إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الإذاعة المدرسية ...

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الإذاعة المدرسية ...

    الإذاعة المدرسية

    سبب الموضوع :
    تكرار الإذاعة في كثير من المدارسة حتى كدنا نفقد الهدف المأمول منها وأيضا نريد أن ننوع الإذاعة لتكون متكاملة

    تتكون الإذاعة المدرسية من :
    1- مقدمة :
    2- القرآن الكريم :
    3- الحديث الشريف :
    4- حكمة اليوم :
    5- فوائد :
    6- الكلمة :

    .....................
    عندنا خمسة أيام للدراسة
    يعني
    يكون عندنا خمس إذاعات مدرسية أسبوعيا .
    ....................................
    ....................................


    من يعطينا إذاعة يوم السبت



    كم هو مؤلم عنـدمـا تضـطـر يـومـاً إلــى القـيـام بــدور لا يناسـبـك ..وينتفي معه بروز ذاتك الحقيقيه!!!! ..

  • #2
    الفاضل/ أبو عزوز

    الإذاعة المدرسية بهذا الروتين نحن لا ننتهجه أبدا (( هذا كان بالسابق ))

    لي عودة لتوضيح بعض الأنشطة المدرسية التي كنتُ أساعد بها قريباتي في الأنشطة المدرسية ..

    وجزاكم الله خيرا
    .
    .
    ( لأول اثنين ) .. أصداء وتذكارُ = وفي الحنايا له نقش وآثار
    وكان كالنخلة الشماء وارفة = لنا الجنى تحتها ، والعبق أزهار
    وكان كالأم بالتحنان يجمعنا= ونحن من حولها تزهو بنا الدار
    لما غدا بثياب البين مرتحلا = ودعته .. ودموع العين أنهار !!

    [align=left]الأستاذ/ عبد العزيز بن ابراهيم السراء[/align]
    .
    نعم سأنســــاك ! لكن بعد معجزة::: إذا نسيت فؤادي سوف أنساك
    .
    [align=left]الشاعر الدكتور/ محمد المقرن[/align]
    .
    [align=left]أول اثنين [/align]
    [align=left].[/align]
    [align=left] وكان ذكــــرى!! [/align]
    [align=left]29/12/1428هـ
    7/1/2008م[/align]

    تعليق


    • #3
      من بداية دراستي إلى الآن والإذاعة المدرسية هكذا
      ربما في مدارس البنين فقط



      كم هو مؤلم عنـدمـا تضـطـر يـومـاً إلــى القـيـام بــدور لا يناسـبـك ..وينتفي معه بروز ذاتك الحقيقيه!!!! ..

      تعليق


      • #4

        المقدمة :
        الحمد لله الذي صلى على نبيه قبل أن يصلى عليه احد والصلاة والسلام على سيد البشر صلى الله عليه وعلى آله وصحبة وسلم تسليما كثير
        أما بعد مع إطلالة يوما جدد ونحن على الوعد والأثر أن نقدم لكم الجديد المفيد
        ونبدأ إذاعتنا ليوم السبت الموافق 18 \ 2 \ 1427 هـ بخير كلام القرآن الكريم والطالب
        : .....................

        بسم الله الرحمن الرحيم

        إنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا
        إِنَّ الَّذِينَ يُؤْذُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَأَعَدَّ لَهُمْ عَذَابًا مُّهِينًا
        وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُّبِينًا

        اللهم صلى على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
        ومع الحديث الشريف
        والطالب :
        ...............

        قال صلى الله عليه وسلم : (( من صلى علي صلاة واحده صلى الله عليه بها عشرا ))


        فوائد الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم
        ومع الطالب : .................

        من فوائد الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم
        1- زكاة لأعمالنا .
        2- سبب للبراءة من النار .
        3- رفع الدرجات .
        4- تكفير السيئات .
        5- سبب لشفاعته .

        الآن مع كلمة الصباح والطالب : ......................

        اعرف نبيك صلى الله عليه وسلم
        نسبه صلى الله عليه وسلم :
        هو أبو القاسم محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان. هذا هو المتفق عليه في نسبه صلى الله عليه وسلم واتفقوا أيضاً أن عدنان من ولد إسماعيل عليه السلام.

        أسماؤه صلى الله عليه وسلم :
        عن جبير بن مطعم أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: { إن لي أسماء، وأنا محمد، وأنا أحمد، وأنا الماحي الذي يمحو الله بي الكفر، وأنا الحاشر الذي يحشر الناس على قدميَّ، وأنا العاقب الذي ليس بعده أحد } [متفق عليه]. وعن أبي موسى الأشعري قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يسمي لنا نفسه أسماء فقال: { أنا محمد، وأحمد، والمقفي، والحاشر، ونبي التوبة، ونبي الرحمة } [مسلم].

        في نهاية إذاعتنا لهذا اليوم لا نقول لكم وداعا ولكن نقول إلى اللقاء في يوما جديد والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته



        كم هو مؤلم عنـدمـا تضـطـر يـومـاً إلــى القـيـام بــدور لا يناسـبـك ..وينتفي معه بروز ذاتك الحقيقيه!!!! ..

        تعليق


        • #5
          .. إذاعة يوم الأحد..موضوع الإذاعة عن الموت فلنـبدأ:/
          1/المقدمة:/بسم الله الرحمن الرحيم
          الحمد لله رب الناس أجمعين،القوي المعين،الحمد لله الذي خلق الموت والحياة ليبلونا أينا أحسن عملاً،مرسل الهادي الأمين ،رحمة للعالمين,وصلى الله وبارك على أفضل المرسلين سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والتسليم..
          ************************************************** *******************************************
          2/آيات من القرآن الكريم سواء من شريط لقاريء مؤثر أو من طالب يعرف أحكام التجويد ..من سورة ق~((ولقد خلقنا الإنسان ونعلم ما توسوس به نفسه...........إلى قوله تعالى: (مايبدل القول لدي وما أنا بظلام للعبيد)
          ************************************************** *****************
          3)حوار بين طالبين أوطالبتين ...
          الطالبة الأولى :السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
          الطالبة الثانية :وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
          الطالبة الأولى :مابالك لماذا أنت غارقة في التفكير هكذا؟
          الطالبة الثانية:أفكر في أمر غريب جدا ..
          الطالبة الأولى :خيرا إن شاء الله وماهو؟
          الطالبة الثانية:تغافل الناس عن الموت رغم كثرة مانسمع ,,إنه تقريبا كل يوم نسمع خبر وفاة كأنما كتب الموت على غيرهم، ونسوا أوتناسوا أن الأحياء جميعاً هم أبناء الموتى، وذراري الهلكى، أين الآباء والأجداد؟ بل أين بعض الأبناء، والازواج، والأقارب، والجيران، والأحفاد؟
          الطالبة الأولى :نعم يحق لك الغرق في التفكير هكذا ..ولكن ماهو السبب في اعتقادك؟؟
          الطالبة الثانية:الأدواء العصيبة والأمراض المهلكة التي تحول بيننا وبين تذكر الموت والاستعداد له هي أمراض القلوب المعنوية: حب الدنيا، وطول الأمل، والغفلة، وكراهية الموت، وذلك لأن كثيراً منا إيمانه بالموت إيمان نظري شبيه بالشك، كما قال الخليفة الراشد والعبد الصالح عمر بن عبد العزيز: (لم أر يقيناً أشبه بالشك كيقين الناس بالموت، موقنون أنه حق ولكن لا يعملون له).
          الطالبة الأولى :/ما منا من أحد إلا ومعه أصل شهادة وفاته، فقد نعى الله إلينا رسولنا، ونعانا إلى أنفسنا، فقال: "إنك ميت وإنهم ميتون"، وما يستخرج من شهادة بعد الوفاة إنما هي صورة طبق الأصل لما سجله الملائكة للعبد وهو في رحم أمه، ورحم الله ابن الجوزي حين قال في قول الله عز وجل: "كل من عليها فان": (هذا والله توقيع بخراب الدنيا)، إي وربي، إنه توقيع وأي توقيع! ليس فيه تزوير، لا يقبل المراجعة، ولا تجدي فيه الشفاعة.
          الطالبة الثانية :نعم..فالموت لا يميز بين صغير وكبير، ولا صحيح وسقيم، ولا غني وفقير، ولا أمير ووزير ، ولا عالم ولا جاهل،ولا بر ولا فاجر: "إن أجل الله إذا جاء لا يؤخر لو كنتم تعلمون".
          الطالبة الأولى :أسأل الله أن يرحمنا برحمته ..
          ********ثم تغلق الستارة وتقرأ آية من خلف الستار ((كل نفس ذآئقة الموت وإنما توفون ......وما الحياة الدنيا إلا متاع الغرور)*******
          3/شــــــــــــعر..
          تفتُّ فيـؤادك الأيـامُ فتـاً = وتنحتُ جسمكَ الساعاتُ نحتا
          وتدعوك المنونُ دعاءَ صدق = ألا يا صاح أنت أريــدُ أنتا
          أراك تحب عِرْساً ذات خدر = أبتَّ طلاقها الأكيــاسُ بتا
          تنام الدهر ويحك في غطيط = بها حتى إذا مت انتبهـــا
          فكم ذا أنت مخـدوع وحتى =متى لا ترعوي عنهـا وحتى

          4/موضوع وخلال قراءة هذا الموضوع يشغل شريط عن الموت مثل فرشي التراب لكي يكون مؤثرا أكثر..
          والموضوع هو..يا ساكن القبر غداً ما الذي غرك من الدنيا؟ هل تعلم أنك تبقى أو تبقى لك؟ أين دارك الفيحاء ونهرك المطرد؟ وأين ثمرك الحاضر ينعه؟ وأين رقاق ثيابك؟ وأين طيبك وأين بخورك؟ وأين كسوتك لصيفك وشتائك؟ أما رأيته قد نزل به الأمر فما يدفع عن نفسه، وهو يرشح عرقاً، ويتلمظ عطشاً، ويتقلب في سكرات الموت وغمرته، جاء الأمر من السماء، وجاء غالب القدر والقضاء، جاءه من الأجل ما لا يمتنع منه، هيهات هيهات يا مغمض الوالد والأخ والولد، وغاسله، يا مكفن الميت وحامله، يا مخليه في القبر راجعاً عنه، ليت شعري كيف كنت على خشونة الثرى؟ يا ليت شعري بأي خديك بدأ البلى؟ يا مجاور الهلكات صرت في محلة الموتى، يا ليت شعري ما الذي يلقاني به ملك الموت عند خروجي من الدنيا؟ وما يأتيني به من رسالة ربي.
          5/الخاتمة..اللهم إنا نسألك أن تقيل العثرات، وتغفر الزلات، وتبدلها حسنات، وتستعملنا في الطاعات، وتشغلنا بما يهمنا في الحياة وبعد الممات، وأن تطيبنا للممات، وأن تستر الخطيئات، وأن تغفر للآبـاء والأمهـات، وأن تصلح الأزواج والذريات، إنك ولي ذلك والقادر عليه، لا رب سواك، ولا إله غيرك.

          والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
          ثم يشغل شريط أيضا عن الموت والطلاب (الطالبات )يذصرفون إلى الفصل ,,


          أرجوا أني قد أفدتكم..
          والله لن تصل إلى مطلوبك بغير الله فكيف تصل إلى الله بغير الله؟؟!!
          الشيخ المغامسي

          00000000000000000000000000000000000000000
          اصبر ياقلبي اصبر وخل الحزن مكتوووووووووووووووووووووم

          تعليق


          • #6
            من يتكفل بيوم الاثنين



            كم هو مؤلم عنـدمـا تضـطـر يـومـاً إلــى القـيـام بــدور لا يناسـبـك ..وينتفي معه بروز ذاتك الحقيقيه!!!! ..

            تعليق


            • #7
              سبب الموضوع :
              تكرار الإذاعة في كثير من المدارسة حتى كدنا نفقد الهدف المأمول منها وأيضا نريد أن ننوع الإذاعة لتكون متكاملة

              تتكون الإذاعة المدرسية من :
              1- مقدمة :
              2- القرآن الكريم :
              3- الحديث الشريف :
              4- حكمة اليوم :
              5- فوائد :
              6- الكلمة :

              .....................
              عندنا خمسة أيام للدراسة
              يعني
              يكون عندنا خمس إذاعات مدرسية أسبوعيا .
              ....................................
              ....................................



              بصراحة: لا نريد هذه الإذاعة ولا نتمناها... ولو أنك أخي تركت الموضوع دون طرح لكان أجمل !!
              إلى متى ونحن نكرس الأسلوب التقليدي لدى طلابنا وأبنائنا في المدارس؟!
              إلى متى نقدم لأهم ( أصوات ) معلبة ليقوموا بنشرها عبر إذاعة الصباح !

              لم لا نتطور قليلاً .. قليلاً ... هل ذلك عسيراً !
              مَن مِن المدارس تعرض أبرز أخبار الصحف في إذاعة الصباح والتي تهم الطلاب والطالبات .. والجرائد كما نعرف تباع مع الصباح، وتخرج في مواقع الإنترنت؟!

              أي من المدارس بعد تلاوة آيات القرآن الكريم تتناول المعاني الواردة بتفسير يتناسب مع الحياة لا بتفسير منقول بالنص من كتاب ابن كثير أو غيره ؟!

              أسئلة كثيرة الإجابات عنها هي ذات السؤال نفسه !! وذات الإجابة المفقودة اصلاً

              أعتذر إن كنت قد قوت في العبارة قليلاً لكنها الحقيقة والواقع.. وأنّى لنا أن نخفيها، وأنى لي أن أرضى عنها او أستصيغها !!

              ... لي عودة إن كتب ربي !!
              [size=3][font=Simplified Arabic]يقول الرافعي "صاحب الأدب الرفيع"
              ( نحن على الأرض نبني لأرواحنا في السماء)

              تعليق


              • #8
                أبو عزوز

                أبو عزوز

                باقي دفتر التحضير

                تقلنا أعطوني

                تحضير يوم السبت

                إش حولنا المنتدى مدرسة

                لكن ما ألومك تبغي تبدع داخل وخارج المدرسة
                ازرع بذرة الخير

                ولاتنتظر الثمر

                تعليق


                • #9
                  المبدع : وليد ألحارثي
                  لقد وصلت إلى ما اصبوا إليه
                  نعم كلامك جميل لا نريد الروتين المعاد يوميا
                  طيب تعال نحاول أن نغير
                  وهذا ما أريده أنا
                  ما أن نهدم ولايوجد بناء اخر !!!
                  التعديل الأخير تم بواسطة أبوعزوز; الساعة 17-03-2006, 01:47 AM.



                  كم هو مؤلم عنـدمـا تضـطـر يـومـاً إلــى القـيـام بــدور لا يناسـبـك ..وينتفي معه بروز ذاتك الحقيقيه!!!! ..

                  تعليق


                  • #10
                    المبدع : من أطلال البزواء
                    جزاك الله خير
                    الأقربون أولى بالمعروف



                    كم هو مؤلم عنـدمـا تضـطـر يـومـاً إلــى القـيـام بــدور لا يناسـبـك ..وينتفي معه بروز ذاتك الحقيقيه!!!! ..

                    تعليق


                    • #11
                      أستاذي :أبو عزوز00

                      تبغى ترتاح وتجيك الإذاعة جاهزة مجهزة وتكون قيمة ورااائعة00

                      ماعليك إلا أنك تجيب التقويم السنوي وتشوف الكلام المكتوب خلف الورقة والله قيم ورائع وقصير يعني ينفع للإذاعة 00

                      وبتدعي لي00

                      ومن الأنشطة في الإذاعة 00مثلا 00أي موضوع تتكلمون عنه في الإذاعة ولنقل مثلا السواك من الأفضل أن يوزع على الطلاب مساويك حتى يتفاعلوا ومب لازم كل طلاب المدرسة وإنما الطلاب الواقفين في الصف الأمامي00

                      والله يوفقكم00
                      ،


                      المـرء ضيف في الحــــياة وإنني ضيف
                      كـــــــــذلك تنقــــــضي الأعمـــــــــار،

                      فإذا أقمــــــــت فإن شخصي بينكــــم
                      وإذا رحلت فكلمــــــــتي تذكـــــــــــار،،



                      ،


                      سبحانك اللهم وبحمدك , نشهد أن لاإله إلاأنت نستغفرك ونتوب إليك !

                      تعليق


                      • #12
                        لعلكم فهمتني غلط
                        أنا لست مسؤل عن الإذاعة
                        أنا مدرس تربية إسلامية
                        المسألة
                        نريد أن تكون هذه الزاوية مرجع لطلاب المدارس
                        .........



                        كم هو مؤلم عنـدمـا تضـطـر يـومـاً إلــى القـيـام بــدور لا يناسـبـك ..وينتفي معه بروز ذاتك الحقيقيه!!!! ..

                        تعليق


                        • #13
                          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

                          الأخ الفاضل/ أبو عزوز

                          صحيح بمدارس البنين الإذاعة المدرسية بهذا الروتين الذي أفقدها هدفها بل أصبحت معلبة تماما ..

                          وهذا ما رأيته من اخي (( معلم بأحد المدراس)) أحضر كتاب اسمه (( الإذاعة المدرسية )) وعذرا نسيت اسم مؤلفه ..

                          لكن كل موضوع معين له إذاعة مجهزة فما عليه إلا كتابتها بالأوراق وتوزيعها على الطلاب ..

                          ::::::::::::::::::::::::::::

                          أما الإذاعة عندنا بمدارس البنات ...

                          فغيرنا الروتين بإختيار موضوع معين نتحدث فيه ومن ثمّ نبحث عن الموضوع آيات بصوت قرئ متمكن أو أحد الطالبات (( ولسنا يومياً نقرأ آيات من القرآن لأن إلتزامها بدعة )) إنما بعض الأحيان نبدأ بالقرآن ومن ثمّ نعمل برنامج متكامل يتحدث عن الموضوع الذي إخترناه...
                          ونستخدم الأناشيد والفلاشات والمشاهد التمثيلية ونعتمد كثيرا على أشرطة بعض المشايخ لنكتب المادة العلمية

                          وتتنوع بين الخطابة والنشيد والمشهد والحوار وتوزيع المطويات والمسابقات .... أضف لذلك بعض المؤثرات الصوتية سواء في المشهد أو نضع صوت عصافير أو خرير ماء بالمقدمة أو نهاية البرنامج حسب الموضوع ...

                          والآن أصبحوا يعملون عروض بروجكتر بالأذاعة ..

                          هذا شرح يسير لما نعمله ..

                          وفقكم الله وسددكم لرضوانه..
                          .
                          .
                          ( لأول اثنين ) .. أصداء وتذكارُ = وفي الحنايا له نقش وآثار
                          وكان كالنخلة الشماء وارفة = لنا الجنى تحتها ، والعبق أزهار
                          وكان كالأم بالتحنان يجمعنا= ونحن من حولها تزهو بنا الدار
                          لما غدا بثياب البين مرتحلا = ودعته .. ودموع العين أنهار !!

                          [align=left]الأستاذ/ عبد العزيز بن ابراهيم السراء[/align]
                          .
                          نعم سأنســــاك ! لكن بعد معجزة::: إذا نسيت فؤادي سوف أنساك
                          .
                          [align=left]الشاعر الدكتور/ محمد المقرن[/align]
                          .
                          [align=left]أول اثنين [/align]
                          [align=left].[/align]
                          [align=left] وكان ذكــــرى!! [/align]
                          [align=left]29/12/1428هـ
                          7/1/2008م[/align]

                          تعليق


                          • #14
                            جزاكم الله خير



                            كم هو مؤلم عنـدمـا تضـطـر يـومـاً إلــى القـيـام بــدور لا يناسـبـك ..وينتفي معه بروز ذاتك الحقيقيه!!!! ..

                            تعليق


                            • #15
                              جزاكم الله خيرا على هذه الفكرة الرائعه
                              وانا اول المستفيدين منها لاني اشارك بكثرة في الاذاعه المدرسية
                              وان شاء الله رايح افيدكم بشئ من اذاعاتنا




                              { لو قُدّر لي أن أغيّر خريطة حُزني الآن, لربمآ ترددتُ كثيراً / ولو كانت أحزاني الجديدةَ أقلُ وقعاً وألماً في النفس!
                              يبدو أن الإنسان الذي كتَب عليهِ خالقه الكبَد, لم يحرمه نعمةَ التعايشِ معَهـ ..!

                              قد أسعى لمحوِ أحزآني, ولكني لن أجرؤ على استبدالهآ بحزنٍ آخرَ مجهول.

                              لن أُقامرَ على طاولةِ الحياة..!

                              وحشَةُ هذآ الزمن المجهول أشدُّ علي من حزنٍ قديمٍ مألوف...!}~



                              (محمد حسن علوان)

                              تعليق

                              يعمل...
                              X