إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

كتاب بناتي للشيخ سلمان العودة

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • كتاب بناتي للشيخ سلمان العودة

    بالأمس كانت زيارتي الأولى لمعرض الكتاب بالرياض ومما اقتنيت أولا: كتاب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في الفكر الإسلامي للمستشرق الألماني مايكل كوك.. ترجمة الدكتور رضوان السيد أستاذ الدراسات الإسلامية في الجامعة الإسلامية.
    الكتاب عثرت عليه بشق الانفس وكنت أتواصل مع الدكتور رضوان السيد هاتفيا أول ما سمعت بصدور الكتاب قبل شهر تقريبا، لأن الكتاب ليس موجودا في سوق المكتبات السعودية ، فقال ان الكتاب جديد ولا يزال جاري التباحث مع وزارة الإعلام السعودية من اجل فسح الكتاب ، وبشرني بأنه سيكون في معرض الرياض . والحمد لله هو بين يدي الآن.
    كما جاء في تعريف الكتاب ان الكتاب لا يمكن تلخيصه بل لا بد من قراءته والتمعن في مقاصده فالنص عميق وشاسع ويرتكز على مئات المصادر المطبوعة والمخطوطة التي رجع إليها المؤلف بكفاية ومسؤولية عاليتي الوتيرة لكي يصل إلى استنتاجات بعيدة المدى في موضوعه والموضوعات المجاورة.
    إن كتاب كوك في الواقع هو قراءة عميقة لروح الإسلام كله من منظور إشكاليات الضمير الديني وأبعاد المسؤولية بين الدولة والمواطن في التجربة العالمية المعاصرة.

    ما وقر في نفسي وأنا أقلب صفحات الكتاب أن تحظى هذه الشعيرة العظيمة شعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في الإسلام بهذا البحث الواسع وغير المسبوق من مستشرق ألماني بينما يتنكر لها بعض المنتسبين لهذا الدين.


    ====
    الكتاب الثاني كان المفاجأة لي فهو من حسن حظي وكأني مع موعد معه هو كتاب بناتي للشيخ سلمان العودة
    نزل الكتاب إلى المعرض عصر أمس الجمعة .. ووصلتني رسالة جوال اليوم صباحا تؤكد اني كنت موفقا في اقتنائه لأنه الكتاب الأكثر مبيعا أمس وطيلة أيام المعرض هو وكتاب مع الله للشيخ سلمان العودة حفظه الله..
    وحفظ بناته وحفيدته..
    ويكفي أن تقرا هذه الفقرة على التعريف بالكتاب لتجد الدكتور العودة يعود بنا من جديد لإعادة تلك الثقافة الجميلة في تطبيقات عملية في فن التعامل مع أمهاتنا وبناتنا وأخواتنا.

    "رزقني ربي بغادة وآسية ونورة، وهن يمنحنني الوجه الجميل للحياة، الحب والعطف والحنان، ولا حياة للمرء من غير قلب يحنّ ويفرح ويحس، وهن الامتداد الصادق لذلك الأصل الدافئ الذي أدين له بعد ربي بالفضل والعرفان، الدوحة الظليلة التي حضنتني وحفتني بمشاعرها، ومنحتني من حياتها وروحها ودمها ولغتها الشيء الكثير، ولم أكن لأجد طعم الأمل والرضا والجمال لولا فضل الله عليّ بالانتماء لمدرسة الأم العظيمة.
    لقد رأيت دمعتها يوماً فأنشدتها:
    أم يا أم يا عيون عيوني أم يا أم يا جنان جناني
    لم تغيبي عن ناظري فمحياك أمامي.. أراه رأي العيان
    تمسحين الآلام بالدمع يهمي كيف تُمحى الأحزان بالأحزان ..
    إذا كنا نعرف أسماء أزواج النبي -صلى االله عليه وسلم- وبناته وأمه وحاضنته وقابلته ومرضعته فلِمَ نستحي من ذكر أسماء أمهاتنا وزوجاتنا وبناتنا ..؟
    ولِمَ نخجل أن يرانا أحد نمشي إلى جوارهن في شارع أو سوق أو سفر ..؟
    وإلى متى نظل نصنع المقدمات الجميلة عن حقوق المرأة ومكانتها في الإسلام ، ثم نفشل في تطبيقاتها الميدانية اليومية الصغيرة في المنزل والمدرسة والسوق والمسجد؟

    أما الغلاف الإهداء فكان فاتحة شهية أوسع للقراءة..

    هذا الغلاف


    وهذا الإهداء
    إلى بناتي:
    غادة..
    وآسية.. ( مين آسية؟ كأن الاسم هذا قرأته في منتدى الإسلام اليوم )
    ونورة..
    وإلى حفيدتي:
    ريماز
    وإلى كل من نادتني يومًا:
    «يا بوي..».
    كان الأستاذ حمزة شحاتة رحمه الله متشائماَ يسمي بنته الكبرى بـ " الكوبرا"!
    أما أنا فلسان حالي يقول :
    بنياتنا مثل الجوارح أيها فقدناه كان الفاجع البين الفقد
    بكلٍ مكانٌ لا يسد اختلاله مكان سواه من صبور ولا جلد

    سلمان


    صورة الغلاف
    التعديل الأخير تم بواسطة حسام النمر; الساعة 07-03-2009, 02:46 AM.

    غزة ليلة العيد
    كل عام وأنتم تنعمون بالنور







    لا حاكم للإنسان -بعد النص الثابت- إلا عقله
    ولا وظيفة للدين إلا إسعاد الناس..



    كالقمر ..
    لي وجه مضيء وآخر مظلم..




    https://twitter.com/HUSS772

    twitter:@HUSS772






  • #2
    جزيتم خيرا على هذا الخبر....وأنا مستبشره وسعيييييييييييدة بهذا الكتاب.....
    لكن لي سؤال هل نزل الكتاب في جميع المكتبات أم أنه موجود في المعرض فقط...
    وعن ماذا يتحدث الكتاب ؟....
    (الزاهرة)
    [ معرف غائب يستودعكم الله الذي لاتضيع ودائعه
    اللهم إني أبرأ إليك مما يكتب في هذا المنتدى من سوء

    ]

    تعليق


    • #3
      وجزاك الله خيرا وبارك الله فيكم اختنا الكريمة الزاهرة

      الكتاب خرج من المطبعة أمس فقط ، على حسب تصريح القائمين على جناح الإسلام اليوم في المعرض ..
      ومنشورات الإسلام اليوم موجودة في المكتبات ، ولعل هذا الكتاب يأخذ وقتا ليس بالكثير إن شاء الله حتى يتم انتشاره في المكتبات كلها.




      غزة ليلة العيد
      كل عام وأنتم تنعمون بالنور







      لا حاكم للإنسان -بعد النص الثابت- إلا عقله
      ولا وظيفة للدين إلا إسعاد الناس..



      كالقمر ..
      لي وجه مضيء وآخر مظلم..




      https://twitter.com/HUSS772

      twitter:@HUSS772





      تعليق


      • #4
        يعطيك العافيه
        تقبل مروري

        تعليق


        • #5
          شكرا أستاذي الكريم السفين على المعلومه و نقل الاجواء خصوصا
          اللي غير موجودين في السعوديه
          وحفظ الله شيخنا الغالي سلمان العودة
          هذا الرجل أكثر من رائع وفقه الله

          تعليق


          • #6
            عبرة زاحمت بسمتي لا أعلم سببها

            لكن لأتحاشاها أسألك

            هل للكتاب مكان في مكتبات الإمارات .؟

            أم علينا زيارة السعودية لاقتناء كتبه

            بناتي و مع الله

            وألف تحية لآسية وأخواتها

            تعليق


            • #7
              وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته


              الـ أ.الفاضل السفين

              بارك الله فيك


              تقديم مميز لكلا الكتابين , اتمنى ان تكون جولاتكم دوماً عامرة

              ونحن المستفيدون هاهنا عبر عرض اقتناصاتكم المفيدة

              وموضوع الكتاب الثاني جداً مميز

              فـ من المبهج طرح مثل هذه المواضيع

              التي يتحرج البعض من الحديث حولها كماذكر الشيخ سلمان

              اشكرك مجدداً

              واتمنى من الاخوة والاخوات عرض الاصدارات التي خرجوا بها من معرض الكتاب









              تعليق


              • #8
                بـــــــــــــــــــــــــــارك الله فيك

                إختيااااااار موفق جداً

                ما شاء الله .... شوقتنااا جداً

                وفقكم الله لكل خير
                بشائر خير يارب *


                اﻷشيَاءَ الجَمِيلة
                لَا وجُودَ لَها !
                إن لمْ تَنْظُر إليها بـ
                "قَلبِــكـ" ~

                تعليق


                • #9
                  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                  انتقاء جميل وشرح أجمل
                  الأخ الفاضل السفين أشكركم
                  وجزاكم الله خيراً


                  إذا ابتلاك ربك بمن يلاحقك بالأذى ثم رزقك الصبر وطاقة التسامح فما ابتلاك؛ بل منحك وعوضك وأوجد التحدي الذي يحفزك للصعود دون تردد
                  د سلمان العودة


                  قراءة للشيخ ياسر الدوسري

                  تعليق


                  • #10
                    ربنا يبارك فيك شيخنا الفاضل الشيخ/ سلمان العودة واطال الله فى عمرك ونفعنا بك

                    تعليق


                    • #11
                      السلام عليكم ورحمة الله

                      أختيار موفق ان شاء الله ... جزيت خيرا

                      تعليق


                      • #12
                        سيدي السفين...

                        جوزيت خيرا على اعلامنا بكتاب بناتي لفضيله الدكتور /سلمان العوده ..الأب الرائع ..

                        وان شاء الله يتواجد بالقريب العاجل بكل المكتبات ..

                        واما بالنسبه لكتاب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ..

                        ممكن اعرف بأي قسم هو متواجد ..؟؟

                        لأن ابغى اوصي واحد من اقاربي يجيبوا ليه فصعبه اتعبوا ..

                        وكمان سعر الكتاب..بكم ؟

                        لو سمحت ..
                        التعديل الأخير تم بواسطة oooريــــــــــــــــمooo; الساعة 08-03-2009, 08:53 AM. سبب آخر: خطأ مصبعي ..

                        تعليق


                        • #13
                          زادك الله توفيقا يا بوي!

                          تعليق


                          • #14
                            ثقتي بربي تغمرني
                            جزاك الله خيرا وشكرا جزيلا لك لحضورك الطيب

                            ثريا
                            الشكر موصول إليك أختنا الفاضلة
                            الكتاب صدرمنذ ثلاثة أيام فقط ونأمل ان يتم توزيعه خارج نطاق المملكة وإن شاء الله يصلكم

                            نفسي تضيء
                            أحسن الله إليك وبارك الله فيك
                            وجماعة المشرفين والمشرفات لديهم واسطة في الإشراف سيما
                            واسمهم في إهداء الكتاب لا يجب ان يمر مرورا سهلا

                            هدى العتيبي
                            حفظك الله وشكرا جزيلا لك
                            وقد اقتنيت كتابين آخرين لعلي أضيف عنهما شيئا هنا قريبا
                            حفظك الله وجزاك الله خيرا على إنعاشك لصفحات المكتبة دائما وتفاعلك المشجع مع كل ما يطرح فيها .

                            الوجدان الصامت
                            جزاك الله خيرا على حضوركم الطيب والله نسأله أن يتقبل منا ومنك ومن أبي معاذ

                            الواثبة
                            وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
                            الجمال في حضوركم المبارك
                            شكرا جزيلا لك وبارك الله فيك

                            احمدابو الفتوح
                            اللهم بارك في عمر فضيلة الشيخ سلمان العودة وانفعنا بعلمه
                            شكرا لك حضورك الطيب

                            ؛فخـ؛ـر غـ؛ـامد؛
                            وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
                            وجزاك الله خيرا وشكرا لك حضورك

                            oooريــــــــــــــــمooo
                            وجزاك الله خيرا اختنا الكريمة
                            بالنسبة لكتاب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فلم ينزل للمكتبات حتى الآن ولكن موجود بالمعرض
                            ناشر الكتاب هو الشبكة العربية للبحوث والنشر

                            وهذه الشبكة نشرت عدة كتب للدكتور مسفر القحطاني وموجودة في مكتبة جرير ككتابيه "أثر المنهج "والفقة المقاصدي ..

                            أما كتاب كوك فيقع في 900 صفحة ومطبوع طباعة فاخرة لذلك سعرة 110 ريالات وقد فاصلت مع البائع واخذته بـ مئة ريال فقط. والرجل أخرج لي قائمة الأسعار وفيها ان سعر الكتاب 30 دولار أمريكي .. والإخوة في لبنان ما شاء الله عليهم ياكلون أي أحد بكلامهم الحلو.

                            الكتاب موجود في جناح 527 مؤسسة الدراسات الفلسطينية

                            شمس
                            شكرا لك حضورك المشرق
                            التعديل الأخير تم بواسطة حسام النمر; الساعة 08-03-2009, 09:44 PM.

                            غزة ليلة العيد
                            كل عام وأنتم تنعمون بالنور







                            لا حاكم للإنسان -بعد النص الثابت- إلا عقله
                            ولا وظيفة للدين إلا إسعاد الناس..



                            كالقمر ..
                            لي وجه مضيء وآخر مظلم..




                            https://twitter.com/HUSS772

                            twitter:@HUSS772





                            تعليق


                            • #15
                              وهنا قراءة جيدة لكتاب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر للأخ عبدالله أحمد

                              الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لمايكل كوك
                              جوهر الدين في ميزان الاستشراق

                              عبدالله أحمد

                              صدر حديثاً عن «الشبكة العربية للأبحاث والنشر» كتاب «الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر» للمؤلف مايكل كوك (مستشرق أميركي). ترجم النص وراجعه وقدم له كل من د. رضوان السيد ود. عبد الرحمن السالمي ود. عمار الجلاصي. ومن العنوان نعرف أن المستشرق الغربي يغوص في كل شيء في المشرق، يبحث عن أي شيء وينسج منه كتاباً ليصبح مسار اهتمام القراء العرب أو غيرهم.

                              تأثر كوك بكلام الإمام الغزالي في إحياء علوم الدين، في فصل «الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر»، إذ قال في مطلعه إن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر هو أصل الإسلام، وجوهر الدين. وقد التزم كوك في عمله بطرق استشراق القرنين التاسع عشر والعشرين الفيلولوجية، فاستوعب كل ما يتعلّق بهذين المفردين في التراث الإسلامي الكلاسيكي من خلال القراءة والتنظيم الدقيق، وقبل أن يسهّل الكومبيوتر والإنترنت الأعمال الاستقصائية. بيد أن إشكالية هذا الكتاب شديدة الحداثة إذا صح التعبير، إنها المواطنة المعاصرة، والتي تقول بحق الجميع في المشاركة والمحاسبة والمراقبة لمسائل الشأن العام، والإسهام في تحقيق الخير العام، والتدخل لأجل التصحيح والتغيير. يرى الكاتب أن هذه الإشكالية توافرت وبعمق ديني وأخلاقي في التجربة الإسلامية الكلاسيكية بسبب إصرار المسلمين عليها، وما زالت تأثيراتها واضحة في الإسلام الحديث والمعاصر، ولدى سائر الفرق والمذاهب.

                              قصّتان

                              بدأ المؤلف كتابه بقصتين، إحداهما في «التوطئة» والأخرى في «المدخل». في «التوطئة» ذكر قصة المرأة التي اغتُصبت في محطة قطار في شيكاغو عام 1988، وكيف أن عشرات المشاهدين لم يتدخلّوا لإنقاذها أو ردع الجاني، موضحاً ما يعنيه ذلك التصرّف في سياق المسؤولية الأخلاقية والقانونية والدينية العامة.

                              ومن دون أن يصارح القرّاء بالمقارنة أو التعليل، انتقل في «المدخل» الى قصة «صائغ مرو» الذي تصدى لأبي مسلم الخراساني، بطل الثورة العباسية، لردعه عن الظلم ففقد حياته استناداً لاعتقاده بواجب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. ثم انصرف كوك لتتبع هذا المبدأ في النص القرآني، ثم في نصوص المفسرين الأوائل. وعلى غير عادته، فإنه لم يُطل في هذا القسم، في تبيان أن المفسرين لم يكن لهم تأثير كبير في مجرى التجربة الإسلامية في ما يتعلق بهذا المبدأ على الأقل. وأطال أكثر في استعراض الأحاديث النبوية التي تذكر المبدأ وضوابطه، وأهمها حديثاً: التصدي للجائر لمنعه من الجور، والمنازل الثلاث. ثم انصرف الى سلوكيات المحتسبين المتميزين الأوائل الذين طبّقوا فردياً المبدأ، وإلى ما عانوه أو ما ترتب على ذلك من نتائج.

                              أقبل كوك بعد التمهيدات لاستكشاف «قلب العمل»، أي تجليات المبدأ في التجربة الكلامية والفقهية الإسلامية. وأعطى الإمام أحمد بن حنبل وحركته الدينية - الاجتماعية والسياسية اهتماماً خاصاً، ثم تحدّث عن الحنابلة في بغداد ودمشق، مسلطاً الضوء على خصوصية ابن تيمية، ثم الوهابية، والدول السعودية الثلاث حتى السبعينات من القرن العشرين. واهتم ثانياً بالمعتزلة، ومعنى مبدأ الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في أصولهم الخمسة. وتفرّغ بتبسّط أكبر لفرقتي «الزيدية» (ذات الاهتمام الخاص بالمبدأ) و»الإمامية»، ملاحظاً أن الإمامية الإثني عشرية اهتموا بهذا المبدأ حديثاً أكثر مما اهتموا به قديماً. ولا ندري لماذا قدّم دراسة آراء الحنفية والشافعية خلال المرحلة الكلاسيكية على الإباضية. فالمعروف أن الإباضية، كما الزيدية، ذو تأثير كبير في التطورات التاريخية الأولى لهذا المبدأ قبل قيام المذاهب. ثم أنهى الكاتب قراءة المرحلة الكلاسيكية بفقرة عن الإمام الغزالي لأهمية الفصل الذي عقده الأخير للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في كتابه الرئيس: «إحياء علوم الدين»، ولتأثيراته على الفرق والمذاهب الإسلامية كلها قديماً وحديثاً. وبعد تأملات متعجّلة لقضايا لم يعالجها سابقاً مثل الأبعاد السياسية للنهي عن المنكر، ألقى الكاتب نظرة موجزة على التطورات في العصر الحديث لدى السنة والشيعة. وبحث بشيء من الخَفَر والتردد إمكان تأثير مبدأ النهي عن المنكر في ظهور الأصوليات الإسلامية المعاصرة: فهل يشكل سلوك الإسلاميين المتشدّدين في العصر الحاضر، عودة للربط بين «الجهاد» ومبدأ الأمر بالمعروف؟! ثم عقد مقارنات بين الجاهلية والإسلام في ما يتصل بالمسؤولية الاجتماعية ودوافعها، ثم بين المسيحية من جهة، والإسلام من جهة ثانية، معتبراً، وعلى خلاف المتعارف عليه في الغرب، أن التجربة الإسلامية في المسؤولية الاجتماعية ذات الجذور الدينية والأخلاقية أبرز وأعمق معنى من تلك المسيحية.

                              في تقديمه للكتاب يقول رضوان السيد: «كنت في كتابي «سياسات الإسلام المعاصر» قد ناقشت مفهوم الـ Berufung أي الإحساس الرسالي أو الدعوي الذي لاحظه السوسيولوجي الألماني ماكس فيبر في أخلاق العمل (باعتباره نوعاً من أنواع العبادة) لدى الكالفينيين من البروتستانت خصوصاً في كتابه «الأخلاق البروتستانتية وروح الرأسمالية»، ورأيت أن أفضل مفردة لترجمته الى العربية هي «الاحتساب» (وهو في الإسلام شعور غلاب بضرورة أداء الواجب دونما انتظار لفائدة مباشرة، بل لوجه الله ورجاء أجره وثوابه واحتسابه عنده)؛ لكن في ما يبدو فإن الأستاذ كوك لا يرى لهذا المبدأ أثراً ظاهراً في البروتستانتية المعاصرة. وقد أزعج ذلك الأستاذ جون كلسي (الباحث المعروف في أخلاقيات الدين، ومحرر «الحرب العادلة بين المسيحية والإسلام») فتتبع وجوه الإحساس بالمسؤولية بدوافع دينية وأخلاقية لدى اليهود والمسيحيين المُحدثين، معتبراً كوك متجنياً رغم عظمة كتابه. وما انتهى تعجب كوك وإعجابه عند هذا الحد، بل عقد ملحقاً آخر أوضح فيه أن المؤرخ المسيحي المعروف ابن العبري اقتبس نصه في «المسؤولية» (الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر) من الإمام الغزالي! أي كأن المسألة برُمّتها ما كانت معروفة لدى المفكرين المسيحيين في الأزمنة الكلاسيكية!».

                              يذكر السيد ثلاثة أنواع من الآيات التي ذكر فيها «المعروف» و»المنكر» مقترنين أو غير مقترنين.

                              - النوع الأول: يحصل فيه الاقتران، وهو الأكثر وروداً في القرآن الكريم بصيغة الخبر مثل «يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر» (التوبة:67)، وبصيغة الوصف أي وصف المؤمنين المثاليين: مثل «كنتم خير أمة أُخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله» (آل عمران: 110)...

                              - النوع الثاني: كثير الورود في القرآن، ويُفرد فيه «المعروف» وحده بالذكر، وهو يعني بوضوح: الإجادة في المعاملة أو السلوك، والإحسان في العطاء. وذلك على مثل قوله تعالى: «فأمسكوهن بالمعروف أو سرحوهن بمعروف» (البقرة: 231)...

                              - النوع الثالث: من أنواع ذكر مصطلحي «المعروف والمنكر» أو أحدهما، هو المختص بذكر «المنكر» بمفرده، من مثل «كانوا لا يتناهون عن منكر فعلوه» (المائدة: 79). والواضح من الآيات التي ينفرد فيها «المنكر» بالذكر، أن معناه الشر، بشتى أنواعه وصيغه من مثل الكفر بالله، وارتكاب الفواحش العلنية، وقطع الطريق، والاعتداء على الناس... الخ.

                              والمعروف أن هذا المبحث في تحديد الخير والشر أو الحسن والقبيح، تطوّر لدى المتكلمين بعد القرن الثالث الهجري. وظهر من قال بالاستحسان العقلي، ومن قال بالاستحسان الشرعي. يبين السيد أن المفسرين الأوائل اختلفوا في تفسير آيات الاقتران بين المعروف والمنكر، فمنهم من اعتبرهما مقارنين للإسلام نفسه، ومنهم من اعتبر أن معناهما الملازم للإسلام هو الجهاد، أي أن مبدأ الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وإن تناول واجبات للمؤمن أو للمؤمنين ذات طابع داخلي، فإنه بالدرجة الأولى يتعلق بواجبات الأمة تجاه الخارج أو مهماتها بالخارج في نشر الدعوة بشتى السبل ومنها الجهاد.

                              نص كتاب كوك طويل وشاسع، والرجل يرجع الى مئات المصادر المطبوعة والمخطوطة. والكتاب لا يمثل فحسب استقصاء واسعاً وشاملاً للتجربة الإسلامية في رؤية العالم؛ بل هو أيضاً قراءة عميقة ومستوعبة لروح الإسلام كله. وهو في أحد وجوهه يشكّل قراءة عميقة لروح الإسلام كله، من منظور إشكاليات الضمير الديني والأخلاقي، وأبعاد المسؤولية بين الدولة والمواطن في التجربة العالمية المعاصرة.

                              غزة ليلة العيد
                              كل عام وأنتم تنعمون بالنور







                              لا حاكم للإنسان -بعد النص الثابت- إلا عقله
                              ولا وظيفة للدين إلا إسعاد الناس..



                              كالقمر ..
                              لي وجه مضيء وآخر مظلم..




                              https://twitter.com/HUSS772

                              twitter:@HUSS772





                              تعليق

                              يعمل...
                              X