص من التوراة يقول :
    " وأجعل كلامي في فمه فيكلمهم بكل ما أوصيه به "
    قال تعالى مخاطباً نبيه محمد :
    لا تحرك به لسانك لتعجل به*إن علينا جمعه وقرآنه
    فإذا قرأناه فاتبع قرآنه * ثم إن علينا بيانه

    وقال تعالى
    اقرأ باسم ربك الذي خلق *خلق الإنسان من علق* اقرأ
    وربك الأكرم* الذي علّم بالقلم*علّم الإنسان ما لم يعلم

    إن اعتكاف محمد وتعبده في غار حراء واستجابته لبدء
    التنزيل وحياً عن طريق جبريل المَلك إنما هو إنجاز لنبوءة
    في سفر أشعيا هذا نصها:
    " أو يدفع الكتاب لمن لا يعرف الكتابة ويقال له اقرأ هذا
    فيقول لا أعرف الكتابة "
    ويقول الله سبحانه وتعالى عن النبي الأمي في القرآن الكريم
    فآمنوا بالله ورسوله النبي الأمي الذي يؤمن بالله وكلماته
    " ويقال له اقرأ هذا فيقول لا أعرف الكتابة "
    هنا خطأ متعمد في الترجمة ولكن بالمقارنة مع نسخة
    الروم الكاثوليك نسخة ديوىDouay version وكذلك مع النسخة
    القياسية نجد Revised standard version والترجمة
    المضبوطة:
    ما أنا بقارئ لك الكلمات التي فاه بها محمد مرتين للمَلك
    جبريل رئيس الملائكة عندما طلب منه قائلاً ( اقرأ )
    ومن ألزم اللزوميات أن تعلم أنه لم تكن هناك نسخة عربية
    موجودة في القرن السادس الميلادي عندما عاش محمد هذا
    فضلاً عن كونه أمياً لا يعرف الكتابة ولا القراءة

    أنتهى الاقتباس !!

    بالختام اكرر نظريتي ( عبارة عن سؤال ) ووجهة نظر

    هل أول من نطق بالعربي هو يعرب ابو العرب ؟

    صاحب النقوش والترقيم الذي لا نستطيع تصنيفة للغة العربية !!

    ام هو رسول الله صلى الله عليه وسلم اول من نطق بالعربية ؟

    هل يمكن ان تكون هذي النظرية أقصد نظريتي
    هي الحقيقية ويفسر لنا هذا التضارب بين الاراء
    حول اللغة العربية وطريقة الكتابة

    هل تكتب كماهي بالقران ام تكتب كما يقول الطرف الثاني ؟

    وعلى سبيل المثال :

    الرحمان أو الرحمن

    وهل هذا هو سبب الاختلاف المستمر بين المثقفين والعلماء ؟

    اتمنى اعرف رائكم بنظريتي المتواضعة : )

    واكون شاكر وممنون

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    .
    وَقَالَتْ لِيَ الأَرْضُ - لَمَّا سَأَلْتُ :
    " أَيَـا أُمُّ هَلْ تَكْرَهِينَ البَشَر؟"
    "أُبَارِكُ في النَّاسِ أَهْلَ الطُّمُوحِ**وَمَنْ يَسْتَلِذُّ رُكُوبَ الخَطَر
    وأَلْعَنُ مَنْ لا يُمَاشِي الزَّمَانَ**وَيَقْنَعُ بِالعَيْشِ عَيْشِ الحَجَر
    هُوَ الكَوْنُ حَيٌّ ، يُحِبُّ الحَيَاةَ ** وَيَحْتَقِرُ الْمَيْتَ مَهْمَا كَبُر
    .

  • #2
    هل تقصد أن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم أول من تكلم بالعربية من الأنبياء والرسل ؟
    أم من كل البشر !!
    قال الله تعالى:-

    ((وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا لِتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيدًا ))
    البقرة آية 143

    تعليق


    • #3
      أخي فواز شمر
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      نقاط مهمة في البحث :
      ( أ )
      السؤال والنظرية والفرضية والفرق بينهما
      الفرضية تحتاج ادلة وقرائن حتى تثبت فإذا ثبتت كانت نظرية
      فلذلك ما تطرحه هو ( تساؤل ) لم يرق للفرضية وأكيد أنه ليس ( نظرية ) مثبتة .

      ( ب )

      اللغة العربية في نشأتها كلام كثير جدا ومتشعب لكن يضمه علم ( فقه اللغة ) وقد أثراه علماء العرب قديما وحديثا بدراسات وأبحاث وأطروحات قيمة جدا . وكونه لا يمكن القطع بالتصور الحقيقي لنشأة اللغة فإن هذا ليس عيبا بل هو يفتح المجال للبحث والاستقصاء والدراسة في علم اللغة واللسانيات .

      ( ج )

      اللغات هي أصوات محكية ودلالات على أشياء وتسمية لما حولنا وطريقة تواصل . لذلك الكتابة تابعة للنطق ورسم تقريبي للصوت و محاولة ترميز للكلام ليكون مرئيا مشاهدا أو ليدل من يمر عليه دلالات يفهمها ولا يحتاج أن يكون المتكلم موجودا . ولذلك النقوش والرسوم الحجرية لا تؤرخ للغة بل تؤرخ لمرحلة انتقال اللغة من الصوت إلى الكتابة
      وعليه لايمكن أن تكون الكتابات هي الشواهد القطعية على اللغة ولكن نستفيد منها إثبات وجود اللغة .

      ( د )
      اللغة العربية أم لكثير من اللغات ويمكن أن نطلق عليها بشيء من التوسع ( لهجات ) كالآكادية والآشورية و السومرية والمهرية حيث نشأة هذه اللهجات في جزيرة العرب لكن هناك تقسيم منطقي نوعا ما أطلقه العلماء ( لغة الشمال ولغة الجنوب ) أما اللغة العربية الفصحى الدارجة بيننا الآن فهي مرحلة من مراحل تطور اللغة .

      ( هـ )
      كانت للهجة قريش مكانه عن غيرها من اللهجات الفصيحة الأخرى لأن القرآن الكريم نزل بها كونها لهجة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وقومه . وكون مكة كانت بها الكعبة حيث يفد لها العرب وبها الأسواق والتجارة فتحدث لغة وسط في التفاهم لكن لسيادة قريش سادة لهجتها وهو منطق غلبة القوي في نشر ثقافته كما بين ذلك ابن خلدون .
      أما لهجات العرب كلهجة بني تميم وقضاعة وبني أسد بقيت فصيحة قويه . وحتى القرآن الكريم نزل على سبعة أحرف ليدل على مرونة اللغة العربية الفصيحة .

      هل بعد هذا يكون النبي محمد صلى الله عليه وسلم أول من نطق العربية الفصحى ؟
      قطعا لا ، لأنه مولود بين عرب أقحاح ونزول الوحي بلغة قومه هو تحدي لهم ونزول القرآن الكريم فيه معجزة وإعجاز للعرب حيث أن الأحرف والنطق تماما كما يعرفونه لكن السبك والنظام أذهلهم فلم يسبق لهم سماع كلام مثله لا شعرا ولا نثرا ، وكونه مسجوع في بعض الآيات جعلهم يتأرجحون بين كونه شعرا أو سجع الكهنة الذي اعتاد العرب على سماع السجع فيه .
      ويدل عليه فهمهم له و لذلك كان كفار قريش يستمعون للنبي صلى الله عليه وسلم حين يقرأ مختبئين متدارين عن أعين الناس لروعة ما يسمعون ولأنه يملك من المفردات والمعاني التي تستوعبها افهامهم و تعيها قلوبهم وتأخذ بألبابهم .

      هذه مشاركة أتمنى أن تكون في صلب الموضوع
      وتقبل تحياتي
      التعديل الأخير تم بواسطة ALKATHERE; الساعة 31-05-2009, 10:17 PM.
      sigpic

      تعليق


      • #4
        أخي فواز هذه النظرية تحتاج إلى جهد جهيد لتصل إلى نتيجة ولا تضمن إن كانت صحيح ام خطاء ماتقول

        وأنصحك بالإبتعاد عن البحث في هذا الموضوع

        أشكرك

        تعليق


        • #5
          اخي فواز هناك ادله كثيره تثبت خلاف ماذكرت فليس الرسول صلى الله عليه وسلم اول من تكلم بالعربيه
          فهي موجوده ن قبله صلى الله عليه وسلم فكانت معجزته صلى الله عليه وسلم القران الذي تحدى الله به فصحاء قريش وشعرائها فاكيد بيكون القران بنفس اللغه ولهجه قريشوهذا ابسط سبب يسعني ذكره لك
          شكر ا جزيلا لك
          http://download.islamtoday.net/uploa...1310522742.jpg

          تعليق


          • #6


            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

            واهلا وسهلا بالاخ العزيز ابو رائد


            هل تقصد أن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم
            أول من تكلم بالعربية من الأنبياء والرسل ؟


            اللهم صلي وسلم عليه

            الجواب : لا

            سبقة انبياء عرب مثل صالح عليه السلام وغيره


            أم من كل البشر !!


            الجواب : نعم

            هو اول من نطق بهذي اللغة العربية الفصيحة

            لكن في زمانه ووقته
            ويمكن

            هذي اللغة العربية هي لغة أدم عليه السلام لهذا نرى

            التهديد بالتوراة وهناك ايات بالتوراة تذكر ان الله رفع لغة

            او كلام يسمى كلام مقدس او كما يقولون كلام قدوش !


            هل توافق هذا الكلام ؟

            وتقبل تحياتي
            .
            وَقَالَتْ لِيَ الأَرْضُ - لَمَّا سَأَلْتُ :
            " أَيَـا أُمُّ هَلْ تَكْرَهِينَ البَشَر؟"
            "أُبَارِكُ في النَّاسِ أَهْلَ الطُّمُوحِ**وَمَنْ يَسْتَلِذُّ رُكُوبَ الخَطَر
            وأَلْعَنُ مَنْ لا يُمَاشِي الزَّمَانَ**وَيَقْنَعُ بِالعَيْشِ عَيْشِ الحَجَر
            هُوَ الكَوْنُ حَيٌّ ، يُحِبُّ الحَيَاةَ ** وَيَحْتَقِرُ الْمَيْتَ مَهْمَا كَبُر
            .

            تعليق


            • #7
              أخي الكريم فواز

              هل تعلم أن كلامك هذا مدخل كبير جدًا للطعن بلغة القرآن الكريم

              ومن ثم الطعن بالدين الإسلامي والرسالة المحمدية ؟

              لماذا ؟

              أي شبهة في العربية نحن لا نردّ عليها من خلال القرآن الكريم

              لأن الشبه عادةً تأتي من أعداء العربية لنقضها

              وأعداء العربية هم أعداء الدين من غير المسلمين

              أو من هم تحت خيمة الإسلام ولكن يندرجون تحت

              بضع وسبعين شعبة ذكرها صلى الله عليه وسلم في حديثه

              ولا نرد عليهم بآيات الله مع أنها الدليل الأقوى لنا كمسلمين

              وإنما نرد عليهم بما جاء في لغة العرب وشواهد عصور الاحتجاج

              التي نُقلت لنا شعرًا ونثرًا

              والتي يعد العصر الجاهلي قبل الرسول عليه الصلاة والسلام

              أقواها حجة .

              لأنهم لو آمنوا بالقرآن الكريم لما احتجنا لأي إثبات آخر.

              عمومًا الأمر محسوم عندنا

              الحديث في نشأة اللغة عامة فيه مذاهب عدة

              أما الأكيد أن أول من تكلم بالعربية الفصحى هو اسماعيل عليه السلام

              فقد جاء في الحديث :

              " أول من فتق لسانه بالعربية المبينة اسماعيل عليه السلام"

              والحديث لابن عباس في المستدرك للحاكم وإسناده حسن .

              وقد تعلم اسماعيل العربية من قبيلة جرهم ولكنه تفوق عليهم لغةً

              فالعربية كانت لغة العرب البائدة من عاد وثمود

              والعرب الباقية من جرهم وقحطان وحمير

              ولم تبلغ اللغة ذروة عزها إلا بنزول القرآن الكريم باللغة العربية

              القرآن الذي تحدى الله عز وجل به فصحاء العرب أن يأتوا بمثله

              "قل لئن اجتمعت الإنس والجن على أن يأتوا

              بمثل هذا القرآن لا يأتون بمثله

              ولو كان بعضهم لبعض ظهيرًا "
              التعديل الأخير تم بواسطة الدر المصون; الساعة 01-06-2009, 05:41 AM.
              مخطئ من يظن أن الثورة تضرم من أجل إسقاط فرد ..
              لأن الشعوب أكثر وعيًا من أن تكرس جهودها في سبيل إزاحة بيدق في رقعة شطرنج ..
              إنما تثار الأرض لتبديد نظام شاخ واهترأ في الوقت الذي يبحث فيه عن عقاقير تشد بشرة كيانه الجعدة وتداوي تاريخه العفن ..
              تنتفض حين أوان الاجتثاث >> حيث لن يصلح العطار ما أفسد الدهر ..


              تعليق


              • #8
                اللغة العربية حالها حال اللغات الأخرى مع الزمن

                تتطور وتتجدد بالكامت والمفردات

                يمكن أن يكون تمامها أو عصرها الذهبي هو وقت الرسول عليه الصلاة والسلام

                فلا يكون هو الأول ولاكن الأفضل

                تعليق


                • #9


                  وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

                  وأهلا وسهلا بالاخ العزيز الكثيري

                  وأشكرك على التوضيح والنصيحة

                  وكلامك صحيح وميه الميه


                  نقاط مهمة في البحث :
                  ( أ )
                  السؤال والنظرية والفرضية والفرق بينهما
                  الفرضية تحتاج ادلة وقرائن حتى تثبت فإذا ثبتت كانت
                  نظرية فلذلك ما تطرحه هو ( تساؤل ) لم يرق للفرضية
                  وأكيد أنه ليس ( نظرية ) مثبتة .
                  صدقني ذكرت هالشي وهذا كلامي بالنص :

                  والنظرية أو السؤال اذا صح التعبير وهو يشغل
                  بالي صراحه وهو أن اول من نطق بالعربية هو
                  رسول الله
                  بالختام
                  اكرر نظريتي (عبارة عن سؤال) و وجهة نظر
                  قلت نظرية من باب المزح : )

                  وعلى العموم

                  ولكن لما تعيد النظر بين كلامي وماهو مكتوب

                  بكتب التاريخ لا تفرق عن كلامي !!

                  وراح اثبت لك ولا اقصد ان كلامي او سؤالي نظرية : )


                  ( ب )
                  اللغة العربية في نشأتها كلام كثير جدا ومتشعب لكن يضمه
                  علم ( فقه اللغة ) وقد أثراه علماء العرب قديما وحديثا بدراسات
                  وأبحاث وأطروحات قيمة جدا . وكونه لا يمكن القطع بالتصور
                  الحقيقي لنشأة اللغة فإن هذا ليس عيبا بل هو يفتح المجال للبحث
                  والاستقصاء والدراسة في علم اللغة واللسانيات .
                  كلامك صحيح ولكن كل لغة من لغات العالم

                  يوجد لها نصوص !!

                  الا اللغة العربية الفصحى لم يجدوا نقش واحد كتب بهذي اللغة ؟؟

                  واغلب ماذكر بكتب علماء الغات السامية

                  هي استنتاج و وجهات نظر بدون ادلة !

                  وعلى انك ذكرت ان الكلام بهذا الموضوع كثير ومتشعب!!!

                  يبقى السؤال قائم

                  من هو الناطق الاول باللغة العربية ؟



                  ( ج )
                  اللغات هي أصوات محكية ودلالات على أشياء وتسمية لما حولنا
                  وطريقة تواصل . لذلك الكتابة تابعة للنطق ورسم تقريبي للصوت
                  و محاولة ترميز للكلام ليكون مرئيا مشاهدا أو ليدل من يمر عليه
                  دلالات يفهمها ولا يحتاج أن يكون المتكلم موجودا .
                  ولذلك النقوش والرسوم الحجرية لا تؤرخ للغة بل تؤرخ
                  لمرحلة انتقال اللغة من الصوت إلى الكتابة وعليه لايمكن
                  أن تكون الكتابات هي الشواهد
                  القطعية على اللغة ولكن نستفيد منها إثبات وجود اللغة .
                  صحيح ان البداية تكون رموز ورسم

                  وهذا اكثر ماوجده في جزيرة العرب واللغات الجنوبية

                  ولكن نحن نتكلم بهذا الموضوع عن لغة العربية الفصحية

                  وكيف لا تكون هي الشواهد ؟؟

                  وهناك ملاين من النصوص والكتابات القديمة

                  لماذا نستثني العربية ؟




                  ( د )
                  اللغة العربية أم لكثير من اللغات ويمكن أن نطلق عليها
                  بشيء من التوسع ( لهجات ) كالآكادية والآشورية والسومرية والمهرية حيث نشأة هذه اللهجات في جزيرة العرب لكن هناك تقسيم منطقي نوعا ما أطلقه
                  العلماء ( لغة الشمال ولغة الجنوب ) أما اللغة العربية الفصحى
                  الدارجة بيننا الآن فهي مرحلة من مراحل تطور اللغة .
                  اما بخصوص كلامك هذا اتفق معك في بعض ماذكرت


                  لكن ذكرك لهذي اللغات الاكادية وغيرها على انه لهجة عربية !


                  هي لغات قائمة ولاتزال تدرس وليس لها علاقة


                  بالغة العربية ولا تعتبر تطور للغة العربية الفصحى !!


                  واكتب لك مثال على كلامي

                  ملاحظة

                  نقلت البيت الشعري كماهو خاصة الاقواس !

                  وهناك شبه كبير للعربية :


                  المثال نص أكادي (بابلياً)


                  آخُذْْ فاكِ شَ رُقَّتِ(م)، آخُذْ بُرَّماتِ عِنيكِ، آخُذْ عُرْكِ شَ ثِنَتتِ(م)

                  الترجمة للعربية :


                  أخَّذْتُ فاكِ ذا الرِّقَّةِ، أخَّذْتُ عَينَيك الزَّرقاوَين، أخَّذتُ

                  حِرَكِ ذا الثَّنْيَة!

                  رغم هذا الشبهه

                  لا يصنف هذا البيت على انه من لغات أو اللهجات

                  اللغة العربية الفصحى !!!

                  وايضا هناك اضافة لا استطيع جمعها برد واحد


                  .
                  وَقَالَتْ لِيَ الأَرْضُ - لَمَّا سَأَلْتُ :
                  " أَيَـا أُمُّ هَلْ تَكْرَهِينَ البَشَر؟"
                  "أُبَارِكُ في النَّاسِ أَهْلَ الطُّمُوحِ**وَمَنْ يَسْتَلِذُّ رُكُوبَ الخَطَر
                  وأَلْعَنُ مَنْ لا يُمَاشِي الزَّمَانَ**وَيَقْنَعُ بِالعَيْشِ عَيْشِ الحَجَر
                  هُوَ الكَوْنُ حَيٌّ ، يُحِبُّ الحَيَاةَ ** وَيَحْتَقِرُ الْمَيْتَ مَهْمَا كَبُر
                  .

                  تعليق


                  • #10


                    تكملة الاجابة


                    ( هـ )
                    كانت للهجة قريش مكانه عن غيرها من اللهجات الفصيحة الأخرى
                    لأن القرآن الكريم نزل بها كونها لهجة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم
                    وقومه. وكون مكة كانت بها الكعبة حيث يفد لها العرب وبها الأسواق
                    والتجارة فتحدث لغة وسط في التفاهم لكن لسيادة قريش سادة لهجتها وهو
                    منطق غلبة القوي في نشر ثقافته كما بين ذلك ابن خلدون .
                    أما لهجات العرب كلهجة بني تميم وقضاعة وبني أسد بقيت فصيحة قويه .
                    وحتى القرآن الكريم نزل على سبعة أحرف ليدل على مرونة اللغة العربية
                    الفصيحة .


                    كلام جميل

                    وهو ان اللهجات العربية اختصرت على سبع احرف !!

                    وهي الكشكشه الـخ

                    وليس لها علاقة باللغات الاخرى كالاشورية الـخ

                    فكيف نستشهد باللغات الاخرى لكي نثبت قدم لغتنا العربية

                    ونحن لانجد نص واحد يثبت كلامنا فلا يعقل ان يجدوا العلماء

                    نصوص ونقوش لأقوام قبل الميلاد ولا يجدون شي للعرب !!

                    هل بعد هذا يكون النبي محمد صلى الله عليه وسلم
                    أول من نطق العربية الفصحى ؟
                    قطعا لا ، لأنه مولود بين عرب أقحاح ونزول الوحي
                    بلغة قومه هو تحدي لهم ونزول القرآن الكريم فيه
                    معجزة وإعجاز للعرب حيث أن الأحرف والنطق تماما
                    كما يعرفونه لكن السبك والنظام أذهلهم فلم يسبق لهم سماع
                    كلام مثله لا شعرا ولا نثرا ، وكونه مسجوع في بعض
                    الآيات جعلهم يتأرجحون بين كونه شعرا أو سجع الكهنة
                    الذي اعتاد العرب على سماع السجع فيه .ويدل عليه فهمهم له
                    ولذلك كان كفار قريش يستمعون للنبي صلى الله عليه وسلم
                    حين يقرأ مختبئين متدارين عن أعين الناس لروعة ما يسمعون
                    ولأنه يملك من المفردات والمعاني التي تستوعبها افهامهم
                    وتعيها قلوبهم وتأخذ بألبابهم .
                    هذه مشاركة أتمنى أن تكون في صلب الموضوع
                    وتقبل تحياتي


                    نعم يا اخي العزيز

                    في صلب الموضوع وانا اشكرك على هذي المشاركة

                    ولكن رد على سؤالك

                    هل بعد هذا الرسول هو اول من نطق بالعربية ؟

                    بعد ماذا ؟؟

                    مع احترامي الشديد لسعادتكم ولكن هذا كلام بدون ادلة !!

                    وكلامهم أو نظرياتهم توقعات شخصية واستنتاج فقد

                    مثل كلامنا هذا !! والعلماء قالوا ان يعرب هو ابو العرب !!

                    وهذي صورة لحروف ثمودية




                    وهي شبية للغة المسند

                    الذي كتب بحروفة الشاعر العربي امرؤ القيس !!

                    هنا بعد ماتشوف هذي الصورة قريبة لرموز والطلاسم

                    اكثر من الحروف اي لغة بالعالم فما بالك بالعربية !!

                    والغريب بالامر هناك حروف تقسم انها عربية

                    في زمن كان يسبق شاعرنا مئات السنين شاعر العرب الجاهلية


                    بعد هذا

                    اسئلك هل الرسول صلى الله عليه وسلم

                    هو اول من نطق بالغة العربية ؟

                    لماذا تستبعد ان الرسول صلى الله عليه وسلم ؟

                    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                    التعديل الأخير تم بواسطة فواز شمر; الساعة 01-06-2009, 06:19 AM.
                    .
                    وَقَالَتْ لِيَ الأَرْضُ - لَمَّا سَأَلْتُ :
                    " أَيَـا أُمُّ هَلْ تَكْرَهِينَ البَشَر؟"
                    "أُبَارِكُ في النَّاسِ أَهْلَ الطُّمُوحِ**وَمَنْ يَسْتَلِذُّ رُكُوبَ الخَطَر
                    وأَلْعَنُ مَنْ لا يُمَاشِي الزَّمَانَ**وَيَقْنَعُ بِالعَيْشِ عَيْشِ الحَجَر
                    هُوَ الكَوْنُ حَيٌّ ، يُحِبُّ الحَيَاةَ ** وَيَحْتَقِرُ الْمَيْتَ مَهْمَا كَبُر
                    .

                    تعليق


                    • #11

                      أخي الكريم فواز
                      هل تعلم أن كلامك هذا مدخل كبير جدًا
                      للطعن بلغة القرآن الكريم ومن ثم الطعن
                      بالدين الإسلامي والرسالة المحمدية ؟
                      لماذا ؟
                      أي شبهة في العربية نحن لا نردّ عليها من
                      خلال القرآن الكريم لأن الشبه عادةً تأتي
                      من أعداء العربية لنقضها وأعداء العربية
                      هم أعداء الدين من غير المسلمين


                      اولا شي انا لم اشكك بالعربية هذا اولا ً

                      وكل الموضوع هو عبارة عن سؤال :

                      من اول من نطق بالعربية

                      وهناك فرق شاسع بين التشكيك وبين اول

                      من نطق بالعربية او تكلم بالغة العربية

                      لذلك الله يرحم شيبانك لاتحاول تخوفنا

                      بنظرية المؤامرة

                      وكلامك هذا هو افضل واكبر مدخل علينا

                      واقصد هذا :

                      فقد جاء في الحديث :
                      " أول من فتق لسانه بالعربية المبينة اسماعيل عليه السلام"
                      والحديث لابن عباس في المستدرك للحاكم وإسناده حسن .
                      وقد تعلم اسماعيل العربية من قبيلة جرهم ولكنه تفوق عليهم لغةً
                      فالعربية كانت لغة العرب البائدة من عاد وثمود
                      والعرب الباقية من جرهم وقحطان وحمير


                      انا اتوقع والله اعلم الحديث غير صحيح لان الابحاث

                      كل يوم تكتشف شي جديد ويمكن من زور الحديث

                      لم يتوقع يوم من الايام ان التنقيب عن الاثار راح

                      يناقض هذا الكلام وهذي الحروف الثمودية عندك !

                      هذي حروف ثمودية





                      ابي حرف واحد يشبه حروف الغة العربية وهي لغة قوم ثمود

                      الي فتقوا لسان اسماعيل عليه السلام !!

                      لذلك ارجوك

                      ان تنظرين للمسئلة من زاوية ثانية وهو اثبات

                      صحة القول ان العربية هي لغة ادم واختصت

                      بالرسل يكون افضل من الخوف وعدم البحث !!

                      وعلى فكرة قصص يعرب وغيره هو صراع

                      وبداية انقسام العرب لعدنان وقحطان والمسئلة

                      لا تخدم الاسلام بشي بل العكس والكلام بهذا الامر

                      يطول شرحه

                      وشكرا ً

                      .
                      وَقَالَتْ لِيَ الأَرْضُ - لَمَّا سَأَلْتُ :
                      " أَيَـا أُمُّ هَلْ تَكْرَهِينَ البَشَر؟"
                      "أُبَارِكُ في النَّاسِ أَهْلَ الطُّمُوحِ**وَمَنْ يَسْتَلِذُّ رُكُوبَ الخَطَر
                      وأَلْعَنُ مَنْ لا يُمَاشِي الزَّمَانَ**وَيَقْنَعُ بِالعَيْشِ عَيْشِ الحَجَر
                      هُوَ الكَوْنُ حَيٌّ ، يُحِبُّ الحَيَاةَ ** وَيَحْتَقِرُ الْمَيْتَ مَهْمَا كَبُر
                      .

                      تعليق


                      • #12
                        الله يرضى عنك ما قصدته هو

                        أن الدلائل التي قامت على أسسها قواعد العربية

                        تعود لما قبل الرسول صلى الله عليه وسلم في العصر الجاهلي

                        فقولك أنه عليه الصلاة والسلام هو أول من نطق بالعربية

                        يدحض هذه القواعد التي قامت على متنها معاني القرآن الكريم

                        والحديث إسناده حسن أي لا ضعف فيه

                        وهوعن ابن عباس رضي الله عنهما

                        أما الحروف الثمودية التي زودتنا برسمها مشكورًا

                        لا تعد دليلاً على أنها لا تشبه العربية

                        أنت لو اطلعت على المخطوطات التي كانت في بداية

                        التدوين لقلت لا يمكن ولا يعقل أن تكون هذه عربية أبدًا

                        اللغات كلها مرت بمراحل تطور كثيرة لا سيما الرسم

                        واللغة العربية كما قلت لك بلغت ذروة مجدها

                        بنزول القرآن الكريم فلا تطور للّغة بعده

                        أما أنها لغة آدم واختصت بالرسل فهذا غير ثابت

                        لم يثبت سوى قوله تعالى :" وعلم آدم الأسماء كلها"

                        كذلك إبراهيم عليه السلام لم يكن يتحدث العربية

                        وأن اسماعيل عليه السلام تعلمها من قبيلة جرهم

                        التي استقرت بعد حادثة زمزم

                        وفي صحيح البخاري عن النبي صلى الله عليه وسلم :

                        "... فنزلوا وأرسلوا إلى أهليهم فنزلوا معهم حتى إذا كان بها

                        أهل أبيات منهم وشب الغلام وتعلم العربية منهم "

                        وقد بيّن ابن حجر العسقلاني في فتح الباري

                        أن في قوله :" وتعلم العربية منهم "

                        دليل بأن لسان أمه وأبيه لم يكن عربيًا .
                        مخطئ من يظن أن الثورة تضرم من أجل إسقاط فرد ..
                        لأن الشعوب أكثر وعيًا من أن تكرس جهودها في سبيل إزاحة بيدق في رقعة شطرنج ..
                        إنما تثار الأرض لتبديد نظام شاخ واهترأ في الوقت الذي يبحث فيه عن عقاقير تشد بشرة كيانه الجعدة وتداوي تاريخه العفن ..
                        تنتفض حين أوان الاجتثاث >> حيث لن يصلح العطار ما أفسد الدهر ..


                        تعليق


                        • #13

                          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                          وتحية للاخوان

                          ثامر وبنت الشريف وبخصوص كلامكم

                          وأبدا بالاخ العزيز ثامر : )


                          أخي فواز هذه النظرية تحتاج إلى جهد جهيد
                          لتصل إلى نتيجة ولا تضمن إن كانت صحيح
                          ام خطاء ماتقولوأنصحك بالإبتعاد عن البحث
                          في هذا الموضوع
                          أشكرك


                          العفو يا اخي العزيز

                          وخوش نصيحة : )

                          لكن ليش تنصحني بالابتعاد ؟

                          على العموم

                          أرجع لكلام الاخت وهذا كلامه :

                          اخي فواز هناك ادله كثيره تثبت خلاف ماذكرت
                          فليس الرسول صلى الله عليه وسلم اول من تكلم
                          بالعربيه فهي موجوده ن قبله صلى الله عليه وسلم
                          فكانت معجزته صلى الله عليه وسلم القران الذي
                          تحدى الله به فصحاء قريش وشعرائها فاكيد بيكون
                          القران بنفس اللغه ولهجه قريش وهذا ابسط سبب
                          يسعني ذكره لك شكر ا جزيلا لك


                          ليش أو لماذا

                          لايكون هو اول من تكلم بالعربية

                          ويمكن الله سبحانه احياء هذي اللغة بعد موتها

                          وكلامك عن المعجزة لأعجاز العرب القدامى !!

                          أقولك

                          هي لغة تسحر اي شخص بالعالم إلى اليوم

                          حتى الشعوب الي ماتعرف العربية وهذي عندي تعتبر

                          اكبر معجزة

                          إليس كذلك ؟

                          أو على الاقل لا نختصر الاعجاز للعرب فقط !!


                          ولا كيف يكون معجزة للعجم ؟؟


                          اللغة العربية حالها حال اللغات الأخرى مع الزمن
                          تتطور وتتجدد بالكامت والمفردات
                          يمكن أن يكون تمامها أو عصرها الذهبي هو وقت
                          الرسول عليه الصلاة والسلام فلا يكون هو الأول
                          ولاكن الأفضل


                          يا سلام عليك ياشيخ ثامر وهذا الكلام طال عمرك

                          وجهة نظر جميلة

                          لكن ليش ماتقول العرب كانت تتكلم باللهجة العامية ؟

                          والرسول صلوات الله وسلامه عليه تكلم بالفصحى ؟

                          او على الاقل

                          لا نختصر لغات العرب على حمير وعلى ثمود وهناك

                          لغات اقرب للعربية من هذي الغات أو النقوش الثمودية !!

                          وهذا مثال :

                          الكلمة بالسريانية : ܣܩܒܠ _ الكلمة بالعربية _ سَقْبِل

                          الكلمة السريانية : ܥܠܡܐ _ الكلمة بالعربية _ عَلْما

                          قارن اي اللغات اقرب للعربية

                          السريانية اقرب للعربية أوالثمودية والحميرية ؟؟

                          وهذا يثبت لك ان أغلب ماكتب بالتاريخ وليس كله لا الاغلب

                          يمثل صراع بين قوميات وليس علم او شي يخدم الدين


                          والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                          .
                          وَقَالَتْ لِيَ الأَرْضُ - لَمَّا سَأَلْتُ :
                          " أَيَـا أُمُّ هَلْ تَكْرَهِينَ البَشَر؟"
                          "أُبَارِكُ في النَّاسِ أَهْلَ الطُّمُوحِ**وَمَنْ يَسْتَلِذُّ رُكُوبَ الخَطَر
                          وأَلْعَنُ مَنْ لا يُمَاشِي الزَّمَانَ**وَيَقْنَعُ بِالعَيْشِ عَيْشِ الحَجَر
                          هُوَ الكَوْنُ حَيٌّ ، يُحِبُّ الحَيَاةَ ** وَيَحْتَقِرُ الْمَيْتَ مَهْمَا كَبُر
                          .

                          تعليق


                          • #14
                            لكن ليش ماتقول العرب كانت تتكلم باللهجة العامية ؟
                            أخي الموضوع هو ليس في الرسول عليه الصلاة والسلام

                            هو ولد في هذا الوقت بقضاء من الله وحكمة من الله لا نعلم بها

                            ونصيحتي لك في أن تكف عن هذا البحث بسبب ماسوف تجده من عقبات وصعوبة في التركيز

                            لكثرة الأسباب وكثرة اللهجات والوقت والتحولات

                            والظروف التي يعيشها البشر

                            التي حاكت لهجاتهم وطرقهم ورؤيتهم للصور وبشكل عام ليس بشكل خاص على كل فرد بل الجمع

                            مثل الغرب والشرق الغرب يرون الجسم الكبير هو القريب والشرق يرون الجسم الصغير هو القريب

                            هذهي بعض الإختلافات بين الشعوب

                            وهذه أمور معقدة جداً جداً

                            تعليق


                            • #15
                              ثم أخي فواز

                              تذكر نهي الرسول عليه الصلاة والسلام في التضخيم الزائد في أفعال الرسول عليه الصلاة والسلام وفي مقامه

                              حتى يصل عند البعض ان يجعلوا مكانة الرسول عليه الصلاة والسلام كمكانة الله عز وجل

                              وجعله دائرة بل مصب كل شيء حدث في هذا الكون وكأن الكون سيّر على مايشاء

                              وورد ماورد عن التعظيم من شانه حتى في كثير من الأمور

                              وخرجت لنا مقولات كثيرة من اشخاص يسألون العلماء هذا السؤال

                              هل صحيح ان محمد صلى الله عليه وسلم خلق من نور .؟

                              ^^ بالله عليك هل هذا السؤال خرج من عدم بل من تناقل كلام عنه صلى الله عليه وسلم

                              وتعظيم له هو ينهى عنه بالأصل

                              أشكرك أخي على الجهد

                              ولا أستهين بك ولا في ما طرحته حتى ولو كان من الأمور التي لا أهتم بها

                              تعليق

                              يعمل...
                              X