إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تصحيح الأخطاء اللُّغوية لأعضاء المنتدى

تقليص
هذا موضوع مثبت
X
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • تصحيح الأخطاء اللُّغوية لأعضاء المنتدى


    الحمد لله
    والصلاة والسلام على رسول الله
    صلى الله عليه وسلم
    هنا...
    الخطوات العملية
    لتصحيح الإملاء والأخطاء اللُّغوية والمعجمية و...
    نُصحح لك وتُصحح لنا
    مع ذكر فائدة أو لطيفة لُغوية
    ومن لديه كلمة ارتاب فيها
    أو نصٌّ يريد تقويمه
    أو نصيحة في لغتنا الحبيبة
    فلا يبخل ، وليُعلمنا مما علَّمه الله
    هي دعوة للفضفضة اللُغوية
    تقبل الله منكم ونفع بكم.

    والشكر موصول للأستاذة الوجد
    والأستاذة هدية نفعنا الله بهما.




  • #2
    للغة العربية أسرار جمالية لايعلمها الكثيرون حتى من أهلها والمتخصصون فيها ... فمثلا قد تأتي جملة كاملة في كلمة واحدة ... كقوله تعالى : ( أفنلزمكموها ... وأنتم لها كارهون ..) الآية ... فكلمة ( نلزمكموها ) إشتملت على فعل وفاعل ومفعول به ... وقد يأتي الفعل من حرف واحد .. فمثلا الفعل ( وقى ) إذا أسند إلى المخاطب المفرد جاء هكذا ( ق ) بكسر الحرف ... هذا غيض من فيض .. وسأترك المجال لبقية الإخوة والأخوات الأعضاء..

    تعليق


    • #3
      موضوع رائع تشكر عليه

      دائما تكثر الأخطاء الإملائية في همزات الوصل والقطع وأيهما أحق بالهمزة

      هنا أذكر قاعدة رائعة تعلمتها من أستاذة فاضلة ستزيل اللبس وتحل الإشكال

      تقول القاعدة :(نحول الكلمة أوالفعل إلى مضارع فإن وجدت الهمزة أخذ
      "يأخذ "
      أوضمت ياء المضارعة أتقن "يُتقن" فهي همزة قطع وماعدا ذلك همزات وصل
      )

      اصطفى "يَصطفي"

      استكبر "يَستكبر"

      استغفر "يَستغفر" ...الخ


      بعدها لن يكون هناك أي لبس وبذلك نكون أنصفنا همزة القطع ورددنا لها حقها الذي دائما مايسلب منها

      ما أجمل الخُلُق إنه الدين كله، ومن زاد عليك في الخلق
      زادعليك في الدين. ابن القيم

      تعليق


      • #4
        المشاركة الأصلية بواسطة سعود المقاطي مشاهدة المشاركة
        وقد يأتي الفعل من حرف واحد .. فمثلا الفعل ( وقى ) إذا أسند إلى المخاطب المفرد جاء هكذا ( ق ) بكسر الحرف ... هذا غيض من فيض .. وسأترك المجال لبقية الإخوة والأخوات الأعضاء..

        ما شاء الله ، بارك الله فيك أخي سعود
        تفاءلت باسمك وشخصك ، فمعنا السعود وليس سعدًا واحدًا
        ومعنا لُغويٌّ مجتهد لنبدأ المشروع
        ----
        و(قِ) جملة أيضًا ، من فعل أمر وفاعل (قِ أنت)
        ممتن لمرورك بل ومشاركتك وإن شاء الله أنت هنا دائمًا.

        تعليق


        • #5
          المشاركة الأصلية بواسطة شموخ بنت عبدالله مشاهدة المشاركة
          موضوع رائع تشكر عليه

          الرائع هو جودك علينا ومشاركتك
          جزاك الله خيرًا
          وننتظر المزيد والمزيد والمزيد
          مشكورة.

          تعليق


          • #6
            المشاركة الأصلية بواسطة (شجوون) مشاهدة المشاركة
            شرود على أعتاب الأمل

            أطالت التأمل في صورتها التي عكستها مرآتها وكأنها ترى نفسها لأول مرة
            تقترب وتبتعد , تبحث عن شيء ما تتأكد بأن الصورة لا تبديه
            ترسل بشفتيها ابتسامة تهديها لقلبها عله يفطن للمراد !!
            عند باب البيت ينتظرها ككل يوم العم سعد . وفي كل مرة يعاتبها : بنيتي لم التأخر ؟
            تعلمين بأن أخريات ينتظرنني .
            تعتذر , وبصوت خافت : " سامحني يا كريم , سأحاول أن أبكر غدا
            سألنها رفيقات الطريق إلي الجامعة
            كيف أنت اليوم ؟
            قاطعتهن إحداهن : لا أعتقد أن مثلها يتألم أو يحزن , إنها دائمة التبسم "
            أومأت برأسها أن نعم وتابعت وهي سعادة لا تفارقني !!
            حارت دمعات في عينيها وعكس ضوء الشمس بريقها
            قالت لتقطع كل الأفكار : يؤلمني منظر أولاء النسوة وهن يطلبن العون , فيد تكرم ويد تمنع ويد تهين !!
            تقلب بعضاً من أوراق البحث الذي أعدته , تتأكد بأن العمل تام ..
            تعيده لغلافه , تتناول محمولها لتتصل , تحدث إخوتها الصغار
            أنتم بخير ؟
            ألم تملي منهم يا ابتسام ؟ تتواصلين معهم باستمرار ..!!
            في زاوية القاعة تسرقها الأفكار , تسرح بذبول قاتل , تفاجئها أستاذتها بسؤال ..
            بعفوية .. لم أفهمكِ أستاذتي هلا أعدتِ السؤال"
            انتهت المحاضرة
            يا صديقات دعننا نذهب للحافلة , علنا نصل لبيوتنا مبكرات
            لكن الصديقات يؤثرن في كل مرة أن يتجاذبن الحديث ويتبادلن الضحكات ما يزيد عن الساعة
            إنه الإخلاص والمحبة التي تجمعهن , وتجعلهن يستأنسن ببعض بعد نهاية دوام كل يوم
            تتسابق قدما ابتسام لترقي سلم الحافلة وفي كل مرة هي أول من يفتح بوابتها
            وبعد ساعة يجتمعن صديقاتها لينطلق السائق أخيراً
            بلطف تهمس في أذن صويحباتها
            أرجوكن أنا لا أحب أن أتأخر , استعجلن في المرات القادمة
            بصوت ساخر تقول سهام : حسناً ابتسام , فإن أطفالك الستة يتضورون جوعاً وينتظرون عودتك لتطعميهم !!
            احتضنت حقيبتها بيديها المرتجفتين
            التفتت لليمين تتأمل من النافذة شوارع المدينة , تود أن تبوح للجماد , تود أن تحكي له ألمها
            فليس في الجمادات ناقد !!
            ليس فيها شامت !!
            بين الطرق الضيقة ساروا ليصلوا بيت ابتسام
            التي فتحت باب الحافلة و وضعت قدميها على الأرض قبل أن تستقر
            أسرعت وهي تبحث في حقيبتها عن مفاتيح بيتها
            دخلت وخُطاها لا تكاد تلامس الأرض
            بصوتها الحنون نادت : غلا .. حلا ..زياد
            احتضنتهم .. تلامس أجسادهم تتأكد من سلامتهم
            هل أفطرتم ؟ هل أنتم جائعون ؟
            من بين المفاتيح تبحث عن مفتاح تلك الحجرة الساكنة في نهاية المنزل
            تجده وبلهفة تفتح بابها ..
            تركض , وتركض ..
            تقبل قدمي والدتها وتغسلهما بدمعاتها تحتضنها بعنف
            فليس في العالم وِسَادَةٌ أنعم من حضن الأمهات
            أمــاه هل أنت بخير؟
            أمــاه
            استعدي يا حبيبة فاليوم موعدنا مع الطبيب النفسي

            هذه قصة للأخت شجون ، وهي من روائع الأدب العربي.
            القصة متينة لُغويًّا ، ولكننا نناقش بعض القضايا فيها ؛
            أولا الكلمات التي باللون الأحمر :
            بطلة القصة (إبتسام)
            متى تتحول ألف الوصل إلى همزة قطع ؟
            الجواب : إذا كان العَلَمُ منقولا من لفظ مبدوءٍ بألف وصل ،

            فإنّ همزته بعد النقل تصير همزة قطع .
            مثل : ابتسمْ ابتسام المتفائل ( الألف ألف وصل )
            إبتسام فتاة محمودة سيرتها ( همزة قطع لأنه صار علمًا على مسمى )
            وهكذا (اثنين) بهمزة وصل ، أما (يوم الإثنين) فبهمزة قطع.

            ---------
            وننتظر من الإخوة والأخوات
            أن يكملوا التعليق على باقي الملون بالأحمر ،
            وخاصة الأديبة شجون ، تقبّل الله منكم .

            تعليق


            • #7
              المشاركة الأصلية بواسطة أبو مالك الدرعمي مشاهدة المشاركة
              ولكننا نناقش بعض القضايا فيها ؛
              أولا الكلمات التي باللون الأحمر :
              سيسعدني هذا

              المشاركة الأصلية بواسطة أبو مالك الدرعمي مشاهدة المشاركة
              بطلة القصة (إبتسام)
              متى تتحول ألف الوصل إلى همزة قطع ؟
              الجواب : إذا كان العَلَمُ منقولا من لفظ مبدوءٍ بألف وصل ،
              فإنّ همزته بعد النقل تصير همزة قطع .
              مثل : ابتسمْ ابتسام المتفائل ( الألف ألف وصل )
              إبتسام فتاة محمودة سيرتها ( همزة قطع لأنه صار علمًا على مسمى )
              وهكذا (اثنين) بهمزة وصل ، أما (يوم الإثنين) فبهمزة قطع.

              واضح جداً

              ابتسام (1)مصدر الفعل الخماسي لذا همزتها همزة وصل
              إبتسام (2) جاءت علماً لمسمى لذا تكتب بهمزة قطع
              نعم تذكرت : كل الأسماء همزتها همزة قطع عدا
              (امرؤ ، امرأة ، ابن ، ابنم ، ابنة ، ايم الله ، ايمن الله ، است ، اسم ، اثنان ، اثنتان .)

              ***


              حسناً ـــــ حسنًا
              بعضاً ــــــــــــــــ بعضًا
              أخيراً ــــ أخيرًا


              وشكرًا


              ***
              هذا ما اتضح لي ولكم جزيل الشكر

              ولعلني أعود بتركيز أكثر فالأرق أرهقني وشتتني
              لذة..
              لذة العابدين في المناجاة، ولذة العلماء في التفكير، ولذة الأسخياء في الإحسان، ولذة المصلحين في الهداية، ولذة الأشقياء في المشاكسة، ولذة اللئام في الأذى، ولذة الضالين في الإغواء والإفساد.
              ,
              .
              مصطفى السباعي




              تعليق


              • #8
                المشاركة الأصلية بواسطة (شجوون) مشاهدة المشاركة
                وتجعلهن يستأنسن ببعض
                الصواب : يستأنس بعضهن ببعض.
                أو : تجعل بعضهن يستأنسن ببعض
                -----
                يقول الله (ظلمات بعضها فوق بعض)
                وليس ظلمات فوق بعض.
                ----
                أما يستأنسن ببعض ...
                يتأنسن ببعض ماذا؟
                مشكورة على التفاعل.

                تعليق


                • #9
                  أُنبه الفضلاء أن التعليق على قصة الأديبة شجون هو من الدقائق التي لا تعيب قصتها.


                  المشاركة الأصلية بواسطة (شجوون) مشاهدة المشاركة
                  سألنها رفيقات الطريق إلي الجامعة
                  هذه لغة (أكلوني البراغيث) ، وهي لغة طيِّئ وأزدشنوءة وبلحارث ، وهم يُلحقون الفعل العلامة ،
                  قال ابن هشام وغيره (إن هذه اللغة ضعيفة) ،
                  والمشهور أن نقول : سألها رفيقات الطريق.

                  تعليق


                  • #10
                    المشاركة الأصلية بواسطة أبو مالك الدرعمي مشاهدة المشاركة

                    الصواب : يستأنس بعضهن ببعض.


                    أو : تجعل بعضهن يستأنسن ببعض


                    -----


                    يقول الله (ظلمات بعضها فوق بعض)


                    وليس ظلمات فوق بعض.


                    ( يستأنسن ببعض ) كنت أنوي تعديلها ببعضهن , مع أن الجموع ثقيلة على النطق والسمع .


                    ومعلومة جديدة أضفتها هنا ( مشيرة الى العقل )


                    المشاركة الأصلية بواسطة أبو مالك الدرعمي مشاهدة المشاركة

                    هذه لغة (أكلوني البراغيث) ، وهي لغة طيِّئ وأزدشنوءة وبلحارث ، وهم يُلحقون الفعل العلامة ،


                    قال ابن هشام وغيره (إن هذه اللغة ضعيفة) ،


                    والمشهور أن نقول : سألها رفيقات الطريق.



                    قولكم بأنها لغة أكلوني البراغيث , لم أفهمها ؟


                    هل تعني بأن اجتماع الفعل, والفاعل ,والمفعول في كلمة واحدة يعتبر لغة ضعيفة أما ماذا ؟


                    ألم يقل الله عز وجل :



                    (وإذا سألتموهن متاعاً فاسألوهن من


                    وراء حجاب ذلك أطهر لقلوبكم وقلوبهن).




                    أم تعني اتصال ضمير الرفع بالفعل مع وجود الفاعل كاسم ظاهر ؟



                    فمثلاً :


                    لا يصح أن أقول


                    دخلوا الطلاب


                    بل أقول


                    دخل الطلاب







                    ثم هل ما ذكر هنا من تعديل على سبيل الصواب أو الأصوب ؟



                    أيضًا : ما رأيكمـ


                    تقلب بعضًا من أوراق البحث


                    أو تقلب بعض أوراقِ البحث




                    أ‌.أبو مالك


                    زادك الله علماً


                    وشرفت
                    لذة..
                    لذة العابدين في المناجاة، ولذة العلماء في التفكير، ولذة الأسخياء في الإحسان، ولذة المصلحين في الهداية، ولذة الأشقياء في المشاكسة، ولذة اللئام في الأذى، ولذة الضالين في الإغواء والإفساد.
                    ,
                    .
                    مصطفى السباعي




                    تعليق


                    • #11
                      المشاركة الأصلية بواسطة (شجوون) مشاهدة المشاركة

                      ومعلومة جديدة أضفتها هنا ( مشيرة الى العقل )
                      تعبرين بالصوت والصورة !! ، تشتغلي سينارست ...
                      قولكم بأنها لغة أكلوني البراغيث , لم أفهمها ؟
                      مذهب جمهور العرب أنَّ الفعل إذا أُسندَ إلى ظاهر مثنى أو جمع وجب تجريده من علامة تدل على تثنيته أو جمعه . فيكون حكمه مع المثنى والجمع كحكمه مع المفرد، فيقولون : قام الرجلان . وقام المحمدون . وقامت النساء ُ.كما يقولون : قامَ الرجلُ . وقامَ محمدٌ . وقامت المرأة . قال ابن مالك في الألفية :
                      وجـرد الفعل إذا ما أُسندا لاثنين أو جمعٍ كفازَ الشهدا

                      ألم يقل الله عز وجل : (وإذا سألتموهن متاعاً فاسألوهن من وراء حجاب ذلك أطهر لقلوبكم وقلوبهن).
                      هذه غير تلك
                      فمثلاً : لا يصح أن أقول
                      دخلوا الطلاب
                      بل أقول : دخل الطلاب
                      تمام ، ما شاء الله
                      ثم هل ما ذكر هنا من تعديل على سبيل الصواب أو الأصوب ؟
                      على سبيل الصواب ، إلا الأخيرة ؛ فهي الأصوب والأشهر .
                      أيضًا : ما رأيكمـ ؛ تقلب بعضًا من أوراق البحث
                      أو تقلب بعض أوراقِ البحث
                      الاثنان صواب
                      أ‌.أبو مالك
                      زادك الله علمًا

                      وشرفت
                      وزادكِ الله فنًّا وإبداعًا ، والشرف لي أن أصبح من قرّاءك.
                      أسأل الله أن ينفع بكِ.

                      تعليق


                      • #12
                        أهمية الإملاء
                        الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم
                        وبعد..
                        لا يخفى أن تصحيح الإملاء ضرورة لكل من يمسك قلمًا ، والإملاء هو تحويل الأصوات المسموعة إلى حروف مكتوبة ،
                        وذلك وفق الأصول الفنية التي ضَبَطَتْ قواعد الكتابة ، فيجب أن تُوضع هذه الحروف في مواضعها الصحيحة ، وذلك لاستقامة اللفظ وظهور المعنى المراد ،

                        فيلزم التدرب على الكتابة الصحيحة حتى تصبح عادة وسجية تستطيع من خلالها الإفصاح عن حاجاتك وآرائك ومشاعرك بطريقة صحيحة.
                        وكم من خطأ إملائي تسبب في لبسٍ ومشكلات أو تهكم وسخرية ، والرسم الصحيح للكلمات يساعدك على تنمية قدراتك العلمية والثقافية والفنية ،
                        والخطأ الإملائي يُشوّه الكتابة ويُصَعِّب فهم الجملة ،
                        وتزداد الحاجة لتجنب الأخطاء الإملائية عند كتابة النصوص الشرعية.
                        وربما تعلمنا بعضًا من قوانين الكتابة في الصغر ، ولكننا نسيناها في الكبر ؛ لأننا نفرق بين التعليم من أجل النجاح ، والتعليم من أجل الاستفادة.
                        عصمنا الله من الزلل في الفهم والقول والعمل.

                        تعليق


                        • #13
                          هل (بنات) جمع مؤنث سالم أم جمع تكسير؟
                          --------
                          جمع المؤنث السالم : هو ما دلّ على أكثر من اثنتين بزيادة ألف وتاء على صورة المفرد ،
                          مثل : المسلمات ـ المهندسات
                          ومعنى أنه بزيادة ألف وتاء على صورة المفرد أنه سالم ؛ لأن صورة المفرد تكون سالمة ، على النحو التالي :
                          زينب : زينبات ــــــ هند : هندات.
                          لكننا لو أضفنا ألف وتاء على (بنت) فستكون (بنتات) !!
                          فهل هي جمع تكسير؟
                          لأن جمع التكسير : هو ما دلّ على أكثر من اثنين، وتغيّرت صورة مفرده، نحو: [كتاب: كتب - قلم: أقلام - عالِم: علماء - مسطرة: مساطر].
                          أرجو الإجابة ، بارك الله فيكم.

                          تعليق


                          • #14
                            اتوقع جمع تكسير
                            تراني مبتدئة في علم اللغه
                            شكراً لكم
                            بوركتم


                            إذا ابتلاك ربك بمن يلاحقك بالأذى ثم رزقك الصبر وطاقة التسامح فما ابتلاك؛ بل منحك وعوضك وأوجد التحدي الذي يحفزك للصعود دون تردد
                            د سلمان العودة


                            قراءة للشيخ ياسر الدوسري

                            تعليق


                            • #15
                              المشاركة الأصلية بواسطة الواثبة مشاهدة المشاركة
                              اتوقع جمع تكسير
                              تراني مبتدئة في علم اللغه
                              شكراً لكم
                              بوركتم
                              رفع الله أقداركم ،
                              وكسر أعداءكم ،
                              ونصبكم دعاة لدينه ،
                              وأسكنكم فسيح جناته.
                              ولكن أستاذة الواثبة جمع التكسير يُرفع بالضمة ويُنصب بالفتحة ويُجر بالكسرة ، ونرى هذه الكلمة (بنات) تُنصب بالكسرة كما في قوله تعالى :
                              (ويجعلون لله البناتِ)
                              (أصطفي البناتِ على البنين)
                              و(البنات) في الآيتين مفعول به منصوب وعلامة نصبه الكسرة.
                              فما قولكم؟

                              تعليق

                              يعمل...
                              X